أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

23 مايو 2019 11:43 ص

القناطر الخيرية

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 - 12:00 ص

القناطر الخيرية، هي مدينة ومركز في محافظة القليوبية، وتقع في المنطقة التى يتفرع فيها النيل لفرعيه رشيد ودمياط، وتستمد اسمها من "قناطر محمد علي" التى تتحكم في تتدفق المياه للثلاث رياحات الرئيسية في دلتا النيل (المنوفى، التوفيقى ،البحيري) و تتميز بمساحات كبيرة جدا من الحدائق والمتنزهات. وتعتبر واحد من اهم المعابر لوسط الدلتا.

تقع القناطر الخيرية على بعد 22 كم من القاهرة، وهي أحد أهم متنزهات مصر ، ولها شهرة خاصة عند السائحين للاستمتاع بجوها النقى ومناظرها الخلابة. هى واحدة من أعظم أعمال الري، والحجر الأساسى فى نظام الري الحديث بمصر، يبلغ طولها حوالى 8400 ميل، وتبلغ مساحتها المائية 100.000 ميل مربع، وقد استغرق بناؤها حوالى 20 عام.

كانت أراضي الوجه البحري إلى أوائل القرن التاسع عشر تروي بطريق الحياض كرى الوجه القبلي، فلا يزرع فيها الا الشتوي، ولا يزرع الصيفي الا على شواطئ النيل أو الترع القليلة المشتقة منه، وقد أخذ محمد علي في تغيير هذا النظام تدريجيا، إذ اخذ في شق الترع وتطهيرها واقامة الجسور على شاطئ النيل ليضمن توفير مياه الري في معظم السنة، وصارت الترع تروي الاراضي في غير اوقات الفيضان جهد المستطاع، ولا سيما بعد اقامة القناطر عليها.

وقد توج محمد علي أعمال الري التي أقامتها بانشائ القناطر الخيرية، واسمها يغني عن التعريف، فانها قوام نظام الري الصيفي في الوجه البحري، وهي وان كانت اخر اعماله في الري إلا أنها أعظمها نفعا وأجلها شانها .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى