11 ديسمبر 2017 07:15 م

المشروعات القومية

مشروع حقول غرب الدلتا شمال الأسكندرية لإنتاج الغاز الطبيعي

الخميس، 11 مايو 2017 - 02:44 م

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في 10 / 5 / 2017 ، الاحتفال ببدء أول إنتاج للغاز الطبيعى بمشروع حقول غرب الدلتا شمال الأسكندرية ، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية.

كما شهد الافتتاح روبرت دادلي رئيس شركة بريتيش بتروليوم (BP ) البريطانية، وتوماس رافن رئيس شركة DEA الألمانية، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور محمد سلطان محافظ الأسكندرية، والدكتورة نادية صالح محافظ البحيرة، فضلاً عن عدد من قيادات  وزارة البترول والشركات المنفذة.

وقد قام الرئيس، عن طريق الفيديو كونفرانس، بإعطاء إشارة البدء لأول إنتاج من المرحلة الأولى للمشروع، وألقى كلمة أعرب خلالها عن تقديره وتقدير الشعب المصري لجميع المشاركين في هذا المشروع الضخم، وتمكنهم من بدء الإنتاج قبل الموعد المقرر، مطالباً إياهم بالتعجيل في إنهاء المرحلة الثانية بحيث يبدأ إنتاجها خلال عام 2018 وليس عام 2019 كما كان مقرراً، للمساهمة في تحقيق تطلعات الشعب المصري نحو المستقبل الأفضل، وهو ما وعد القائمون على المشروع ببذل أقصى الجهد لتنفيذه.

 

ماهية المشروع ..

- المشروع يتضمن 5 حقول بحرية شمال الاسكندرية ، ويشمل اتفاقيتين هما اتفاقية شمال الاسكندرية واتفاقية غرب البحر المتوسط.

- توقف العمل فى مشروع انتاج الغاز بغرب دلتا النيل لثلاثة أعوام عقب ثورة ٢٥ يناير2011 .
وبحلول عام ٢٠١٤، ومع الاستقرار السياسى والامني، بدأ التوصل لحلول تضمن استئناف العمل بالمشروع وانتاج الغاز فى أقرب وقت ممكن من خلال الاسراع فى تنمية الحقول المكتشفة ومنها مشروع شمال الإسكندرية .

- بدأ العمل فى المشروع من خلال تحالف شركة (بريتش بتروليوم) البريطانية، وشركة ( DEA ) الألمانية .

كما يشهد المشروع كذلك مشاركة شركتي إنبي وبتروجيت في أعمال التنفيذ .

- تبلغ احتياطيات المشروع 5 مليار متر مكعب غاز و55 مليون برميل متكثفات، ويصل حجم استثماراته إلى 9 مليار دولار .

- تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع قبل الموعد المقرر بثمانية أشهر، مما يحقق لمصر وفراً يبلغ مليار دولار سنوياً يصل إلى 1.8 مليار دولار بعد انتهاء تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع.

- المشروع سيوفر 5 الاف فرصة عمل مباشرة فى أثناء إنشاء المشروع، فضلا عن فرص العمل غير المباشرة فى مجالات الخدمات والصناعات ذات الصلة‪ .


معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى