17 أكتوبر 2019 08:01 ص

تكريك قناة السويس انجاز غير مسبوق فى التاريخ

الأحد، 02 أغسطس 2015 - 12:00 ص

شهدت قناة السويس أكبر عملية تكريك فى التاريخ طبقا للمفاهيم والمعايير البحرية ذلك أن عملية التكريك تمت خلال تسعة اشهر ، وبمشاركة 75 % من حجم الأسطول العالمى للكراكات .

إن رفع 250 مليون متر مكعب من الرمال الجافة ، ونحو 260 مليون متر مكعب من الرمال المبللة بالماء فى عام واحد ليس فقط انجازاً غير مسبوق ، وإنما حدث مكن مصر من دخول موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية بأكبر عملية تكريك في العالم ([1]) .

ومن ثم ، ستظل ملحمة الحفر الجاف والتكريك التى شهدتها قناة السويس على مدار عام كامل شاهدة على قوة وعزيمة المصريين فى مواجهة التحديات وتخطى الصعاب من أجل استعادة مكانة مصر الإقليمية والعالمية .

أولا : تحديد المصطلحات : التكريك والكراكة والتكسية

يقصد بالتكريك بأنها عملية تعميق المجارى المائية وإزالة الرواسب الموجودة فيها بواسطة سفن خاصة تعرف بالكراكات  ([2])

والكراكة عبارة عن حفار من تحته فتحة سحب بقدرة الطلمبات الخاصة بها والتى تصل إلى 12 ألف حصان ، وتقوم بسحب الرمال المخلوطة بالمياه حتى عمق 30 مترا و تمريرها فى المواسير العائمة ثم فى المواسير الأرضية ، حيث يتم إلقاء ناتج التطهير فى أحواض الترسيب المعدة لذلك  .

اما التكسية فهى بناء من الحجارة أو الخرسانة يكسو ضفاف المجارى المائية لحمايتها من التآكل والإنهيار من تأثير التيارات المائية أو الأمواج الناتجة عن عبور السفن ([3])

ثانيا : الاعداد لتنفيذ مشروع التكريك :

قام المتخصصون بهيئة قناة السويس من اللجنة الاقتصادية وبمشاركة كل من الادارة الهندسية وإدارة الكراكات وإدارة التحركات ، بعمل دراسات الجدوى الاقتصادية والعائد المتوقع على حركة الملاحة بقناة السويس من تنفيذ المشروع ، وكانت النتائج مشجعة للتنفيذ بما له من مردود جيد على كل من ملاك السفن وهيئة قناة السويس .

وكانت نتائج الدراسة تصب جميعها فى صالح ما يجرى تنفيذه حاليا ، من حيث مراعاة الأمن القومى وتنفيذ المشروع بأكمله داخل أراضى هيئة قناة السويس والمخصصة للمشروعات المستقبلية للقناة دون اللجوء إلى نزع ملكيات عامة أو خاصة ([4]) .

بدء عملية التكريك :

أعلن اللواء أركان حرب كامل الوزيرى رئيس أركان الهيئة الهندسية لعمليات القوات المسلحة ، عن بدء عملية التكريك بعد الانتهاء من كافة التجهيزات باستخدام الكراكة العملاقة الصديق ، والتى وصلت إلى موقع العمل ( سبتمبر 2014 ) ، وذلك للعمل بالمدخل الشمالى بالقناة الجديدة بالكيلومتر 58 ترقيم القناة بمنطقة البلاح . وتم تجهيز أحواض الترسيب التى تم توصيلها بمواسير شفط من الكراكة لحوض الترسيب محملة بالمياه والرمال ، ويتم فصل المياه عن الرمال وتعود المياه مرة أخرى لموقع الحفر.

وكان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس قد أعلن ( 29 أغسطس 2014 ) ([5]) وصول الكراكة العملاقة طارق بن زياد والكراكة العاشر من رمضان للمدخل الجنوبى للقناة بالكيلومتر 95 ترقيم القناة كما انضمت إليهم  ( 30 أغسطس 2014 )  الكراكة العملاقة الصديق بالكيلو 58 ترقيم القناة فى منطقة البلاح ([6]) .  

تحالف التحدي : كراكات عملاقة تشارك في تكريك قناة السويس الجديدة ([7])

شهد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب في 18 أكتوبر 2014 توقيع عقد تكريك قناة السويس الجديدة الذي أبرم بين هيئة قناة السويس ومجموعة من أكبر شركات التكريك العالمية تحت اسم تحالف التحدي نظرا لضخامة حجم أعمال التكريك المطلوبة .

ويضم التحالف أسطول كراكات هيئة قناة السويس وشركة الجرافات الوطنية الإماراتية (NMDC) وشركتي " فان أورد " و" بوسكالس" الهولنديتين وشركتي " جان دو نيل" و" دريدجينج إنترناشيونال " البلجيكيتين وشركة " جريت ليكس " الأمريكية ([8]) .

وجاء في الإعلان الذي تم في مجلس الوزراء بالقاهرة ، أنه تم إعداد مواصفات أعمال التكريك وشروط التنفيذ اللازمة للمشروع “مواصفات – رسومات – جداول كميات – تقرير لأبحاث التربة – الشروط التعاقدية”، وتجهيزها للطرح على الشركات العالمية المتخصصة في مجال “التكريك” .

كما تم تقسيم المشروع إلى 6 مناطق ” Lot 1,2,3,4,5,6 وتحديد ومخاطبة الشركات العالمية، وهي شركات ” هوتا ، فان أورد ، جريت ليكس ، شاينا هاربور ، بوسكاليس ، جان دونيل ، ديمي ، بنتا أوشن ، الجرافات الوطنية ” .

وبعد مطابقة العروض ومراجعتها تبين فوز 6 شركات من أصل 7 شركات متقدمة ، بالإضافة إلى أسطول كراكات هيئة قناة السويس ، حيث فازت عروض كل من تحالف شركة الجرافات في 4 مناطق “Lot 2,3,4,5، وتحالف شركتي “ديمي وجريت ليكس” في منطقة ” Lot6 ” على أن تتولى كراكات هيئة قناة السويس تنفيذ أعمال ” Lot1 ” .

هذا وقد تم استدعاء الشركات المطابقة فنياً لاستيفاء إجراءات التعاقد وبدء تحريك أسطول كراكاتها والوحدات المعاونة للعمل في المشروع ، ثم نُظم احتفال بالإسماعيلية يوم 13 نوفمبر 2014 للإعلان عن بدء عمل التحالف رسميًا ، فيما كانت أول الكراكات الأجنبية الواصلة هي ” المرفأ ” الإماراتية وذلك يوم 29 أكتوبر 2014 .

الكراكات العاملة :

ضمت الكراكات العاملة فى المشروع نوعين الاولى كراكات " ماصة حاملة " وهى تستطيع حمل 10 آلاف متر مكعب من الرمال المبللة بالمياه والسير بها لمسافة تزيد عن 20 كيلو مترا لإلقائها فى مكان آخر حيث تمتلك هيئة قناة السويس ثلاث كراكات من هذا النوع تعمل الان فى صيانة المجرى الملاحى القديم ، والنوع الثانى هو كراكات " ماصة طاردة " وهى تعتمد على نفس الفكرة ولكن دون أن تتحرك الكراكة من مكانها ([9]) .

متابعة دقيقة لعملية التكريك

تمت عملية التكريك من خلال ثلاث لجان الأولى للإدارة ، والثانية للمتابعة ، والثالثة للوجيستيات وجميعها من شباب هيئة قناة السويس )[10]( .

وبدأت اعمال التكريك ( 29 سبتمبر 2015 )  بمدخلي القناة الشمالي والجنوبي من البلاح –القطاع الشمالي بقناة السويس والدفرسوار-القطاع الجنوبي بالقناة - ودخلت 3 من الكراكات بمدخلي القناة.

45 كراكة شاركت فى المشروع :

نجحت هيئة قناة السويس  فى عمليات نقل 45 كراكة شاركت فى المشروع و300 وحدة بحرية أخرى معاونة للكراكات ،  بالإضافة الى مد خطوط الطرد الخاصة بالكراكات والتى وصل مجموع اطوالها الى نحو  100 كيلو متر  للوصول الى أحواض الترسيب لتلقى نواتج الحفر ، فضلا عن  إنهاء إجراءات التخليص الجمركى لهذه المعدات خلال هذه الفترة القصيرة .

محطات هامة إبان عملية التكريك :  

بدأت معدلات التنفيذ لخطة تكريك المجري الملاحي لقناة السويس الجديدة بحوالي 391 ألف متر مكعب يومياً ، وتضاعفت لعدة مرات حيث بلغت 500 الف متر مكعب فى ديسمبر 2014 ،  ووصل المعدل اليومى للحفر الى ٨٥٠ ألف متر مكعب فى 20 يناير 2015 ، والى مليون متر مكعب فى 27 يناير 2015 ،  وحوالى 1.3 مليون متر مكعب يومياً فى فبراير 2015 .

ومع دخول كراكات جديدة بلغت المعدلات أرقاماً قياسية حيث اقترب متوسط التكريك اليومي من مليون و 400 ألف متر مكعب ( مارس 2015 ) ، ووصل الى نحو مليون ونصف المليون متر يوميا ( ابريل 2015 ). والى مليون  و627 الف متر مكعب ( 14 أبريل 2015 ) .

وتوالت الأرقام القياسية على النحو التالى :

مليون و642 ألف متر مكعب (29 أبريل 2015 ) .

- مليون و 695 ألف متر مكعب (2 مايو 2015) .

-  مليون و726 ألف  متر مكعب ( 2 يونيو 2015 ) .

- تحقق أعلي متوسط لأعمال التكريك الشهرية خلال شهر ابريل برفع ٤٥ مليون متر مكعب ، بينما الرقم العالمي المسجل هو 8.5 ملايين ، ويؤهل هذا الرقم القياسي مصر لدخول موسوعة الأرقام القياسية العالمية.

- بلغ أجمالى الكميات التى تم رفعها فى أعمال التكريك 260 مليون م3 من الرمال المشبعة بالمياة بينما تم الانتهاء من رفع 250 مليون م3 فى أعمال الحفر الجاف .

- شارك فى اعمال الحفر والتكريك نحو 40 ألف عامل ، ينتمون إلي 87 شركة مصرية ومحلية إلي جانب العديد من الشركات العالمية، والكراكات العملاقة المزودة بأحدث آليات الاعداد.

وكانت أعمال التكسيات قد بدأت بمعدل ١٠٠ متر طولي في اليوم ، ووصلت إلي ١٢٥٠ مترا طوليا يوميا، ثم إلي ١٥٠٠ متر طولي، وهو ما يؤكد علي قدرة الإنسان المصري علي قهر الصعاب والتحديات..([11]) .

ومن الأرقام الأخرى تجهيز المجري الملاحي بنظام المراقبة الملاحية الإلكترونية ، وإنزال الشمندورات ( العلامات الملاحية ) التي يبلغ عددها ١1٠ شمندورات ، حيث تم انتقاء أحدث أنواع الشمندورات في العالم ، وهي قادرة علي إرسال المعلومات والبيانات الفورية لمراكز التحكم .

وعلى وجه العموم ، نجحت هيئة قناة السويس فى عمليات نقل 45 كراكة شاركت فى المشروع و300 وحدة بحرية أخرى معاونة للكراكات ،  بالإضافة الى مد خطوط الطرد الخاصة بالكراكات والتى وصل مجموع اطوالها الى نحو  100 كيلو متر  للوصول الى أحواض الترسيب لتلقى نواتج الحفر ، فضلا عن  انهاء إجراءات التخليص الجمركى لهذه المعدات خلال هذه الفترة القصيرة .

ويمكن القول بأن مشروع قناة السويس الجديدة ليست عملية حفر فقط ، وإنما تجهيز المجرى بالعلامات الملاحية والخرائط وأجهزة الملاحة الإلكترونية وتدريب المرشدين ، حيث لا يسمح لأي سفينة بالعبور قبل تأمينها ملاحيًا، وكل هذا يتم بالتوازي والتنسيق الكامل مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ([12]) .

والأهم أن القناة الجديدة كانت فكرة وتخطيطاً وتمويلاً مصرياً خالصاً ، والأكثر أهمية أن الإنسان المصرى اثبت قدرة وإرادة على التحدى والإنجاز .

وإذا كانت مصر قد جددت شباب قناتها الأم ، فإنها من خلال هذا المشروع التنموى - قناة السويس الجديدة -  تعود إلى خريطة الاستثمار العالمي .

 

التكريك :  معالم ومحطات رئيسية ([13]) :

بدء دخول الكراكتين طارق بن زياد والعاشر من رمضان الكيلو 95 ترقيم

 ( 9 سبتمبر 2014)

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس يعلن عن بدء دخول الكراكة العملاقة طارق بن زياد ” والكراكة العاشر من رمضان للمدخل الجنوبي للقناة الجديدة بالكيلومتر 95 ترقيم القناة .

7 كراكات تعمل فى التوسيع والتعميق

(29 سبتمبر 2014 )

  ظهور المياة بجميع مواقع الحفر ، 7 كراكات تشارك فى اعمال التوسيع والتعميق بالقناة الجديدة.

التعاقد مع تحالف تحدي

18 أكتوبر 2014(

الإعلان عن التحالف الفائز بشروط عمليات التكريك للحفر المائي لقناة السويس الجديدة وهو  تحالف تحدي المكون من كبري شركات التكريك العالمية الذى يشمل أسطول كراكات هيئة قناة السويس وشركة الجرافات الوطنية الإماراتية (NMDC) وشركتي " فان أورد " و" بوسكالس" الهولنديتين وشركتي " جان دو نيل" و" دريدجينج إنترناشيونال " البلجيكيتين وشركة " جريت ليكس " الأمريكية .  

تقسيم عملية التكريك (19 أكتوبر 2014)

تقسيم عملية التكريك الى لوطات الأول في منطقة البلاح ويعمل فيه 6 كراكات من هيئة قناة السويس, والثاني في مناطق 2,3,5 ويعمل فيه 22 كراكة من الشركات الاماراتية .

إعطاء إشارة البدء فى تنفيذ مخطط تكريك ( 13 نوفمبر 2014 )

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الدولة الاماراتى يعطيان إشارة البدء فى تنفيذ مخطط تكريك قناة السويس بقيادة شركة الجرافات البحرية الوطنية بدولة الامارات العربية المتحدة وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحرى التابع لهيئة قناة السويس.

الكراكة " مشهور "  تبدأ رسميا في أعمال التكريك بالتفريعة الغربية للبلاح

 ( 2 ديسمبر 2014 )

الكراكة «مشهور» تبدأ رسميا في أعمال التكريك بالتفريعة الغربية للبلاح بطول 10 كيلو مترات. ووصول الكراكة «سيرس» التابعة الي التحالف الاماراتي / الهولندي / البلجيكي ليرتفع بذلك عدد الكراكات القادمة من الخارج ضمن تحالف التحدي الى 7 كراكات ، حيث تم الى الآن الانتهاء من رفع نحو 11 مليون م3 من اعمال التكريك في المياه والتي تقوم بها كراكات التحالف وكراكات قناة السويس .

تكريرك 11 مليون متر مكعب ( 3 ديسمبر 2014 )

الانتهاء من رفع نحو 11 مليون متر مكعب من اعمال التكريك في المياه والتي تقوم بها كراكات التحالف وكراكات قناة السويس.

وصول الكراكة “كيروس” الهولندية لبحيرة التمساح ( 8 ديسمبر 2014 )

وصول الكراكة “كيروس” الهولندية لبحيرة التمساح  . ويعمل بقناة السويس الجديدة الآن 6 كراكات منهما اثنتان تابعتان لتحالف التحدى ، الذى تقوده شركة الجرافات الإماراتية، حيث تعمل الكراكة “هركليز” فى الكيلو 89  بينما تعمل الكراكة “المرفأ” بالكيلو 86. كما تعمل ثلاث كراكات تابعة لهيئة قناة السويس هم: الكراكة “الصديق”, والكراكة “مشهور”، والكراكة “طارق بن زياد” ويعملون فى القطاع الجنوبى بمنطقة “البلاح .

        وصول الكراكتين :  أوهايو و كارولينا ( 9 ديسمبر 2014)

وصول أكبر حوض عائم فى العالم حامل للكراكات أمريكى الجنسية ، وعلى متنه كراكتان عملاقتان وهى الكراكة " أوهايو " والكراكة " كارولينا "  وذلك للعمل فى أعمال التعميق والتوسعة بالتفريعات الغربية بمنطقة البحيرات الكبري.

تدشين كراكتين جديدتين للعمل فى المشروع ( 10 ديسمبر 2014 )

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس يدشن كراكتين جديدتين هما: الكراكة "كايروس"، والكراكة "هام 218" التابعتان لتحالف التحدى حيث ارتفع عدد الكراكات التابعة للتحالف إلى 4 كراكات.

حفر أول نقطة اتصال بين قناتى السويس القديمة والجديدة (11 ديسمبر 2014 )

الكراكة المرفأ الإماراتية ، تنهى مهمة حفر قناة اتصال بين المجرى الملاحى لقناة السويس المصرية والقناة الجديدة .

18 كراكة تعمل فى القناة (21 ديسمبر 2014 )

الانتهاء من رفع 16 مليون متر مكعب رمال مبللة بالمياه من خلال الكراكات التى تعمل بالمشروع سواء فى القطاعات أو فى قنوات الاتصال الأربع التى تم استلامهم من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بعد انتهاء الحفر الجاف . و18 كراكة على توسيع وتعميق التفريعات الغربية بالمجرى الملاحى، وتجهيزات قنوات الاتصال الأربع  بين القناتين

الكراكة الهولندية EDAX تصل موقع الحفر ( 23 ديسمبر 2014 )

وصول الحوض العائم الثانى TERASTY، حاملا الكراكة الهولندية EDAX فى إطار اتفاقية هيئة قناة السويس مع تحالف التحدى باستيراد 30 كراكة عملاقة ، للعمل فى مشروع تكريك قناة السويس، ويرافق الحوض ثلاث قاطرات مساعدة. و الحوض العائم هو من أكبر الأحواض العائمة فى العالم ويتبع شركة dock wid الهولندية.

رفع 16 مليون متر مكعب رمال مبللة بالماء ( 22 ديسمبر 2014 )

عدد الكراكات فى مشروع القناة يصل إلى 18 كراكة ، ورفع أكثر من 16 مليون متر مكعب رمال مبللة بالماء.

وصول الكراكتين " الجراف " و اياكس ( 23 ديسمبر 2014)

وصول الكراكة «الجراف» الى منطقة البحيرات الكبرى . والكراكة الهولندية اياكس إلي قناة السويس الجديدة .

المتوسط اليومى لأعمال التكريك يصل الى 500 الف م3 ( 24 ديسمبر 2014)

وصول معدلات الحفر فى المياه الى 18 مليون م3 من الرمال المبللة بالمياه ، والمتوسط اليومى لأعمال التكريك يصل الى 500 الف م3 .   

الكراكة " اوهايو " تبدأ العمل فى تعميق البحيرات الكبرى ( 25 ديسمبر 2014)

الكراكة العملاقة «اوهايو» تبدأ العمل فى تعميق البحيرات الكبرى بعد الانتهاء من التجهيزات الخاصة بها ، و ذلك قبل عشرة ايام من الوعد المحدد لها.    

تكريك 20 مليون م3 ( 28 ديسمبر 2014)

الانتهاء من رفع نحو 20 مليون م3 من الرمال المبللة فى مشروع تكريك قناة السويس الجديدة وأعمال التعميق والتوسعة بالبحيرات الكبرى والبلاح .

17 كراكة تعمل بالفعل فى المشروع ( 29 ديسمبر 2014)

17 كراكة تعمل بالفعل فى المشروع من بينها 5 كراكات فى اعمال التعميق فى البحيرات الكبرى بطول 27 كيلو مترا ، و8 كراكات فى قناة السويس الجديدة بطول 35 كيلومترا ، و4 كراكات فى أعمال تعميق وتوسيع تفريعة البلاح بطول 10 كيلومترات .

ارتفاع عدد الكراكات إلى 19 كراكة ( 30 ديسمبر 2014 )

ارتفاع عدد الكراكات العاملة بالمشروع إلى 19 كراكة في المواقع التابعة لهيئة قناة السويس ، وتحالف التحدي والذي يشمل شركات إماراتية وبلجيكية وأمريكية.  

رفع 22,5 مليون م3 ( الأول من يناير 2015 )

الانتهاء من رفع 22,5 مليون م3 من الرمال المبللة بالمياه بنسبة قدرها 9% من المخطط .

ارتفاع عدد الكراكات إلى 20 ورفع 24 مليون متر مكعب ( 3 يناير 2015)

رفع 24 مليون متر مكعب من أعمال التكريك تحت الماء وهو رقم قياسى لجميع المواصفات العالمية . وعدد الكراكات التى تعمل فى القناة الجديدة وصل إلى 20 كراكة.

بدء مرحلة التكريك الموسعة ( 6 يناير 2015 )

دخول المشروع فى مرحلة التكريك الموسعة باستخدام 36 كراكة عملاقة منهم 6 كراكات تابعة لهيئة قناة السويس و30 كراكة من تحالف التحدى .

وصول الكراكة ابن بطوطة ( 6 يناير 2015 )

وصول الكراكة (ابن بطوطة) التابعة لشركة جان دو نيل وتصل طاقة عملها إلى 100 ألف متر مكعب يوميا.

بدء تدفق المياه داخل قناة السويس الجديدة ( 7 يناير 2015)

المياه بدأت فى التدفق داخل قناة السويس الجديدة بطول 400 متر ، و 22 كراكة تواصل أعمال التكريك فى جميع القطاعات ، والتى وصلت إلى 27 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة .

تكريك 35 مليون متر مكعب 17 يناير 2015)

رفع ٣٥ مليون متر من الرمال المبللة بقناة السويس ، ما يوازى نحو ١٥٪ من المستهدف ، ليصل المعدل اليومى للحفر الى ٨٥٠ ألف متر مكعب من الرمال المبللة .

إجمالي أعمال التكريك يصل إلى 41 مليون متر مكعب ( 25 يناير 2015)

وصول إجمالي أعمال التكريك في القناة الجديدة إلى 41 مليون متر مكعب بنسبة 17% من حجم أعمال التكريك المستهدفة.       

معدل التكريك اليومي يصل الى مليون متر مكعب  ( 27 يناير 2015)

عدد الكراكات يصل إلى 23 كراكة ، وإجمالي معدل التكريك اليومي تصل الى مليون متر مكعب.

استقبال 20 ناقل أتربة "دنبر" ( الأول من فبراير 2015)

قناة السويس الجديدة  تستقبل 20 ناقل أتربة "دنبر" جديدة من ميناء الإسكندرية ، وهى من فئة المعدات التى تستطيع العمل فى مناطق صعبة ، وتحمل رمالاً محملة بالمياه يصعب على سيارات النقل العادية حملها .

انطلاق المياه فى القناة (4 فبراير 2015)

انطلاق المياه فى قناة السويس الجديدة ، وتم توصيل القناتين من خلال قناة الاتصال الأولى فى شمال القناة ، والتى يبلغ عمقها من 10 إلى 13 مترا واتساعها 365 مترا وهو نفس اتساع القناة القديمة .

رفع نحو 49 مليون م3 ( 5 فبراير 2015)

الانتهاء من رفع نحو 49 مليون م3 من الرمال المبللة بالمياه وأعمال التعميق والتوسعة بالتفريعات الغربية للبحيرات الكبرى والبلاح بطول 72 كيلومترا ، بما يوازى نحو 20% من المستهدف خلال فترة عمل المشروع ، وذلك من خلال 26 كراكة تعمل فى المشروع .

رفع نحو 55 مليون م3 ( 9 فبراير 2015)

        إنجاز ٢٣٪ من أعمال التكريك بالقناة الجديدة والانتهاء من رفع 55 مليون م3 من الرمال المبللة بالمياه فى أعمال الحفر بالقناة الجديدة وأعمال التعميق والتوسعة بالتفريعات الغربية للبحيرات الكبرى والبلاح بطول 72 كيلو مترا وبما يوازى 23% من المستهدف.

رفع 56 مليون متر مكعب ( 12 فبراير 2015)

27 كراكة تنجح فى رفع 56 مليون متر مكعب بنسبة 22.6 % من المستهدف وتكريك 13 كيلومترا بالكامل بطول القناة بأعماق مختلفة.

أول مرور في المجري الملاحي للقناة الجديدة ( 22 فبراير 2015)

الرئيس عبد الفتاح السيسي يقوم بجولة تفقدية مفاجئة لمشروع قناة السويس الجديدة ، ويستقل - عقب استماعه إلي الشرح الخاص بأعمال التكريك - أحد اللنشات التابعة لهيئة قناة السويس ، ويتفقد المجري الملاحي للقناة الجديدة في المناطق التي تمت فيها أعمال التكريك ، ويعتبر ذلك أول مرور في المجري الملاحي للقناة الجديدة. كما تفقد الرئيس أثناء مروره في المجري الملاحي للقناة إحدى الكراكات العملاقة العاملة ضمن التحالف العالمي للشركات الدولية التي تتولي عملية التكريك في المجري الملاحي للقناة الجديدة ، حيث تعد الكراكة "GVGأكبر كراكة علي مستوي العالم.

رفع 74 مليون متر مكعب ( 26 فبراير 2015)

30 كراكة تتمكن من اتمام 74 مليون متر مكعب بنسبة 29% من إجمالي أعمال التكريك المستهدفة بواقع 20  كيلو , منها 14 كيلو بالقناة الجديدة.

انضمام الكراكة " أمازون" إلى أسطول الكراكات ( 4 مارس 2015)

انضمام الكراكة " أمازون" إلى أسطول الكراكات العاملة فى مشروع القناة ، ليرتفع بذلك عدد الكراكات إلى 31 كراكة.

ارتفاع المتوسط اليومى لأعمال الحفر إلى مليون و300 ألف م3.

الانتهاء من تكريك نحو 80 مليون م3 من الرمال المبللة فى جميع قطاعات المشروع بما يوازى 33.3 % من المستهدف . كما ارتفع المتوسط اليومى لأعمال الحفر إلى مليون و300 ألف م3.                     

وصول أكبر فندق عائم للعاملين بكراكات القناة (6 مارس 2015)

وصول أكبر فندق عائم للعاملين بكراكات قناة السويس الجديدة بطاقة 450 غرفة .                         

وصول الكراكة الهولندية " الحمراء" ( 7 مارس 2015)

وصول الحوض العائم “وتش واى” إلى منطقة البحيرات المرة بالمجرى الملاحي لقناة السويس عبر البحر الأحمر قادما من الإمارات ، وعلى متنه الكراكة الهولندية (الحمراء) التابعة للتحالف الإماراتي البلجيكي الهولندي للتكريك في المجرى الرئيسي للقناة بعد الانتهاء من أعمال الحفر الجاف ، وهى الكراكة رقم 17 التابعة للتحالف .

رفع 86 مليونًا و143 ألف متر مكعب ( 8 مارس 2015)

رفع 86 مليونًا و143 ألف متر مكعب من الرمال المبللة بما يعادل 35% من المستهدف  رفعه

رفع قرابة 90 مليون متر مكعب ( 10 مارس 2015)

رفع قرابة 90 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه في مشروع قناة السويس الجديدة بما يعادل 37% من المستهدف رفعه بمتوسط تكريك يومي يقرب من مليون و 360 ألف متر مكعب.

متوسط التكريك اليومي يصل الى مليون و360 ألف متر مكعب ( 21 مارس 2015)

رفع 103 ملايين و510 الآف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 12ر43 % من المستهدف رفعه ، بمتوسط تكريك يومي يقرب من مليون و360 ألف متر مكعب .

متوسط التكريك اليومي يصل الى مليون و408 آلاف متر مكعب ( 22 مارس 2015)

رفع 104 ملايين و924 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 43.6% من المستهدف رفعه بمتوسط تكريك يومي يقرب من مليون و408 آلاف متر مكعب.

رفع 107 ملايين و816 ألف متر مكعب ( 24 مارس 2015)

الكراكات العاملة بالمشروع تنجح فى رفع 107 ملايين و816 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بنسبة 8ر44% من المستهدف رفعه ، بمتوسط تكريك يقرب من مليون و 235 ألف متر مكعب يوميا   

رفع 109 ملايين و281 ألف متر مكعب ( 25 مارس 2015)

رفع 109 ملايين و281 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة  بنسبة 45.4% من المستهدف رفعه ، بمتوسط تكريك يقرب من مليون و400 ألف متر مكعب.  

تكريك 112 مليونا و90 الف م3 ( 27 مارس 2015)

 الانتهاء من تكريك 112 مليونا و90 الف م3 من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 46.7% من المستهدف.

متوسط التكريك اليومى يقرب من مليون و500 ألف متر مكعب ( 29 مارس 2015)

رفع 113 مليونا و584 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بنسبة 47.19% من المستهدف رفعه ، بمتوسط تكريك يقرب من مليون و500 ألف متر مكعب .                        

وصول الكراكة ''نايل ريفير'' ( 30 مارس 2015)

 رفع 116 مليونا و457 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بقناة السويس بنسبة 48.38% من المستهدف رفعه ، بمتوسط تكريك يومى مليون و385 ألف متر مكعب. ووصول الكراكة ''نايل ريفير'' التابعة للتحالف الثاني ''الأمريكي البلجيكي''،        

تكريك 120 مليون متر مكعب ( 31 مارس 2015)

نسبة أعمال التكريك المنفذة  تصل إلى حوالى 48.98%  من اجمالي أعمال التكريك ، حيث وصل حجم أعمال التكريك التي تم رفعها إلى 120 مليون متر مكعب.

وصول الكراكة العملاقة "فولفوكس" ( 2 أبريل 2015 )

وصول  الكراكة فولفوكس ، التابعة للتحالف الأمريكى الإمارتى ، وهى من الكراكات العملاقة وتعمل على عمق 42 مترا ، وتقوم بالعمل فى منطقة الكيلو 82 ترقيم القناة ليصل عدد الكراكات إلى 36 كراكة ،  والإنتهاء من رفع 49.5% من الرمال المشبعة بالمياه .

الانتهاء من 50% من مراحل التكريك ( الأول من أبريل 2015 )

الانتهاء من 50% من مراحل التكريك فى قناة السويس الجديدة ، ومعدلات التكريك تصل الى نحو مليون ونصف المليون متر يوميا.

مجرى ملاحى بطول 35 كيلو مترا .( 4 أبريل 2015)

بعد مرور أقل من 8 شهور على بدء الحفر تحول الحلم الى حقيقة وأصبح اليوم هناك مجرى ملاحى جديد بالمعنى المتعارف عليه بطول 35 كيلو مترا .

الانتهاء من 50.8 % من أعمال التكريك ( 5 أبريل 2015)

الانتهاء من 50.8 % من أعمال التكريك ، ووصل عدد الكراكات العاملة حاليا في القناة الجديدة 35 كراكة عملاقة. و أعمال التكريك اليومية تصل إلي ما يزيد عن 1.5 مليون متر مكعب ، وهو من أعلي المعدلات العالمية.

رفع 126 مليونا و350 ألف متر مكعب ( 7 أبريل 2015)

رفع 126 مليونا و350 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 52,50% من المستهدف رفعه ، بمتوسط تكريك يومى مليون و520 ألف متر مكعب.

رفع 129 مليونا و819 ألف متر مكعب ( 9 أبريل 2015)

رفع 129 مليونا و819 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 53.93% من المستهدف رفعه. بمتوسط تكريك يومي مليون و520 ألف متر مكعب.

رفع 130 مليون متر مكعب ( 10 أبريل 2015)

رفع 130 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 54% من المستهدف رفعه ، بمتوسط تكريك يومى مليون و520 ألف متر مكعب.

الانتهاء من أكثر من 55% من  أعمال التكريك ( 11 أبريل 2015)

الانتهاء من أكثر من 55% من  أعمال التكريك فى كل قطاعات المشروع ، فى الوقت الذى تحقق فيه الكراكات العاملة فى المشروع معدلات شهرية تصل الى 18% من نسب التنفيذ المخططة.

الانتهاء من تكريك 132 مليونا و507 آلاف متر ( 12 ابريل 2015)

الانتهاء من تكريك 132 مليونا و507 آلاف متر من الرمال المبللة بالمياه فى جميع قطاعات المشروع بما يساوى 55% من المستهدف.

انضمام الكراكة " أوكرا الى اسطول الكراكات ( 13 ابريل 2015)

عدد الكراكات العاملة فى المشروع يصل الى 37 كراكة ، وذلك بعد دخول الكراكة " أوكرا " التابعة لتحالف " التحدى " الذى تقوده شركة " الجرافات " الإمارتية للعمل فى الكيلو 86 من ترقيم قناة السويس الجديدة .

الانتهاء من رفع 133 مليونا و640 الف م3 من الرمال المشبعة بالمياه فى كافة قطاعات المشروع بما يساوى 55,5% من المستهدف رفعه .

الانتهاء من تكريك 134 مليونا و940 ألف م3 ( 14 ابريل 2015)

الانتهاء من تكريك 134 مليونا و940 ألف م3 من الرمال المشبعة بالمياه فى جميع قطاعات المشروع بنسبة 56% من المستهدف ، وبلغت كمية الحفر اليومية مليونا و627 الف م3 من الرمال المشبعة بالمياه. 

الانتهاء من تكريك 136 مليونا و109 آلاف م3 ( 15 أبريل 2015)

الانتهاء من تكريك 136 مليونا و109 آلاف م3 من الرمال المبللة بالمياه فى كافة قطاعات المشروع بما يساوى 56٫55% من المستهدف .

مليون و 500 ألف متر مكعب متوسط التكريرك اليومى ( 16 ابريل 2015)

الانتهاء من 57.5 % من إجمالي أعمال التكريك بمشروع قناة السويس الجديدة، وإجمالي حجم أعمال التكريك قد بلغ رفع 138 مليون متر مكعب من الرمال حتى الآن بواسطة 37 كراكة تعمل بالمشروع حاليا في قطاعاته الثلاثة بمتوسط أعمال تكريك يومي يبلغ مليون و 500 ألف متر مكعب من الرمال وهو أعلي معدل في العالم حتى الآن.

رفع 139 مليونا و445 الف م3 ( 18 ابريل 2015)

أعمال التكريك اليومية فى مشروع حفر قناة السويس الجديدة تتجاوز 1,5 مليون م3 من الرمال المشبعة بالمياه ، حيث تم الانتهاء من رفع 139 مليونا و445 الف م3 من  الرمال المبللة بالمياه فى أعمال التكريك بكل قطاعات قناة السويس الجديدة بطول 72 كيلو مترا بما يساوى 57,9 % من المستهدف  .

رفع 140 مليونا و550 ألف متر مكعب ( 19 أبريل 2015)

رفع 140 مليونا و550 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 58,04% من المستهدف .

رفع 143 مليون و212 ألف متر مكعب ( 20 أبريل 2015)

رفع 143 مليون و212 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بالقناة بنسبة 59.50 % من المستهدف بمتوسط تكريك يومى يبلغ مليون و595 ألف متر مكعب .

رفع 144 مليونا و178 ألف متر مكعب ( 21 أبريل 2015)

الكراكات العاملة في مشروع قناة السويس الجديدة تنجح في رفع 144 مليونا و178 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 60 % من المستهدف رفعه بمتوسط تكريك يومي مليون و290 ألف متر مكعب.

رفع 146 مليون متر مكعب ( 22 أبريل 2015)

الانتهاء من 60% من أعمال التكريك ؛ حيث تم رفع 146 مليون متر مكعب من إجمالي المستهدف رفعه .

رفع 147 مليون متر مكعب ( 23 أبريل 2015)

الانتهاء من تكريك نحو 147 مليون متر مكعب من الرمال المبللة ، جميع الكراكات البالغ عددها 37 كراكة بقطاعات المشروع الثلاثة نجحت في رفع مليون و448 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة..

رفع 148 مليونا و775 ألف متر مكعب ( 24 أبريل 2015)

رفع 148 مليون م3 من الرمال المبللة بالمياه فى أعمال التكريك بالقناة بطول 72 كيلومترا بما يساوى 61 % من المستهدف فى المشروع .

رفع 149 مليونا و775 ألف متر مكعب ( 25 أبريل 2015)

رفع 149 مليونا و775 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بالقناة بنسبة 60.9 % من المستهدف رفعه

26 أبريل 2015

رفع 151 مليونا و75 ألف متر مكعب من الرمال المبللة بنسبة 61.4% من جملة الأعمال حيث نجحت الكراكات العاملة في رفع مليون و280 ألف متر مكعب يومي من أعمال الحفر .

27 ابريل 2015

الانتهاء من رفع 152 مليونا و560 الف م3 من الرمال المبللة بالمياه فى جميع قطاعات المشروع بطول 72 كيلو مترا بما يساوى 61,75% من المستهدف.

رفع حوالى مليون و 695 ألف متر مكعب ، وهو أعلى رقم قياسي منذ بداية التكريك

( 2 مايو 2015)

رفع حوالى مليون و 695 ألف متر مكعب ، وهو أعلى رقم قياسي منذ بداية التكريك. وبلغت  نسبة العمل في مشروع القناة 64.2% من  إجمالي حجم الأعمال المطلوبة ، وتوسعة مناطق البحيرات والبلاح . رفع 160 مليون و480 ألف متر مكعب من حجم الأعمال المطلوبة.

تركيب العلامات الملاحية بمناطق البحيرات ( 2 مايو 2015)

الانتهاء من 64% من أعمال التكريك والبدء في عملية تركيب الشمندورات والعلامات الملاحية بمناطق البحيرات. وبلغ معدل العمل اليومي عمال التكسيات 640 مترا , بإجمالي تكسية 76 كيلو. تم  توقيع مذكرة التفاهم مع الجانب الأسباني لإنشاء مزارع سمكية حول محور القناة.

وصول الكراكة "هيكتور" المجري الملاحي ( 3 مايو 2015)

وصول الكراكة "هيكتور" المجري الملاحي للقناة ليصل عددها إلي 38 كراكة .

الكراكة” شوجر آيلاند” تنضم الى اسطول الكراكات ( 4 مايو 2015)

رفع 163 مليونا و61 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 65 % من المستهدف رفعه . والكراكة” شوجر آيلاند” تصل لمنطقة البحيرات لتنضم للكراكات التي تعمل ضمن التحالف البلجيكي امريكي  ليصل عدد الكراكات العاملة في مشروع حفر القناة إلى 39 كراكة.

رفع نحو 166 مليون متر مكعب (6 مايو 2015)

رفع نحو 166 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بمشاركة 38 كراكة تعمل بالمشروع بنسبة 66.9 % من اجمالي اعمال التكريك.

رفع 167 مليون متر مكعب ( 7 مايو 2015)

رفع 167 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة المياه بنسبة 67% من إجمالي أعمال التكريك في مجرى قناة السويس الجديدة وتفريعتي البلاح والبحيرات المرة.

رفع 170 مليونا و563 ألف م3 ( 9 مايو 2015)

الانتهاء من رفع 170 مليونا و563 ألف م3 من الرمال المبللة بالمياه فى أعمال التكريك بالمشروع بما يساوى 66,9% من المستهدف ، وذلك بواسطة 38 كراكة تعمل بالفعل فى المشروع .

معدلات التكريك تصل 41 مليون متر مكعب شهريا ( 10 مايو 2015)

معدلات التكريك بالقناة الجديدة تصل 41 مليون متر مكعب شهريا ، وذلك بزيادة 500% عن معدلات التكريك العالمية التي لم تتعدَ معدلاتها الشهرية 8 ملايين متر مكعب .

رفع 173 مليونا و39 ألف متر مكعب (11 مايو 2015)

الكراكات العاملة في مشروع قناة السويس الجديدة تنجح في رفع 173 مليونا و39 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 67.5 % من المستهدف رفعه . ومتوسط التكريك اليومى يصل مليون و475 ألف متر مكعب .

رفع 174 مليونا و865 ألف متر مكعب (12 مايو 2015)

الكراكات العاملة في مشروع قناة السويس الجديدة وعددها 39 تنجح فى رفع 174 مليونا و865 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 67.8 % من المستهدف رفعه .

وصول وحدة تسوية القاع ” إجوازو ( 13 مايو 2015)

 وصول وحدة تسوية القاع ” إجوازو” التابعة للتحالف الاماراتي ، والكراكات العاملة في مشروع قناة السويس الجديدة تنجح في رفع 176مليون و322 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 68.4% من المستهدف رفعه ..

رفع 177 مليونًا و722 ألف متر مكعب ( 14 مايو 2015)

الإنتهاء من رفع 177 مليونًا و722 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه من المستهدف رفعه .. وجميع الكراكات البالغ عددها 39 كراكة بقطاعات المشروع الثلاثة ، نجحت فى رفع مليون و456 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة  .

رفع 179 مليون و226 ألف متر مكعب (15 مايو 2015)

رفع 179 مليون و226 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 69.5% من المستهدف رفعه . وجميع الكراكات البالغ عددها 39 كراكة بقطاعات المشروع الثلاثة نجحت في رفع مليون و507 ألاف متر مكعب من الرمال المشبعة  ( 14 مايو 2015 ) . 

رفع 185 مليونا و959 ألف متر مكعب ( 20 مايو 2015)

الكراكات العاملة في مشروع قناة السويس الجديدة البالغ عددها 39 كراكة تنجح في رفع 185 مليونا و959 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بالقناة الجديدة بنسبة 72.1% من المستهدف رفعه .

انجاز 75% من أعمال التكريك ( 22 مايو 2015)

استمرار أعمال التكريك بمعدلات غير مسبوقة، حيث تم انجاز 75% من أعمال التكريك ، والمقدرة اجماليا بنحو 260 مليون متر مكعب من الرمال المبللة للانتهاء من رفعها خلال الأسابيع المقبلة.

رفع  191 مليونا و 202 ألف متر مكعب ( 24 مايو 2015)

الكراكات العاملة في مشروع قناة السويس الجديدة البالغ عددها 39 كراكة تنجح في رفع 191مليونا و202 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 74.1% من المستهدف رفعه .

رفع 192 مليون 683 ألف متر مكعب ( 25 مايو 2015)

رفع 192 مليون 683 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 74,7% ، بمتوسط تكريك يومي مليون 435 ألف متر مكعب.

رفع 194 مليونا  و207 الاف متر مكعب ( 27 مايو 2015)

رفع 194 مليونا  و207 الاف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 75.3%.  ووصول أكبر كراكة في العالم من نوع "هوبر" لتنضم لأسطول الكراكات العاملة في رفع الرمال المشبعة بالمياه بمشروع قناة السويس الجديد حيث من المقرر أن تعمل الكراكة الجديدة وحدها على رفع ما يقارب 100 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة يوميا ، كما خرجت اليوم كراكة من منطقة البلاح بعد تجاوز نسبة الأعمال 90% ليكون عدد الكراكات بعد وصول الكراكة العملاقة إلي 39 كراكة.

رفع 197 مليونا 184 ألف متر مكعب ( 28 مايو 2015)

رفع 197 مليونا 184 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 76.43 % بمتوسط تكريك يومي مليون 435 ألف متر مكعب.

وصول أكبر كراكة في العالم ( 27 مايو 2015)

وصول أكبر كراكة في العالم من نوع "هوبر" لتنضم لأسطول الكراكات العاملة في بمشروع قناة السويس الجديد وهى ترفع ما يقارب 100 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة يوميا.

رفع 200 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالماء ( 31 مايو 2015)

رفع 200 مليون و190 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 77.6%، بمتوسط تكريك يومي يبلغ مليون و435 ألف متر مكعب.

رقم قياسي فى كميات الحفر اليومية بلغت مليونا و726 الف مكعب ( 2 يونيو 2015)

رفع 203 ملايين و437 ألف م3 من الرمال المشبعة بالمياه فى أعمال الحفر بطول 72 كيلو مترا بما يساوى نحو 79% من المستهدف فى أعمال المشروع ككل . وقطاعات المشروع تحقق ككل رقما قياسيا فى كميات الحفر اليومية بلغت  مليونا و726 الف م3 من الرمال المبللة بالمياه .

تكريك 206 ملايين و368 ألفا, و420 مترا مكعبا ( 3 يونيو 2015)

رفع 206 ملايين و368 ألفا, و420 مترا مكعبا من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 79.99% من المستهدف رفعه بمتوسط تكريك يومي مليون 435 ألف متر مكعب.

رفع 207 ملايين و 923 ألفا و 294 مترا مكعبا ( 5 يونيو 2015)

رفع 207 ملايين و 923 ألفا و 294 مترا مكعبا من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 80.59 % .

رفع ٢١٢ مليون و١٨٣ الف  متر مكعب ( 8 يونيو 2015)

الانتهاء من رفع ٢١٢.١٨٣ مليون متر مكعب من الرمال المشبعة ، بنسبة ٨٢.٢٥٪. وانخفاض عدد الكراكات العاملة بالمشروع التابعة للتحالف البلجيكي الأمريكي إلى ٣٨ كراكة ، بعد إنجازها أعمال رفع ٩٤.٧ ٪ من إجمالي نسبة الرمال المشبعة بالمياه في منطقة البحيرات.

رفع 213 مليونا و305 آلاف و416 مترا مكعبا ( 9 يونيو 2015)

رفع 213 مليونا و305 آلاف و416 مترا مكعبا من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 68ر82% .

تكريك 214.465.190 مليون متر مكعب ( 10 يونيو 2015)

رفع 214.465.190 مليون متر مكعب، بنسبة وصلت الي 83.13 % .

تكريك "217" مليون متر مكعب ( 11 يونيو 2015)

تكريك "217" مليون متر مكعب حتى الآن بنسبة تنفيذ "84.1 % من إجمالى المخطط "258" مليون متر مكعب .

تجاوز متوسط أعمال التكريك 41 مليون متر مكعب شهريا ( 12 يونيو 2015)

تجاوز متوسط أعمال التكريك بالقناة الجديدة 41 مليون متر مكعب من الرمال شهريا ، وأن أعلي نسبة تم تسجيلها في العالم لم تتجاوز 32 مليون متر مكعب شهريا حيث يعمل بالمشروع ما يقارب 75 % من عدد الكراكات علي مستوي العالم .

رفع 217 مليونا و951 ألف متر مكعب ( 11 يونيو 2015)

رفع 217 مليونا و951 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه خلال أعمال التكريك بنسبة 84.5% من المستهدف بطول 72 كيلومترا ، بالإضافة إلى الانتهاء من 75.6% من أعمال التعميق والتوسعة بالتفريعة الغربية للبلاح بطول 10 كيلومترات.

رفع 221 مليونا و569 ألفا و767 مترا مكعبا ( 15  يونيو 2015)

رفع 221 مليونا و569 ألفا و767 مترا مكعبا من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 85.88% بمتوسط تكريك يومي بلغ مليونا و435 ألف متر مكعب.

تكريك 225 مليون و937 ألف و316 متر مكعب ( 19 يونيو 2015)

الانتهاء من تكريك 225 مليون و937 ألف و316 متر مكعب من إجمالي 258 مليون متر مكعب مستهدف رفعه من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة ، بنسبة 87.57%، بمتوسط تكريك يومي مليون و36 ألف و289 متر مكعب .

رفع 228 مليون و260 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه ( 21 يونيو 2015)

رفع 228 مليون و260 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بقناة السويس الجديدة بنسبة 88.47 % والمستهدف رفعة هو260 مليون متر مكعب بمتوسط تكريك يومي مليون و 435 ألف متر مكعب . و38 كراكة تعمل حاليا في أعمال التكريك بقطاعات المشروع الثلاثة

رفع 230 مليونا و308 آلاف متر مكعب ( 24 يونيو 2015)

الانتهاء من رفع 230 مليونا و308 آلاف م3 من الرمال المشبعة بالمياه فى قطاعات المشروع ، بطول 72 كيلو مترا بما يساوى 89,27% من المستهدف رفعه ، بواسطة 44 كراكة شاركت فى أعمال التكريك تتبع التحالفات الخارجية وهيئة قناة السويس .

5 كراكات تنهى أعمالها (19 يونيو 2015)

        انهت 5 كراكات أنهت أعمالها فى ذات الوقت (19 يونيو 2015)  كانت الكراكات العاملة ( 39)  قد تمكنت من تكريك 225 مليون و937 ألف و316 متر بنسبة 87.57%، بمتوسط تكريك يومي مليون و36 ألف و289 متر مكعب .

استقبال " انتريجا " أولي كراكات تسوية القاع ( 25 يونيو 2015)

القناة تستقبل أولي كراكات تسوية القاع " انتريجا " ، وتتبع تحالف التحدي بقيادة شركة الجرافات الوطنية الإماراتية، وسوف تعمل في المناطق التي انتهت فيها عمليات التكريك بطول ١٠ كيلومترات.

الانتهاء من رفع 232 مليونا و871 الف م3 ( 26 يونيو 2015)

الانتهاء من رفع 232 مليونا و871 الف م3 من الرمال المشبعة بالمياه فى كافة قطاعات مشروع قناة السويس الجديدة، بطول 72 كيلو مترا بنسبة 90,26%  من المستهدف رفعه ، وذلك بواسطة 44 كراكة شاركت فى أعمال التكريك تتبع التحالفات الخارجية وهيئة قناة السويس.

رفع 234 مليونا و 123 ألف متر ( 27 يونيو 2015)

        رفع 234 مليونا و 123 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 90.6 %، بمعدل يومي يبلغ مليونا و 254 ألف متر مكعب من المستهدف رفعه ، هو 258 مليون متر مكعب. وجود 38 كراكة تعمل حاليا فى أعمال التكريك بقطاعات المشروع الثلاثة

رفع 236 مليونا و451 الف متر مكعب ( 28 يونيو 2015 )

        رفع 236 مليونا و451 الف م3 من الرمال المشبعة بالمياه فى كل قطاعات المشروع بطول 72 كيلو مترا بما يساوى 91,12% من المستهدف ، والذى يصل الى نحو 260 مليون متر مكعب .

رفع 237 مليونا و628 ألف متر مكعب( 29 يونيو 2015)

        رفع 237 مليونا و628 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 91.40% من المستهدف رفعه .

انضمام الكراكة «أورانجي " الى اسطول  الكراكات (28 يونيو 2015)

"قناة السويس الجديدة تستقبل الكراكة «أورانجي» التابعة لشركة «بوسكالس» الهولندية ، لتعمل في تكريك منطقة الكيلو  90 ، ويصبح إجمالي الكراكات العاملة بالمشروع 45 كراكة تمثل 75% من أسطول الكراكات بالعالم ، في أكبر عملية تكريك لشق مجرى ملاحي.

إزالة جميع الفواصل بالمجري الملاحي ( 30 يونيو 2015)

        الاحتفال بإزالة جميع الفواصل من جسور عرضية وطرق كانت تعوق الاتصال بالمجري الملاحي الجديد .

رفع 239 مليونا و 976 ألف متر مكعب ( الأول من يوليو 2015)

        رفع 239 مليونا و 976 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 92.21% والمستهدف رفعه هو 258 مليون متر مكعب.

11 كراكة تغادر المشروع ( 8 يوليو 2015)

الكراكة "أورانجي"، والتي تعد آخر الكراكات التي وصلت إلى العمل بالمشروع تتمكن من رفع ما يقرب من 12 ألف متر من الرمال يوميًا بعمق 62 متراً تحت سطح الماء. و11 كراكة تغادر الموقع بسلام بعد الانتهاء الكامل من أعمالها.

وحدة التسوية " انتريجا "، تبدأ عملها ( 9 يوليو 2015)

وحدة التسوية " انتريجا "، تبدأ عملها في تسوية الأعماق النهائية بقاع المجرى الملاحي بقناة السويس الجديدة، في المناطق التي انتهت فيها أعمال التكريك.

رفع 249 مليون  مكعب من الرمال المشبعة بالمياه ( 11 يوليو 2015 )

رفع 249 مليونًا و540 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 95,2% باستخدام 34 كراكة من إجمالى 45 كراكة عاملة بالمشروع ، بعد إنهاء11 كراكة أعمالها ومغادرة مواقع العمل.

تكريك 250 مليونا و325 الف م3 ( 12 يوليو 2015 )

        تكريك 250 مليونا و325 الف م3 من الرمال المشبعة بالمياه فى القناة الجديدة بطول 72 كيلو مترا وبنسبة تنفيذ 95,5 % من المستهدف وذلك بواسطة كراكات الهيئة و التحالفات الخارجية .

33 كراكة تعمل في أعمال التكريك( 13 يوليو 2015 )  

أشار التقرير اليومي لهيئة قناة السويس ( 13 يوليو 2015 )  إلى وجود 33 كراكة تعمل في أعمال التكريك بقطاعات المشروع الثلاثة بعد مغادرة 12 كراكة انهت اعمالها ، منها خمس كراكات تابعة لهيئة قناة السويس تعمل بتفريعة البلاح ، و21 كراكة تابعة للتحالف الإماراتي البلجيكي الهولندي تعمل في المجري الملاحي لقناة السويس الجديدة ، وسبع كراكات تعمل بالتفريعة الغربية للقناة في منطقة البحيرات التابعة للتحالف البلجيكي الأمريكي .

رفع 252 مليونا و176 ألف متر مكعب ( 13  يوليو 2015)

رفع 252 مليونا و176 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 95.79%، حيث إن المستهدف رفعه هو 260 مليون متر مكعب ، بمعدل رفع يومى قدره 959 ألفًا و187 متر مكعب رمال مشبعة بالمياه ، باستخدام 33 كراكة من إجمالى 45 كراكة عاملة بالمشروع ، بعد إنهاء 12 كراكة أعمالها ومغادرة مواقع العمل.

الوصول بالغاطس إلى عمق 24 مترا ( 14 يوليو 2015)

        الانتهاء من الوصول بالغاطس إلى عمق 24 مترا في مسافة 57 كيلو مترا في مشروع القناة الجديدة من إجمالى 72 كيلو مترا. وهذه المسافة تشمل 20 كيلو مترا في قناة السويس الجديدة من إجمالي 35 كيلو مترا.

رفع 252 مليون متر مكعب رمال مشبعة بالمياة ( 14 يوليو 2015 )

رفع 252 مليونًا 177 ألفًا و97 مترًا مكعبًا من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 95,8% بمعدل رفع يومى قدره 959 ألفًا و187 مترا مكعبا رمالا مشبعة بالمياه ، باستخدام 33 كراكة من إجمالى 45 كراكة عاملة بالمشروع ، بعد إنهاء 12 كراكة أعمالها ومغادرة مواقع العمل.

رفع 253 مليون متر مكعب رمال مشبعة بالمياه (15 يوليو 2015 )

رفع 253 مليونا و32 ألفا و558 مترا مكعبا من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 95,93 %، بمعدل رفع يومى قدره 855 ألفا و461 مترا مكعبا رمال مشبعة بالمياه باستخدام 31 كراكة من إجمالى 45 كراكة عاملة بالمشروع ، بعد إنهاء 14 كراكة أعمالها ومغادرة مواقع العمل".

رفع 254 مليون متر مكعب رمال مشبعة بالمياه (16 يوليو 2015 )

رفع 254 مليون 13 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 96,1 % باستخدام 31 كراكة ".

رفع 254 مليونا 900 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه (17 يوليو 2015 )

رفع 254 مليونا 900 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة 96.2 % باستخدام 30 كراكة من إجمالى 45 كراكة عاملة بالمشروع ، بعد إنهاء 15 كراكة أعمالها ومغادرة مواقع العمل.

رفع 257 مليون متر مكعب (19 يوليو 2015 )

        رفع أكثر من 257 مليون متر مكعب رمال مشبعة بالمياه من إجمالى 260 مليون متر  مكعب بنهاية 19 يوليو 2015 .

 


([1]) الفريق مهاب مميش فى حوار مع الإعلامي خيري رمضان ، برنامج "ممكن " ، قناة "سي بي سي" ( 29/5/2015 ) .

([2]) جورج حليم كيرلس ، قناة السويس والقنوات البحرية العالمية ( القاهرة : دار الفكر العربى ، 1964 ) ، صـ 163

[3] المرجع السابق ، نفس الصفحة . 

([4]) تصريح الفريق مهاب مميش ،  صحيفة الأهرام 4 أبريل 2015 .

([5]) اليوم السابع ، 29 أغسطس 2014

([6]) اليوم السابع 6 سبتمبر 2014 .

(7) عبدالله خليفة ، 9 كراكات عملاقة تشارك في الموجة الأولى لتكريك قناة السويس الجديدة ، البديل ، 8 ديسمبر 2014 . 

(8)  الخبر من الرابط : http://www.ismailia.gov.eg/suezcanal/Lists/List/DispForm.aspx?ID=39

([9]) صحيفة الأهرام 4 أبريل 2015 .

([10]) تصريحات الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ، صحيفة الأهرام 4 أبريل 2015 .

[11] حوار الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ، الأهرام ، يوليو 2015 .

[12] الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ، لقاء خاص مع قناة النيل للأخبار ، 19 يوليو 2015 .

(13)  تم الإعتماد على :

- تصريحات :  الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس  ، اللواء أركان حرب كامل الوزيري ، المشرف علي مشروع تنمية محور قناة السويس الجديدة ، المهندس وجدي زكي المدير التنفيذي لأعمال التكريك بمشروع قناة السويس الجديدة ، المهندس أحمد فريد سليمان نائب المدير التنفيذي لأعمال التكريك

- ( الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى ) ، وموقع الهيئة العامة للإستعلامات .

- الصحف القومية : الأهرام - الأخبار - الجمهورية ، ووكالة أنباء الشرق الأوسط

- صحف : اليوم السابع والوطن والشروق

- بعض المواقع الحكومية مثل : البنك المركزى ، وزارات وهيئات متنوعة . 

الإدارة العامة للتحرير العربي والأجنبي

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى