أخر الأخبار

18 أكتوبر 2017 02:46 ص

فعاليات زيارة رئيس وزراء المجر

الأحد، 05 يونيو 2016 - 09:33 ص

الأربعاء 1 يونيو 2016

* شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان مساء اليوم الجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال المصري المجري.

وأكد الرئيس، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أهمية دور القطاع الخاص كمحرك أساسي في تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول، مشيدا بالخطوات التي اتخذتها دولة المجر على صعيد الإصلاح والتقدم الاقتصادي.

كما استعرض الخطوات التشريعية والإدارية التي اتخذتها مصر لتوفير مناخ جاذب للاستثمار، مشيرا إلى عدد من المشروعات القومية الكبرى التي تمثل فرصا واعدة للعمل والاستثمار.

وأكد اعتزام مصر الجاد على تنفيذ استراتيجية التنمية .. رؤية مصر 2030، مستعرضا النتائج الإيجابية التي حققها الاقتصاد المصري على صعيد تحقيق النمو الاقتصادي وخفض معدلات البطالة.وأكد في ختام كلمته على اعتزاز مصر بعلاقاتها بدولة المجر.

من جانبه، ألقى رئيس وزراء المجر كلمة أكد فيها على أن وتيرة الزيارات المتبادلة بين البلدين على هذا المستوى الرفيع في أقل من عام واحد، إنما تعكس مدى عمق العلاقات الثنائية وحرص الدولتين على تنميتها وتطويرها. واستعرض جهود الإصلاح الاقتصادي التي تمت في المجر، وأشار إلى اهتمام بلاده بالعمل في السوق المصرية وتدريب وتأهيل العمالة المصرية للارتقاء بالإنتاج المحلي، مؤكداً أن ممثلي مجتمع الأعمال المجريين يتطلعون إلى تدشين وتنفيذ مشاريع اقتصادية ناجحة في مصر بالتعاون مع نظرائهم المصريين.

* تم عقد جلسة مباحثات رسمية بمقر مجلس الوزراء بين المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وفيكتور أوربان رئيس وزراء المجر وذلك لبحث أوجه دفع علاقات التعاون الثنائية في العديد من المجالات .

رحب المهندس شريف إسماعيل خلال المباحثات برئيس الوزراء المجري والوفد المرافق له، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، ومشيدا بالدور الذي تقوم به المجر لمساندة مصر داخل مؤسسات الاتحاد الاوروبي.

وأشار إلى أهمية مشروعات التعاون المشترك التي تم طرحها خلال الزيارة، مؤكدا عزم الحكومة المصرية المضي في اتخاذ الإجراءات التنفيذية لها، كما شدد على أهمية البدء في الإعداد لزيارات متبادلة رفيعة المستوى بين البلدين لمتابعة تنفيذ تلك الموضوعات، وفي مقدمتها قطاع السكك الحديد، والذي يعد أحد القطاعات الهامة للتعاون بين مصر والمجر، وكذا تنظيم البرامج التدريبية للعاملين بهذا القطاع، الى جانب التعاون في بناء القدرات والتدريب في قطاع الكهرباء، وانشاء المصايد السمكية، وفضلاً عن تنسيق الجهود لزيادة معدلات التبادل التجاري بين الدولتين.

كما أكد رئيس الوزراء على أهمية قطاع السياحة بالنسبة للاقتصاد القومي، منوها الى جهود الحكومة لجذب المزيد من السائحين المجريين.

بينما أكد رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان علي أهمية وعمق الروابط الثنائية بين مصر والمجر. كما أكد علي أهمية الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها مع مصر في عدد من القطاعات الهامة مثل توريد قاطرات للسكك الحديدية، وتنظيم برامج تدريبية.


* شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفيكتور أوربان رئيس وزراء المجر، توقيع 5 مذكرات تفاهم وخطابات نوايا بين مصر والمجر، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين حكومتي جمهورية مصر العربية ودولة المجر، فى التعاون الاقتصادى ، وخطاب نوايا يشمل إطار التعاون مع (اكسيم بنك) المجرى لتمويل شراء 700 عربة قطار، وتم توقيع مذكرة تفاهم فى المجال العسكرى، واتفاق للتعاون بين اتحاد الإذاعة والتليفزيون وصندوق الخدمة الإعلامية وإدارة الأصول المجرى، واتفاق الخطوط الجوية المنتظمة بين سلطة الطيران المدنى المصري والمجر، وذلك لتحديد آفاق تعاون مستقبلى بين البلدين.

* تم عقد مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان. أكد خلاله الرئيس على تطلع مصر للعمل الوثيق مع الجانب المجري خلال الفترة القادمة لترجمة جهود الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى نتائج عملية ملموسة على صعيد التعاون المشترك بين البلدين الصديقين.

* استقبل الرئيس السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، والتطورات في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، وتطرقت المباحثات أيضا إلى عدد من التحديات المشتركة، وفي مقدمتها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وسبل مكافحتها.

* استقبل وزير الخارجية سامح شكرى بيتر سيزيارتو وزير الخارجية المجرى، وبحث الجانبان علاقات التعاون بين مصر والمجر وسبل تعزيزها فى كافة المجالات، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، ثم عقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا فى ختام جلسة المباحثات التى عقدت بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

الثلاثاء 31 / 6 / 2016


* استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بمطار القاهرة مساء الثلاثاء، فيكتور أوربان رئيس وزراء المجر،
على رأس وفد حكومي رفيع المستوى بالإضافة لممثلي عدد من كبريات الشركات المجرية.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى