مرسى مطروح                        ابرز معالم مرسى مطروح                         البوم صور

ابرز معالم مرسى مطروح                                                       للطباعه

• شاطئ كليوباترا

يعد شاطئ كليوباترا خليجًا رائعًا يقع في الجهة المقابلة من أكبر بحيرة في مرسى مطروح، حيث مياهه الصافية المحاطة بالصخور تعطي انطباعًا بأنه بركة سباحة واسعة مربعة الشكل. وتقول الأسطورة إنّ كليوباترا كانت تستخدم هذه البركة للسباحة مع عشيقها مارك أنطوني.

وقد تمّ الكشف عن أطلال أحد قصورها على منحدر التل المقابل للبركة ويبدو أن ثمة ممرًا أرضيًا كان يربط بين "الفيلا" والشاطئ، ربما ليسمح بالسباحة الدافئة في منتصف الليل!

تصعب السباحة وسط الصخور في وجود تيارات قوية وأمواج تدور بك، لكن على الرغم من ذلك قد يكون هذا ما تبحث عنه!

• متحف رومل

أثناء الحرب العالمية الثانية، إختار الجنرال الألماني رومل، والملقب بـ "ثعلب الصحراء" كهفاً واسعا" في المنحدر الذي يطل على الميناء في مرسى مطروح ليكون بمثابة مقرّ له.

اليوم، تحولت هذه الكهوف إلى متحف صغير لتكريم رومل. يحتوي المتحف على الممتلكات الشخصية لرومل، والتي منحها ابنه مانفريد. ومن بين الممتلكات المعروضة معطف الجنرال الجلدي الطويل، وبوصلته، وخرائطه التي تحوي ملاحظاته.

العنوان: 3 كلم شرق وسط مدينة مطروح، في الطرف الشمالي لخليج الميناء.

ساعات العمل: 08:00- 17:00

• معبد رمسيس الثاني

على بُعد 24 كلم جنوب مرسى مطروح، يمكنك استكشاف أطلال معبد رمسيس الثاني ثالث فراعنة الاسرة التاسعة عشرة. يُعرف هذا الموقع باسم " أم الرَخَم" وقد اكتشفه عالم الآثار المصري لبيب حبش عام 1942، ويضم الموقع بعض النقوش الهيروغليفية الرائعة التي تشير إلى الفرعون المصري القديم.

وستجد أيضًا بجوار المعبد أطلال قلعة الفرعون، ولاسيما بقايا الجدار الحجري المحيط بها والذي شُيّد لحماية مصر من هجمات القبائل الليبية.

• محمية العُميّد الطبيعية

يغطي منتزه "العُميّد" الوطني مساحة تزيد عن 700 كلم مربع من صحراء ساحل البحر المتوسط ويعد واحد من أكبر منتزهين وطنيين في مصر.

وعلى الرغم من أنه محمية، تم تخطيط بعض المساحات والمناطق في هذا المنتزه بوضوح وخُصصت للزراعات الصغيرة.

تضم محمية العُميّد الطبيعية الكثير من النباتات، كما تحتوي على تلال كلسية مذهلة، وكثبان ساحلية، ومنخفضات حادة، وهضبة داخلية ضخمة، حيث ستجد نباتات دائمة مثل الحسك وفصائل مهددة بالانقراض مثل اليربوع.

• شاطئ الغرام

يقع "شاطئ الغرام"، أكبر شواطئ مرسى مطروح، على بُعد 17 كلم فقط من المدينة. هذا الموقع الساحر هو بوابة شاطئية رومانسية مثالية.

يمكنك الشعور بالأمواج وهي تداعب الرمال الناعمة، بحيث لن تتمكن من مقاومة الفكرة بوضع أصابع قدميك في هذه المياه والغوص في أعماقها الزرقاء اللامتناهية.

ورغم أن "شاطئ الغرام" منعزل أكثر من غيره من الشواطئ المصرية المطلّة على البحر الأبيض المتوسط، فاطمئن لأنك ستجد أماكن قريبة لشراء المرطبات وغيرها من المنتجات التي قد تحتاجها.

لذا، استرخ واستلق على رمال "شاطئ الغرام" تحت شمس البحر المتوسط.

• شاطئ عجيبة

يمتد الشاطئ على مسافة 40 متراً تقريبا"، حيث تحتضن المنحدرات، الرمال النقية والمياه الباردة.

يمكن تسلق أحد المنحدرات للتمتع بالمناظر المذهلة المطلة على مياه البحر المتوسط الازرق المائل للون الأخضر والذي يتباين مع الظلال الخفيفة للشاطئ، أو يمكن السير في الممر الضيق المؤدي إلى الشاطئ ثم ممارسة السباحة المنعشة في مياه البحر المتوسط الباردة.

العلمين

من أكثر الأمور غرابة أن القوات المشاركة في الحرب العالمية الثانية لم تضع أسلحتها جانبًا لتقوم بالاستجمام علي شواطئها واحتساء البيرة الباردة تحت تأثير المناخ الخلاب الذي يميز مدن البحر الأبيض المتوسط. وتعد مدينة العلمين واحدة من تلك الأماكن التي تتمتع بتاريخ عريق وشواطئ خلابة.

إليك بعض النصائح التي يمكنك الاستفادة منها أثناء تواجدك في مدينة العلمين :

ساحة المعركة: - توخَ الحذر! لا تزال حقول الألغام والذخيرة الحية مبعثرة في الأماكن التي وقعت فيها معركة العلمين وكذلك الصحراء المحيطة بها. ولهذا السبب سيطلب منك عند زيارتك لهذه المعالم أن تلتزم بالطرق الممهدة الواضحة.

- أغتنم الفرصة: إذا كنت لا تنوي الإقامة في مدينة العلمين, فأنسب حل لزيارتها هو القيام برحلة لمدة يوم واحد من الإسكندرية.

- الطعام: تندر المطاعم في مدينة العلمين باستثناء كافيتيريا صغيرة بالقرب من المتحف الحربي. عادةً ما يتم تقديم وجبة الغداء في إحدى المنتجعات القريبة بسيدي عبد الرحمن أو مارينا عند القيام بجولة لمدة يوم واحد لزيارة معالم الحرب العالمية الثانية في العلمين. ومن المستحسن أن تجلب معك وجباتك الخفيفة إذا كنت تقوم بالرحلة بمفردك.

- استكشاف الساحل الشمالي : ومن العلمين يمكنك التوجه نحو شواطئ سيدي عبد الرحمن العريقة المجاورة للمنطقة وكذلك مدينة كينج ماريوت التي تشتهر بالسياحة العلاجية ويقصدها مرضى الروماتزم ومنطقة أبو مينا لزيارة دير القديس مينا, هذا فضلاً عن زيارة مدينة برج العرب حيث تستمتع بالمنتجعات السياحية الفاخرة.

الوصول إلى العلمين

- للوصول الى العلمين يمكنك إستئجار سيارة من الاسكندرية أو مرسى مطروح، وهما أقرب المدن الكبيرة أو يمكنك الركوب على متن إحدى الحافلات التابعة لمنطقة غرب الدلتا التي تتوقف في العلمين، متجهة من الاسكندرية إلى مرسى مطروح. لتأجير سيارة وقيادتها في أي من المدن في مصر، سيُطلب منك تقديم رخصة القيادة الدولية. يقوم المصريون بالقيادة على الجانب الأيمن من الطريق، والحد الأقصى للسرعة المسموح بها خارج المدينة هى90 كم/ساعة.

- تقوم الخطوط الجوية ، مصر للطيران، بتسيير رحلات داخلية منتظمة إلى مطار العلمين من القاهرة وتتم تشغيل رحلات جوية متكررة من المدن الأوروبية الرئيسية للمطار الذي تم بناؤه حديثًا في العلمين. يعتبر مطار برج العرب في الإسكندرية أحد المحاور الجوية المناسبة في الساحل الشمالي، ويستقبل رحلات مباشرة من لندن، وأثينا، وفرانكفورت، وجميع العواصم الرئيسية في منطقة الشرق الاوسط.

الساحل الشمالى

يمتد الساحل الشمالي المصري من أقصى نقطة شرقية لساحل البحر المتوسط في سيناء إلى أقصى نقطة غربية للساحل عند السلوم على الحدود الليبية. أما على الخريطة السياحية لمصر تشير منطقة "الساحل الشمالي" إلى البحر الجديد ومناطق قضاء العطلات الصيفية مثل سيدي عبد الرحمن (132 كيلو مترًا غرب الإسكندرية) ومارينا (100 كيلومتر غرب الإسكندرية) والمنتجعات الحديثة المخصصة لصفوة الزائرين والتي تشعرك بالرفاهية في أفضل صورها. فهذه المنتجعات تضم منازل وفيلات وأماكن ترفيه فاخرة مثل ملاعب الجولف ومراكز اللياقة البدنية الحديثة ومراكز الأنشطة المائية والمرافق الترفيهية الرائعة، كما توجد أحدث الملاهي الليلية على هذا الشريط الساحلي.

إليك بعض النصائح التي يمكنك الاستفادة منها أثناء تواجدك في الساحل الشمالى:

- الاكتشافات الأثرية: تضم مدينة مارينا الموجودة بالعلمين المدينة اليونانية الرومانية التي تم اكتشافها عام 1986 عند بدء تشييد مدينة مارينا.

- القارب: يمكنك التمتع برحلة بحرية شيقة من خلال تأجير يخت من منطقة بورتو مارينا في مارينا العلمين. للاستمتاع برحلة بحرية هادئة وركوب أحد الزوارق التي تبحر في قنوات فينيس الخلابة بمنتجع بورتو مارينا.

- الطعام: تتوافر مجموعة متنوعة من المطاعم العالمية والمحلية المشهورة التي يتوافد عليها صفوة الزائرين المتوافدين على الساحل الشمالي المصري. حيث تتوفر جميع الاحتياجات وستحظى بإيجاد كل ما تبحث عنه. تضم سلسلة منتجعات مارينا وسيدي عبد الرحمن مجموعة من المطاعم الإيطالية والفرنسية والأميركية والصينية واليابانية والمحلية الفاخرة وكذلك مجموعة كبيرة من المقاهي ومطاعم الوجبات السريعة.

الوصول إلى الساحل الشمالى

- تقوم شركات الطيران بتسيير رحلات منتظمة بين القاهرة ومرسى مطروح وبين القاهرة والعلمين. يشهد فصل الصيف رحلات جوية خاصة قادمة من أوروبا الى العلمين. يعتبر التنقل من العلمين ومرسى مطروح الى جميع مدن المنتجع على طول الساحل الشمالي أمر مُتاح، عن طريق سيارات الأجرة وخدمات نقل الركاب التابعة للفندق.

- منذ افتتاح مارينا لليخوت في بورتو مارينا في العلمين، أصبح القدوم الى الساحل الشمالي عن طريق البحر، أمر بديهي. توفر الميناء مساحة لرسو جميع أنواع اليخوت.

- تنقل سيارات الأجرة عبر وجهات الساحل الشمالي المصري، بحيث يمكن حجز سيارة أجرة من الإسكندرية إلى أي من المدن المتوسطية الأخرى والمنتجعات الساحلية بكل سهولة. بالاضافة الى الحافلات العاملة بين الاسكندرية ومرسى مطروح التي تنزل ركابها في المكان الذي يريدونه ، بما في ذلك سيدي عبد الرحمن والعلمين.