أخر الأخبار

18 أكتوبر 2017 07:37 ص

سياحة المؤتمرات

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 - 12:00 ص

تمثل سياحة المؤتمرات والمعارض نمطاً سياحياً هاماً حيث أتاح موقع مصر الجغرافى ومكانتها السياسية فرصة كبيرة لاستضافة عشرات المؤتمرات الدولية سنوياً فى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والطبية والمهنية. وتتمتع مصر بسياحة مؤتمرات متميزة تتركز في القاهرة والأسكندرية وشرم الشيخ والغردقة والإسماعيلية .

وتمثل سياحة المؤتمرات والمعارض نمطاً سياحياً هاماً ينطوي علي إنفاق سياحي كبير وفرصة أكبر لتسليط الضوء علي المقصد السياحي المصري خلال كل تواجدٍ دولي، ويعتبر مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات الواجهة الحضارية الرئيسية لهذا النمط السياحي لما يتوافر به من إمكانيات فنية وتكنولوجية، وتجهيزات حديثة من أجهزة سمعية وترجمة فورية بمختلف اللغات .

وقد تم توقيع بروتوكول تعاون بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وقطاع المتاحف التابع للمجلس الأعلي للآثار لإنشاء مركز للمعلومات لقطاع المتاحف ويضم قواعد البيانات عن هذه المتاحف ومنها المتحف المصري، المتحف الإسلامي، المتحف القبطي لخدمة هذا النمط السياحي.

وقد نجحت مصر في اجتذاب العديد من المؤتمرات الدولية المهنية ، سواء تلك الخاصة باتحاد شركات السياحة بالدول الناشطة سياحياً، أو تلك المرتبطة بالأنشطة المهنية المختلفة.

وتعد الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، هي الجهة المنوط بها أعمال تنظيم واستضافة المؤتمرات والمعارض داخل وخارج جمهورية مصر العربية .

رغم ما واجهته هذه السياحة من صعوبات عديدة بعد ثورة 25 يناير بسبب الأوضاع السياسية والأمنية في مصر ، إلا أنها نجحت في اجتذاب العديد من المؤتمرات الدولية المهنية . وفوزها منذ ثلاثة أعوام  بجائزة معرض إيماكس 2012 بألمانيا لسياحة  " الحوافز والمؤتمرات " التي تميزت بها على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط يؤكد عودة سياحة المؤتمرات  لمكانتها بين أنواع السياحات المختلفة . كما يؤكد ذلك أيضًا النجاحُ الباهر الذي حققه مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى (13-15 مارس 2015) .

يذكر أن مصر استضافت أول بورصة سياحية دولية باسم بورصة البحر المتوسط ، كما استضافت المؤتمر الدولي الأول للبحر المتوسط لسيدات الأعمال ، ومؤتمر اتحاد شركات ومنظمات السياحة لدول أمريكا اللاتينية كوتال ، ومؤتمر الاتحاد العام لوكلاء السفر وشركات السياحة الإيطالية (الفيافيت) بالأقصر، كما نجح مركز المؤتمرات في جذب عدة شركات دولية لتنظيم المعارض مثل شركة IIP الإنجليزية وشركة FAIRTRADE الألمانية وشركة هولندية بالإضافة إلي تنظيم معرض للمنتجات الفرنسية ومعرض التكنولوجيا الألمانية .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى