11 ديسمبر 2017 07:09 م

المشروع القومى للصوب الزراعية ...الأهداف ومراحل التنفيذ

الأربعاء، 28 يونيو 2017 - 03:20 م

إعداد : مرفت حقى
 
فى اوائل يونيو 2016 تم الإنتهاء من إعداد دراسة متكاملة للمشروع القومى لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية [1]، بعد ذلك تم تدشينه فى اطار مشروع المليون ونصف المليون فدان ، وهو مشروع سيحقق العديد من الاهداف حيث يساهم فى تعظيم الاستفادة من وحدتى الأرض والمياه ، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة ، وزيادة معدلات التصدير من المنتجات الزراعية لدعم الاقتصاد الوطنى .

أهداف متعددة :
يحقق مشروع الصوب الزراعية تعظيم المردود الاقتصادى من خلال زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية ، والاختصار فى وحدة المساحة المستغلة للزراعة ، وتوفير كميات المياه المستخدمة فى الزراعة ، حيث تستهلك الزراعات المحمية من 60% إلى 70% من كميات المياه التى تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفة ، كما يشمل المشروع إنشاء وحدات للتصنيع الزراعى والغذائى، كقيمة مضافة للمحصول ، مما يساهم فى تقليل الفاقد من المحاصيل، وإتاحة فرص أفضل للتصدير .كما يحقق المشروع سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محلياً، الخالية من الملوثات ، بالاضافة إلى توفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها [2].

والمشروع القومى للصوب الزراعية يتم تنفيذه طبقًا للمواصفات العالمية ذات الإنتاجية العالية حيث يتم الاستفادة من تجارب دول كالمجر وإسبانيا وهولندا فى هذا المجال،كما يتم بالتعاون مع منظمة اليونيدو ،حيث أكدت المديرة الأقليمية للمنظمة، حرصها على المساهمة بخبراتها فى هذا المجال فى اطار مساعدة المزارعين على زيادة الإنتاجية والتخطيط لإقامة الصناعات الغذائية التكميلية، مما يزيد من القيمة المضافة للمنتج الزراعي، حيث أن التنمية الصناعية المستدامة تعد من ضمن الاهداف التى اقرها قادة دول العالم والخاصة بتحقيق التنمية المستدامة  [3] .

خطوات سبقت التنفيذ :
قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ، ممثلة فى مركز البحوث الزراعية ، بإعداد دراسة متكاملة للمشروع القومى لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية على مساحة 100 ألف فدان ، للإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة فائقة الجودة وخالية من الملوثات . كما تم الانتهاء من اختيار محددات المواقع الجغرافية لإنشاء المجتمعات الزراعية من حيث مصادر المياه ونوعيتها، فضلاً عن تصميم الصوب ، ووضع التراكيب المحصولية لها ، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لها ، وخطط التسويق اللازمة، كما بدأت الوزارة فى إعداد الجدول الزمنى لتنفيذ المشروع [4] .

مناطق المشروع :
يستهدف مشروع الصوب الزراعية  إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة بمناطق الاستصلاح الجديدة ضمن مشروع الـ 1.5 مليون فدان ،وهو يضم 7 مناطق: "غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين ، ومن المستهدف أن يتم التنفيذ على النحو التالى  [5]   :
- إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، لزراعة الطماطم، والفلفل، والخيار، والكنتالوب، والباذنجان، والبصل الأخضر، والكوسة، والكرنب الأحمر.
- 10 آلاف صوبة زراعية بمنطقة غرب غرب المنيا، و10 آلاف صوبة فى منطقة المغرة، لزراعة محاصيل الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والبطيخ، والكوسة، وزهور القطف.
- سيتم إنشاء 20 ألف صوبة بمطنقة سيناء ، لزراعة الطماطم، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والخس، وزهور القطف.
- منطقتا المراشدة 1، والمراشدة2، تتضمن إنشاء 30 ألف صوبة فيهما، لزراعة الطماطم، والفلفل، والفاصوليا، والكنتالوب والخيار.
- إنشاء 10 آلاف صوبة بمنطقة حلايب وشلاتين لزراعة الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والكوسة، وزهورالقطف.

التكلفة التقديرية :
أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ، أن المرحلة الأولى من المشروع القومى للغذاء "100 ألف صوبة" ستتكلف نحو 40 مليار جنيه ، وذلك لإنشاء 40 ألف صوبة زراعية ضخمة على اراضى مشروع المليون ونصف فدان ، حيث تتكلف الصوبة الواحدة ما يقرب من مليون جنيه ، إذ يتم تجهيزها على أعلى مستوى من خلال توفير خطوط الرى والإضاءة والتهوية والمراوح  [6] .

فرص العمل :
إن مشروع الصوب الزراعية من شأنه خفض معدلات البطالة،حيث يساهم فى توفير  300  ألف فرصة عمل للشباب من خريجي الجامعات من التخصصات المختلفة وخريجي كليات الهندسة والزراعة ، إلى جانب توفير فرص عمل للعمال والفلاحين .

وقد اعلنت وزارة الزراعة عن توافر 300 ألف فرصة عمل ضمن المشروع القومي للصوب الزراعية   ، وسيتم ذلك عن طريق تنظيم مسابقة ، والفائزين في تلك المسابقة ، سيتم فورًا حصولهم على فرص عمل في المشروع . وقد تم إخطار الجامعات المصرية من قبل وزارة الزراعة لتنظيم مسابقة لتعيين خريجي الجامعات المصرية المختلفة من الشباب والشبات لتدريبهم ومن ثم تأهيلهم لبدأ العمل في هذا المشروع الكبير [7]   .

بدء تنفيذ المشروع :
بعد دوران عجلة العمل فى تنفيذ مشروع الصوب الزراعية ،أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنها بصدد الإنتهاء من الجدول الزمني لتدشين ما يقارب من 1000 صوبة زراعية [8] .

وقد تم توقيع برتوكول تعاون مشترك بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والهيئة العربية للتصنيع ، في مجال التدريب على إنشاء وتشغيل الصوب الزراعية الحديثة الموفرة للمياه،و طبقاً لهذا البرتوكول ستتولى الهيئة العربية للتصنيع تمويل وتدبير المعدات اللازمة لإنشاء وتشغيل وإدارة الصوب الزراعية الجديدة والتدريب عليها، وتتولى وزارة الزراعة عمليات الإدارة والتشغيل وفقا للاشتراطات والمواصفات العلمية والفنية المتفق عليها [9] .

وقد صرح رئيس الهيئة العربية للتصنيع أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلفهم بمساعدة الشباب فى مشروع المليون ونصف مليون فدان،حيث"قامت الهيئة بتصنيع 514 صوبة زراعية و68 بيتا زراعيا بقرية الأمل شرق الإسماعيلية و40 بيتا زراعيا أخرى لضباط صف التل الكبير ، وهناك دراسة لإنشاء 10 آلاف صوبة زراعية بواحة الفرافرة [10] .

وحول حجم التنفيذ بهذا المشروع  واهميته .. صرح الرئيس السيسى فى لقائه بروساء تحرير الصحف القومية فى مايو 2017 أنه" تم انشاء 600 صوبة مساحة كل منها ثلث فدان ،ونعمل علي بناء صوب جديدة مساحتها ما بين فدان و2.5 فدان، وانتهينا من بعضها وجزء منه انتاج محلي فِي حدود ألفي صوبة، وسنسلم قريبا عددا منها ،والمائة ألف صوبة ستنتهي قبل منتصف العام المقبل علي مساحة مائة ألف فدان . ويعادل انتاج الصوبة علي الفدان انتاجية 10 أفدنة عادية أي أن انتاجها سيعادل مليون فدان ومنتجاتها كلها طبيعية "أورجانيك" تروي بمياه لها نقاء مياه الشرب [11] .

[1] . عز النوبى" ، الزراعة: إنشاء 100 ألف صوبة زراعية لإنتاج الخضر والفاكهة فى 7 مناطق"، اليوم السابع ، 7/6/2016 .  

[2] . نفس المصدر  .  

[3] . فايد: طرح تسعة مشروعات للتنمية الزراعية في صعيد مصر"، الشروق ( نقلا عن أ ش أ ) ، ( 28/1/2017) .

[4] . محرم الجهينى ، "مشروع 100 الف صوبة زراعية طوق النجاة لمصر"، اخبار اليوم المسائى ،  10/10/2016 ، الرابط التالى : http://almsaey.akhbarelyom.com/newdetails.aspx?id=290983 .

[5] . عز النوبى ،"تعرف على المشروع القومى لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية فى 18 معلومة"،موقع اليوم السابع ،11/10/2016.
[6] . وزير الزراعة : تنفيذ المرحلة الأولى من الصوب الزراعية بـ 40 مليار جنيه"، موقع شبكة المعلومات المالية ، 19/9/2016 ، الرابط التالى : https://www.pioneers-securities.com/etrade/News/NewsDetails.aspx?NewsID=35789

[7] . الحكومة تعلن عن 300 ألف فرص عمل في المشروع القومي للصوب الزراعية ، موقع دليل مصر (masr140.com  ) .
[8] . نفس المصدر  .
[9] . عز النوبى ""الزراعة" و"العربية للتصنيع" يوقعان بروتوكول تعاون للتدريب على إنشاء وتشغيل الصوب الزراعية ‏"، ، اليوم السابع ، 15/11/2016 .
[10] . ايمان ابراهيم ، رئيس "العربية للتصنيع" لـ"الأهرام الزراعى": نبحث إنشاء 10 آلاف صوبة بالفرافرة ، بوابة الاهرام الزراعى ، 21/1/2016 ، الرابط التالى :  http://agri.ahram.org.eg/NewsContentQ/17247.aspx .
[11] . فهمى عنبه ، في حوار التفاؤل والمستقبل مع رؤساء تحرير الجمهورية والأهرام والأخبار : السيسي : أراضي الدولة تعود بعد 15 يوماً  ، الجمهورية ، 16/5/2017.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى