23 يونيو 2017 10:42 م

هيئة الاستعلامات تنظم المؤتمر السنوي الأول للمراسلين الأجانب 2 نوفمبر 2016

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 - 12:00 ص



انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي الأول للمراسلين الأجانب " الأربعاء " 2 / 11 / 2016 -  بمقر الهيئة العامة للاستعلامات وذلك بحضور عدد من المسئولين والخبراء المتخصصين من بينهم رئيس الهيئة العامة للاستعلامات السفير صلاح عبد الصادق، ورئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب علي مصليحي.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات إن الهدف من المؤتمر التواصل مع المراسلين الأجانب وعدد من الخبراء في مختلف المجالات لتوضيح الصورة الحقيقة للبلاد، لافتًا إلى أنه من الممكن أن يتم في اللقاءات الأخرى استضافة أعضاء من الحكومة للرد على الأسئلة المختلفة.

من جانبه، أكد علي مصيلحي رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أن مصر لديها برنامج إصلاح اقتصادي حقيقي يهدف إلى حل المشكلات، مشيرًا إلى وجود خطوات جادة وجريئة في هذا الشأن ، وتوقع صدور قرارات خلال الأيام القادمة متعلقة ببرامج الحماية الاجتماعية من أجل حماية المواطنين الأكثر احتياجًا، وتشمل زيادة المعاشات ورفع الخدمات التعليمية والصحية ومقررات التموين لهذه الفئات.

وشدد على أن الحكومة تتخذ خطوات جادة من أجل تحسين كافة الخدمات المقدمة للمواطنين، لافتًا إلى أن ملاحظات صندوق النقد الدولي الخاصة بالاقتصاد المصري لا بد من العمل عليها لأن الجميع لديه الرغبة في تقدم الدولة المصرية، وأن لديه الأمل في تحسن الأوضاع الاقتصادية في البلاد خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى ضرورة الشرح الوافي للمواطنين خاصة فيما يتعلق بالتحكم في الأسعار، وأن مجلس النواب يسعى مع الحكومة لحل المشكلات، مضيفًا أن الحكومة ستسعى إلى تقليل أثار برنامج الإصلاح الاقتصادي على المواطنين. 

ونوه بأن المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي أعطى قرارات أمس أثرت بشكل إيجابي ومباشر في السوق ، وأن مجلس النواب لا يعمل بمعزل عن الشارع والمناخ العام، وأنه يجب وضع العناصر المؤثرة في الإصلاح الاقتصادي وترتيبها في أقرب وقت، وأنه سيتم العمل بسرعة على الانتهاء من قانون الاستثمار الموحد بالتنسيق بين مجلس النواب والحكومة.

شارك فى المؤتمر علي والي مدير شركة لوجيك، وأكرم بيتناوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب ببنك abc وعضو مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، والعميد خالد عكاشة، مدير المركز الوطني للدراسات الأمنية.

وقال العميد خالد عكاشة مدير المركز الوطني للدراسات الأمنية - خلال المؤتمر السنوي الأول للمراسلين الأجانب الذي عقدته هيئة الاستعلامات اليوم - إن الشكل السياسي للدولة اكتمل تماما بانتخاب مجلس النواب الجديد، وأنه لا توجد أية جهة رسمية أو جهة غير رسمية طالبت بتنظيم اية فعاليات احتجاجية ليوم 11 - 11 ، وأن تلك الدعوات موجودة فقط على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف عكاشة أن تنظيم الإخوان ، تهرب من تبني دعوة التظاهر يوم 11 نوفمبر الجاري ، مضيفا أن الدولة ستتعامل بالقانون وستنفذه وفقا لما تقتضيه كل حالة تهدف للخروج عن القانون، لافتا إلى أن الأجهزة الأمنية المصرية تعاملت خلال العامين الماضيين مع اى دعوات للتظاهر بشكل يغلب عليه الطابع السياسي ، وبما لا يخل بالقانون وحتى لا يقع اى شكل من أشكال التصادم.

وتابع مدير المركز الوطني للدراسات الأمنية ، أن الدولة سوف تتعامل مع الأمر وفقا لما ينص عليه القانون، لافتا إلى أن البرلمان المصري يقوم بدوره كما ينبغي وأن الملف الاقتصادي مفتوح حاليا، وأنه لا يوجد أحد يريد بمصر أن تعود إلى الوراء.

ونوه عكاشة إلى أن الدعوات الخاصة بالنزول إلى الشارع منذ يوليو 2013 وحتى الآن مرتبطة بالتنظيمات الإرهابية منطلقة من تنظيم الإخوان، يعقبها نشاط إرهابي ملموس في سيناء، وهو ما يؤكد وجود ارتباط وثيق بينهما، وأن موجة التصعيد الإرهابية في سيناء جاءت لتتماشى مع دعوات التظاهر في 11 - 11، مؤكدا أن الأجهزة الأمنية في البلاد تعمل بيقظة شديدة وأنها تمكنت من إجهاض العديد من المخططات الإرهابية . 

وأكد أن وسائل التواصل الاجتماعي هى من ضخمت من دعوات 11 - 11 ، وأن كافة أجهزة الدولة مشغولة في بناء البلاد ، بينما هناك من يسعى إلى هدم كل ما يتم بناءه، وأن قادة تنظيم جماعة الإخوان الإرهابي أعلنوا ذلك أكثر من مرة.

ومن جانبه، قال على والى مدير شركة لوجيك إن الأزمة الحالية للدولار سببها وجود فجوة بين العرض والطلب، والحل هو إما أن نزيد نسبة المعروض أو نخفض نسبة الطلب، وأن الحل أيضا في زيادة نسبة الصادرات، إلى جانب إعادة السياحة إلى سابق عهدها، لافتا إلى أن دول مثل الإمارات وهولندا تستفيد بشكل جيد من فكرة الخدمات اللوجيستية والتصديرية.

وأضاف أنه لابد من وضع خطط محكمة وأن يكون هناك فريق قادرعلى تنفيذ المخططات، متوقعا قرب خروج مصر من الأزمة الحالية للدولار كما حدث في سنوات سابقة من خلال الخطط الاقتصادية التى يجرى تنفيذها.


 أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى