23 أكتوبر 2017 08:42 م

المشاركة المصرية

الأحد، 31 يناير 2016 - 12:00 ص

الجمعة 29/1/2016 

 - شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي فى اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي الذى ناقش بندين رئيسيين هما سُبل تعزيز جهود مكافحة الارهاب، والوضع فى جنوب السودان.

أكد الرئيس خلال مناقشة المجلس للبند الخاص بجهود مكافحة الارهاب على أهمية تعزيز الجهود الافريقية لمواجهة خطر تلك الآفة التى تمتد عبر الحدود والقارات. مؤكدًا على ضرورة الوقوف بقوة بجانب الدول التى تواجه الارهاب وتوفير الدعم اللازم لها.

كما أكد الرئيس على أن أفريقيا قد عانت خلال السنوات الماضية من تداعيات الارهاب، وأن معاناة القارة ستستمر ما لم يتم تعزيز الجهود الجماعية وتطوير آليات فاعلة لمكافحة الارهاب بمختلف أنحاء أفريقيا.  

بالنسبة للبند الخاص بالوضع فى جنوب السودان أكد الرئيس على أن مصر تولى اهتماما كبيراً بمتابعة تطورات الوضع فى دولة جنوب السودان الشقيقة، وقد رحب  الرئيس بسير الأوضاع السياسية فى جنوب السودان باتجاه تسوية الأزمة. مشيراً إلى أن مصر ستستمر فى دعم جهود إعادة بناء الدولة فى جنوب السودان، فضلا عن دعم الجهود التنموية  لاسيما فى مجالات التعليم والصحة. 

- التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بجيكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا، وأكد الرئيس خلال اللقاء حرص مصر على تطوير علاقاتها مع جنوب أفريقيا فى مختلف المجالات.

تناول اللقاء استعراض سُبل تعزيز الجهود المبذولة لتسوية النزاعات القائمة فى القارة الأفريقية. وكذلك سبل تعبئة الجهود الاقليمية والدولية الرامية لمكافحة الارهاب والفكر المتطرف، فضلاً عن تدعيم التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

- التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي 29/1/2016  بالرئيس الفلسطيني محمود عباس. وأكد الرئيس خلال اللقاء على دعم مصر المتواصل للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، واستمرارها فى الدفاع عن قضيته فى كافة المحافل الدولية.

كما تم بحث الأوضاع الإنسانية والأمنية المتدهورة في الأراضى الفلسطينية، والاحتقان المتولد لدى الشعب الفلسطيني نتيجة انتهاك حُرمة المقدسات الدينية واستمرار الاستيطان.

- التقى وزير الخارجية السيد سامح شكري مع الدكتور عبد السلام عمر وزير خارجية الصومال على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقى المنعقد في أديس أبابا، ، حيث تناول اللقاء العلاقات المصرية الصومالية وتطورات الأوضاع السياسية والأمنية في الصومال ومنطقة القرن الافريقى.

السبت 30 /1 /2016

- شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات الجلسة المغلقة التي عقدها زعماء الدول الأفريقية لمناقشة أهم الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة.

تناولت الجلسة موضوعين الأول يتعلق بالحكومة والانتخابات والالتزام بالمباديء الدستورية والثاني يتناول تمويل الاتحاد الأفريقي.

أكد الرئيس خلال مناقشة البند الخاص بتمويل الاتحاد على أهمية بحث سُبل زيادة الموارد المتاحة لتنفيذ البرامج والمشروعات الطموحة التى أقرتها القمم المتعاقبة على نحو مستدام أخذا فى الاعتبار البدء فى تنفيذ "أجندة 2063"، باعتبارها الرؤية الاستراتيجية لتحقيق التنميـة الشـاملة فـى القارة الافريقية.

كما أكد السيسي أن مصر ستواصل العمل مع الدول الأفريقية الشقيقة، لضمان توافر الموارد اللازمة لتنفيذ برامج ومشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإنجاز رؤية أفريقيا 2063 كقارة مزدهرة.

- التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس السوداني عمر البشير على هامش أعمال القمة. وأشار الرئيس خلال اللقاء إلى أهمية الإعداد الجيد لعقد اللجنة العليا المشتركة على مستوى القمة من أجل ضمان تحقيق النتائج المرجوة التي يتطلع إليها الشعبان، والعمل سوياً من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة العربية والقارة الإفريقية.

كما شدد الرئيس السوداني على وقوف بلاده إلى جانب مصر وحرصها على عدم إلحاق أى ضرر بمصالحها.

وتم خلال اللقاء التباحث أيضاً حول أخر التطورات فى المنطقتين العربية والافريقية، ولاسيما الوضع في ليبيا، حيث رحب الرئيسان بالتوقيع على "اتفاق الصخيرات" باعتباره خطوة مهمة على طريق استعادة الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق، كما أكدا على مساندتيهما لحكومة الوفاق الوطني والمجلس الرئاسي المنبثقين عن الاتفاق.

- التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس الوزراء الأثيوبي هيلي ماريام ديسالين على هامش أعمال القمة، أكد الرئيس خلال اللقاء على أهمية ترجمة الروح الإيجابية والبناءة، التي سادت بين الجانبين منذ إعلان مالابو واتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم، إلى خطوات عملية في كافة جوانب العلاقات الثنائية والاستمرار في التنفيذ الكامل لاتفاق إعلان المبادئ وإتمام المراحل الفنية المختلفة المتصلة بمشروع سد النهضة بما يضمن مصالح مصر المائية ومساعي أثيوبيا التنموية.

كما أكد رئيس الوزراء الاثيوبي حرص بلاده على عدم الاضرار بمصالح مصر المائي، والتزام اثيوبيا التام باتفاق إعلان المبادئ، كما عبر عن ثقته فى التوصل إلى حلول تحقق مصالح جميع الأطراف.

واتفق الجانبان على عقد اللجنة المشتركة للارتقاء بأطر التعاون الثنائي في مختلف القطاعات إلى المستويات التي يتطلع إليها الشعبان.

- عقد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاءات مع كل من رئيس كينيا، ورئيس الصومال، ونائب رئيس بوروندي، وبحث الرئيس خلال هذه اللقاءات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول الثلاث فى مختلف المجالات، فضلاً عن زيادة التنسيق والتشاور حول الملفات الافريقية المختلفة، كما أكد الرئيس على مواصلة مصر دعمها التنموى لتلك الدول من خلال برامج وأنشطة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

الأحد 31 /1 /2016

- أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي مباحثات مع رئيس نيجيريا محمد بخاري وذلك علي هامش مشاركته في اجتماعات القمة.أشاد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اللقاء بجهود الرئيس بخاري فى مكافحة الأنشطة الارهابية لتنظيم بوكوحرام.

وأكد السيد الرئيس على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال مكافحة الارهاب والتطرف، مع التأكيد على ضرورة تناول البُعد الفكرى والعقائدى وتصويب الخطاب الديني من المفاهيم المغلوطة التى يستغلها الارهابيون فى نشر فكرهم المتطرف.

ومن جانبه أشاد رئيس نيجيريا بدور مصر في مساندة استقلال نيجيريا وحرصها على تعميق التعاون في كافة المجالات.

- التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس بنك التنمية الأفريقي حيث أعرب الرئيس عن تطلع مصر لتوسيع مجالات التعاون مع البنك الافريقي واستكشاف مزيد من البرامج والمشروعات التى يمكن للبنك المساهمة فى تمويلها بمصر. كما اقترح السيد الرئيس قيام البنك بتمويل مشروعات مشتركة تخدم عدة دول، وخاصة فى مجالات النقل والزراعة.

وأعرب رئيس بنك التنمية الإفريقي عن اعتزام البنك القيام بدور رئيسي لتنفيذ المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة التي قدمها السيد الرئيس أثناء مؤتمر باريس لتغير المناخ، وتوفير التمويل اللازم لها.

- عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عدة لقاءات ثنائية على هامش أعمال القمة الأفريقية، حيث التقى مع كل من نيال دينج نيال رئيس فريق المفاوضين لجنوب السودان، ووزير خارجية جنوب السودان برنابا بنيامين.

وأكد خلال اللقاء على دعم مصر لكافة الجهود المبذولة لإعادة السلام والاستقرار إلى جمهورية جنوب السودان، مشيرا إلى خصوصية العلاقات التي تربط مصر بهذا البلد الشقيق والتاريخ والروابط المشتركة التي تجمعهما”. مؤكدا علي دعم مصر لجهود الوفاق الوطني من أجل تدشين الحكومة الانتقالية بما يعيد الأمن والاستقرار لجنوب السودان، مضيفا أن مصر ستستمر في مساندة الجهود التنموية في جوبا.

- صرح وزير البيئة الدكتور خالد فهمي بأن الرئيس السيسي قدم تقريرا إلى القمة خلال جلسة مغلقة عقدت اليوم, ضمن أعمال القمة الأفريقية, بصفته رئيسا للجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ, حيث تناول التقرير نتائج قمة باريس لتغير المناخ التي عقدت في ديسمبر 2015 والجهود التي بذلتها مصر في إطار قيامها بالتفاوض نيابة عن أفريقيا في قمة باريس.

وأقر القادة الأفارقة بالإجماع المبادرتين اللتين طرحهما الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن التوسع في استخدام الطاقة المتجددة في الدول الأفريقية, وتنويع مصادر تمويل تكيف الدول الأفريقية مع متطلبات مواجهة التغيرات المناخية والحد من انبعاثات الغازات وارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

- التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بسكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون، أكد الرئيس خلال اللقاء على أهمية تعزيز التشاور والتنسيق بين مصر والمنظمة، ولاسيما في الموضوعات المطروحة على جدول أعمال مجلس الامن.

وأشاد سكرتير عام الامم المتحدة بجهود القيادة السياسية المصرية ودورها الفاعل في تحقيق الاستقرار السياسي بمصر. كما أشاد بالدور الفاعل الذي قامت به مصر لقيادة المجموعة الافريقية أثناء مفاوضات تغير المناخ في مؤتمر باريس، وكذا برئاسة الرئيس السيسي للجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، مشيراً إلى الأثر الإيجابي للدور المصري في قيادة المجموعة الافريقية، والذي ساهم في التوصل إلى اتفاق متوازن يراعي مصالح الدول الإفريقية.

وقد غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي أديس أبابا بعد ظهر اليوم  "الأحد".

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى