أخر الأخبار

17 أكتوبر 2017 01:50 م

ترشح مصر لعضوية مجلس حقوق الانسان الدولي

الأربعاء، 03 فبراير 2016 - 12:00 ص

سعت مصر خلال اجتماعات القمة الأفريقية فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أن تحصل على تأييد الجانب الأفريقى للترشيح لعضوية مجلس حقوق الإنسان الدولى فى جنيف للفترة 2017-2019 فى إطار مقاعد المجموعة الأفريقية .

 مصر تسعى الترشح للمره الثانية لمجلس حقوق الإنسان الدولى 

وفى هذا الإطارصرح السفير أمجد عبد الغفار مساعد وزير الخارجية لشئون المنظمات الأفريقية أن مصر تولى أهمية خاصة لهذا الأمر، حيث تعد هذه المره الثانية التى تتقدم فيها مصر لعضوية مجلس حقوق الإنسان الدولى والذى تم إنشائه فى 2006.

وكانت مصر قد حصلت على العضوية فى مايو 2007 وحسمت مصر نجاحها من الجولة الأولى للتصويت وحصلت مصر على 168‏ صوتا‏، ‏ ولم تحتاج لأى جولة للإعادة‏، واستطاعت أن تأخذ مقعد عن دول شمال أفريقيا.‏

وأكد السفير عبد الغفار أن مصر عرضت تجربتها فى مجال حقوق الإنسان وخاصة حقوق المرأة على المشاركين فى القمة الـ26، لافتا إلى أن شعار القمة "العمل الأفريقى لحقوق الإنسان والتركيز بشكل خاص على حقوق المرأة، حيث تم اختيار الموضوع للاحتفاء بالذكرى الثلاثين لدخول الميثاق الأفريقى لحقوق الإنسان والشعوب حيز النفاذ، باعتبار هذا الحدث تحولاً حقيقياً فى مسار التعامل الأفريقى مع قضايا حقوق الإنسان.

مصر شاركت فى فعالية لتدشين عام حقوق الإنسان الأفريقى

وأوضح عبد الغفار أن القمة سبقها فعالية شارك فيها ممثلين عن الحكومات ومنظمات المجتمع المدنى المختصة بحقوق الإنسان فى أفريقيا للإعلان عن تدشين 2016 العام الأفريقى لحقوق الإنسان، لافتا إلى أن مصر حرصت على المشاركة فى تلك الفعالية لعرض تجربتها لحصد التأييد لدخولها ضمن الترشيحات الأفريقية المقبلة لمجلس حقوق الانسان الدولي، وقدحضرها وزير الخارجية وممثلين من المجلس القومى للمرأة. وأشار مساعد وزير الخارجية إلى أن مصر عرضت جهودها التى قامت بها خلال الأعوام الماضية لإرساء مبادئ حقوق الإنسان وتعزيز دور المرأة بشكل خاص، من خلال وضع دستور 2014 بما يتضمنه من مواد غير مسبوقة فى مجال الحريات العامة وحقوق ومساواة المرأة بشكل خاص، فضلا عن جهود المجالس القومية المتخصصة سواء لحقوق الإنسان أو المرأة ودورها فى تفعيل الحريات. وشدد على أن من أبرز الأمثلة التى إستشهد ت بها مصر تجربة البرلمان الجديد الذى بدأ أعماله الشهر الجارى، حيث حصلت المرأة على 87 مقعدا لتحصل النساء بذلك على أعلى نسبة تمثيل لهن فى تاريخ البرلمان وهى 14.59%.

مصر عرضت مسارات الخريطة الخاصة بالبناء الديمقراطى

كما عرضت مصر وفقا لتصريحات مساعد وزير الخارجية مسارات الخريطة الخاصة بالبناء الديمقراطى خلال السنوات الماضية والتى اعتدت فى جزء كبير منها على تصعيد دور الشباب والمرأه، وانتهاء مصر من تنفيذ خارطة الطريق بنجاح وبانتخابات برلمانية شهد العالم لها بالنزاهة والشفافية. كما أوضح عبد الغفار أن مصر تلعب دورا فعالا لتنفيذ البروتوكول الأفريقى لحقوق الإنسان وهو ما أكدت عليه خلال مشاركتها فى ظل الاحتفاء الأفريقى بالذكرى الثلاثين لدخول الميثاق الأفريقى لحقوق الإنسان حيز النفاذ، لافتا إلى أن القاهرة لها جهود كبيرة فى مجال مساندة الدول الأفريقية فى مجال حقوق الإنسان، حيث تساهم فى مواجهة العقبات التى تواجهها بعض الدول فى مجالات البناء الديمقراطى وحقوق الإنسان.

تشكيل مجلس حقوق الانسان الدولي

تعطى المقاعد في مجلس حقوق الانسان الدولي وفقاً للتوزيع الجيوجرافى لمجموعات الأمم المتحدة الإقليمية بنسبة 13 مقعداً للدول الأفريقية و13 مقعداً للدول الآسوية و8 مقاعد لدول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى 7 دول من اوربا الغربية و6 دول من اوربا الشرقية .

ويتم انتخاب الدول الأعضاء عن طريق الاقتراع السرى من قبل أغلبية أعضاء الجمعية العامة لمدة ثلاث سنوات، والدول المنتخبة غير مؤهلة لإعادة انتخابها بعد ولايتين متتاليتين مباشرة، وعند انتخاب أعضاء المجلس، يتعين على الدول الأخرى أن تأخذ فى الاعتبار اسهام المرشحين فى تعزيز وحماية حقوق الإنسان، فضلاً عن تعهداتها الطوعية والالتزامات التى تعهدت بها. وقد تعلق الجمعية العامة، وبأغلبية ثلثى الأعضاء الحاضرين والمصوتين، حقوق العضوية فى المجلس إذا ما ارتكب أحد الأعضاء انتهاكات جسيمة ومنهجية لحقوق الإنسان
.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى