الرئيســـــــــــــية   |   من نحــــــن   |   إتصـــــل بنا   |   خريطة الموقع English   |   Francais   |   Español   |   عربـــــى
بحـــث متقـــدم
     
الأرض والشعب السياسة الاقتصاد الاستثمار السياحة المجتمع الثقافة والفنون إصدارات

مصر علي طريق الديمقراطية

الثلاثاء, 21 أكتوبر 2014 - 02:28 ص القاهرة

محافظة الأسكندرية

 

محافظة الأسكندرية

الإسكندرية هي عروس البحر الأبيض المتوسط والعاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية، تقع الإسكندرية شمال غرب الدلتا على شريط ساحلي بطول 70 كم من الشرق إلى الغرب وتنحصر بين شاطئ البحر الأبيض المتوسط شمالاً ومحافظة البحيرة في الجنوب والجنوب الشرقي ومحافظة مطروح في الغرب. وهي من أكبر موانئ جمهورية مصر العربية على البحر المتوسط، وتعد من أعظم مراكز الاصطياف في الشرق الأوسط.

تنقسم المحافظة إداريا إلى 6 أحياء تضم 14 قسم، 127 شياخة، ومركز ومدينة برج العرب ويضم 3 قرى رئيسية هي أبو صير وبهيج والغر بانيات.

تعتبر محافظة الإسكندرية من المحافظات الصناعية، وهي تمثل قاعدة صناعية قوية، حيث تتركز بها أكثر صناعات جمهورية مصر العربية مثل صناعة الغزل والنسيج ، الأسمنت، الورق، الطباعة، السماد، الصناعات الغذائية، الحديد والصلب، المعادن، تكرير البترول، إنتاج الغاز الطبيعي، الكيماويات والبتروكيماويات، بالإضافة إلى المناطق الصناعية ببرج العرب والمنطقة الحرة بالعامرية. ويوجد بالإسكندرية ميناءان، الأول يعرف بالميناء الشرقي والآخر يعرف بالميناء الغربي بالدخيلة.

وتتعدد فرص الاستثمار ومجالاته في المحافظة مثل: صناعة مواد البناء والأسمنت، مناطق صناعية بمدينة برج العرب الجديدة والمنطقة الحرة بالإسكندرية، أراضى تحت الاستصلاح، ويفضل زراعتها بالنباتات والأعشاب الطبية، سياحة المؤتمرات، السياحة العلاجية، سياحة البواخر، وإقامة المراسي على امتداد شواطئ المحافظة، استغلال كورنيش المحمودية في إنشاء مراكز ترفيهية وإنشاء مراسي للبواخر البحرية بين منطقتى العوايد والمكس .

 


تاريخ النشر :الإثنين, 18 أكتوبر 2010