11 ديسمبر 2017 01:22 م

مشروع سترة

الأحد، 09 يوليو 2017 - 01:59 م

بالتعاون مع وزارات التنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتضامن الاجتماعي تم توقيع بروتوكول بين مؤسسة مصر الخير وبتمويل من مؤسسة الوليد بن طلال للإنسانية لتنفيذ مشروع سترة لتحسين بيئة السكن في نوفمبر 2016 .

وقد بدات أعمال إعادة بناء 490 وحدة سكنية بـ 4 مراكز على مستوى محافظة المنيا، في 14 قرية من القرى الأكثر احتياجا ضمن المرحلة الأولى من المشروع القومي (سترة) والذي يستهدف بناء 10 آلاف وحدة سكنية للأسر الأولى بالرعاية على مستوى الجمهورية بهدف تحسين بيئة السكن في تلك المجتمعات.

تم إجراء مسح شامل وحصر للأسر الأكثر استحقاقا والمنازل غير الآمنة بعدد 14 قرية من القرى الأكثر احتياجا على مستوى المحافظة والذي أسفر عن وجود 490 أسرة مستحقة بواقع 170 أسرة بمركز العدوة و99 أسرة بمركز مطاي و122 أسرة  بمركز بني مزار و99 أسرة بمركز سمالوط، و أنه تم عمل أبحاث اجتماعية لتحديد معدلات الدخل الاقتصادي لهذه الأسر وتم استخراج تراخيص الهدم والبناء لهذه الحالات وبدأ التنفيذ في أعمال إعادة البناء.

كان المستهدف في محافظة المنيا كان يبلغ 350 وحدة سكنية كمرحلة أولى في المجتمعات الأكثر احتياجا، ولكن قامت مؤسسة مصر الخير بزيادة هذه الأعداد، وحصلت المحافظة على نسبة 50% من إجمالي المنازل بالمرحلة الأولى والتي يبلغ عددها 1000 وحدة سكنية للمشروع ليصبح 490 منزلا بدلا من 350 منزلا.

وينفذ الأعمال جهاز تعمير منطقة المنيا، وتم تشكيل لجنة تنسيقية فرعية بالمحافظة للوقوف على نتائج المشروع ومستهدفاته وتذليل العقبات الميدانية والإدارية التي تواجه المشروع وعرض تقرير شهري مفصل بما تم.

شروط الحصول على فرصة إعادة بناء الوحدات السكنية ضمن مشروع سترة :

·         أن يقع المنزل داخل نطاق الكتلة السكانية أو الحيز العمراني للقرية وليس مبنياً في أراضي زراعية أو بالمخالفة للقوانين التي تنظم البناء في مصر.

·         أن يكون البيت مهدماً أو آيل للسقوط، واضطرت الأسرة للعيش المؤقت خارجه خوفاً من حالته.

·         أن يكون البيت مبنياً من الطوب اللبن أو الطين، والسقف من جريد النخل والخشب والألواح القديمة التي تهدد الحياة.

·         أن تكثر الشقوق بالبيت وحوائط المنزل وأسقفه بالشكل الذي يهدد الحياة.

·         أن يكون المنزل مملوكاً للأسرة ملكية تامة وليس مؤجراً من الغير أو عليه نزاع قانوني أو مرهون للغير أو مبني على أراضي أملاك دولة أو أملاك ري أو أملاك أوقاف أو أملاك السكة الحديد.. أو أي جهة أخرى تعوق ملكيته، أو عليه أية مشاكل ونزاعات تمنع ملكيته الكاملة للأسرة المقيمة به.

·         أن يكون المنزل المرشح لإعادة البناء من خلال المشروع هو مكان الإعاشة والمأوى الوحيد للأسرة وليس لديها أية منازل أخرى للإعاشة بها.

·         لا يحق لبقية أفراد أسرة المستفيد (الزوج أو الزوجة أو أولاد القصر) التقدم للاستفادة في أكثر من خدمة (وحدة سكنية) من الخدمات المقدمة من خلال المشروع.

·         ألا يمتلك رب الأسرة أو أياً من أفراد الأسرة التي يعولها منزل آخر أو شقة أخرى أو قطعة أرض صالحة للبناء داخل القرية أو خارجها.

·         لم يسبق للمتقدم الحصول (أو مدرج اسمه في المستحقين) على وحدة من الوحدات السكنية المتاحة من وزارة الإسكان أو أياً من الوزارات التي تقدم برامج حماية اجتماعية للفئات الأولى بالرعاية.

·         يفضل أن يكون المتقدم مدرج ضمن قوائم المساعدة الشهرية للضمان الاجتماعي من وزارة التضامن الاجتماعي.

الأوراق المطلوبة

صور من بطاقات الرقم القومي الخاصة بأفراد الأسرة ورقم القيد بمعاش الضمان الاجتماعي أن وجد ومستندات الملكية للمنزل المطلوب إعادة بنائه .

فعاليات الاحتفال بتسليم 1007 منازل كمرحلة أولى من مشروع "سترة"

تشهد الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، 9يوليو 2017 ، فعاليات الاحتفال بتسليم 1007 منازل كمرحلة أولى من مشروع "سترة" وإطلاق المرحلة الثانية للمشروع والذى تنفذه الوزارة بالتعاون مع كل من مؤسسة الوليد بن طلال للإنسانية، ومؤسسة مصر الخير، والذى يعد من أهم مشروعات إعادة بناء وتطوير منازل الأسر الأشد احتياجًا، فى إطار توفير حماية اجتماعية لهذه الفئات.

ويشهد الاحتفال مشاركة عدد من الوزراء، والمحافظين، وممثلى الجمعيات والجهات الشريكة فى التنفيذ، والداعمة للمشروع، وفى مقدمتهم الشيخ على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والأميرة لمياء بنت ماجد بن سعود آل سعود الأمين العام لمؤسسة الوليد للإنسانية.

 اهداف المشروع

يهدف مشروع سترة إلى بناء 10 آلاف وحدة سكنية تستهدف تحسين بيئة السكن لـ10 آلاف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية فى المحافظات الأشد احتياجًا على مستوى الجمهورية.

ودخل مشروع "سترة" بمرحلته الأولى حيز التنفيذ على مستوى 3 محافظات هى: بنى سويف، والمنيا، وسوهاج، وتقدر التكلفة الإجمالية لمنازل المرحلة الأولى نحو 120 مليون جنيه، ويصل عدد الأسر المستحقة لاحتياجات السكن من أثاث وأجهزة 911 أسرة، لبّت وزارة التضامن الاجتماعى احتياجات 144 أسرة منها فى المنيا عبر توفير الأثاث والأجهزة المنزلية، بتكلفة تجاوزت مليون و279 ألف جنيه، أما المرحلة الثانية ستكون بمحافظات: الفيوم، والأقصر، وقنا، وأسوان، والدقهلية، والجيزة، والإسكندرية، والوادى الجديد، وذلك على مدى زمنى 10 سنوات.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى