14 ديسمبر 2019 11:22 م

المنتدى الأول لمحاكاة الدولة لطلاب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة

مقدمة

منتدى محاكاة الدولة لطلاب البرنامج الرئاسي للتأهيل للقيادة

الإثنين، 01 أغسطس 2016 - 11:27 ص

بتكليف من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي صدر في 27 / 7 / 2016 وفي إطار دعم الشباب المصري ، عُقد في  31 / 7/ 2016 وعلي مدار ثلاثة أيام المنتدي الأول لمحاكاة الدولة ، يتضمن المنتدي 19 نموذج محاكاة تمثل كل مؤسسات وأجهزة الدولة من حكومة ومجلس نواب وأجهزة رقابية ومجالس حقوقية، بالإضافة إلي 35 ورشة عمل مختلفة تشتمل علي جميع قطاعات الدولة سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وإدارياً . 

يأتي المنتدى ضمن ثلاثة منتديات منفصلة تحت شعار «محاكاة الدولة المصرية» ،والتي تتضمن نماذج محاكاة لأجهزة الدولة وورش عمل للدارسين بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب علي القيادة يشارك بها عدد كبير من الوزراء وأعضاء مجالس الشعب ورؤساء الهيئات الحكومية. تشهد المنتديات الثلاثة مناقشات ساخنة بين طلاب البرنامج والوزراء حول آلية العمل علي بعض الملفات الخاصة بالوزارات وسبل تنفيذها.

يتضمن كل منتدي من المنتديات الثلاثة عروضا لعدد من أنظمة المحاكاة للحكومة ومجلس النواب التي تناقش بعض القضايا والتحديات التي تواجه الدولة، بالإضافة إلي قياس قدرات الدارسين علي إدارة الأزمة من خلال فرض مواقف طارئة أو أزمات علي المستوي القومي، فضلا علي اختبار قدرتهم علي القيادة والتكامل مع مجموعات أخري بهدف تكامل الرؤي وإيجاد حلول عملية للمشكلات التي تواجه الدولة المصرية.

وتستعرض ورش العمل عددا من الرؤي والمقترحات والأوراق البحثية لتطوير عدد من القطاعات بالدولة، بالإضافة إلي المجالات التي تحتاج إلي تطوير ملح مثل الهوية الثقافية وقطاعات السياحة والزراعة والصناعة والتعليم، فضلا علي مجالات السياسة الخارجية والسياسة العامة للدولة وتطوير المحليات والعشوائيات والمنظومة الصحية.

كما تستعرض ورش العمل التحديات الاقتصادية وأزمة الدولار وورقة بحثية لتطوير المنظومة التشريعية لمصر والحفاظ علي الآثار المصرية وتنظيم الاستفادة منها وورقة بحثية حول تحقيق التنمية المستدامة في المشروعات القومية الكبري

كما يتم أيضا تنظيم ورش عمل حول تطوير آليات العلاقة بين الدولة والشباب وورقة بحثية عن تطوير الصناعة المصرية وورقة تخصصية عن صناعة الدواء ورؤية متكاملة حول مكافحة التطرف الديني وورقة تخصصية حول تطوير محافظات الصعيد وورقة بحثية عن تنمية محور قناة السوس وتطوير عمل منظمات المجتمع المدني.

وقد تم إمداد طلبة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بجميع البيانات والإحصاءات الحكومية التي تسهل عملهم وفق نماذج المحاكاة.

وتعتمد نظم المحاكاة علي نظام clg التعليمي، حيث تم تشكيل حكومات المحاكاة بناء علي رغبات الطلاب بشكل عشوائي علي البرنامج حرصا علي تنوع الاتجاهات في الحكومة الواحدة.

والجدير بالذكر أن نظام cLg التعليمي يعد من أفضل النظم التفاعلية التعليمية في العالم ويعتمد عليه طلاب البرنامج الرئاسي في تقديم مقترحاتهم حول مختلف الملفات ، بالإضافة إلي توفير كل المواد الدراسية علي سيرفر البرنامج وعرض تقييم يومي للمواد الدراسية والمدرسين المشرفين علي البرنامج.

تتضمن اللجنة التنظيمية للمنتديات الثلاثة 13 طالبا من طلاب البرنامج الرئاسي تم اختيارهم لتنظيم الإجراءات الخاصة بالمنتديات.

يشار إلى أن خطوة إقامة هذه المنتديات تدعم مبادرة الرئيس السيسي بأن يكون عام 2016 هو عام الشباب ، التي أطلقها في يناير الماضي حيث قال خلال احتفالية يوم الشباب المصري في دار الأوبرا  "قررت أن يكون 2016 عامًا للشباب المصرى، تقديرًا لشبابنا المثقف والرائع".

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى