24 نوفمبر 2017 05:56 ص

مجلس النواب يوافق على برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية سيناء

الإثنين، 27 يونيو 2016 - 10:30 ص

وافق مجلس النواب في جلسته التي عقدت الأحد 26 / 6 / 2016 برئاسة الدكتور علي عبد العال على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون العربية، على قرار رئيس الجمهورية رقم ١٨١ لسنة ٢٠١٦ بالموافقة على مذكرة الاتفاق بشأن برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء الموقعة بين مصر والسعودية في الرياض بتاريخ ٢٠ مارس ٢٠١٦ بقيمة تمويل تبلغ 1.5 مليار دولار بسعر فائدة ٢ % على كل قرض من القروض المخصصة للمشروعات الممولة من البرنامج تسدد على ٢٠ عاما منها خمس سنوات سماح لكل قرض.

واستعرض مقرر اللجنة المشتركة حسن محمد السيد علي، تقريرا أكد فيه أن مذكرة الاتفاق من شأنها تدعيم العلاقات بين البلدين وخاصة بعد زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر والتي تدل على دعم ومساندة المملكة لمصر.

وأوضحت اللجنة في تقريرها، أن هناك فرصة تاريخية لتحقيق قفزات اقتصادية هائلة من خلال التعاون بين البلدين حيث تم توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية والعقود الاستثمارية بالإضافة إلى البدء في إنشاء جسر بري يربط بين البلدين ومن خلالهما بين قارتي آسيا وأفريقيا ليسهم في زيادة التبادل التجاري بين القارات ويدعم صادرات البلدين إلى العالم ويعزز الحركة الاقتصادية داخل مصر.

كما أكدت اللجنة أن هذا الجسر سيتيح إنشاء منطقة تجارة حرة في شمال سيناء مما يساعد على توفير فرص عمل وتنمية المنطقة اقتصاديا بما سيؤدي إلى مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب الذي تؤكد الشواهد أن العالمين العربي والإسلامي أكبر المتضررين منه.

ويأتي الاتفاق في إطار التعاون المتبادل ويهدف إلى تمويل عدد من المشاريع الإنمائية حيث تم تخصيص ما يعادل خمسمائة مليون دولار أمريكي لتمويل أربعة مشروعات ضمن المرحلة الأولى من البرنامج لتمويل مشروع إنشاء جامعة الملك سلمان بمدينة الطور بمبلغ 937.5 مليون ريال سعودي للارتقاء بالمستوى العلمي ورفع التوعية والتعليم بالمنطقة ويتيح لسكان سيناء وغيرها فرصة لتعليم جامعي يؤهلهم للالتحاق بمجالات العمل المتوافرة بمحافظتي شمال وجنوب سيناء.

وأضاف التقرير أن المشروع الثاني لتمويل مشروع طريق محور التنمية بطول ٩٠ كيلو مترا بقرض بقيمة ٣٠٠ مليون ريال سعودي، والمشروع الثالث بمبلغ 187.5 مليون ريال لتمويل مشروع إنشاء أربع وصلات من الطرق بطول إجمالي ٦١ كم واتفاقية قرض بمبلغ ٤٥٠ مليون ريال سعودي لتمويل مشروع التجمعات السكنية.

وتم تخصيص مبلغ يعادل مليار دولار لتمويل عشرة مشروعات ضمن المرحلة الثانية من البرنامج لتمويل وتأثيث مباني ٦ كليات والمساهمة في تمويل مشروع التجمعات الزراعية والتجمعات السكنية وتمويل مشروع طريق الجدي لدعم التنمية في وسط سيناء وتمويل مشروع إنشاء محطة معالجة ثلاثية لمياه مصرف قرية المحسمة بطاقة مليون متر مكعب يوميا وتمويل إنشاء سحارة جديدة وتمويل مشروع طريق النفق - النقب، وتمويل مشروع تطوير الطريق الساحلي العريش - الميدان، وتمويل مشروع طريق بغداد - بئر لحفن - العريش.

وأشاد النواب بدعم المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر لمشروعات التنمية وجهود مكافحة الإرهاب.

 

أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى