الرئيســـــــــــــية   |   من نحــــــن   |   إتصـــــل بنا   |   خريطة الموقع English   |   Francais   |   Español   |   عربـــــى
بحـــث متقـــدم
     
الأرض والشعب السياسة الاقتصاد الاستثمار السياحة المجتمع الثقافة والفنون إصدارات

مصر في طريقها إلى الديمقراطية

الخميس, 24 أبريل 2014 - 04:33 م القاهرة

محافظة الأقصر

محافظة الأقصر

تقع الأقصر ضمن إقليم جنوب الصعيد على مسافة 670 كم جنوب القاهرة وشمال مدينة أسوان بحوالي 220 كم وجنوب غرب مدينة الغردقة بحوالي 280 كم ويتميز مناخ الأقصر بالاستقرار وتعتبر من أقل المناطق تلوثاً .

تتكون الأقصر حالياً من مدينة الأقصر ومركز الأقصر ومدينة البياضية وتتبعها 8 وحدات محلية قروية وعدد 15 قرية تابع وعدد 182 كفر ونجع وتبلغ المساحة الإجمالية لمدينة الأقصر 2480 كم2.

- مجالات الاستثمار بالمحافظة :

من أهم الأنشطة المميزة لمدينة الأقصر السياحة والزراعة وبعض الأنشطة الحرفية والبيئية .. وترجع شهرة الأقصر محلياً وعالمياً إلى ثرائها بالآثار لذا فإن صناعة السياحة تمثل حجر الزاوية للنشاط الاقتصادي الرئيسي لمدينة الأقصر وتقتصر على السياحة الثقافية والتاريخية.

- في مجال الزراعة : تبلغ المساحة المنزرعة 43 ألف فدان وتعتبر الذرة الشامية وقصب السكر والقمح من أهم المحاصيل الزراعية، وتنحصر أهم الأنشطة الحرفية والبيئية في صناعة الالباستر والملابس السياحية والرسم على ورق البردي.

- في مجال السياحة : على طريق التنمية الشاملة والمتواصلة للمدينة في قطاع السياحة فقد تم إنشاء مرسى دولي للفنادق العائمة جنوب كوبرى الأقصر العلوى بطول 7.5 كم تشمل المراسى والانشاءات والصرف الصحى وجميع المرافق العامة اللازمة، ويجرى الآن انشاء حديقة دولية بالبر الغربى على مساحة 15 ألف متر مربع، تطويراً وتجميلاً للمنطقة التي تعتبر واجهه للمدينة فى البر الغربى.

ولفتح محاور التنمية الاقتصادية والعمرانية الجديدة لصالح أبناء الأقصر تم انشاء مدينة طيبة الجديدة التي تقع على مسافة 14 كم شمال شرق الأقصر، ومدينة الطارف كمنطقة سكنية حضارية ينقل اليها سكان منطقة القرنة بالبر الغربي والقاطنين فوق المقابر.

العيد القومي:

تحتفل الأقصر كل عام بعيدها القومي في الرابع من نوفمبر بمناسبة اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون أحد ملوك الأسرة 18 الفرعونية عام 1922 م.