13 ديسمبر 2017 05:39 ص

المشروعات القومية

مؤتمر المشروعات القومية العملاقة .. التحديات والرؤية المستقبلية

الإثنين، 14 نوفمبر 2016 - 01:47 م

نظمت جامعة بنها يوم الخميس 10 / 11 / 2016 " مؤتمر المشروعات القومية العملاقة .. التحديات والرؤية المستقبلية " بقاعة الإحتفالات الكبرى بمجمع الكليات ، للرد علي المشككين في جدوي المشروعات القومية التي تقيمها الدولة ولتوضيح أهمية تلك المشروعات في حركة البناء والتنمية للعبور إلي المستقبل من كافة الجوانب بشفافية تامة.

المؤتمر تضمن عدد من ورش العمل المتخصصة التى ناقشت لأول مرة جدوي المشروعات القومية العملاقة بإعتبارها قاطرة التنمية للخروج برؤية متخصصة واضحة المعالم حول جدوي هذه المشروعات وأهمها في الوقت الراهن مع الرد علي كل التساؤلات التي أثارها البعض في الشارع المصري بشأن المشروعات القومية العملاقة.

 

المشاركون بالمؤتمر :

 

- الدكتور/ أشرف الشيحى - وزير التعليم العالى والبحث العلمى

- الدكتور/ جلال السعيد - وزير النقل والمواصلات

- الدكتور/ أحمد زكى بدر - وزير التنمية المحلية

- الدكتور/ أحمد درويش - رئيس هيئة تنمية إقليم قناة السويس

-  الدكتور/ كمال جاد شاروبيم - مستشار رئيس الجمهورية لتنمية المشروعات

- الدكتور/ السيد القاضى - رئيس جامعة بنها

- المستشار/ أمجد عارف - مستشار وزير الطيران للشئون الأفريقية

- المهندس/ كمال بهجت - مساعد أول وزير الاسكان لقطاع الاسكان الاجتماعى

- الدكتور/  أيمن عاشور عميد هندسه عين شمس

- الدكتور/ رجب مجاهد - أستاذ بكلية الهندسة بشبرا

- الدكتور/ عبدالعزيز سعد شتا - رئيس اللجنة الفنية للاستخدامات المستدامه للأراضى بوزارة الزراعة

- الدكتور/ محمد السبكى - رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة

- بالأضافه الى عدد من الوزراء السابقين ورؤساء الجامعات الحاليين والسابقين وأعضاء مجلس النواب، بجانب نخبة من كبار العلماء والمتخصصين.

 

كلمات المشاركون بالمؤتمر :

 

- الدكتور/ أحمد زكى بدر - وزير التنمية المحلية :

أعلن الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية أن المشروعات القومية العملاقة هي قاطرة التطور والتنمية وطريق مصر إلي المستقبل مشيرا إلي ان ماتحقق خلال العامين الماضيين من مشروعات كبري سوف تجني ثمارها الأجيال القادمة‏.‏

واشار إلي أنه تمت إقامة3006 مشروعات جديدة ونجحنا خلال عام فقط في تنفيذ1620 مشروعا بتكلفة150 مليار جنيه في كل المجالات التي تخدم المواطنين من بناء مدارس ومشروعات مياه وصرف صحي وري وطرق موضحا ان مجلس الوزراء يتابع هذه المشروعات عن كثب إسبوعيا ويتم تذليل كل العقبات التي تواجهها.

وأضاف أن هذه المشروعات تدعو للأمل وتؤكد ان مصر لديها القدرة علي الإنجاز في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد مشددا علي ان هذا لن يأتي إلا بتكاتف كل أطياف الشعب المصري.



- الدكتور/ أحمد درويش - رئيس هيئة تنمية إقليم قناة السويس :

أعلن الدكتور أحمد درويش ان التشكيك في جدوي مشروع قناة السويس الجديدة ومحور التنمية يستند لرؤية علمية موضوعية مشيرا إلي أن هذا المشروع يعد الأهم في تاريخ مصر الحديثة وسوف يساهم في إحداث نقلة نوعية في التنمية بمصر.

وأضاف أن الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة أخيرا من شأنها أن تدفع قاطرة التنمية بمنطقة قناة السويس وأن لدينا كل المقومات والمؤشرات التي تؤهلنا للمنافسة العالمية. وقال أن المصريين بهذا المشروع يدخلون تحد يا أمام العالم حيث يتم منح التراخيص في فترة قياسية تصل إلي 3 أيام مؤكدا أن هذا المشروع يمثل الهرم الرابع لمصر حيث يقع علي مساحة461 كيلومترا مربعا ويشمل إقامة 4 مناطق صناعية في شرق بورسعيد والقنطرة غرب وشرق الإسماعيلية والسخنة ويتضمن 6 موانئ في غرب وشرق بورسعيد والسخنة والادبية والطور والعريش.

أضاف درويش ان تنمية قناة السويس حلم تأخر كثيرا ولكن أخيرا انطلق المشروع من اجل تقديم خدمات وقيمة مضافة للسفن, وحول منطقة شرق بورسعيد قال انه يتم حاليا تنفيذ أكبر مشروع لإنشاء أرصفة لميناء بورسعيد حيث يتم تنفيذ 9 كيلومترات من الأرصفة منه جزء خاص برصيف السيارات باستثمارات فرنسية, بالإضافة الي إنشاء البنية التحتية الخاصة بالمشروع .

 

-  الدكتور/ كمال جاد شاروبيم - مستشار رئيس الجمهورية لتنمية المشروعات :

أكد الدكتور كمال جاد شاروبيم مستشار رئيس الجمهورية لتنمية المشروعات أنه جار إنشاء(6) انفاق تحت قناة السويس بهدف نقل(5) ملايين نسمة من الوادي إلي سيناء.

وأكد شاروبيم أهمية تنمية سيناء بصفة عامة لأنها منطقة واعادة للاستثمار الصناعي والزراعي بما يتوفر بها من مقومات التنمية الطبيعية حيث بها(55.1) مليون متر مكعب من المياة الصالحة منها(14) مليون متر مكعب أمطار وسيول و(35.2) مليون متر مكعب مياه جوفية بالإضافة إلي(5) ملايين متر مكعب خلف(12) سدا في شمال ووسط سيناء ومن المستهدف زراعة مليون و(27) ألف فدان بسيناء منهم(400) ألف فدان شرق البحيرات و(250) ألف فدان وسط سيناء

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية أن الدولة تسعي للانتهاء من شبكة الطرق العملاقة الجاري تنفيذها وإنشاء محطات للطاقة حتي يشعر المستثمر بوجود الجو المناسب بجانب التسهيلات مشيرا إلي أن التنمية في سيناء تنقسم إلي ثلاثة قطاعات هي قطاع التنمية الأوسط بداية من نفق الشهيد أحمد حمدي, وقطاع الجنوب الغربي من عيون موسي إلي شرم الشيخ, وقطاع الجنوب الشرقي من رأس محمد مرورا بطابا وحتي خليج العقبة.


- الدكتور/ السيد القاضى - رئيس جامعة بنها :

أوضح الدكتور السيد القاضي رئيس جامعة بنها ان المؤتمر ناقش جدوي المشروعات القومية العملاقة مشيرا الي أن هذه المشروعات هي قاطرة التنمية بحق حيث تم تقديم رؤية علمية وعملية متكاملة حول مشروعات محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومشروع استصلاح واستزراع المليون ونصف المليون فدان وكذا مشروعات الإسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات والطاقة المتجددة وذلك بمشاركة اعضاء الحكومة والوزارات المعنية من خلال رؤية متخصصة واضحة المعالم أكدت وكشفت عن جدوي هذه المشروعات واهميتها في الوقت الراهن كما تم الرد علي كل التساؤلات التي أثارها البعض في الشارع المصري بشان المشروعات القومية العملاقة.



وأشار القاضي إلي ان توصيات المؤتمر سيتم رفعها إلي الحكومة ورئاسة الجمهورية في إطار المشاركة المجتمعية وتقديم رؤية قومية موحدة علي أسس علمية بعيدا عن دعوات التشكيك.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى