22 أكتوبر 2019 01:57 م

الاسبوع الثالث من يوليو ( 15 - 21 يوليو 2017 )

السبت، 22 يوليو 2017 - 12:51 م

إعـــداد .. نهـــى أبــو ريـــا

نشاط الرئيس السيسي على الصعيد الاقتصادي خلال اسبوع ..

السيسي يعقد اجتماعاً مع ممثلي تحالف الشركات الصينية التي ستُنفذ مشروع القطار الكهربائي 


عقد الرئيس السيسي اجتماعاً مع ممثلي تحالف الشركات الصينية التي ستُنفذ مشروع القطار الكهربائي الرابط بين مدينة السلام والعاصمة الإدارية الجديدة مروراً بمدينة العاشر من رمضان، وذلك بحضور هشام عرفات وزير النقل.

ناقش الاجتماع آخر ما وصلت إليه مفاوضات تنفيذ مشروع القطار الكهربائي . وقد أوضح وزير النقل خلال الاجتماع أن المشروع سيساهم في تعزيز جهود التنمية العمرانية على طول مسار القطار، فضلاً عما سيؤدي إليه من تخفيف الازدحام المروري ومراعاة الاعتبارات البيئية وتوفير الطاقة.

كما استعرض ممثلي تحالف الشركات الصينية خلال الاجتماع المراحل المختلفة لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي المنتظر أن يمتد لنحو 66 كم ويضم 11 محطة. وأكد مسئولو الشركات الصينية حرصهم على إسناد تنفيذ الأعمال المدنية وأعمال الإنشاءات وتركيب القضبان لشركات المقاولات المصرية بما سيوفر الآلاف من فرص العمل.

وأوضح وزير النقل أنه من المقرر أن يتم ربط مشروع القطار الكهربائي بالخط الثالث لمترو الانفاق بمدينة السلام، بحيث يربط ما بين المدن التابعة للقاهرة الكبرى كالعبور والشروق وبدر وبين العاصمة الإدارية الجديدة مروراً بالعاشر من رمضان.

 

ويعقد اجتماعاً مع رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي وعدد من الوزراء ..

عقد الرئيس السيسي اجتماعاً ضم رئيس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى وزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والبترول، والعدل، والطيران المدني، والمالية، والموارد المائية والري، والتموين، ورئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

 

شهد الاجتماع استعراض عدد من الموضوعات منها تطورات الأوضاع الأمنية الراهنة، والموقف الاقتصادي بعد إقرار صندوق النقد الدولي للشريحة الثانية من قرض الصندوق لمصر، وما أعرب عنه الصندوق من إشادة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الجاري تنفيذه، وما يتم اتخاذه من إجراءات لكبح معدلات التضخم وتخفيض عجز الموازنة وتعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية.

 كما تم في هذا الإطار متابعة تنفيذ قرار زيادة الدعم الشهري للفرد على البطاقات التموينية ، واستعراض الموقف بالنسبة لتنقية البطاقات التموينية.

كما تم استعراض الجهود الجارية لتطوير وتحديث قطاع البترول، بهدف رفع كفاءة أدائه وجذب استثمارات جديدة في مجالي البترول والغاز.

 وكذلك استعراض الموقف بالنسبة للجهود التي تقوم بها الحكومة لإزالة التعديات على أراضي الدولة.

 كما تم خلال الاجتماع التطرق إلى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة .

 

ويترأس اجتماع المجلس الأعلي للاستخدامات السلمية للطاقة النووية ..

ترأس الرئيس السيسي اجتماعا للمجلس الأعلى للاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وذلك بكامل هيئته التي تضم رئيس الوزراء، ووزراء الدفاع، والخارجية، والإسكان، والكهرباء، والبيئة، والاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والمالية، والتعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى رئيس المخابرات العامة، والقائم بأعمال رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء. كما حضر الاجتماع وزيرة التخطيط، والسيد رئيس هيئة الطاقة الذرية، ومدير مشروع المحطة النووية بالضبعة.

تم خلال الاجتماع استعراض الاستراتيجيات والآليات التي تقوم بها هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، وكذا أخر المستجدات بالنسبة للمفاوضات الخاصة بمشروع إنشاء وتشغيل المحطة النووية لتوليد الكهرباء بمدينة الضبعة بمحافظة مطروح.

كما تم بحث سبل تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في ضوء ما تساهم به في توفير الطاقة اللازمة لتنفيذ خطط التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة على مدار العقود القادمة، لاسيما وأن الطاقة النوویة تعد أحد المصادر الھامة لسد الاحتیاجات المتزایدة من الطاقة الكھربائیة نظراً لتنافسیتھا الإقتصادیة العالیة وما تمثله من طاقة نظيفة تساعد على تقليل انبعاثات الكربون والتصدي لظاھرة الإحتباس الحراري، بالإضافة إلى مساهمتها في الحفاظ على الموارد الطبيعية غير المتجددة من البترول والغاز الطبیعي اللذين يتم استخدامهما كمادة خام لا بدیل عنها في الصناعات البتروكیمیائیة والأسمدة.

 

ويجتمع بالفريق/ مهاب مميش ..

اجتمع الرئيس السيسى مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة.

استعرض الفريق مميش آخر التطورات الخاصة بتطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيراً إلى تزايد الاهتمام من كبرى الشركات العالمية للاستثمار في المنطقة. وأوضح أنه تم مؤخراً اعتماد عقود 15 مشروعاً فى منطقة العين السخنة فى مجالات البتروكيماويات والأسمدة وصناعة المحاليل الطبية والأدوية والمنتجات الورقية وبعض الصناعات الأخرى، والتي ستساهم فى تنمية وتطوير المنطقة وتوفير فرص عمل.

كما أشار مميش إلى النجاح خلال الفترة الماضية فى تفعيل اتفاق لتمويل مشروع محطة "سونكر" للصب السائل بميناء السخنة، باستثمار أجنبي مباشر يبلغ 500 مليون دولار، وهو ما سيساهم بعد انتهاء جميع مراحله في تحويل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى مركز إقليمى لتموين السفن ولتداول المواد البترولية فى الشرق الأوسط وشرق أفريقيا.

كما عرض مميش خلال الاجتماع الجهود التي قامت بها هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لحل بعض التسويات العالقة مع المستثمرين، بما يساهم في استكمال تنفيذ مشروعاتهم .

كما استعرض مميش استعرض خلال الاجتماع أيضاً سير العمل فى هيئة قناة السويس، حيث أكد أن هناك زيادة مضطردة في حركة عبور السفن لقناة السويس وفى عائدات القناة نتيجة لتحسن حركة التجارة العالمية وزيادة معدلات النمو الاقتصادى فى منطقة شرق وجنوب شرق آسيا، وتزايد كميات البضائع المتداولة عالمياً، بالإضافة إلى مشاريع التطوير المستمرة لقناة السويس وعلى رأسها قناة السويس الجديدة، وكذلك السياسات التسويقية المرنة التي تقوم بها هيئة قناة السويس والتي أثمرت عن جذب 3200 سفينة خلال عام 2016 والخمسة أشهر الأولى من عام 2017.

 

ويعقد اجتماعاً بحضور رئيس الوزراء ووزير التجارة والصناعة ..

 عقد الرئيس السيسي اجتماعاً ضم شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وطارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

استعرض قابيل خلال الاجتماع آخر التطورات الخاصة بعدد من المشروعات الجاري تنفيذها في مجال الصناعات التعدينية، مشيراً إلى أن استراتيجية الحكومة في هذا المجال تستند بالأساس إلى ضرورة تحقيق أكبر قيمة مضافة من الثروات المعدنية، وذلك من خلال إنشاء كيانات اقتصادية ومناطق صناعية متكاملة لتصبح بمثابة مراكز لتصنيع وإقامة صناعات تقوم على الخامات التعدينية المتاحة في مختلف محافظات الجمهورية، فضلاً عن العمل على تدريب وإعداد الكوادر اللازمة لتلك الصناعات.

كما عرض قابيل تصوراً لسبل تعظيم الاستفادة الاقتصادية من خام الفوسفات من خلال إقامة مشروعات لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية وحامض الفوسفوريك وإنشاء مصانع وخطوط إنتاج جديدة لهذا الغرض.

كما استعرض الرئيس السيسي خلال الاجتماع الموقف التنفيذي وتطور العمل في عدد من المدن الصناعية الجديدة، ومن بينها عملية نقل المنشآت الصناعية الخاصة بالجلود من منطقة مجري العيون إلى مدينة الروبيكي، فضلاً عن التطورات في إنشاء المراحل المختلفة لمدينة الأثاث بدمياط.

 

نشاط وزارة الاستثمار فى اسبوع ..

نصر تبحث مع مدير "الفاو" فى مصر الاستعدادات لتنظيم منتدى الاستثمار الزراعى نهاية العام ​الجارى ..

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الدكتور حسين جادين، مدير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في مصر .

وبحث الجانبان، الاستعدادات لتنظيم المنظمة منتدى الاستثمار الزراعي الجديد الذي تنظمه بالتعاون مع وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والزراعة نهاية العام الجارى.

وناقش الجانبان، سبل دعم زيادة الاستثمارات الزراعية في مصر، وسبل تطوير التعاون بين المنظمة ومصر.

ودعت الوزيرة، مدير منظمة “الفاو” إلى التركيز على دعم المشروعات ذات التاثير الاوسع لضمان الاهتمام بالمناطق الاكثر احتياجا، والاستثمار فى القطاع الزراعى، و الاستفادة من المزايا النسبية والفرص الاستثمارية المتاحة في كل منطقة ومحافظة، ومراعاة المناطق الأكثر احتياجًا للتنمية،  وعقد لقاءات مع مختلف المستثمرين فى المجال لزراعى، بهدف العمل على مواصلة الجهود المتعلقة بتقديم كل التيسيرات لهم، مع زيادة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر فى المجال الزراعى، لدورها في توفير مزيد من فرص العمل للشباب وفتح آفاق جديدة لهم بما يسهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي.

 

اطلاق خدمة "اسس بنفسك" للسماح للمستثمر بتأسيس شركته "أون لاين" ..

شاركت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، فى ندوة نظمها مجلس الاعمال المصرى الكندى، بحضورعلى مصيلحي، وزير التموين، وهشام فرحات، وزير النقل، ومعتز رسلان، رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندى.

وأعلنت الوزيرة، عن اطلاق خدمة "اسس بنفسك" عبر الموقع الالكترونى للوزارة والهيئة العامة للاستثمار، على الرابط التالى

http://www.gafi.gov.eg/English/eServices/Pages/default.aspx

 لتسمح للمستثمر تأسيس شركته أون لاين، دون الذهاب إلى مركز خدمة المستثمرين، مشيرة إلى أنه تم اطلاق مركز اتصالات المستثمرين عبر الخط الساخن للتواصل مع المستثمر والرد على استفساراته.

 

مؤسسة التمويل الدولية توافق على ضخ ٦٦٠ مليون دولار للاستثمار فى قطاع الطاقة المتجددة ..

فى إطار دعم مجموعة البنك الدولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر وخطط الحكومة المصرية لتعزيز دور القطاع الخاص فى تحقيق التنمية الشاملة، أقر المجلس التنفيذى لمؤسسة التمويل الدولية - الذراع المعنية بالقطاع الخاص بمجموعة البنك الدولى - بالإجماع اليوم الخميس 20 يوليو 2017 م بواشنطن تقديم تمويل قيمته ٦٦٠ مليون دولار أمريكى لإقامة أضخم مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية فى مصر، تقوم بمقتضاه 6 مجموعات من شركات القطاع الخاص العالمى والمصرى بإنشاء ١١ حقل للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان بتكلفة إجمالية ٧٣٠ مليون دولار وطاقة كلية تصل إلى ٥٠٠ ميجاوات.

 

نصر تبحث مع الراجحى زيادة استثماراته فى الزراعة  بمصر لتصل إلى 2 مليار جنيه ..

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، المستثمر السعودى عبد الوهاب صالح الراجحى، رئيس مجموعة الراجحى السعودية، والتى تمتلك شركة زادنا للاستثمار الزراعى والتنمية العقاري .

وأكدت الوزيرة، أن مصر ترحب بالمستثمرين السعوديين، فى ظل تصدر السعودية صدارة قائمة الدول العربية المستثمرة فى مصر، واعتزام مجلس الأعمال المصرى السعودى رفع سقف الاستثمارات فى مصر ليصل إلى 51 مليار دولار من القطاعين الحكومى والخاص السعودى .

وناقش الجانبان، استثمارات المجموعة الحالية فى مصر فى مجال الزراعة وانتاج الزيتون وتصنيعه، والخطط المستقبلية للمجموعة للتوسع فى مصر وزيادة استثماراتها.

وأشاد "الراجحى" بالخطوات التى اتخذتها مصر لتحسين بيئة الاستثمار وعلى رأسها تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى، قانون الاستثمار الجديد، مشيرا إلى أن هذه الخطوات تدفع شركة زادنا للاستثمار الزراعى والتنمية العقارى، لزيادة استثماراتها فى مصر، والمخطط أن تصل إلى 2 مليار جنيه مصرى خلال الـ5 سنوات المقبلة.

 

نصر تبحث مع المنسق المقيم للأمم المتحدة تطورات إعداد اطار الشراكة الجديد حتى 2022 ..

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالسيد/ ريتشارد ديكتس، المنسق المقيم للامم المتحدة بالقاهرة، لمناقشة اخر المستجدات الخاصة باعداد اطار الشراكة الاستراتيجى للامم المتحدة خلال الفترة من 2018 إلى 2022 والذى يتم الاعداد له حاليا.

وبحث الجانبان نتائج المشاورات التى اجرتها الوزارة والأمم المتحدة مع مختلف الوزارات والجهات المعنية بهذا الإطار، للوقوف على اخر المستجدات فى الاحتياجات التنموية وتحديد مجالات التعاون الجديدة، حيث تقوم الوزارة بالتنسيق مع مكتب المنسق المقيم للامم المتحدة فى القاهرة وجميع الوزارات والجهات الحكومية المعنية بهذا الإطار.

وناقش الجانبان، اهمية حدوث تكامل بين المؤسسات الدولية فى التعاون وتنفيذ عددا من المشروعات، خاصة التى تساهم فى زيادة الخدمات فى المحافظات، مثل مشروعات الصرف الصحى والمياه النظيفة والكهرباء، بالتنسيق مع أعضاء مجلس النواب.

 

وزارة الصناعة والتجارة تنفي وقف تصدير أي حاصلات زراعية ..

نفت وزارة التجارة والصناعة إصدارها قرارات بوقف تصدير العنب والفراولة أو أي حاصلات زراعية أخرى إلى الأسواق الخارجية.

وقالت الوزارة إنها تسعى جاهدة لفتح المزيد من الأسواق أمام صادرات الحاصلات الزراعية، مشيرة إلى أن آخر جهودها تمثلت في الاتفاق مع الحكومة الصينية لفتح باب التصدير أمام العنب المصري لدخول السوق الصينية.

وبعد أن منعت بعض الدول العربية استقبال بعض الخضروات والفواكه المصرية بسبب وجود بعض متبقيات المبيدات بها، قامت هيئة تنمية الصادرات بإعداد استراتيجيتها خلال الفترة من 2017 إلى 2023، لتنمية وتعزيز الصادرات المصرية، والتي تشمل تطبيق إجراءات ومعايير صارمة لرفع جودة المنتجات الزراعية المصرية. وتعمل وزارة الزراعة حاليا على مشروع قانون يغلظ العقوبة على كل من يتداول مبيدات غير مصرح أو موصى بها من الوزارة.

 

“موديز” تبقي على التصنيف الائتماني لمصر عند مستقر ..

توقعت وكالة “موديز” للتصنيف الإئتماني أن ينكمش العجز في الحساب الجاري للمدفوعات في مصر تدريجيا إلى نحو 3% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية العام المالي 2020، مدعوما بارتفاع في الصادرات والتحسن الملحوظ في المؤشرات الاقتصادية المصرية.

وأبقت وكالة “موديز” التصنيف الائتماني لمصر عند مستوى مستقر “بي 3″، في تقرير لها، اليوم الخميس، حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه، ويأتي ذلك عقب انتهاء المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الخميس الماضي من المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري في إطار “تسهيل الصندوق الممدد” الذي يتيح لمصر الحصول على 1.25 مليار دولار، ضمن الشريحة الثانية من القرض، بقيمة 12 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بقيمة 12.7 مليار جنيه ..

طرحت وزارة المالية أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 12.750 مليار جنيه.

وذكرت المالية – عبر موقعها الإلكتروني – أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 6.250  مليار جنيه بمتوسط عائد 21.564 % فيما بلغ أعلى عائد 21.689 % وسجل أقل عائد 20.498 %.

وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 273 يوما بقيمة 6.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 21.582 % في حين سجل أعلى عائد 21.469 % وأقل عائد 21.25 %.

 

سعر الدولار بنهاية الاسبوع ..

متوسط سعر الشراء 17.8335 جنيه

متوسط سعر البيع 17.9341 جنيه

سعر الذهب بنهاية الاسبوع ..

عيار 24   713  جنيه

عيار 21   624  جنيه

عيار 18   536  جنيه

 

 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى