الرئيســـــــــــــية   |   من نحــــــن   |   إتصـــــل بنا   |   خريطة الموقع English   |   Francais   |   Español   |   عربـــــى
بحـــث متقـــدم
     
الأرض والشعب السياسة الاقتصاد الاستثمار السياحة المجتمع الثقافة والفنون إصدارات

مصر علي طريق الديمقراطية

الأحد, 28 ديسمبر 2014 - 02:58 ص القاهرة

فرص الاستثمار في مصر

تتيح قوانين الاستثمار العديد من فرص ومجالات الاستثمار أمام كافة المستثمرين، ومن ابرز هذه المجالات:

1. الصناعة: يمكن الاستثمار في كافة الأنشطة الصناعية على اختلاف أنواعها من تصنيع وتجميع بالإضافة إلى أنشطة التنقيب عن المعادن وتجهيزها وكافة الصناعات المغذية والمكملة الأخرى.

2. التكنولوجيا والبرمجيات: متاح الاستثمار في مجالات تصميم وإنتاج برامج الحاسبات الآلية وتطبيقاتها وتشغيلها، بالإضافة إلى إنشاء وإدارة المناطق التكنولوجية.

3. مجالات البنية الأساسية: يتم الاستثمار فيها من خلال إقامة وتشغيل وإدارة محطات مياه الشرب والصرف الصحي، بالإضافة إلي محطات توليد الكهرباء وإنشاء الطرق وخطوط المواصلات.

4. الزراعة: يجرى الاستثمار في هذا القطاع من خلال استصلاح الأراضي الزراعية وتصدير الإنتاج الزراعي، إلى جانب إنشاء وإدارة المزارع السمكية وغيرها، ويشار الي ان إنتاجية قطاع الإنتاج الزراعي ككل تقدر بحوالي 21 ٪ من إجمالي الإنتاج الصناعى فى مصر, لتصل عام 2010 الى حوالى 4,7 مليار دولار.

5. تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة: تُعد مجالاً خصباً للاستثمار في المناطق الصناعية الجديدة مثل شرق التفريعة وشمال غرب خليج السويس من خلال إنشاء المدن الصناعية وإقامة المرافق ومشروعات البنية الأساسية بها.

6. السياحة: يتيح مناخ مصر الملائم صيفاً وشتاءاً الفرصة أمام المستثمرين للاستثمار في مختلف مجالات السياحة مثل إقامة الفنادق والقرى السياحية، بالإضافة إلى مشروعات النقل السياحي وغيرها. وتستحوذ السياحة حالياً على 4% من إجمالي الناتج المحلي لمصر، وبعد أن شهدت نمو بمعدل 24.2 % في عامي 2007 / 2008 ، انخفض أعداد السياح خلال عامي 2011-2012 بسبب ما اعتري مرحلة التحول في مصر من حالة عدم استقرار نسبي.

7. المنتجات البترولية: يتيح مجال البترول فرصة كبيرة أمام المستثمرين للاستثمار في مجالات الحفر والاستكشاف وصيانة آبار ومعدات البترول، بالإضافة إلى الاستثمار في مجال الغاز الطبيعي الذي أصبح مجالاً ثرياً في الوقت الراهن.

8. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: يعتبر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أحد القطاعات الرائدة في العالم حيث أتي في المركز الثالث عشر على مؤشر جلوبال سيرفيسيز لوكيشين والخاص بمؤسسة أيه .تي .كيرنى ( A. T. Kearnety ) مُتقدماً على نظيره في بعض البلدان المنافسة مثل جمهورية التشيك والإمارات العربية وكندا و أستراليا، و أيرلندا، وخلال الأعوام الأربعة 2008-2012، ظلت معدلات النمو السنوي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عند %18 أو أكثر، كما بلغ حجم الاستثمارات الجديدة ما يزيد على 9.3 مليار دولار أمريكي .ويحقق هذا القطاع إيرادات سنوية تزيد على 700 مليون دولار أي ما يعادل 1% من الناتج القومي.

9. التعليم: يزخر قطاع التعليم في مصر بالعديد من الفرص الاستثمارية، ولديه القدرة على تكوين خدمة أكبر من حيث حجم القوى البشرية العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

10. الخدمات المالية: يُعد قطاع الخدمات المالية في مصر- أحد أقدم القطاعات وأكثرها ثباتاً في الشرق الأوسط- وواحداً من أكثر القطاعات تطوراً في المنطقة وذلك بفضل وجود قطاع خاص نشط وكذلك الإصلاحات التنظيمية الرئيسية .وفي الوقت الحالي، تعتبر البنوك وشركات السمسرة والبنوك الاستثمارية وشركات الملكية الخاصة في مصر من أكثر المؤسسات نشاطا وحيوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تنجح في جذب استثمارات أجنبية كبيرة من الكيانات الكبرى والأسماء المرموقة على المستويين المحلي والعالمي كما تمضي قدما في تنفيذ خطط طموحة خاصة بهم.

11. الرعاية الصحية: شرعت الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج طموح لإصلاح نظام الرعاية الصحية القومي، آملة بذلك أن تؤكد مكانتها المتميزة كمصدر لخدمات الرعاية الصحية في المنطقة وكمقصد رئيسي لكل من السياحة العلاجية والاستثمار في مجال الصحة.

12. النقل واللوجيستيات: يلعب قطاع النقل واللوجيستيات في مصر دوراً بارزاً وحيوياً في حركة التجارة العالمية حيث تمر أكثر من 8% من سفن الشحن البحري في العالم عبر قناة السويس كل عام، كما يشهد عدد الشركات العالمية من الهند والصين إلى تركيا و أسبانيا ارتفاعا مطرداً، وكل هذه الشركات تستخدم مصر كقاعدة لتصنيع الصادرات التي تستهدف الأسواق الأوروبية .كما يتم شحن حوالي 90 % من تجارة مصر الخارجية من خلال الموانئ، بينما تستثمر مصرفي توسيع وتطوير قدرتها وطاقتها اللوجيستية بما يتوازي مع حجم التجارة.

13. البتروكيماويات: يمثل قطاع البتروكيماويات حوالي 12 % من إجمالي الإنتاج الصناعي في مصر، حيث يقدر حالياً بنحو 7 مليار دولار أمريكي .وفيما يُعد هذا المقدار معادلاً لنحو 3% فقط من إجمالي الناتج القومي لمصر، إلا أن كل من خبراء الصناعة الدوليين والمتخصصين في استراتيجية الصناعة المحلية، يعتقدون أن قطاع البتروكيماويات يمتلك فرص وإمكانات واعدة على صعيد النمو المستقبلي.

14. الطاقة المتجددة: إن مصر بما تتمتع به من مصادر طاقة دائمة، تمثل هدفاً يسعى خلفه كل مستثمرٍ، خاصة في ظل التوقعات بنفاذ الاحتياطي من الغاز الطبيعي خلال 57 عاماً .كما أنها بما تمتلكه من وفرة في الأراضي الصالحة للزراعة، وطقس مشمس، ورياح مرتفعة السرعة، تُعد مصدراً رئيسياً لثلاثة أنواع مختلفة من الطاقة المتجددة: الطاقة المتولدة عن طريق الرياح، والطاقة الشمسية، والطاقة المستخرجة من التكوينات الحيوية.

15. تجارة التجزئة: تتسم كل من تجارة الجملة والتجزئة في مصر بالازدهار .فقد أرتفع إجمالي مبيعات قطاع التجزئة من 35 مليار دولار في عام 2003 ليصل إلى 42.6 مليار دولار في عام 2006 ، ووصل الي حجم المبيعات 67.4 مليار دولار عام 2011 .ولقد أدت معدلات النمو السريعة هذه إلي اعتراف الأسواق الدولية بأهمية هذا القطاع .

16. المنسوجات والملابس الجاهزة: تُعد مصر موطناً لصناعة المنسوجات التي تتميز بتكاملها الرأسي المطلق، والوحيدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، حيث يتم تنفيذ عمليات الإنتاج بأكملها داخل مصر، بداية من زراعة القطن إلى إنتاج الغزل والنسيج والملابس الجاهزة .



تاريخ النشر :الأربعاء, 30 سبتمبر 2009