17 أكتوبر 2019 08:18 ص

الاسبوع الرابع من يوليو ( من 22 - 28 يوليو )

السبت، 29 يوليو 2017 - 10:34 ص

الرئيس السيسي يشارك في المؤتمر الوطنى الدورى الرابع للشباب 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أعمال المؤتمر الوطني الدوري الرابع للشباب، والمنعقد خلال يومى 24 و25 يوليو الجاري بمدينة الإسكندرية، بمشاركة 1500 شاب من مختلف محافظات إقليم غرب الدلتا، وشباب الجامعات، وممن تقدموا بطلب حضور المؤتمر عبر الموقع الإلكترونى للمؤتمر، كما يشارك فى المؤتمر شباب الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة من المنتمين لمحافظات إقليم غرب الدلتا، وممثلوا شباب جمعيات رجال الأعمال، وأمناء الشباب فى الأحزاب السياسية، ومجموعة من الشباب العاملين فى الجمعيات الأهلية والعمل التطوعى.

ما يتعلق بالشأن الاقتصادي :

- الرئيس يشارك فى جلسة بعنوان رؤية مصر 2030 ..

شارك الرئيس السيسي فى جلسة بعنوان "رؤية مصر 2030"، فى إطار فعاليات المؤتمر.

واستمع الرئيس إلى عرض من الدكتورة/ هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، تضمن الإطار العام لرؤية واستراتيجية مصر 2030، وخطط وأهداف الحكومة فى مجالات التعليم والصحة والإسكان والبنية التحتية وقطاعات الصناعة والزراعة والتجارة والكهرباء، فضلاً عن جهود خفض نسب البطالة والحد من النمو السكانى.

كما استعرض الدكتور/ طارق  شوقى وزير التربية والتعليم، رؤية تطوير التعليم حتى 2030، مشيراً إلى أنها تستهدف اتاحة التعليم للجميع​ ودون تمييز، وتحسين جودة النظام التعليمى وفقاً للمعايير الدولية، وتحسين جودة مخرجات التعليم.

وقدم الدكتور/ أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان عرضاً حول الوضع السكانى فى مصر، مشيراً إلى جهود الحد من نمو السكان وأثر تلك الجهود فى خفض الزيادة المتوقعة فى المستقبل. وقد أشار الرئيس السيسي فى هذا الصدد إلى أن الزيادة السكانية تعد بمثابة تحدى أمام الدولة يماثل خطر الإرهاب، وأكد أن كل ولى أمر مسئول عن أبنائه ومدى قدرته على إعاشتهم. ونوه الرئيس أن الحد من النمو السكانى سيؤثر إيجاباً على مختلف المجالات، مؤكداً أن مواجهة مختلف التحديات هى عملية مشتركة بين الدولة والشعب .

كما استعرض الدكتور/ مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ما تم إنجازه فى قطاع التنمية العمرانية ضمن رؤية مصر 2030، مؤكدًا أن الدولة تستهدف مضاعفة الرقعة المعمورة، وأشار إلى أنه تم وضع خطة التنمية بحيث تهدف إلى تنفيذ برامج إسكانية جديدة، وتطوير العشوائيات والمناطق غير الآمنة.

وتحدث الدكتور/ هشام عرفات وزير النقل حول استراتيجية الوزارة ضمن رؤية 2030، مؤكدا إضافة نحو 2400 كم من الطرق، خلال السنوات الثلاث الماضية، وأشار إلى أنه أنه لأول مرة يجرى إنشاء 5 كبارى فى وقت واحد على النيل. ونوه السيد وزير النقل إلى خطط تطوير قطاع السكك الحديدة مشيراً إلى أهمية هذا القطاع فى استدامة التنمية.

وأشار المهندس/ طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إلى جهود الوزارة فى زيادة التجمعات الصناعية وتطوير المجمعات الصناعية وتحسين مناخ الاستثمار الداخلى والخارجى وفق مخططات مدروسة، فضلاً عن جهود خفض عجز الميزان التجارى.

كما أشار الدكتور/ عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الزراعة إلى ما تم تنفيذه من جهود فى إطار رؤية 2030 فى مجال التنمية الزراعية من خلال الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وزيادة الأراضي الزراعية، وزيادة إنتاجية المحاصيل وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات وتطوير المناخ للاستثمار الزراعي.

وتحدث المهندس/ شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء فى ختام الجلسة، حول جهود الحكومة فى إطار رؤية 2030، مشيراً إلى أن المرحلة الحالية تشهد مواجهة التحديات المستمرة منذ فترة زمنية طويلة، فهناك مشاكل اقتصادية مزمنة، وارتفاع فى تكلفة الانفاق على الخدمات وتطوير البنية التحتية والدعم، وأكد أن كل قرار يتم اتخاذه يهدف إلى تحقيق المصلحة العامة سواء فى المرحلة الحالية أو مستقبلاً، وأن المؤشرات تؤكد وجود تحسن تدريجى فى مختلف المجالات .

- ويشارك فى جلسة بعنوان " اسأل الرئيس " ..

شارك الرئيس السيسي في جلسة "اسأل الرئيس"، وذلك في ختام فعاليات اليوم الأول للمؤتمر ، حيث قام بالرد على الاستفسارات التي وردت من المواطنين حول مختلف الموضوعات التي تحظى باهتمام مختلف أطياف المجتمع.

وقد حرص الرئيس فى مستهل الجلسة على الإعراب عن امتنانه لردود أفعال المواطنين على التطورات التى تشهدها مصر، مشيراً إلى تقديره لموقف الشعب المصرى من إجراءات الاصلاح الاقتصادى، وهو ما كان موضع إعجاب من جانب المجتمع الدولى.

وفيما يتعلق بملف الإصلاح الاقتصادى وإجراءات الحماية الاجتماعية، أكد الرئيس أن قرارات الإصلاح التى تبنتها الدولة كانت حتمية ولا بديل عنها، وأن الدولة سعت للتخفيف من آثار تلك القرارات من خلال عدة إجراءات مثل زيادة الدعم المقدم من خلال بطاقة التموين وزيادة المعاشات والمساعدات المقدمة عبر برنامج تكافل وكرامة وغيرها من الإجراءات التى بلغت تكلفتها حوالى 85 مليار جنيه. وشدد الرئيس على أن المشروعات القومية ساهمت فى توفير 3 مليون فرصة عمل جديدة. كما أوضح أهمية استكمال قاعدة بيانات دقيقة للمواطنين تساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة، وتوصيل الدعم إلى مستحقيه.

 واستعرض الجهود التى قامت بها الحكومة ونتائجها الإيجابية فى مجالات الكهرباء والصحة والطرق والكبارى والسكك الحديدية والإسكان، مؤكداً على وجود تحسن كبير فى الخدمات المقدمة للمواطنين فى تلك المجالات.

 

- ويشارك فى جلسة حول برنامج الاصلاح الاقتصادى ..

شارك الرئيس فى جلسة "الإصلاح الاقتصادى" والتى تحدثت خلالها السيدة/ غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى مستعرضة إجراءات وآليات برامج الحماية الاجتماعية المختلفة التى تتبناها الحكومة فى إطار رؤية "مصر 2030"، كما عرض عدد من الشباب، المتطوعين فى مبادرات وزارة التضامن الاجتماعى المختلفة، تجربتهم ودور تلك المبادرات فى مجالات متعددة منها تقديم الدعم النقدى وتأهيل الشباب ومكافحة الإدمان.

وتحدث فى الجلسة كذلك كل من الدكتور/ على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية حول جهود الوزارة فى تنفيذ إجراءات تطوير منظومة الدعم لضمان وصوله إلى مستحقيه، والدكتور/ أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام مستعرضاً إجراءات إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام، والدكتورة/ هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى حول الأسباب والدوافع وراء تبنى برنامج الإصلاح الاقتصادى ونتائجه الإيجابية على المواطنين ومنها زيادة المخصصات فى برامج الحماية الاجتماعية، والدكتور/ عمرو الجارحى وزير المالية حول برنامج الإصلاح الاقتصادى وأثره على موازنة الدولة مقترحاً إطلاق مسمى جديد على البرنامح ليكون برنامج نمو اقتصادى قوى ومستدام.

وقدم الخبير الاقتصادى الدكتور/ شريف دلاور عرضاً حول أهمية العمل على تنمية الاستثمارات التى تساعد على التطور والإبداع التكنولوجى وزيادة القيمة المضافة للمنتجات بما يساهم فى تطوير نوعية الصادرات ويحقق فائدة أكبر للدولة.

وفى ختام الجلسة، تحدث الرئيس السيسي مشيراً إلى اهميتها فى توضيح الحقائق للمواطنين بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادى، وأن ما تم اتخاذه من إجراءات كان حتمياً للحفاظ على مكانة وقدرات الدولة المصرية، وأكد أن أى تردد فى اتخاذ قرار سليم ومدروس يعد بمثابة الخيانة فى حق الوطن، وأن أى مسئول يخشى من اتخاذ القرارات الصحيحة هو غير أمين وغير جدير بالمسئولية التى يتحملها. كما أكد السيد الرئيس أهمية الاستمرار تطوير وإصلاح الشركات والصناعات المصرية وزيادة كفاءة منتجاتها بحيث تكون قادرة على تلبية احتياجات المواطنين وزيادة الصادرات.

 

- ويصدر توجيهات بتنمية مناطق غرب الدلتا والصحراء الغربية ..

 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من القرارات السياسية في ختام المؤتمر الدوري الرابع للشباب التي تهدف إلى تحفيز التنمية بالصحراء الغربية ومناطق غرب الدلتا بعيدا عن دلتا النيل المتخمة بالسكان.

 وأصدر السيسي توجيهات لمجلس الوزراء للانتهاء من إقرار التقسيم الإداري الجديد لمحافظات مصر بما يشمله من إضافة ظهير صحراوي لمحافظات الصعيد وامتداد حدودها حتى البحر الأحمر وتعديل حدود باقي المحافظات، تمهيدا لعرضها على مجلس النواب في بداية دور الانعقاد القادم. كما وجه الحكومة بالبدء الفوري في استكمال الدراسات التنفيذية لمشروع تنمية غرب مصر متضمنا المناطق اللوجستية والاستثمارية والتجمعات العمرانية. ومن القرارات الرئيسية الأخرى التي اتخذها الرئيس :

1 - إنشاء بورصة زراعية على مساحة 57 فدانا في منطقة مديرية التحرير بوادي النطرون والانتهاء من المشروع خلال عام واحد فقط.

2 - الانتهاء من مشروعات المناطق الصناعية بمحافظة البحيرة وطرحها تباعا للاستثمار خلال عامين على الأكثر بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية.

3 - تشكيل لجنة وزارية بالتعاون مع محافظة الغربية لدراسة قيود الارتفاع بالمحافظة وإيجاد بدائل لظهير صحراوي لها على أن تنتهي الدراسة خلال 3 أشهر بهدف التوسع العمراني بالمحافظة مع الحفاظ على الرقعة الزراعية.

4 - البدء الفوري في طرح أراضي المنطقة الاستثمارية بمساحة 10 آلاف فدان في مطوبس بمحافظة كفر الشيخ قبل نهاية هذا العام.

5 - تكثيف جهود الحكومة لإحداث التطوير اللازم لمحافظة الإسكندرية من خلال زيادة الحيز العمراني للمدينة بمساحة 18 ألف فدان وتطوير المحاور المرورية المختلفة هناك بجانب استكمال تطوير المناطق العشوائية.

 

- نصر تشارك فى جلسة محاكاة الدولة المصرية بمؤتمر الشباب ..

شاركت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، فى جلسة نموذج محاكاة الدولة المصرية، خلال المؤتمر.

وقالت الوزيرة، أنه تم تأسيس شركة مصر للاستثمار في ريادة الأعمال بناء على طلبات واقتراحات الشباب أنفسهم في مؤتمرات الشباب السابقة، وهي تقوم بمساعدة المستثمر الصغير والمساهمة فى تمويل مشروعاته.

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة تتحرك بشكل سريع لحل أي مشكلات أو عقبات تواجه المستثمر، موضحة أن خدمة "أسس بنفسك" تتم عن طريق الموقع الالكترونى للهيئة العامة للاستثمار، دون الحاجة للتوجه إلى مركز خدمة المستثمرين وتم تلقى طلب بتأسيس شركتين من خلال هذه الخدمة وهو أمر يدعوا للتفاؤل.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الوزارة تعمل على جذب استثمارات فى عدد من المشروعات القومية الكبرى مثل مشروع العاصمة الادارية الجديدة، والذى تنسق فيه الوزارة مع وزارة الإسكان والمرافق العمرانية فى العرض المقدم من شركة "سى إف إل دى" الصينية للاستثمار فى البنية الأساسية للعاصمة الإدارية وتنفيذ وتخطيط وتصميم وبناء مدينة متكاملة على مساحة 63 كيلو متر مربع، ومن المتوقع أن تجذب المدينة المتكاملة الجديدة بحلول السنة الخامسة تدفقات تراكمية من الاستثمار الاجنبي المباشر تبلغ 6.7 مليار دولار، وتوفر 160 ألف فرصة عمل، كما أن هناك تعاون بين الوزارة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمحلية على مدار الخمس سنوات المقبلة والتي تستهدف نحو 30 مليار دولار استثمارات في البنية الأساسية والمرافق العامة، وتوفير نحو مليون فرصة عمل  مباشرة وغير مباشرة.

 

السيسي يعقد اجتماعاً مع محافظ مطروح

اجتمع الرئيس السيسي مع اللواء/ علاء أبو زيد محافظ مطروح، وذلك لبحث عدد من المشروعات التنموية في نطاق محافظة مطروح .

عرض محافظ مطروح على الرئيس السيسي الموقف بالنسبة لدراسات تنفيذ مشروع تنمية غرب مصر، حيث أوضح المحافظ أن المشروع يتضمن إنشاء مركز اقتصادي وسياحي عالمي، وتجمعات عمرانية، ومركز استشفاء، ومنطقة صناعية ولوجستية، وإقامة ميناء تجاري بمنطقة جرجوب بمركز النجيلة غرب مدينة مرسى مطروح بنحو 75 كم، ويهدف المشروع لتوفير مئات الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة .

و أشاد الرئيس بالمشروع وما يوفره من آفاق تنموية جديدة، موجهاً بالبدء الفوري في استكمال الدراسات التنفيذية للمشروع تمهيداً لوضعه حيز التنفيذ، بما في ذلك المناطق اللوجستية والاستثمارية والتجمعات العمرانية.

 

السيسي يصدر قرارا بإنشاء المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي 

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بإنشاء المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي (القصير- سفاجا- قنا- قفط). وحسب القرار تعتبر هذه المنطقة منطقة اقتصادية خاصة وفقا لأحكام المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة.

وسيتم تطوير المنطقة دون المساس بالملكيات القائمة داخلها ومع احتفاظ القوات المسلحة بملكياتها للأراضي داخل المساحات كمناطق استراتيجية تخص شؤون الدفاع عن الدولة. وأعطى مجلس الوزراء مطلع الشهر الجاري الضوء الأخضر لإنشاء المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي عقب موافقته في يناير الماضي على قرار إنشاء هيئة تنمية المثلث الذهبي، والتي ستعمل كهيئة اقتصادية تتولى كافة الأنشطة الاقتصادية في المنطقة.

 وتم لأول مرة إلقاء الضوء على مشروع إنشاء المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي في عام 2015 خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري على يد شريف إسماعيل الذي كان يشغل منصب وزير البترول حينها.

 

اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في دورتها (27)

شهدت العاصمة الأردنية عمان اجتماعات الدورة الـ27 للجنة العليا المصرية - الأردنية المشتركة برئاسة إسماعيل شريف رئيس وزراء مصر مع نظيره الأردني الدكتور هاني الملقي في 27 / 7 / 2017 .

