29 أبريل 2017 01:43 ص

اطلاق مشروع طريق ومدينة الجلالة

اطلاق مشروع طريق ومدينة الجلالة

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 - 12:00 ص

هضبة الجلالة 1
هضبة الجلالة 2
هضبة الجلالة 3

مشروع عملاق جديد يضاف إلى قائمة المشاريع القومية والعملاقة التى بدأها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه المسئولية وهو مشروع تعمير منطقة جبل الجلالة .. هذا المشروع الضخم تشرف على تنفيذه " الهيئة الهندسية للقوات المسلحة "  بمعاونة القطاع المدنى، الذى يشمل مدينة الجلالة العالمية وجامعة الملك عبد الله ومنتجعًا سياحيًا يطل على خليج السويس، بالإضافة إلى طريق "العين السخنة- الزعفرانة"، الذى يشق جبل الجلالة .

يعمل بالمشروع 53 شركة مدنية وطنية تعمل مع القوات المسلحة ، منهم 40 شركة مصرية فى مجال الطرق و5 فى مجال الانشاءات والأعمال الصناعية والكبارى والأنفاق والبرابخ ومحطات الوقود وبوابات الرسوم، إلى جانب 8 شركات تعمل فى منطقة رأس ابوالدرج فى المنتجع السياحى المطل على خليج السويس، بإجمالى عدد عمال يصل إلى 15 ألف عامل وفنى ومهندس، تحت إشراف ومتابعة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

تم تدشين المشروع فى إطار خطط شاملة مدروسة لدعم قدرات الدولة على النهوض وتطوير الاقتصاد، ورفع معدلات النمو، لوضع مصر على طريق نهضتها الحقيقى، وتوفير ملايين فرص العمل للشباب المصرى، وفتح المجال أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية، بعد توفير البنية التحتية المناسبة، وشق الطرق والمحاور الاستراتيجية التى تربط كل محافظات الجمهورية، بل وتربط مصر بدول أفريقيا.

أختيار جبل الجلالة ليحتضن المشروع ..
وقع اختيار موقع جبل جبل الجلالة لموقعه المتميز ، وكذلك غنى بالكثير من الثروات التي ستحقق تنمية لمصر، حيث يوجد به خام الرخام، وسيساعد الطريق الذي سينشئ في الجبل، على سهولة نقل تلك الخامات إلى المحاجر..

نظرة على الطبيعة الجغرافية لموقع المشروع ..
هضبة الجلالة.. جزء من سلسلة الجبال الواقعة غربى البحر الأحمر، والتى يقابلها في الجهة الشرقية وضمن الأراضى السعودية، جبال الحجاز، وتنحدر بشدة نحو البحر الأحمر وتدريجياً نحو الداخل، إذ أنها تمثل الحافة الغربية القافزة لأخدود البحر الحمر.

ويتكون جبل الجلالة من صخور أركية قديمة، وتكثر به العروق المعدنية، وهضبة الجلالة الشمالية (1223) متراً، وهضبة الجلالة الجنوبية (1472) متراً، وبينهما وادى غربة، ويتكونان من صخور جيرية أبوسينية وبداخل هضبة الجلالة مررنا على العديد من الوديان منها وادى أبورسيس، وادى عملوج، وادى ناعوت، وادى حورس .


محاور المشروع :

1 – إنشاء مدينة " الجلالة " العالمية .
2- منتجع الجلالة السياحى .
3 - جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز .
4- طريق العين السخنة – الزعفرانة ( يشق جبل الجلالة ) .
5- المنطقة الصناعية .


1 – مدينة الجلالة العالمية :

تقام مدينة الجلالة العالمية أعلى هضبة الجلالة - تقع بين العين السخنة والزعفرانة - علي ارتفاع 700 مترًا من سطح البحر ، بمساحة 17 ألف فدان .
المدينة كاملة المرافق والخدمات على أعلى مستوى وتحتوي على مدينة طبية عالمية ، وأول قرية أوليمبية لإقامة الفعاليات الرياضية للدولة ، ومناطق سكنية سياحية وأخرى لمحدودي الدخل بالإتفاق مع وزارة الإسكان وكذا مناطق خدمية لقاطني المدينة .

2 – منتجع الجلالة السياحي :

-  يقام منتجع " الجلالة " السياحي علي شاطيء خليج السويس - منطقة "رأس أبو الدرج" -  علي مساحة 1000 فدان قابلة للزيادة .
-  يضم المنتجع فندقين أحدهم جبلى وآخر ساحلى، الجبلى يضم 300 غرفة و 40 شاليها، بينما الساحلى يضم 300 غرفة و60 شاليها، إلى جانب غرف وأجنحة مختلفة المستويات ومول متطور وسيتم ربطه بطريق 17 كيلو متر وتليفريك تصممه وتشرف عليه شركة فرنسية بطول 6 كيلو متر، ويتم تنفيذه بسواعد شركة مصرية، بالإضافة إلى مدينة ألعاب مائية ومارينا لليخوت تنفذها كبرى الشركات العالمية .
-  تم البدء فى مشروع المنتجع السياحى منذ شهر أكتوبر 2015، وسوف يتم الانتهاء من معظم المنتجع فى أبريل 2016 ، عدا الفندق الجبلى، ومارينا اليخوت، الذى تم الانتهاء من التصميم الخاص به، وفي انتظار أفضل الاسعار لتنفيذه، ويصبح المنتجع جاهزا بالكامل ينتهى أول يوليو 2017.
- إنشاء محطة تحلية بطاقة 150 ألف متر مكعب لخدمة المنتجع السياحى ومدينة الجلالة العالمية ستكون جنوب المنتجع مباشرة، بالإضافة إلى توفير الكهرباء اللازمة للمنتجع .

3 – جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز :

-  تقام جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز على مساحة 100 فدان فى إطار " مدينة الجلالة العالمية  " ..
-  تعمل الجامعة وفق أحدث النظم العلمية والوسائل الحديثة وستضم كليات متطورة يحتاج إليها المجتمع المصرى فى تخصصات غير نمطية، وغير موجودة فى الجامعات العادية، لن يكون فيها كليات مثل التجارة والحقوق، ولكن سيكون بها كليات للزراعات الحديثة، وتكنولوجيا توليد الطاقة الشمسية والرياح وكليات التعدين، بالإضافة إلى كلية للطب .

4 – طريق العين السخنة – الزعفرانة :

يعتبر طريق العين السخنة – الزعفرانة هو " تحدي التحدي " ، إذ يعتبر من أصعب المشروعات التى نفذتها أو اشرفت على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وذلك لوعورة المنطقة الجبلية ذات الكتل الصخرية الشديدة التى يقام عليها المشروع ، واستزلم الأمرالقيام بأعمال النسف والتدمير التى تتم لقطع الطريق من خلال معدات خاصة تم زرعها وسط الجبال، حيث يتم نسف ارتفاعات كبيرة جدا 230 متر، مايعادل عمارة 70 أو 80 دور، إلا أن رجال المهنددسين العسكريين لهم خبرات واسعة فى هذا المجال، وقادرون على قهر الصخور وتفتيتها لكشف مسار الطريق.

كما أن عمليات النسف تتم بأعلى معايير الدقة والحذر حتى لا يتم التأثير على البيئة الجيولوجية ثم يتم الاستفادة من الصخور التى تم نسفها فى أعمال الردم، خاصة أن هناك نحو 120 مليون متر مكعب ناتجة عن أعمال الحفر والنسف يُبنى بها جسم ترابى للطريق .

وصف تفصيلي لطريق العين السخنة – الزعفرانة ..

- طريق جبل الجلالة أو العين السخنة – الزعفرانة هو جزء من مشروع طريق مصر- أفريقيا ، وسيكون ذو اتجاهين بعدد 3 حارات مرورية بكل اتجاه .

- يبدأ الطريق الجديد من بورسعيد وتحديدا فى منطقة جنوب بورسعيد حتى الكيلو 92 طريق إسماعيلية الصحراوىويقطع طريق السويس والعين السخنة فى منطقة وادى حجول، ويتجه جنوبًا حتى يصل إلى الكيلو متر 10 فى محافظة بنى سويف عند طريق بنى سويف – الزعفرانة وسيستكمل أيضا من جهة الجنوب حتى يصل إلى غرب الغردقة وغرب سفاجا ثم "أبو رماد" وحلايب وشلاتين حتى منطقة "بيرفوركيت" على الحدود الدولية مع السودان على خط عرض 22 ، ويتم الآن تنفيذ هذا الطريق بطول 82 كيلو متر .

بالإضافة إلى عدد من الوصلات مع الطريق الساحلى، مثل وصلة منطقة "رأس أبو الدرج"، بطول 17 كيلو مترًا، التى يقام فيها منتجع سياحى عالمى على جبل الجلالة، بالإضافة إلى وصلة وداى ملحة بطول 13 كيلو مترًا، للربط بين الطريق الساحلى والطريق الرئيسى .

أهمية طريق العين السخنة – الزعفرانة ..
1- الطريق الجديد – وصلة وادي ملحة -  سوف يتفادى كل سلبيات طريق التحرك من السخنة إلى الزعفرانة على الطريق الساحلى ، حيث سيتم اغلاقه خلال الفترة المقبلة وتحويله إلى طريق داخلى بين القرى السياحية، نظرا لكثرة الحوادث عليه ، وفى منتصف الطريق يوجد صب خرسانى لحماية المركبات المنحرفة من السقوط على جانبى الطريق الجبلى، التى تُسمى هندسياً «نيوجسيرى» .

2- درجة الميل فى طريق العين السخنة - الزعفرانة 3% حتى لا يشعر راكبو السيارات بأى معوقات أو صعوبة، أو مشقة نتيجة ارتفاع الطريق الذى يمر بين الجبال، بالإضافة إلى وجود سدود توجيه وإعاقة ومخرات سيول على جانبى الطريق حتى تنقل مياه السيل الزائدة من اتجاه الجبل إلى البحر، كما تم عمل مخرات وبرابخ للاستفادة من مياه السيول فى المشروعات الصناعية والزراعية .

3- الربط مع محور 30 يونيو لتسهيل حركة التجارة بين مصر وكل دول قارة افريقيا، وكذلك ربط المشروعات الزراعية والسياحية والمناطق الصناعية والموانىء والمناطق السكنية الجديدة المنتظر تأسيسها فى تلك المنطقة الواعدة.

4- مرور الطريق الجديد بمنطقة المحاجر التى يوجد بها جميع أنواع الخامات الهامة، مثل الرخام، وخام "الكولينا" و"الطفلة" و"رمل الزجاج" ، وسوف يساهم الطريق فى دعم عمليات استخراج وتصنيع تلك المواد، دون الحاجة إلى عمل مدقات وعرة أو طرق غير ممهدة تكثر فيها المشكلات والحوادث.

5- الطريق الجديد سيخدم المنطقة الصناعية الجديدة المزمع إنشاؤها وهي أحدى محاور مشروع " هضبة الجلالة " ، كما سيخدم الطريق المنطقة الإقتصادية الموجودة من قبل الخاصة بشمال غرب خليج السويس، حيث تضم مصانع "حديد - سيراميك - أسمنت – بتروكيماويات"، كما سيسهل الحركة من الجنوب إلى ميناء العين السخنة والزعفرانة، وميناء الغردقة وميناء سفاجا .

5 – المنطقة الصناعية الجديدة :

-  تقام المنطقة الصناعية الجديدة على جانب الطريق ، تشمل إنشاء مصنع عملاق للأسمدة الفوسفاتية ومشتقاتها، بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن فى العام وهو من تخطيط وتصميم " جهاز مشروعات الخدمة الوطنية " التابع للقوات المسلحة ، وسيكون له موقع مميز ونفق تحت الطريق الرئيسى لخدمة حركة النقل وعملية الإنتاج، بالإضافة إلى تصميم المصنع بتقنيات حديثة تقلل من استهلاك الغاز، كما تم التنسيق مع وزارة الكهرباء على توفير الطاقة اللازمة لتشغيل هذا المشروع العملاق من خلال تطوير محطة كهرباء " عتاقة " .

-  تطوير وتعظيم الإستفادة من منطقة " المحاجر "  التي يوجد بها جميع أنواع المواد الخام الحجرية الهامة ، فطريق الجلالة بالكامل يوجد عليه مجموعة جبال الرخام التى تنتج " رخام الجلالة " المشهور عالميا ويتم تصديره ، كما توجد بالمنطقة خام "الكولينا" والذى يدخل فى صناعات الأسمنت والطفلة ورمل الزجاج .



اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى
  • فجر

    03:36 ص
  • فجر

    03:36

  • شروق

    05:00

  • ظهر

    11:31

  • عصر

    15:00

  • مغرب

    18:04

  • عشاء

    19:34