29 مارس 2017 01:06 م

مجلس الوزراء يعرب عن تقديره إلى الشعب المصري على تفهمه لخطوات برنامج الإصلاح

الخميس، 17 نوفمبر 2016 - 10:21 ص

أعرب مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه يوم الأربعاء 16 نوفمبر 2016  برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، عن خالص الشكر والتقدير إلى الشعب المصري العظيم، على تفهمه لخطوات برنامج الإصلاح الاقتصادي، وإنجاح الإجراءات التي تم إتخاذها مؤخراً للوصول لمرحلة البناء وتحقيق التنمية المستدامة، خاصة وأنها تصب في صالح الإقتصاد والمواطن المصري، وأكد المجلس أن هذا الموقف الوطني إنما يعكس وعي المواطن بحجم التحديات التي تواجه الوطن.

كما أشاد مجلس الوزراء بدور القوات المسلحة والشرطة المصرية في تطهير الوطن من عناصر الإرهاب والظلام، والحفاظ على الأمن والإستقرار، الذي يعد ضمانة رئيسية لتحقيق الإصلاح الإقتصادي، وجذب المزيد من الإستثمارات. كما تقدم المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بالتهنئة إلى المنتخب المصري على الفوز الذي أحرزه في مباراته الأخيرة ضمن مسيرته نحو المشاركة في كأس العالم في روسيا 2018، كما أثنى على الصورة المشرفة التي جسدتها الجماهير المصرية العريضة، في الوقوف خلف الفريق الوطني وتشجيعه بصورة راقية تعكس ثقافة الشعب المصري وتحضره، وذلك في إطار من التنظيم الرائع من جانب كافة الجهات المعنية. 

كما استعرض مجلس الوزراء فى اجتماعه تقريراً حول المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة الجيزة، حيث أشار المحافظ إلى أنه يتم حالياً تنفيذ ما يقرب من 1157 مشروعاً بتكلفة اجمالية تقدر بحوالى 39 مليار جنيه في مختلف القطاعات الخدمية والتنموية، ففى مجال الاسكان الاجتماعى جاري الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات تتيح ما يقرب من 22710 وحدة سكنية بتكلفة تصل إلى مليار و310 مليون جنيه بمناطق مختلفة بالمحافظة منها جرزا بمركز العياط، 6 أكتوبر، وفيما يتعلق بمشروعات قطاع مياه الشرب والصرف الصحى جارى الانتهاء منها، ويتوقع دخول عدد من المحطات باجمالي طاقة (236 ألف م3) لتحسين خدمة مياه الشرب لعدد (1.25 مليون) مواطن، تشمل محطة مياه منشأة القناطر40 ألف م3/يوم، وتوسعات محطة مياه أطفيح60 ألف م3/يوم، وتوسعات محطة مياه الصف 60 ألف م3/يوم، ومحطة مياه الحوامدية35 ألف م3/يوم،وتوسعات محطة مياه العياط35 ألف م3/يوم، هذا بالاضافة أنه من المتوقع دخول محطات باجمالي طاقة (120 ألف م3) لادخال خدمة الصرف الصحى لعدد (1.2مليون) مواطن، تشمل محطة معالجة الصف30 ألف م3/يوم، ومحطة معالجة أطفيح24 ألف م3/يوم، ومحطة معالجة العياط 28 ألف م3/يوم. 

وتناول المحافظ مشروعات النهوض بقطاع الصحة والسكان، والتى تشمل تطوير معهد القلب القومي، وإستكمال اعمال تطوير معهد السمع والكلام، هذا الى جانب تطوير مستشفى صدر الجيزة، وإنشاء جناح جديد بمستشفى الصف المركزي، وفيما يخص مشروعات قطاع التعليم فقد تمت الاشارة إلى انه جارى تنفيذ عدد من المشروعات التى تسهم فى تخفيض الكثافة داخل الفصول، هذا جانب إلى استعراض عدد من المشروعات الخاصة بقطاع الري والموارد المائية، وكذا المشروعات الخاصة بقطاع الاثار والتى تتضمن إنشاء المتحف المصرى الكبير والعمل على افتتاح المرحلة الاولى منه فى سبتمبر 2018، هذا بالاضافة إلى مشروع تطوير المنطقة الأثرية لهضبة أهرامات. 

وشدد رئيس الوزراء فى هذا الصدد على ضرورة المتابعة المستمرة لمعدلات تنفيذ تلك المشروعات من قبل الجهات المعنية، حتى يتسنى دخولها الخدمة فى اقرب وقت ممكن وهو ما سيسهم فى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وييسر سبل معيشتهم، ووجه رئيس الوزراء بسحب المشروعات المتوقفة من المقاولين المتقاعسين وإعادة اسنادها إلى آخرين بما يضمن الانتهاء منها وفقاً للجدول الزمنية المحددة وبالجودة المطلوبة. 

 وتم اتخاذ مجموعة من القرارات ، هي : 

1. في إطار حرص الدولة على رفع مستوى التعليم والبحث العلمي وتوفير التخصصات العلمية لإعداد المتخصصين في شتى المجالات، وتحقيق الربط بين أهداف العملية التعليمية واحتياجات المجتمع المتطور، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة مصرية خاصة بإسم 'جامعة المتوسط' بمركز البرلس بمحافظة كفر الشيخ، تضم كليات: الطب البشري، والصيدلة والتصنيع الدوائي، وطب وجراحة الفم والأسنان، والعلاج الطبيعي، والهندسة، والتمريض، والدراسات القانونية والمعاملات الدولية، وذلك مع الالتزام بالضوابط والاجراءات القانونية السارية. 

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة مصرية خاصة بإسم 'جامعة سفنكس' بمدينة أسيوط الجديدة بمحافظة أسيوط، وتضم كليات الهندسة والتكنولوجيا، والصيدلة، والألسن، والعلاج الطبيعي، وطب وجراحة الفم والأسنان، والتكنولوجيا والتنمية، والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض، وذلك مع الالتزام بالضوابط والاجراءات القانونية السارية. 

وقد نظم مشروعي القرارين مهام كل من مجلس الأمناء ومجلس الجامعة ومجلس الكلية في كل جامعة، وحدد اختصاصات كل منها تحديداً دقيقيا بما يضمن الفصل بين النشاط المالي والإشرافي والأكاديمي، فضلاً عن تحديد نظام قبول الطلاب المصريين والأجانب في ضوء الإلتزام بالضوابط التي تقررها وزارة التعليم العالي والتي تضمن عدم تحول الجامعة إلى مشروع إستثماري يسعى لتحقيق الربح على حساب العملية التعليمية. 

2. في إطار تأكيد الدولة على أهمية الدور الذى يقوم به القطاع الخاص فى دعم وتنمية الاقتصاد الوطنى، وحرصها على اعادة هيكلة وتطوير المصانع والمشروعات التى تعثرت، فقد وافق مجلس الوزراء على الترخيص لمركز تحديث الصناعة المنشأ بقرار رئيس الجمهورية رقم 477 لسنة 2000 بتأسيس شركات مساهمة بمفرده أومع شركاء آخرين أوالمساهمة فى شركات قائمة، وذلك بهدف تيسير سبل تمويل المصانع المتعثرة. 

3. سعياً لزيادة حجم انتاج الكهرباء من مصادرها المختلفة وخاصة من طاقة الرياح التى تعتبر من المصادر الجديدة والمتجددة، فقد وافق مجلس الوزراء على مد صلاحية مذكرة التفاهم السابق توقيعها بشأن إنشاء محطة إنتاج كهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بنظام البناء والتملك والتشغيل(BOO) بمنطقة خليج السويس بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة 'لكيلا باور' الانجليزية لمدة 12 شهر إضافياً. 

4. تحقيقاً لمبادئ العدالة الاجتماعية، وفى إطار متابعة الاجراءات التى يتم اتخاذها لتنقية ومراجعة البطاقات التموينية بهدف العمل على وصول الدعم إلى مستحقية، فقد وافق مجلس الوزراء على إعفاء المواطنين أصحاب البطاقات التموينية الذكية من سداد فروق الأسعار والذين يتقدمون من تلقاء أنفسهم لخصم الأفراد المقيدين على البطاقات التموينية وهم غير مستحقين (حالات الوفاة – ازدواج الصرف – السفر للخارج لمدة لا تزيد عن ستة أشهر– أو لأى سبب آخر)، وكذلك البدالين التموينيين الذين يتقدمون من تلقاء أنفسهم إلى مكاتب التموين المختصة لتعديل ربطهم بما يتفق والبيانات الفعلية للبطاقات التموينية المربوطة عليهم خلال الفترة من 1/12/2016 حتى 28/2/2017( لمدة 3 شهور). 

5. فى إطار العمل على دفع عجلة الانتاج والتنمية فى مختلف القطاعات وعلى رأسها القطاع الصناعى، وتنفيذاً للقرارات الصادرة عن المجلس الاعلى للاستثمار مؤخراً، فقد وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن منح تراخيص صناعية مؤقته للمصانع القائمة لمدة عام لحين قيامها بتوفيق أوضاعها واستيفائها الاشتراطات المطلوبة وفقاً للقانون، مع الاخذ فى الاعتبار الضوابط الاساسية المطلوبة، وعلى أن تتولى الهيئة العامة للتنمية الصناعية منح تلك التراخيص، ويحدد بقرار من وزير التجارة والصناعة القواعد والاجراءات والضوابط التى يتم على اساسها منح التراخيص. 

6. وافق مجلس الوزراء على مقترح مشروع القرار الخاص بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحيث يكون برئاسة وزير الزراعة واستصلاح الاراضى وعضوية كل من وزراء الموارد المائية والرى، والاسكان، والتنمية المحلية، بالاضافة إلى ممثلين عن وزارتى الدفاع والمالية، والمدير التنفيذي للهيئة، ورئيس ادارة الفتوى لوزارة الزراعة، ومدير المركز الوطنى لتخطيط واستخدامات اراضى الدولة، ورئيس مركز بحوث الصحراء، ورئيس قطاع استصلاح الاراضى بوزارة الزراعة. 

7. وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بربط الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2015/2016، وكذا مشروعات قوانين بربط الحسابات الختامية لعدد (51) هيئة اقتصادية، وتم إحالتهم جميعاً لمجلس النواب.

موقع مجلس الوزراء 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى
  • عصر

    03:07 م
  • فجر

    04:10

  • شروق

    05:29

  • ظهر

    11:39

  • عصر

    15:07

  • مغرب

    17:49

  • عشاء

    19:19