شهدت أعمال الدورة الـ27 للجنة العليا المصرية - الاردنية المشتركة متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الدورة الأخيرة (26) التي عقدت بالقاهرة في أغسطس 2016، وكذا استعراض أوجه التعاون المختلفة خاصة في المجالين الاقتصادي والاستثماري، وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك .

كما بحثت اللجنة المصرية - الأردنية المشتركة ايضا والتى تعقد في إطار دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، التعاون فى مجال الأدوية وزيادة عدد الرحلات الجوية المتبادلة والتعاون إضافة إلى التعاون في المجال الزراعي والعمالة والطاقة الكهربائية والنقل البري وما يتعلق بتسهيل دخول المنتجات الزراعية إلى البلدين.


اللجنة العليا المصرية - الأردنية المشتركة .. الدورة 27


 

مميش يستقبل وفدا من كبرى الشركات الصينية لبحث إقامة مشروعات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

استقبل الفريق مهاب مميش ، رئيس هيئة قناة السويس ،في 25 / 7 / 2017 ،وفدا من كبرى الشركات الصينية لبحث إقامة مشروعات فى المنطقة الإقتصادية لقناة السويس.

وأكد مميش أن الصين شريك مهم وتطلع الهيئة دوما لزيادة الإستثمارات الصينية فى المنطقة الإقتصادية لقناة السويس.

وقام مميش بتبادل الدروع مع الوفد الصينى ، بعد أن قدم شرحا توضيحيا عبر الداتا شو عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمشروعات الموجودة بها والاستثمارات فيها.

و يستقبل وفد البنك الأفريقى للإستيراد والتصدير ..

أكد الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة الإقتصادية لقناة السويس، أن مصر هى قلب القارة الأفريقية، وأن الهيئة الإقتصادية، والمجموعة الوزارية المختصة بالإقتصاد والإستثمار تسعى لزيادة التعاون والتبادل التجارى مع الدول الأفريقية.

وقالت الهيئة الإقتصادية، فى بيانٍ لها، أن الفريق مميش التقى ووفد البنك الأفريقى للإستيراد والتصدير بالعين السخنة، للوصول لصيغة تفاهم بهدف زيادة التبادل التجارى وتعظيم الفائدة من الإستثمارات بين الجانبين، تزامنًا مع التنمية المتلاحقة بمشروعات الهيئة الإقتصادية بشرق بورسعيد والإسماعيلية والعين السخنة.

وقال بينديكت أوراما، رئيس البنك الإفريقى للاستيراد والتصدير، أن مصر دولة محورية ونافذة رئيسية لتواصل القارة السمراء وقارتى آسيا وأوروبا، وأعرب عن أمله فى زيادة التبادل التجارى بين الجانبين.

 

مؤسسة التمويل الدولية توافق على تقديم 660 مليون دولار لمشروعات الطاقة الشمسية في مصر

أقر المجلس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية بالإجماع ، تقديم تمويل قيمته 660 مليون دولار لإقامة أضخم مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في مصر، تقوم بمقتضاه 6 مجموعات من شركات القطاع الخاص العالمي والمصري بإنشاء 11 حقل للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان بتكلفة إجمالية 730 مليون دولار وطاقة كلية تصل إلى 500 ميجاوات، وفق بيان لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

وقالت الوزيرة سحر نصر إن التمويل الذي أتاحته مؤسسة التمويل الدولية يعد جزءا من مشروع شامل لإنتاج الطاقة الشمسية في مصر يشارك فيه كذلك البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وعدد من الشركات العالمية الكبرى، باستثمارات إجمالية تصل إلى ملياري دولار.


سعر الدولار فى البنك المركزى المصرى بنهاية الاسبوع

17.8300 جنيه للشراء

17.9300 جنيه للبيع

 

سعر الذهب بنهاية الاسبوع


عيار 18 : 547 جنيها

عيار 21 : 627 جنيها

عيار 24 : 716 جنيها

الجنيه : 5016 جنيهات

 

 

 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى