22 أكتوبر 2019 04:46 م

الاسبوع الثاني من يوليو ( 8 - 14 يوليو 2017 )

السبت، 15 يوليو 2017 - 01:33 م

إعـــداد .. نهـــى أبــو ريـــا

نتناول هذا الاسبوع من خلال النشرة الاقتصادية الاسبوعية ، عددا من الموضوعات والتطورات على صعيد الاقتصاد المصري ، أبرزها موافقة صندوق النقد على الدفعة الثانية من القرض لمصر ، وكذا إعلان وكالة " فيتش " الإبقاء علي التصنيف السيادي لمصر عند "
B " مع نظرة مستقبلية مستقرة ، وتصدر مصر المركز الثاني عربيا فى تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة .

 

نشاط الرئيس السيسي على الصعيد الاقتصادي خلال اسبوع 

- الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ورئيس البنك المركزي وعدد من الوزراء والمسئولين ..


عقد الرئيس السيسي مطلع الاسبوع اجتماعاً ضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى وزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والعدل، المالية، والتموين، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

شهد الاجتماع استعراض المستجدات على صعيد سوق النقد والأوضاع الاقتصادية والمالية، حيث عرض محافظ البنك المركزي التطورات المرتبطة بقرار رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، مشيراً إلى تلك الخطوة تأتى لضبط الأسواق وللتخفيف على المواطنين من آثار ارتفاع الأسعار والعمل على استقرارها، والحفاظ على القوة الشرائية للجنيه المصري. كما تم استعراض آخر التطورات الخاصة بانخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه، حيث تم تأكيد أن الانخفاض جاء نتيجة لآليات العرض والطلب دون تدخل في السعر أو تحديده من جانب البنك المركزي، وهو ما يعد مؤشراً جيداً لتزايد الثقة في الاقتصاد المصري .

كما تم استعراض الخطوات التي تقوم الحكومة بتنفيذها لتوفير السلع الأساسية بأسعار تتناسب مع محدودي الدخل، وزيادة منافذ البيع في مختلف المحافظات.

 

- ويجتمع مع رئيس مجلس الوزراء ووزراء التجارة والصناعة وقطاع الأعمال العام والزراعة واستصلاح الأراضى ..


عقد الرئيس السيسي اجتماعاً ضم المهندس/ شريف إسماعيل رئيس الوزراء والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتور/ أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام والدكتور/ عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

تناول الاجتماع سبل تطوير ودعم زراعة القطن والنهوض بصناعة الغزل والنسيج، بما يساهم في دعم الاقتصاد الوطنى وتلبية احتياجات السوق المحلى وزيادة الصادرات .

وجه الرئيس بضرورة تحديد سعر مناسب لتوريد القطن من المزارعين، دعماً للفلاح المصرى، ولتشجيع التوسع في زراعة القطن خلال السنوات المقبلة لتغطية احتياجات السوق المحلى والتصدير، وبهدف مواكبة التوسع في صناعة الغزل والنسيج.

عرض وزير قطاع الأعمال العام خطة تطوير واعادة هيكلة الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، والتي ستتم على 3 مراحل تتضمن تطوير شركات المحالج ثم شركات الغزل ثم النسيج .

 

رئيس الوزراء يستقبل وزير الدولة الياباني لشئون الاقتصاد والتجارة والصناعة ..


استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء في 9/ 7/ 2017 وزير الدولة الياباني لشئون الاقتصاد والتجارة والصناعة الذي كان في زيارة إلى مصر، وذلك لبحث سبل تعزيز اطر التعاون الثنائي بين مصر واليابان في مختلف المجالات .

استعرض اللقاء فرص التعاون في مجال الكهرباء وتوليد الطاقة على مستوى الجمهورية وفي مقدمتها محطة توليد الكهرباء من الفحم بمنطقة الحمراوين وهو مشروع طموح لأول محطة تعمل بالفحم في مصر ستكون مصدر هام للكهرباء وتستخدم التكنولوجيا اليابانية لإنتاج 6000 ميجاوات، حيث تباحث الطرفان حول نقل نظام الإدارة والصيانة لمصر في إطار نقل الخبرات اليابانية للجانب المصري. ويأتي ذلك بهدف زيادة الإنتاج المحلي من الطاقة لتوفير ما يلزم منها سواء لإقامة المشروعات المختلفة أو للاستخدام المنزلي .

ومن جانبه أعرب وزير الدولة الياباني عن حرص بلاده على دعم اطر التعاون الحالية بين البلدين، فضلاً عن التوسع في إقامة المزيد من المشروعات المشتركة في مختلف المجالات من بينها بناء السفن وذلك في ظل الفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة في السوق المصري .

 

نشاط وزارة الاستثمار في اسبوع 

 

- وزيرا الاستثمار والتعاون الدولى والشباب يفتتحان مؤتمر "الشباب والتوظيف فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا" ..


افتتحت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وخالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، والسيد/عماد الحمامي، وزير التكوين المهني والتشغيل بالجمهورية التونسية، والسيد/أسعد عالم المدير الإقليمي المسؤول عن مصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي، والسيد/ مراد ازين، مدير مركز التكامل المتوسطي، يوم 9 يوليو 2017م، مؤتمر "الشباب والتوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. مهارات أفضل وظائف أكثر"، والذى تنظمه الوزارة بالشراكة مع كل من مركز التكامل المتوسطي والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية، ومؤسسة آنا ليند، واتحاد جامعات البحر الأبيض المتوسط.

 

- نصر تبحث مع مديرة الوكالة الأمريكية بالقاهرة التعاون فى مكافحة الفساد ودعم الاستثمارات والتعليم الفنى ..


التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، السيدة/ شيرى كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة .

وناقش الجانبان، التعاون الثنائي فى مجال مكافحة الفساد ودعم قطاع التعليم الفنى، والتوسع فى جميع مجالات الاستثمار فى جميع القطاعات والدعم والتنسيق المشترك فى جميع مؤسسات التمويل الدولية، بهدف تحقيق التعاون الإقليمى فى المجالات الاقتصادية والتنموية والاستثمارية.

 

إطلاق إشارة بدء الإنتاج الجديد للسيارة "تويوتا فورتشنر" باستثمارات جديدة 8.5 مليون دولار ..


اطلقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وهشام الشريف، وزير التنمية المحلية، والفريق عبد العزيز سيف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، في الاثنين 10 / 7 / 2017، الإنتاج الجديد للسيارة "تويوتا فورتشنر موديل 2017"، باستثمارات جديدة لتويوتا ايجيبت في انشاء خط تجميع جسم السيارة تويوتا فورتشنر في الشركة العربية الامريكية للسيارات باستثمارات بلغت 8.5 مليون دولار وذلك حضور السفير تاكيهيرو كاجاوا، السفير اليابانى لدى القاهرة .

 

- وتبحث مع مدير منظمة العمل الدولية فى مصر خطوات تنفيذ برنامج "بيئة عمل افضل" ..


التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالسيد/بيتر فان غوي، مدير منظمة العمل الدولية فى القاهرة.

وأشادت الوزيرة، بموافقة منظمة العمل الدولية، علي تنفيذ برنامج بيئة عمل افضل فى مصر فى 30 شركة بقطاع الملابس من يوليو الجارى وحتى ديسمبر من العام الحالى، لتنضم مصر لـ 7 دول هى "بنجلاديش، وكمبوديا، وهايتى، وإندونيسيا، والأردن ونيكاراجوا، وفيتنام"، حيث يتعامل المشروع مع مليونى عامل فى 1500 مصنع، ويوجد علاقات اقتصادية مع حوالى 35 شركة من 100 شركة عالمية كبرى فى أمريكا وأوروبا واليابان، مما يساهم في زيادة فرص العمل للشباب وجذب استثمارات لهذه الشركات في مصر

وناقش الجانبان، اخر مستجدات تنفيذ البرنامج فى مرحلته التجربية فى مصر، وأكدت الوزيرة على دعم الوزارة الكامل لتنفيذ هذا البرنامج فى مصر، بما يساهم فى تحسين بيئة الاعمال، مشيرة إلى التنسيق الكامل مع وزارة القوي العاملة على تنفيذ هذا البرنامج .

- وتوقع اتفاقا مع شركة مصر لريادة الأعمال و"فلات 6 لابز" للاستثمار فى الشركات الناشئة بقيمة 10 مليون جنيه ..

وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، يوم الثلاثاء 11 يوليو2017، في الحرم اليوناني بالجامعة الامريكية اتفاقية مع كل من السيد / أحمد الألفى، مؤسس شركة فلات 6 لابز، وشركة مصر لريادة الاعمال ، وذلك للاستثمار فى الشركات الناشئة بقيمة 10 مليون جنيه.

وأوضحت الوزيرة أن هذا الاتفاق يأتى بالتعاون مع كل من مؤسسة التمويل الدولية التى تقدم تمويل يصل إلى 2 مليون دولار إلى "فلات 6 لابز"، والصندوق المصرى الأمريكى لريادة الأعمال، حيث تستثمر شركة "فلات 6 لابز" والتي ستستثمر في حوالي 100 شركة مصرية ناشئة، وستسعى إلى دعم 300 من رائدي الأعمال خلال الأعوام الخمسة المقبلة، مشيدة بدعم الصندوق السعودى للتنمية للمستثمر الصغير خلال الفترة الماضية .

 

- وتبحث مع وفد المنطقة الاقتصادية البولندية زيادة استثماراتهم فى مصر ..

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بوفد المنطقة الاقتصادية ببولندى، برئاسة السيدة/ مارتا دارجاس، رئيس وفد المنطقة الاقتصادية البولندية .

واعربت الوزيرة، عن تطلعها لزيادة الاستثمارات وعدد الشركات البولندية فى مصر، والبالغ عددها حاليا 93 شركة بولندية، وإقامة شراكات ناجحة بين رجال القطاع الخاص في البلدين .

وأوضح الوفد البولندى، إن عدد كبير من كبريات الشركات البولندية يرغبون فى التوسع فى استثماراتهم فى مصر اضافة إلى أن عدد اخر يعتزمون ضخ استثمارات بولندية جديدة فى ظل الإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها مصر مؤخرا لتحسين بيئة الاستثمار، مشيرين إلى أن مجموعة "بوريسزيو" البولندية احد اكبر المجموعات العالمية فى انتاج مكونات وقطع غيار السيارات ترغب فى الاستثمار فى مصر عبر اقامة مصنعها الأول فى منطقة الشرق الأوسط، والتى تمتلك نحو 60 مصنعا بكافة قارات العالم.

 

- و تناقش مع بعثة البنك الالمانى تشجيع الصناديق الالمانية على الاستثمار فى مصر ..


التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ببعثة البنك الالمانى، التى تزور مصر حاليا، وتضم ممثلين عن عدد من الصناديق الالمانية.

وناقش الاجتماع، تشجيع الصناديق الالمانية على الاستثمار فى مصر، والتعاون فى مجال سياسة الاستثمار ودعم القطاع الخاص فى عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر، فضلاً عن تعزيز دور البنك الالمانى فى الجهود المبذولة لتحسين المناخ الجاذب للقطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية، وبما يضمن استدامة المسيرة التنموية الوطنية.

 

وزارة البترول تسارع لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة العام المقبل 

قال وزير البترول طارق الملا إن وزارته تسعى للانتهاء من برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول قبل نهاية 2018 بدلا من 2021.

وأضاف خلال لقاء عقده بمقر الهيئة المصرية العامة للبترول، أن الرؤية التي يقوم عليها مشروع التطوير والتحديث تستهدف تحقيق الاستفادة المثلى من الثروات الطبيعية وتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة وتجارة وتداول المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.


 وعلى الصعيد التشريعي، وافق مجلس النواب على مشروع قانون تنظيم سوق الغاز الطبيعي الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن يتم إصدار اللائحة التنفيذية للقانون في سبتمبر المقبل.

 

"القومية للأنفاق" توقع عقدا جديدا مع "بومبارديه" الكندية لتنفيذ الخط السادس لمترو الأنفاق 

وقعت الهيئة القومية للأنفاق اليوم اتفاقا مبدئيا مع شركة بومبارديه الكندية لتنفيذ وتمويل مشروع الخط السادس من مترو الأنفاق .

ومن المتوقع الانتهاء من الخط السادس قبل عام 2022، ليكون موازيا للخط الأول الممتد من المرج وحتى حلوان.

 

صندوق النقد يوافق على الدفعة الثانية من القرض لمصر 


وافق صندوق النقد الدولي على منح مصر دفعة ثانية قيمتها 1.25 مليار دولار من قرض تبلغ قيمته الإجمالية 12 مليار دولار.

وقالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي في بيان “أود أن أهنئ شعب مصر وسلطاتها لنجاحهم في تنفيذ برنامج الإصلاح الإقتصادي الطموح. إن موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على المراجعة الأولى للبرنامج تظهر تأييد صندوق النقد القوي لمصر في هذه الجهود”.

 

مصر الثانية عربيا فى تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة 


كشف تقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات حول مناخ الاستثمار فى الدول العربية لعام 2017 ،عن احتلال مصر المركز الثانى فى معدل تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدول العربية بمعدل 27%.

وذكر التقرير أن اهم الدول المستثمرة فى مصر خلال الـ5 سنوات الماضية هى الصين بنحو 20 مشروعا بقيمة 22.6 مليار دولار،والإمارات بنحو 55 مشروعا بقيمة 17.3 مليار دولار،واليونان بقيمة 10 مليارات دولار،وايطاليا بقيمة 8.5 مليار دولار،والسعودية بنحو 29 مشروعا بقيمة 5.2 مليار دولار،مشيرا إلى أن اهم 10 قطاعات جاذبة للاستثمارات فى مصر هى العقارات والفحم والبترول والغاز الطبيعى والمواد الكيمائية والغذاء وخدمات الاعمال والالات الصناعية والاتصالات والسيارات والمنسوجات.

 

زيادة حصيلة الضرائب عن المستهدف للمرة الأولى 

أعلنت وزارة المالية أنه للمرة الأولى في تاريخ الموازنة العامة للدولة يتم تحقيق الحصيلة الضريبية بزيادة عن المستهدف خلال عام 2016\2017 والذي كان 433 مليار جنيه بزيادة بنسبة 30 % عن العام السابق بسبب عدة قوانين منها تطبيق قانون الضريبة علي القيمة المضافة وقانون انهاء المنازعات.

وأضاف أن عجز الموازنة الكلي في عام 2015 \ 2016 كان 12.5 % انخفض خلال 2016\2017 إلى 10.8%، متوقعا وصول النسبة إلى 9% خلال عام 2017\2018.

وأوضح أن العجز الأولي كان 3.5 % خلال عام 2015 \ 2016 أصبح 1.5% خلال 2016 \ 2017 على أن يتم تحقيق فائض بمعدل 0.3 % خلال العام المالي 2017\2018.

فيتش" تبقي علي التصنيف السيادي لمصر عند "B " مع نظرة مستقبلية مستقرة 

ذكرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في تقرير أصدرته في 12/7/2017 أن الموازنة العامة للعام المالي الجديد إلى جانب خفض دعم الكهرباء والوقود يظهر التزام الحكومة المتواصل بضبط أوضاع المالية العامة والمضي قدما في برنامج الإصلاح الاقتصادي وذلك بدعم من البرنامج الذي توصلت إليه الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي. وقالت أيضا "إن خفض دعم الطاقة في بداية العام المالي يعطينا المزيد من الثقة في رغبة السلطات بأن تسيطر على الإنفاق وفي مصداقية الأهداف المالية. وأبقت فيتش على التصنيف السيادي لمصر عند "B " مع نظرة مستقبلية مستقرة في 22 يونيو.

وأشارت فيتش إلى أنه من المتوقع أن يرتفع معدل التضخم العام لأكثر من 30% عقب رفع أسعار الطاقة. وقالت إن البنك المركزي يعمل على الحد من التضخم من خلال القرار الذي اتخذه الخميس الماضي برفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس.

وتتوقع وكالة التصنيف الائتماني أن يبلغ عجز الموازنة 9.3% من الناتج المحلي الإجمالي (وأن يصل العجز الأولي إلى 0.3%) في مقابل مستهدف الحكومة بأن يصل عجز الموازنة إلى 9.1% في السنة المالية 2018/2017 وذلك في ظل زيادة الإنفاق الاجتماعي على دعم الغذاء والمعاشات. وذكرت الوكالة أن موازنة العام الحالي تتضمن زيادة الرواتب بنحو 8% فقط لتظل بذلك أقل بكثير من معدل التضخم. وتتوقع فيتش أن تكون الزيادة في ضريبة القيمة المضافة إلى 14% مصدرا مهما للإيرادات.

وجاءت توقعات فيتش متوافقة مع مستهدفات الحكومة بتحقيق نمو الناتج المحلي الإجمالي قدره 4.6%. وقالت إنه بالرغم من ذلك فإن المالية العامة تعد نقطة ضعف رئيسية تجاه الوضع الائتماني السيادي لمصر وأضافت أن التقديرات تشير إلى تجاوز نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي 100% بنهاية العام المالي 2017/2016 عقب تعويم الجنيه. وتتوقع المؤسسة أن تنخفض تلك النسبة إلى 87.9% في 2019 إلا أن ذلك يتوقف بشكل كبير على الحصول على فائض أساسي صغير وزيادة النمو الاقتصادي.

فيما عقب بيان صادر من وزير المالية عمرو الجارحي إن إشادة مؤسسة فيتش بالإصلاحات الاقتصادية والمالية التي نفذتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية يؤكد وجود اهتمام قوي بمتابعة التطورات الاقتصادية بمصر كما يعتبر شهادة ثقة من المؤسسات المالية الدولية حول تحسن مؤشرات أداء الاقتصاد المصري كنتيجة لتنفيذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي. وأوضح أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية أن تقديرات فيتش حول معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي ونسبة عجز الموازنة خلال عام 2018/2017 تتطابق إلى حد كبير مع تقديرات الحكومة وهو ما يؤكد على مصداقية ودقة المؤشرات الاقتصادية المستهدفة من قبل الحكومة المصرية.

 

13 مليار جنيه مكاسب البورصة في اسبوع وارتفاع جماعي بمؤشراتها 

واصلت البورصة المصرية تعزيز مكاسبها للأسبوع الثاني على التوالي لتربح نحو 13 مليار جنيه ليبلغ الرأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 713,8 مليار جنيه مقابل 700,8 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له بارتفاع بلغت نسبته 1,9%.

وأوضح التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية ارتفاع أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعي، حيث زاد مؤشر السوق الرئيسي إيجي اكس 30 بنسبة 3,39% ليبلغ مستوى 13823 نقطة ، فيما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي اكس 70 بنحو 1,73% ليبلغ مستوى 686 نقطة، وشملت الارتفاعات مؤشر إيجي اكس 100 الأوسع نطاقا والذي أضاف نحو 1,58% إلى قيمته ليبلغ مستوى1571 نقطة .

سعر الدولار بنهاية الاسبوع ..


- متوسط سعر الشراء 17.8784 جنيه
- متوسط سعر البيع 17.9782 جنيه

سعر الذهب بنهاية الاسبوع ..

- عيار 18  530 جنيه
- عيار 21  618 جنيه
- عيار 24  706 جنيه

 

 

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى