الرئيســـــــــــــية   |   من نحــــــن   |   إتصـــــل بنا   |   خريطة الموقع English   |   Francais   |   Español   |   عربـــــى
بحـــث متقـــدم
     
الأرض والشعب السياسة الاقتصاد الاستثمار السياحة المجتمع الثقافة والفنون إصدارات

مصر علي طريق الديمقراطية

السبت, 23 أغسطس 2014 - 11:23 ص القاهرة
الصفحة الرئيسية >> مؤسسات الدولة >> المؤسسة العسكرية >> إصدارات الهيئة - تاريخ العسكرية المصرية

الفصـل الخامس عشر - القوات المسلحة والتنمية الشاملة

أولا : جهاز الخدمة الوطنية يحقق الاكتفاء الذاتي للقوات المسلحة

 يقوم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بجهود كبيرة وغير مسبوقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي للقوات المسلحة‏،‏ بما يخفف الأعباء عن كاهل الدولة‏،‏ بل إن الجهاز‏،‏ بما يوفره من إمكانات في مجالات الغذاء وغيرها‏، يخدم أيضا القطاعات المدنية‏،‏ ويزيد من طاقتها الإنتاجية‏.‏

أن هدف شركات الجهاز هو تحقيق الاكتفاء الذاتي للقوات المسلحة في المجالات المختلفة‏,‏ والإسهام‏,‏ بما لديها من طاقات وإمكانات وخبرات واسعة‏،‏ في دفع مسيرة التنمية للدولة‏.‏ وأن قطاع الأمن الغذائي بجهاز الخدمة العامة يستهدف توفير احتياجات القوات المسلحة من المنتجات الغذائية‏،‏ ويشمل نشاطه زراعة‏16‏ ألف فدان تصل في نهاية العام الحالي إلي‏20‏ ألف فدان‏,‏ بالإضافة إلي إنتاج الألبان‏,‏ واللحوم الحمراء‏,‏ والبيض‏.‏

شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة
1- مصنـع انتاج مشمعات البلاستيك
تم إنشاء المصنع في عام 1992 وبدأ الإنتاج الفعلي في أوائل عام 1994.
منتجات المصنع:
ينتج المصنع المشمعات البلاستيك اللازمة للصوبات والأنفاق الزراعية كذا معدات التعبئة والتغليف
2- شركة النصر للكيماويات الوسيطة
- تأسست شركة النصر للكيماويات الوسيطة عام 1962 وبدأت في تصنيع البيروسول في مصر كأول مبيد حشري في صورة ايروسولية وانتقلت تبعية الشركة إلى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عــام 1982 .
- الشركة وحدة اقتصادية إنتاجية تهدف إلى تلبية احتياجات السوق المحلى والتصدير إلى الخارج من الكيماويات والمبيدات والمنتجات الايروسولية .
- تتبع الشركة نظام الجودة المتكاملة وحصلت على شهادة الايزو "9001" مما يؤكد اتباع الشركة لأساليب متطورة لمراقبة الجودة والارتقاء بجودة منتجاتها طبقا للمواصفات العالمية وشهادة نظام إدارة البيئة ايزو "14001".
3- الشركة العربية العالمية للبصريات
 أنشئت الشركة العربية العالمية للبصريات في عام 1982 بغرض تصنيع وتجميع وتسويق الأجهزة البصرية والكهروبصرية وأجهزة الليزر والأجهزة الإلكترونية الدقيقة لتلبية احتياجات السوق المصرية والتصدير لجميع دول العالم.
منتجات الشركة:
ميكروسكوبات معملية – حاسبات آلية – أجهزة تسوية الأرض بالليزر – معدات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية – معدات معامل التفتيش على الصادرات والواردات– دوائر تليفزيونية مغلقة– أجهزة تحكم بالبصمة – محطات الأرصاد الجوية– أجهزة شحن البطاريات – أجهزة الملاحة وتحديد المحل عن طريق الأقمار الصناعية – أجهزة تقدير المسافة بالليزر.
4- الشركة الوطنية لزراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية بشرق العوينات
 أنشئت الشركة بتاريخ 13/1/1999 بهدف استصلاح وزراعة 20 ألف فدان بالاعتماد على المياه الجوفية لتنمية منطقة شرق العوينات بأسلوب المزارع النموذجية.
5- شركة مصر العليا للتصنيع الزراعى واستصلاح الأراضى
أنشـئتالشركة في مارس 1998م وتدير مصانعها القائمة بمحافظات جنوب الوادى (أسيوط – سوهاج – الوادى الجديد)  كالآتى:
 
- عـدد (2) مصنع منتجات ألبان                   محافظتي سوهاج وأسيوط .
- عـدد (2) مصنع صلصة طماطم                  محافظتي سوهاج والوادي الجديد .
- عـدد (2) مصنع منتجات أعلاف الماشية         محافظتي سوهاج وأسيوط .
- مـزرعة ألبان عرب العوامر                      محافظة أسيوط.
- مـزرعة وادى الشيــــح                      محافظة أسيوط.
- الشركة حاصلة علي شهادة سلامة الأغذية (HACCP).    
6 – الشركة الوطنية للصناعات الغذائية (سينا)
تقع الشركة في 10 شارع أحمد الرشيدي - أرض الجولف – مصر الجديدة - القاهرة.
 تتكون الشركة من ثلاث مصانع رئيسية متكاملة
- مصنع المربات والعصائر وصلصة الطماطم.
- مصنع زيت الزيتون.
- مصنع المخللات .
الشركة حاصلة على شهادة الأيزو 9001/2000 فى مجال التصنيع الزراعى للأعذية .
المياه الطبيعية
المياه خالية من الحديد والمنجنيز والتي تحتوي نسبة من الفلورايد الطبيعى وتطرح فى عبوات  مختلفة مصنعة من مادة PET
7- مجمع إنتاج البيض المتكامل
    نبذة عن المجمع
 بدأ إنشاء المجمع ووحداته (وحدة إنتاج البيض رقم 1 ,2 ,3 ,4) خلال الفترة من عام 1979إلى عام 1986 لإنتاج بيض المائدة.
8– قطـاع الأمـن الغذائـى
   الهـدف من إنشائه
أﹸنشـﺊ القطاع لتخفيف المعاناة عن القطاع المدني والمساعدة فى التنمية الشاملة للدولة خاصة فى مجال الإنتاج الزراعي والحيواني والداجني وإيجاد زراعات خالية من التلوثات الطبيعية والكيميائية بالإضافة إلي توجيه فائض المنتجات إلى القطاع المدني لتخفيف العبء عنه ويتم ذلك من خلال مجموعة من الأنشطة كالآتي :
أنشطة القطــاع :
 نشاط الإنتاج الزراعي
 نشاط الإنتاج الحيواني
 نشاط إنتاج الصناعات الغذائية
 نشاط إنتاج أعلاف الماشية
 نشاط الإنتاج الداجني وعسل النحل
9- شركة النصر للخدمات والصيانة
  نبذة عن الشركة :
  -‌ تأسست الشركة في 20/08/1998 ش . م . م  طبقاً لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية .
  -‌ تم اتخاذ إجراءات التأسيس وتسجيلها تحت أسم شركة النصر للخدمات والصيانة (كوين سرفيس) ش . م . م  بموجب  العقد الرسمي المصدق على التوقيعات الواردة بمأمورية مدينة العاشر من رمضان تحت رقم 1115  لسنة 1988  بتاريخ 27/08/1988م .
  -‌ الشركة واحدة من الشركات الرائدة فى مجال الخدمات و الصيانة والتي تسعى دائما من اجل تطوير وتحسين الخدمات المقدمة لعملائها بالاداء المتميز و العمل المتقن فى الوقت المحدد باسعار لا تنافس.
 
مجالات عمل الشركة :

أعمال النقل
شراء وتجميع الخردة
الأمن و الحراسة
تأجير الحاويات
السياحة والفنادق
النظافة والتجميل
التوريدات العمومية ومنافذ البيع
إدارة الحضانات
المكافحة و التطهير
مجالات التدريب
إدارة الجراجات وساحات الانتظار      
الخدمات والصيانة
 
الأعمال البحرية
 

 
10- الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات
      نبذة عن الشركة
تم إنشاء الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات فى عام 1993 وقد ساهمت الشركة بأعمال التنمية فى الدولة بإقامة مشاريع تخدم القطاع المدنى والسياحة والمرافق.
11 - الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية الطرق
   بدأت الشركة نشاطها بإنشاء طريق القطامية / العين السخنة والذي تم افتتاحه كأول طريق حر فى جمهورية مصر العربية   فى عام 2004.
طبقاً للائحة النظام الاساسى للشركة الوطنية لإنشاء وتنمية طريق العين السخنة / حلوان / الكريمات فإن الغرض الرئيسى من إنشائها هو العمل على تنفيذ السياسات والأهداف والمشروعات التى يقرها مجلس إدارة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وممارسة الأنشطة التالية:
- إنشاء وتشغيل وصيانة طريق القطامية / العين السخنة .
- إنشاء أي طرق جديدة أو أعمال تطوير بأي طرق قائمة يصدر قرار بشأنها.
- استغلال وتنمية الاراضى المخصصة للشركة على أجناب طريق القطامية / العين السخنة وذلك بالإيجار أو منح حق الأنتفاع
- السيطرة والإشراف على جميع الأعمال المتعلقة بالإنشاء والصيانة والتشغيل والتنمية للطرق والأراضي المخصصة حولها وللشركة الحق في سبيل تحقيق أغراضها أن تجري جميع التصرفات القانونية فى نطاق القوانين والقواعد التى ينص عليها النظام الأساسى للجهاز ولوائحه .
- يجوز للشركة أن تكون لها مصلحة أو تشترك بأى وجه من الوجوه مع الشركات التى تزاول أعمالاً شبيهة بأعمالها والتى قد تعاونها علي تحقيق غرضها داخل وخارج جمهورية مصر العربية .
12- قطــــاع التعديــن
   بدأ نشـــاط قطـــاع التعديـن فـى مـايو 1987.
   المنتجات التعــدينيـــة :
   توسعت أعمال القطاع في أواخر التسعينات لتشمل العديد من الخامات الطبيعية اللازمة 
 لأغراض الصناعة المحلية – وتشمل :
   خام البانتونيت :
   من منجم قارة سومارة بالصحراء الغربية بطاقة 25 ألف م3/عام ويدخل في صناعة  
 الأسمنت ومواد إزالة الألوان بالزيوت والمشروبات.
خـام التلك :
من منجم بئر ميسح ( جنوب شلاتين ) بطاقة 6000 طن /عام ويدخل في صناعات مستحضرات التجميل – الورق – النسيج- الأدويـة .
خام الجبس :
من منجم البرقان بالصحراء الغربية بطاقة 250 ألف م3/عام ويدخل في صناعات مواد البناء والأسمنت والزجاج والجبس الطبي والجبس الزراعي.
خام الرمل الزجاجي :
من منجمي الزعفرانة وأبو زنيمة بطاقة 12ألف طن/عام ويدخل في صناعة الزجاج والكريستال بأنواعها كذا السيراميك والخزف واعمال المسابك.
خام الكاولين الرملي
خام الطفلة والزلط 
من المناجم المنتشرة بكافة قطاعات الدولة.
ثانيا: مشروع شرق العوينات
قامت القوات المسلحة باستصلاح وزراعة 40 الف فدان و تعتزم زيادتها عبر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية الي 100 الف فدان خلال 3 سنوات وهي جهود تفوق جهود وزارة الزراعة وهيئة الأوقاف وشركات استثمارية أخري.
وتعد منتجات مزرعة القوات المسلحة بشرق العوينات مثال حي للنجاح، حيث يقوم جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة بزراعة محاصيل إستراتيجية مثل الشعير والذرة الصفراء والقمح والتقاوي والبرسيم والنباتات الطبية والعطرية واشجار المانجو والليمون والبرتقال الصيني بالإضافة الي إنشاء آلاف الصوب الزراعية ووحدات سكنية بالمزرعة بالإضافة الي إنشاء منطقة للأنشطة التكميلية تشمل مزارع أغنام ومناحل عسل ومنتجات الخضر والفاكهة بالإضافة الي مزارع الانتاج الحيواني بجانب إنشاء الف مسكن بهذه المنطقة للمساهمة في انشاء تجمع سكاني جديد ينتقل اليه الشباب والمواطنون في هذه المنطقة الواعدة.
وهناك مساحات جديدة تستخدم لاول مرة في زراعة القمح في مساع لتحقيق الاكتفاء الذاتي مستقبلا وخفض معدلات الاستيراد، فمصر لديها خبرات كبيرة في مجال الزراعة تستطيع المنافسة عالميا، خاصة وان هناك خطة طموح لزيادة الصادرات الزراعية المصرية وتطبيق الميكنة الزراعية في إطار خطة الدولة لاستزراع منطقة شرق العوينات كأحد المشروعات المستقبلية الواعدة.
ويعد دور القوات المسلحة في تنمية منطقة شرق العوينات مثالا هاما جدا في تطوير المساحات المنزرعة ودفع مسيرة التنمية ورفع الأعباء عن كاهل المواطن وتحسين معيشته من فائض إنتاج القوات المسلحة، وذلك بما لايؤثر علي كفاءاتها القتالية عرفانا بالجميل للمواطن الذي عاني كثيرا في فترات الحروب، فالقوات المسلحة حريصة علي دعم خطط التنمية الشاملة للدولة لخدمة القطاع المدني ورد الجميل للشعب الذي يدعم جميع عمليات التطوير والتحديث بالقوات المسلحة.  
ثالثا: الجيش والتنمية فى سيناء
هناك تعاون وثيق بين الجيش الثالث الميداني والقطاع المدني ، ففي محافظة السويس تم إنشاء إستاد علي اعلي مستوي معماري هندسي، والذي يسع 45000 مشاهد وتتولي مجموعة سيطرة من الجيش الثالث تشغيل الإستاد ومرافقه الرئيسية، علاوة علي إنشاء المدرسة الرياضية العسكرية وساحة رياضية منشأة حديثاً.
وفي إطار تحقيق الاكتفاء الذاتي من الاحتياجات والمشاركة الاجتماعية قام الجيش الثالث بإنشاء العديد من الصوب الزراعية علاوة علي الزراعات المكشوفة، وفي مجال الثروة الحيوانية تتواجد بالجيش مزارع حيوانية، وعدد من مزارع الدواجن علاوة علي مجزر آلي كما توجد مزرعة سمكية، وتم فتح العديد من منافذ التوزيع بمحافظات (السويس وجنوب سيناء والشرقية والقاهرة).
وتتولى القوات المسلحة دوراً مهماً في تنمية سيناء لرفع مستوي المعيشة للبدو ولأهالي وسط وجنوب سيناء من خلال اللقاءات العديدة مع شيوخ القبائل في سيناء للتواصل مع مطالبهم لتلبيتها في جميع المجالات، وهذه اللقاءات ليست في المناسبات القومية فقط، ولكن علي مدار العام بالإضافة الي تشجيع أبناء أهالي سيناء للالتحاق بالكليات العسكرية والتطوع بالقوات المسلحة.
وفي مجال الزراعة يقوم رجال الجيش الثالث بحفر الآبار للإمداد بالمياه في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية لتلبية احتياجاتها من المياه حيث تعتبر مهنة الزراعة احدي المهن الرئيسية التي يزاولها أبناء وسط وجنوب سيناء خاصة في المناطق المحاذية للطريق الساحلي الدولي.
المعاونة في الأزمات والكوارث
وكان للجيش الثالث دورا رئيسيا في التعامل مع الأزمات والكوارث، خاصة فى كوارث السيول التي تضرب أماكن عديدة فى سيناء من الحين الى الآخر. فعلى الفور تتحرك عناصر الجيش المكلفة بأعمال الإغاثة بجميع الإمكانيات وتقوم بإخلاء الأفراد باستخدام القوارب المطاطية مع تقديم التأمين الطبي والاطفائي وإنشاء معسكرات الإيواء العاجلة ورفع الأنقاض وتقوية الجسور وأعمال الطرق .
 الجيش الثاني والتنمية فى سيناء
يساهم الجيش الثاني بفعالية في تحقيق التنمية بشمال سيناء فعلي المستوي الطبي يتم الدفع بست قوافل طبية سنويا اعتبارا من عام 1998 لعلاج أهالي البدو ويتم تقديم العلاج لعدد 4500 فرد سنويا، وتم إنشاء نقطة إسعاف بالطريق الشمالي وإنشاء مستشفي عسكري بالعريش والذي يساهم في علاج المدنيين من اهالي محافظة شمال سيناء، وبالنسبة لتوزيع الترفيه الغذائي فانه يتم توفير عدد 14200 ترفيه غذائي سنويا للأرامل وعائلات الشهداء كما تم فتح منفذين لبيع منتجات الجيش الميداني بمدينة العريش.
وعلي مستوي الانتاج الزراعي فقد ساهم الجيش الثاني في زيادة المساحات الخضراء بمحافظة شمال سيناء بزراعة 2000 نخلة مثمرة بمنطقة النصب التذكاري كما تمت زراعة 165 فدانا شرق القناة وتنفيذ أعمال التسوية واستصلاح الأراضي، وتم إنشاء مزرعة المليز للمساهمة في انتاج متطلبات المنطقة من المحاصيل الزراعية وتوفير فرص العمل.
نسف أنفاق التهريب
كما يتم تنفيذ أعمال المعاينات والنسف للأنفاق المكتشفة علي خط الحدود الدولية يوميا، ولذا القيام بأعمال المعاونة في تطهير مخلفات الحروب السابقة، وهناك لقاءات مستمرة مع البدو ويتم تأهيل وتشغيل أبنائهم في المزراع وحراسة التجهيزات الهندسية بسيناء، وقد تم تقديم عدد من أبناء البدو للتطوع بالقوات المسلحة بمساعدة الجيش الثاني.
كما انشأ الجيش الثاني الميداني 3 ساحات رياضية وحديقة ترفيهية وصالات إعداد بدني ومجازر آلية ومنافذ توزيع بمدينة الإسماعيلية،كما تم إنشاء المستشفي العسكري وساحتين رياضيتين بمدينة بورسعيد.
 
حرس الحدود يفرض السيادة المصرية
تقوم قوات حرس الحدود بدور كبير في تأمين الحدود المصرية بصفة عامة وسيناء بصفة خاصة ومشاركتها ايضا في أعمال التنمية، حيث تقوم بتأمين حدود مصر البرية والساحلية وتؤمن مساحة أكثر من 5580 كيلو مترا عن طريق منظومة متكاملة من الاستطلاع والمراقبة تشمل (رادارات مراقبة أرضية وساحلية، وأجهزة ومعدات الرؤية والمراقبة الليلية وأجهزة تحديد المسار، ولنشات المرور القريب والسريع، وطائرات الاستطلاع الخفيفة) ثم تأتي بعد ذلك منظومة التأمين والسيطرة وتشمل (الموتوسيكلات بأنواعها، العربات الخفيفة وذات الغرس، أجهزة الاتصال اللاسلكية الحديثة، كشافات البحث والإضاءة، وأجهزة كشف عن الأشياء المخبأة مثل المخدرات والمفرقعات).
وأسلوب التأمين الذي يتم تنفيذه هو المتبع في أكبر دول العالم، اما عن تأمين حدود سيناء فإنها تتم وفقا لهذه المنظومة بالإضافة إلي تأمين المعديات والمعابر والمنافذ المؤدية من الضفة الشرقية الي الضفة الغربية والعكس، وكذلك تأمين المجري الملاحي لقناة السويس، علاوة علي الدور الذي تقوم به في مكافحة الزراعات المخدرة بالحملات المركزة التي تقوم بها طوال العام بواقع 49 حملة.
 
حماية الثروة البترولية و السمكية
وتقوم قوات حرس الحدود بالمساهمة أيضا في تنمية سيناء من خلال عدة اتجاهات، ففي مجال الثروة البترولية تقوم بتسهيل عمل الشركات وذلك بتنفيذ القوانين واللوائح المنظمة لعمليات التنقيب في الأراضي او في أعماق البحار واستخراج تصريح انتقال العائمات البترولية.
وفي مجال الثروة السمكية تعتبر قوات حرس الحدود إحدي الجهات المختصة بالمحافظة علي مخزون الثروة السمكية للدولة بتعاونها مع الهيئة العامة للثروة السمكية، وذلك بدفع الدوريات البحرية المنتشرة علي جميع سواحل مصر لضبط مخالفات الصيد، كما تشارك في متابعة تنفيذ قوانين حماية البيئة من خلال القانون رقم 4 لسنة 1994 الخاص بحماية البيئة من التلوث والمحافظة علي المحميات الطبيعية.

 


تاريخ النشر :الأحد, 10 فبراير 2013