أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

15 نوفمبر 2018 07:06 م

متحف ملوي

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 - 11:06 ص

أنشئ متحف ملوي في 23 يونيو1962  بالمنيا في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ويشتمل على الآثار التي تنتمي لعصور مختلفة ، فقد كانت منطقة ملوي إحدى المناطق الأثرية الهامة في مصر، حيث كانت هذه المنطقة مسرحا للحضارات الفرعونية والإغريقية والرومانية، وفي منطقتي الأشمونين وتونا الجبل ترك آباؤنا وأجدادنا آثار باقية على مر العصور.

واعتزازا بالماضي وأمجاده وحفاظا على هذا التراث الخالد تم افتتاح متحف آثار ملوي الإقليمي ليضم في قاعاته الأربعة الآثار المستخرجة من مناطق تونا الجبل والأشمونين ومير، وليعتبر مرآة صادقة تعكس صورة ما كانت عليه هذه المنطقة في العصرين اليوناني والروماني وكذلك بعض القطع الأثرية من عصر الدولة القديمة وعصر العمارنة.

تمت إعادة افتتاح المتحف في 22 سبتمبر 2016 ، عقب إعادة تطويره وتأهيله، بعد تعرضه إلى أعمال عنف وسرقة عقب فض اعتصام "رابعة والنهضة" عام 2013 ، وبلغت التكلفة الإجمالية لأعمال تطوير المتحف ١١مليون جنيها.

يضم المتحف 3 قاعات للعرض، كما تم تحويل القاعة الرابعة لمكان للأنشطة التعليمية للأطفال، بالإضافة إلى مكتبة بحث علمي لخدمة طلاب جامعة المنيا وأسيوط وخاصة دارسي الآثار بالكليات المختلفة، كما تمت إضافة قاعة للمحاضرات، والتي تساهم في تنشيط دور المتحف المجتمعي.

وقد استعادت وزارة الدولة لشئون الآثار، تمثال ابنة الملك اخناتون المصنوع من الحجر الجيري، والذي يعد واحدًا من أهم مقتنيات متحف ملوي بمحافظة المنيا .

وكانت وزارة الآثار قد أعدت قائمة بالقطع التي يحتويها متحف "ملوي" والتي يعتقد أن غالبيتها قد سرقت، وأبلغت منظمة اليونسكو بنهب محتويات متحف "ملوي" في 14 أغسطس 2013.حيث أفضت الاعتداءات التي تعرض لها المتحف إلى اختفاء ما يقرب من ألف قطعة ثقافية، يعود تاريخها إلى بداية التاريخ المصري في العصر الإسلامي (ومن بينها قطع نقدية ومجوهرات وتماثيل، وغير ذلك).

 وقد أدانت بشدة المديرة العامة لليونسكو "هذه الأضرار التي لا يمكن تداركها لتاريخ الشعب المصري وهويته" ، وتعمل اليونسكو في الوقت الراهن بتعاون وثيق مع السلطات المصرية، وكذلك مع شركائها (المنظمة الدولية للشرطة الجنائية والمنظمة العالمية للمتاحف والمجلس الدولي للمتاحف، وغيرهم) لمكافحة الاتجار غير المشروع بالقطع الأثرية المسروقة، وذلك باستخدام كل الوسائل الممكنة.

 تطوير المتحف ( وزارة الآثار ) 



اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى