أخر الأخبار

18 أكتوبر 2017 02:44 ص

السيسي يفتتح توسعات مجمع موبكو للبتروكيماويات في دمياط

الأحد، 22 مايو 2016 - 01:52 م

افتتح الرئيس السيسي الاحد 22/ 5/ 2016 توسعات بمصنع موبكو للأسمدة بدمياط والتي تعد إضافة مهمة لصناعة الاسمدة لرفع كفاءة التصدير.


ويعتبر مجمع موبكو هو إضافة لتنويع مصادر الدخل لمحافظة دمياط ويسهم في تعزيز منظومة الاسمدة لسد الاحتياجات التي تتطلبها خطة التنمية الزراعية وتبلغ قيمة التوسعات في مصنع موبكو واستثماراتها حوالي 1.9 مليار دولار.


وتعتبر صناعة البتروكيماويات في مصر نموذجا متميزا في تعظيم القيمة المضافة للغاز الطبيعي وصناعة البتروكيماويات في مصر تحقق عائدا اقتصاديا مرتفعا من خلال إقامة العديد من الصناعات


وبكو ضاعفت انتاج سماد اليوريا لتأمين احتياجات السوق المحلي من الاسمدة والتوسع في التصدير ، كما تم رفع الطاقة الانتاجية لمصنع موبكو لـ2 مليون طن من اسمدة اليوريا و120 الف طن من الامونيا.


وتقدر الطاقة الانتاجية لمشروع التوسعات بـ1.3 مليون طن سنويا من اليوريا


أكد الرئيس السيسي في كلمته أن جميع الفرضيات مطروحة حول أسباب سقوط الطائرة المصرية في البحر المتوسط ، وتقدم الرئيس السيسي بالتعازي لاسر ضحايا الطائرة المصرية قائلا “فى بداية كلمتى.. أتقدم بالتعازي لأسر ضحايا طائرة مصر للطيران سواء كانوا ضحايا مصريين أو جنسيات أخرى كانوا على متنها, واستأذن الحضور بالوقوف دقيقة حداد على أرواح هؤلاء الضحايا.


وتابع “اسمحوا لي أن أتحدث معكم عن هذه الحادثة الأليمة التي كانت موجعة لنا جميعا وأسلوب تعاملنا معها من أول وصول خبر سقوط الطائرة في البحر المتوسط أثناء رحلتها من فرنسا إلى مصر” .


وأضاف الرئيس السيسي قائلا “لقد تم التعامل مع الأزمة بشكل جيد من مختلف مؤسسات الدولة, وتم دفع وحدات دفع وإنقاذ سواء كان من القوات الجوية أو القوات البحرية إلى الموقع المحتمل لسقوط الطائرة للبحث عنها ومحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه”.


وتابع الرئيس السيسي قائلا “لقد أخطرت بسقوط الطائرة الساعة الرابعة صباحا, لكن بمجرد إخطار الدولة عن طريق مراكز الطوارىء وهيئات عمليات القوات البحرية عن سقوط الطائرة تم التكليف لوحدات البحث والإنقاذ بالتحرك بسرعة إلى منطقة سقوط الطائرة المحتمل” .


ومضى الرئيس السيسي يقول “إن المكان المحتمل لسقوط الطائرة كان على مسافة 290 كيلو من اسكندرية, وقد تشكلت بسرعة خلية إدارة الأزمة وكان رئيس الوزراء مع هذه الخلية منذ الصباح ووزير الطيران قطع رحلته إلى السعودية وبدأت إدارة الأزمة بشكل جيد جدا”.


وأضاف الرئيس السيسي قائلا “إن البيانات كانت تصدر بشكل متتالي بالمعلومات المتيسرة, في مثل هذه الظروف لا تتوفر المعلومات بشكل كبير, وطبعا بيكون في كلام كثير لأننا نريد جميعا أن نعرف ماذا حصل في تلك الحادثة”.


وأوضح الرئيس السيسي أنه من المهم للغاية أننا نكون على علم بأنه لا توجد فرضية معينة يمكن أن نجزم بها ما حدث, وأقول ذلك للاعلام المصري أو الخارجي حتى الآن كل الفرضيات محتملة …وبالتالي من المهم جدا عدم طرح فرضية معينة .


وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن “هناك معدات للبحث تحركت اليوم من وزارة البترول منها غواصة تستطيع أن تصل إلى 3000 متر تحت سطح الماء حيث أنها تحركت في اتجاه منطقة سقوط الطائرة وذلك كمحاولة لانتشال الصندوقين الأسودين واللذين يضمان بيانات وتسجيلات تساعد بنسبة كبيرة للغاية لمعرفة أسباب سقوط الطائرة” .


وأضاف الرئيس السيسي أنني “أعرب عن شكري وتقديري للقوات المسلحة ومركز البحث والإنقاذ والقوات البحرية وذلك لدورهم في انتشال الحطام أو أشلاء الضحايا, كما أعرب عن شكري لكل الدول التي سارعت في أن تكون موجودة ومتحركة سواء كانت بطائرات بحث أو من خلال وحدات بحرية تحركت في اتجاه المنطقة التي سقطت فيها الطائرة لكي يقدموا مساعدة لنا في مثل هذه الأوقات الصعبة”.


كما أوجه لهذه الدول التقدير والشكر على الجهود وسرعة التحرك لدعم جهود البحث والإنقاذ للطائرة المصرية التي سقطت في البحر المتوسط .


وتابع قائلا إن “النائب العام تولي التحقيق في سقوط الطائرة, وهذا إجراء لابد من اتخاذه لكي نستكمل إجراءاتنا في هذا الإطار .. هذا بالتنسيق مع الحكومة الفرنسية لأنه أمر مهم للغاية لنا أن نتعرف على كافة الملابسات التي أدت إلى سقوط هذه الطائرة وبالمناسبة قد تأخد وقتا طويلا”.


وأردف الرئيس السيسي “أنا أريد أن أوضح لكم أنه بمجرد ظهور النتائج سيتم إعلانها للجميع على الفور.. وبكرر يجب أن ألا نسبق الأحداث ونقول فرضية بعينها خلال هذه المرحلة” .


وتابع الرئيس قائلا “أطالب الجهات الحكومية والمعنية في الدولة بأن يكون هناك ضمان لتدفق المعلومات لوسائل الإعلام كي نطلع الشعب على آخر المستجدات التي توصل إلينا”


قال الرئيس السيسي مصنع موبكو هو قيمة مضافة جديدة للاقتصاد المصري ، واقدم باشكر كل من ساهم في انجاز هذا المصنع ، مضيفاً ان  الايام القادمة ستشهد افتتاح المزيد من المشروعات رغم كل الضغوط لعرقلتنا.


وتابع السيسي تحية للشعب المصري الذي تجعله الازمات اصلب واقوى ، و أطمئن اهالي دمياط باستمرار العمل في مدينة الاثاث وسيتم افتتاحها في الشهر المقبل .


واوضح انه سيتم افتتاح مستشفى دمياط العسكري نهاية الشهر المقبل.


ومن جهته أعلن خالد فهمي وزير البيئة انه سيبدأ حديثه بالتعرض للبعد البيئي لتوسعات مصنع موبكو للأسمدة بمجمع البتروكيماويات بمحافظة دمياط موضحا ان الاقتصاد والبيئة وجهين لعملة واحدة


واشار فهمي ان اهداف اقتصادية بدون وعي بيئى لا تنجح وهو ما تم تطبيقه على مصنع موبكو مؤكدا ان احسن طريقة لادماج البعد البيئي ياتي في عملية التصميم


واوضح وزير البيئة ان المشروع حصل على موافقتين الاولي خاص بالخط الاول والثانية بالخط الثالث وان الاثار البيئة للمشروع تمت معالجتها حيث تم وضع 18 اشتراط بيئى اتفقنا على الالتزام بها ونعمل حاليا على المتابعة والرصد وان اخر تفتيش للشركة كان في شهر مارس من العام الجاري واتضح من خلاله ان السجل البيئي لهذه المنشاة مكتمل.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى