13 ديسمبر 2017 09:09 ص

المشاركة المصرية معرض اكسبو استانا ٢٠١٧

الإثنين، 03 يوليو 2017 - 01:12 م

شاركت مصر في افتتاح معرض "إكسبو أستانا 2017" الذي يقام تحت عنوان "طاقة المستقبل"، وذلك في مدينة أستانا عاصمة كازاخستان، في الفترة من 10 يونيو 2017 – 10 سبتمبر 2017 ، بحضور نور سلطان نزارباييف، رئيس جمهورية كازاخستان، والرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، والملك فيليب السادس، ملك أسبانيا وعدد من قادة ورؤساء الدول.

شارك في الافتتاح وفد مصري، برئاسة هشام الدميرى، رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى، نائبًا عن وزير السياحة، يحيى راشد، والسفير هيثم صلاح، سفير مصر بكازاخستان، ومدير مركز تحديث الصناعة المصرى، والمستشار التجارى بالسفارة المصرية بكازاخستان، والملحق السياحى بموسكو.

عقد رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى على هامش الافتتاح، مؤتمرًا صحفيًا، أكد خلاله أهمية السوق السياحية الكازاخية بالنسبة لمصر، واستعرض حجم الحركة السياحية الوافدة منها، كما أكد تنوع وتفرد المنتج السياحى المصرى.  

وقام بصحبة السفير المصرى، بزيارة متحف كازاخستان الوطنى، حيث استقبلهما ساتوبالدين اباى، مدير المتحف، وتفقدا معه الترتيبات التى يقوم بها المتحف استعدادا لافتتاح المتحف الفرعونى المصرى به الذى يحتوى على نماذج لآثار فرعونية مهداة من وزارة الآثار المصرية . وقد اصطحب مدير المتحف الدميرى في جولة داخل قاعات الاحتفالات التى يقام فيها حفل افتتاح المتحف الفرعوني.

وفي سياق متصل، نظم السفير هيثم صلاح مأدبة عشاء، ترحيبا بالوفد المصرى ومسئولي الحكومة الكازاخية، وهم zhalgas Balgozhin ، رئيس هيئة السياحة التابعة لوزارة الثقافة والرياضة، وSatubaldin Abay ، مدير المتحف الكازاخى القومى.

وخلال المأدبة، بحث رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى ونظيره الكازاخى سبل التعاون المشترك بين البلدين، لدفع الحركة السياحية من السوق الكازاخية، وفى النهاية دعا "الدميرى" رئيس هيئة السياحة الكازاخى لزيارة مصر، للتمتع بما تزخر به من مقومات سياحية متنوعة.

يقام على هامش المعرض لقاءات شراكة بين الشركات المصرية ومثيلاتها من أكثر من 100 دولة وذلك بهدف عرض الفرص الاستثمارية فى مصر وزيادة التبادل التجارى بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادى الأوراسى.

تأتي أهمية المشاركة فى هذا المحفل الدولى للتعريف بإمكانيات مصر فى مختلف المجالات ونقل المعرفة والتكنولوجيا وكيفية الاستفادة من تجارب وخبرات الدول الأخرى المشاركة بالمعرض إضافة إلى زيادة التبادل التجارى بين مصر ودول الاتحاد الأوروآسيوى وتشجيع فرص الإنتاج الصناعى المشترك وجذب استثمارات من دول الاتحاد الأورواسيوى والدول المحيطة فى مختلف المجالات بالإضافة إلى تشجيع السياحة من هذه الدول إلى كافة المقاصد السياحية بمصر.


يعد معرض "إكسبو" يعد حدثا اقتصاديا عالميا، تشارك في فعالياته أكثر من 115 دولة و32 منظمة دولية، وتشارك فيه مصر بجناح ضخم وبرامج تتعلق بالطاقة المستدامة والنظيفة والطاقة الخضراء.

عن معرض "اكسبو"

يعد إقامة معرض ” إكسبو ” في أي دولة شرف عظيم لها ، وفى الوقت نفسه يشكل مسئولية كبيرة تلقى على عاتقها .

ومعرض ” اكسبو ٢٠١٧ ” ليس بالفريد وحسب ، ولكنه يحمل أيضا صفة ” المعرض الأول ” ، أو معرض المعارض لأنه هو الأضخم في الحجم والدقة والحرفية في التنظيم على مستوى دول كومنولث الدول المستقلة والعالم الإسلامى ، وكازاخستان هي الدولة الرابعة آسيوياً التي تنال شرف تنظيم مثل هذا الحدث الجم بعد اليابان وكوريا الجنوبية والصين .

وقد تم انعقاد أول معرض من معارض ” إكسبو ” فى عام ١٨٥١ ، ومن ضمن ٧٠ معرضا تم تنظيمه بعد ذلك فإن هناك ١٠ معارض فقط تمت خارج حدود أوروبا وأمريكا الشمالية منها ما كان فى اليابان وكوريا الجنوبية والصين وملبورن (أستراليا ) عام ١٨٨٦ وريودى جانيرو ( البرازيل ) عام ١٩٩٢ و بريسين ( أستراليا ) عام ١٩٨٨.

الجناح المصري بالمعرض


       


علي بعد 200 متر من بوابات معرض إكسبو أستانة العملاق الذى تكلف قرابة الـ4 مليارات دولار للإنشاءات، تجد جناح مصر بجوار أحد أكبر الأجنحة بالمعرض، وهو الجناح الروسى ويقابله جناح سيريلنكا، وعلي بعد 400 متر من جناح الدولة المنظمة. مما ساهم في استقطاب زوار الإكسبو.

 يستهدف الجناح إبراز الجوانب الحضارية والتاريخية والطبيعية والصناعية لمصر وتأثيرها على العالم من كافة المحاور بالإضافة إلى استخدام أدوات عرض تفاعلية من أجل إعطاء الزوار تجربة حية لتنتهى رحلة الجناح المصرى ببازار لعرض المنتجات الحرفية والتراثية المصرية ولتقديم الهدايا التذكارية.

يعقد الجناح المصرى في معرض اكسبو أستانا والذي تبلغ مساحته 400 متر مربع تحت شعار ” أرض الفرص” حيث يعكس المقومات المصرية فى مختلف المجالات من خلال عرض مقومات مصر فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وتعزيز مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة لمصر، وعرض الثروات الطبيعية كالرياح الشديدة في جبل الزعفرانة حيث سهولة الاستثمار في طواحين الهواء، المتاح في الطاقة الشمسية وخارطة الطريق لزيادة الاعتماد على هذه المصادر مستقبلاً بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية والصناعية والتعرف على خطط التنمية المستقبلية. 

كما استعانت مصر بفيلم تسجيلي قصير عن السياحة المصرية عبارة عن نتاج دمج 280 فيلما قصيرا عن مصر والحضارة بها والمزارات السياحية، وكذلك أفلام قصيرة مثبتة على أجهزة لوحية فى جانبى الجناح المصرى، من أجل الترويج للسياحة المصرية والفرص الاستثمارية.

يذكر أنه خلال زيارة الرئيس السيسى لكازاخستان عام 2016 تم توقيع عقد مشاركة مصر فى اكسبو استانة ، كما أثمرت عن منح الجانب الكازاخي الكثير من الامتيازات للجناح المصرى حيث تم منح مصر جناحا منفردا وسط الأجنحة المتميزة وعلى رأسها الجناح الروسى وهو ما أعطى لمصر فرصة كبيرة لاستقبال أكبر عدد ممكن من الزائرين .

هذا وقد شهد الجناح إقبالا كبيرا من زوار المعرض، حيث استقبل خلال اليوم الأول أكثر من 4500 زائر من مختلف الجنسيات




شهد الجناح المصري المشارك بفعاليات اكسبو إقبالا منقطع النظير من جانب الزوار، حيث بلغ عدد زائري الجناح المصري منذ افتتاح المعرض في 10 يونيو الماضي وحتى (15 / 8 / 2017 ) إلى 612 ألف زائر من مختلف الجنسيات، وذلك من إجمالي زائري الاكسبو الذين بلغ عددهم مليونين و800 ألف زائر حتى الآن، بنسبة تصل إلى حوالي 22%، ليحتل بذلك الجناح المصري مكانة متميزة ضمن الأجنحة المشاركة بالمعرض.

وهذا الإقبال من الزائرين - والذى يعد الأعلى مقارنة بالمشاركات السابقة لمصر فى معرض الاكسبو – يعكس روعة تصميم الجناح المصرى والذى كان عنصر الجذب الرئيسى للزائرين حيث تم المزج بين التاريخ القديم والحاضر والمستقبل خاصة فيما يتعلق بشعار إكسبو استانة هذا العام وهو طاقة المستقبل وبصفة خاصة الطاقة الجديدة والمتجددة.


         

 استقبل الجناح خلال فعاليات الاحتفال باليوم الوطنى عددًا غفيرًا من كبار المسئولين الكازاخ وعلى رأسهم إيجور ربجوف رئيس المجلس الدستورى الأعلى  وهو ثانى أعلى سلطة فى البلاد بعد رئيس الجمهورية وكان فى استقباله السفير هيثم كامل سفير مصر لدى كازاخستان والذى قام بدور كبير فى انجاح المشاركة المصرية فى هذا المحفل الدولى.

قدم الجناح المصرى فى معرض إكسبو أستانة 2017 بالتزامن مع زيادة الاقبال على الجناح 3 رحلات سياحية لشرم الشيخ والغردقة تم توزيعهم عن طريق اجراء قرعة بين الزوار، وذلك تزامنا مع الاحتفال باليوم الوطنى لجمهورية مصر العربية فى الاكسبو. كما قدم 50 جائزة أخرى متنوعة لجمهور المعرض .

 

الاحتفال باليوم الوطني لمصر في معرض اكسبو استانا


         


بدأت احتفالات اليوم الوطنى لمصر فى معرض إكسبو أستانا 2017، والذى يعقد في 3 / 7 / 2017  فى دولة كازخستان بحضور ممثلين عن الدول المشاركة في المعرض وعددها 77 دولة.

يشهد الاحتفال حضور وزير الثقافة الكازاخى والسفير هيثم صلاح سفير مصر لدى كازاخستان وبمشاركة واسعة من وسائل الاعلام الكازاخية والعالمية الى جانب حضور مكثف من جانب رجال الأعمال فى البلدين.

من المقرر بعد انتهاء الاحتفالات والتى ينظمها الجانب الكازخستانى احتفاءا بمصر، تنظيم منتدى أعمال يضم مستثمرين ووجال أعمال من البلدين للتشاور حول الفرص الاستثمارية المتاحة للبلدين.

وتحتفل كازخستان باليوم العالمي لكل دولة من الدولة المشاركة في المعرض، لكنها منحت مصر عدة مزايا تتعلق بتسهيلات الاحتفالية ومنحها 100 تذكرة دخول مجانية وكذلك تحمل الجانب الكازاخي كافة التكاليف الخاصة بالمعرض الخاصة بالجناح المصرى وهو ما لم يتم تقديمه لأى دولة أخرى من الـ 77 دولة .

المعرض الفرعونى المصرى للآثار المقلدة والمهداة من وزارة الآثار المصرية إلى المتحف الوطنى الكازاخى


          


ضم المتحف 70 قطعة أثرية أهمها العربة الحربية الذهبية لرمسيس الثانى ومجسم حجر رشيد  وتابوت ملكى ملون .

تم افتتح المعرض الفرعونى المصرى للآثار المقلدة والمهداة من وزارة الآثار المصرية إلى المتحف الوطنى الكازاخى في 23 / 6 / 2017  بحضور السفير المصرى فى كازاخستان هيثم صلاح كامل، وأحمد شكرى رئيس قطاع التعاون الدولى بهيئة تنشيط السياحة وعدد من الجانب الكازاخى السيدة / Aktoty Rayymkulova  نائب أول وزير الثقافة الكازاخى ومدير المتحف الوطنى فى كازاخستان والسفراء العرب والأجانب وأعضاء السلك الدبلوماسى المعتمدين وكبار المسؤولين. وأقامت فرقة رضا على مسرح المتحف القومى عرضا  أبهر الجمهور والحضور.

شهد الجناح الفرعونى للآثار المقلدة والمهداة من وزارة الآثار المصرية إلى المتحف الوطنى الكازاخى اقبالاً كبيرًا جدًا.


مصر تشارك في منتدى الأعمال الكازاخي البيلاروسي

شاركت مصر في منتدى الأعمال الكازاخي البيلاروسي، والذي عُقد بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لدولة بيلاروسيا في إطار فعاليات اكسبو أستانا، وافتتحه رئيسا وزراء البلدين، موضحا أنه تم عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع المسؤولين البيلاروس، منها لقاء مع نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة فيجيسلاف برسل، حيث تم بحث سبل دعم العلاقات الصناعية والتجارية بين مصر وبيلاروسيا خاصةً في مجال التصنيع المشترك للمعدات الزراعية الثقيلة والجرارات.

كما تم الاتفاق على تنظيم عدد من اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال المصريين والبيلاروس على هامش معرض صحاري، والمقرر عقده بالقاهرة خلال الفترة المقبلة، وذلك بهدف استعراض الفرص الاستثمارية المشتركة وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

كما تفقد المفوض المصري المعرض المصاحب للمنتدى، حيث التقى بنائب مدير التسويق بشركة امكادور البيلاروسية ارتيوم كوميياك.


وزير التعليم العالى يتفقد الجناح المصرى بمعرض إكسبو - أستانا 2017 بكازاخستان


        


تفقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجناح المصري بالمعرض الدولي إكسبو- أستانا 2017، والذي يعد الجناح الأكثر إقبالا من بين أجنحة أكثر من 130 دولة ومنظمة دولية؛ حيث زار الجناح المصري أكثر من مليون زائر، وذلك على هامش مشاركته بمؤتمر القمة الأولي لمنظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا أستانا - كازاخستان 2017.

هذا وقد شارك  الوزير خلال زيارته للمعرض كل من الدكتور حسام الملاحي، مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والسفير هيثم صلاح كامل سفير مصر لدي كازاخستان. (10 / 9 / 2017 ).

الموقع الرسمي للمعرض

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى