الرئيســـــــــــــية   |   من نحــــــن   |   إتصـــــل بنا   |   خريطة الموقع English   |   Francais   |   Español   |   عربـــــى
بحـــث متقـــدم
     
الأرض والشعب السياسة الاقتصاد الاستثمار السياحة المجتمع الثقافة والفنون إصدارات

مصر علي طريق الديمقراطية

الأربعاء, 17 سبتمبر 2014 - 04:29 م القاهرة
الصفحة الرئيسية >> مؤسسات الدولة >> المؤسسات العلمية >> المجالس التعليمية العليا

المجلس الأعلي للجامعات المصرية

 

المجلس الاعلى للجامعات

نبذة تاريخية

صدر المرسوم الملكى بالقانون رقم (496) لسنة1950 الذى ينص على إنشاء مجلس أعلى للجامعات المصرية برئاسة وزير المعارف العمومية بهدف التنسيق بين الجامعات فيما يختص بالدراسة والامتحان والدرجات الجامعية وإنشاء كراسى الأستاذية ومعادلة الشهادات الأجنبية والترقيات والأكاديمية وغير ذلك من الأمور.

ثم صدر القرار الجمهورى بقانون رقم (508) لسنة 1954 بإنشاء المجلس الأعلى للجامعات يشكل من أعضاء كلهم جامعيون (مديرو الجامعات ووكلاؤها وعضو عن كل جامعة يختاره مجلسها وثلاثة من ذوى الخبرة فى شئون التعليم الجامعى).

عقد المجلس الأعلى للجامعات الجلسة رقم (1) بتاريخ 2 أكتوبر 1954 وقد ضم كل من جامعات القاهرة، الإسكندرية، عين شمس، ورأس الإجتماع الأستاذ الدكتور محمد كامل مرسى مدير جامعة القاهرة.

أعيد تنظيم المجلس الأعلى للجامعات بعدة قوانين متتالية هى القانون رقم 345 لسنة 1956، والذى أتبعه القرار الجمهورى رقم 184 لسنة 1958 والقوانين المنظمة المتتالية.

ولدعم استقلالية الجامعات المصرية ومناقشة كافة شئونها صدر القانون رقم 49 لسنة 1972 لتنظيم الجامعات وقد نص فى مادته رقم (12) على أن يكون للجامعات مجلس أعلى يسمى المجلس الأعلى للجامعات مقره القاهرة يتولى تخطيط السياسة العامة للتنظيم الجامعى والبحث العلمى والتنسيق بين الجامعات فى أوجه أنشطتها المختلفة والجامعات المصرية التى يسر عليها هذا القانون.

رؤيـــــة المجلس

تعليم جامعى يدفع بالتنمية البشرية للإسهام الفعال فى تطوير وتنفيذ خطط التنمية الاقتصادية للدولة وتطبيق التكنولوجيا الحديثة.

رســـالة المجلس

- العمل على استقلال الجامعات و إعداد خريج متميز قادر على المنافسة فى سوق العمل العالمى بما يحقق الربط بين التعليم الجامعي وحاجات المجتمع والإنتاج.

- تطوير وتحديث أداء الجامعات من خلال تطبيق أساليب تقييم الآداء وضمان الجودة.

- تحقيق مجتمع المعرفة وتشجيع الابتكار والابداع فى إطار المنافسة العلمية القائمة على التميز.

اختصاصات المجلس

- معادلة الدرجات العلمية التى تمنحها المؤسسات التعليمية غير الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات والشهادات الممنوحة من المؤسسات التعليمية الأجنبية.

- التنسيق بين الكليات والمعاهد والأقسام المتناظرة فى الجامعات.

- تحديد وإنشاء تخصصات الأستاذية فى الجامعات.

- التنسيق بين أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات.

- تنظيم قبول الطلاب فى الجامعات وتحديد أعدادهم.

- رسم السياسة العامة للكتب الجامعية ووضع النظم الخاصة بها.

- رسم الإطار العام للوائح الفنية والمالية والإدارية لحسابات البحوث والوحدات ذات الطابع الخاص فى الجامعات.

- التنسيق بين نظم الدراسة والامتحان والدرجات العلمية فى الجامعات.

- وضع اللائحة التنفيذية للجامعات واللوائح الداخلية للكليات والمعاهد.

- المتابعة الدورية لتنفيذ سياسات وقرارات المجلس فى الجامعات.

- إبداء الرأى فى مقدار الإعانة الحكومية التى تمنح سنوياً لكل جامعة.

لجان المجلس

  • لجنة المعادلات

     لجنة معادلة الدرجات العلمية التى تمنحها الجامعات والمؤسسات التعليمية غير الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 على أن يشكل المجلس الأعلى للجامعات لجنة لمعادلة الدرجات العلمية .
     
  • لجنة العلاقات الثقافية

    تعتبر العلاقات الثقافية والعلمية هى احد ركائز تطويرالتعليم الجامعى حيث تعمل على الإرتقاء بمستوى عضو هيئة التدريس من خلال التبادل العلمى والثقافى والتزود بالخبرة العلمية والعملية .
     
  • لجان التخطيط لقطاعات التعليم الجامعي

    يرجع تاريخ نشأة لجان قطاعات التعليم الجامعى إلى عام 1968 وذلك بهدف التنسيق بين الكليات المتناظرة فى الأربع جامعات التى كانت قائمة فى ذلك الوقت (القاهرة – الإسكندرية – عين شمس – أسيوط) .
     
  • لجان ترقيات أعضاء هيئة التدريس

    يمثل تطوير التعليم الجامعى والعالى أحد المتطلبات الأساسية التى اتجهت مصر إلى العناية بها عن طريق إعداد وتنمية مواردها البشرية للقيام بأعباء التنمية القومية الشاملة وذلك لمواكبة تطورات العصر

المجالس العليا لمعاونة المجلس الأعلى للجامعات

تمشيا مع سياسة تطوير الأداء الجامعى بما يحقق للمجلس الأعلى للجامعات أداء وظيفته الأساسية وهى التخطيط ووضع السياسات، صدرالقانون رقم 124 لسنة 1994 والذى نص على تشكيل ثلاث مجالس عليا، أولهم لشئون التعليم والطلاب، وثانيهم لشئون الدراسات العليا والبحوث، وثالثهم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك لمعاونة المجلس الأعلى للجامعات فى ممارسة اختصاصاته والمجلس الأعلى للجامعات يحدد المسائل التى تدخل فى اختصاص كل من هذه المجالس، وتعرض عليه قراراتها لتقرير ما تراه فى شأنها .

المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث

يشكل برئاسة الوزير المختص بالتعليم العالى أو من ينيبه وعضوية نواب رؤساء الجامعات للدراسات العليا والبحوث وأمين المجلس الأعلى للجامعات، ويختص برسم السياسة العامة للدراسات العليا فى الجامعات والتنسيق بينها، والسياسات العامة لاستكمال أعضاء هيئة التدريس إيفادهم فى مهمات علمية، والسياسات العامة لعقد المؤتمرات والندوات العلمية والحاقات الدراسية وسياسات القبول بمرحلة الدراسات العليا.

المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب

يشكل برئاسة الوزير المختص بالتعليم العالى أو من ينيبه وعضوية نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب وأمين المجلس الأعلى للجامعات، ويختص برسم السياسة العامة للدراسة والتعليم وقبول الطلاب والخدمات الطلابية والأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية فى مرحلة البكالوريوس والليسانس وتحقيق التعاون والتنسيق بين مجالس التعليم والطلاب بالجامعات وتقييم نظم الدراسة والامتحان والخدمات الطلابية وشئون الطلاب فى هذه المرحلة.

المجلس الأعلى لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

يشكل برئاسة الوزير المختص بالتعليم العالى أو من ينيبه وعضوية نواب رؤساء الجامعات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأمين المجلس الأعلى للجامعات، ويختص برسم السياسة العامة التى تكفل تحقيق دور الجامعات فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة وحل مشاكل النشاط الإنتاجى ودور الخدمات ومواقع العمل فى البيئة ودور البحث العلمى التطبيقى فى حلها وتنظيم المؤتمرات والندوات التى تستهدف خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإنشاء وإدارة الوحدات ذات الطابع الخاص.

مركز الخدمات الالكترونية والمعرفية

فى إطار مشروعات منظومة التعليم العالى فى الجامعات والمؤسسات التعليمية والتى تهدف إلى الإرتقاء بالعملية التعليمية وتطوير أداء القطاعات الإدارية والمالية ومتابعة الشئون الدراسية على كافة مستوياتها فقد تم تنفيذ عدد من المشروعات المركزية لتطوير البنية المعلوماتية للتعليم العالى نتج عنها إنشاء عدد من الوحدات بالمجلس الأعلى للجامعات لإدارة وتقديم الخدمات الإلكترونية والمعرفية.

الرؤية

تقديم خدمات الكترونية متكاملة ومستمرة ومتطورة من خلال بنية معلوماتية قوية لدعم مؤسسات التعليم العالى مرتبطة مع المؤسسات المعنية بالدولة بالإضافة إلى تعاونها المستمر مع مثيلاتها على المستوى العالمى.

الرسالة

توفير خدمات إلكترونية تتسم بالشمولية والاستقراروالتطور لمجتمع التعليم العالى بالإضافة إلى توفير المعلومات والبيانات الإحصائية والتقاريراللازمة لدعم منظومة التعليم العالى والتكامل مع المؤسسات المعنية بالدولة مع التركيزعلى التعاون مع المراكز المناظرة على المستوى العالمى.

للمزيد يمكنكم زيارة الموقع الرسمى لمركز الخدمات الإلكترونية والمعرفة http://www.eksc.edu.eg


وحدات المركز

- شبكة الجامعات المصرية.
- وحدة المكتبة الرقمية.
- مركز نظم المعلومات الادارية ودعم اتخاذ القرار.
- المركز القومي للتعلم الإلكتروني.
- الوحدة المركزية للتدريب.

 


تاريخ النشر :الخميس, 14 فبراير 2013