17 أكتوبر 2019 08:10 ص

من ( 29 يوليو - 4 أغسطس 2017 )

السبت، 05 أغسطس 2017 - 11:16 ص

إعــداد .. نهــــى أبـــو ريـــا

نستعرض خلال هذا الاسبوع خلال نشرتنا الاقتصادية ، توالى مؤشرات تعافي الاقتصاد المصري ، أبرزها هذا الاسبوع كان " احتياطي النقد الأجنبي" يقفز إلى 36.04 مليار دولار محققا أعلى مستوى في تاريخه ، وزيادة تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر بنسبة 26 % عن العام الماضى ..

كما شهد هذا الاسبوع نشاط مكثف لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي ، وتوقيع عقود استثمار وتسويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ..

 

نشاط الرئيس السيسي على الصعيد الاقتصادي فى اسبوع

- الرئيس يجتمع مع رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي وعدد من الوزراء والمسئولين

عقد الرئيس السيسي في 30 / 7 / 2017 اجتماعاً ضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى وزراء الدفاع، والداخلية، والعدل، والمالية، والتموين، ورئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

شهد الاجتماع استعراض نتائج وتوصيات المؤتمر الوطني الرابع للشباب الذي عقد في الإسكندرية الأسبوع الماضي، حيث شدد الرئيس على ضرورة العمل على وضع تلك التوصيات قيد التنفيذ، فضلاً عن المتابعة الدورية والمستمرة لتنفيذ القرارات والتكليفات التي صدرت للحكومة والجهات المعنية بالدولة في ختام أعمال المؤتمر، ومن أهمها المشروعات المقترح تنفيذها في محافظات غرب الدلتا، ودراسة الشكاوى والمقترحات المقدمة من المواطنين، بالإضافة إلى الانتهاء من التقسيم الإداري الجديد لكافة محافظات الجمهورية، وبدء الاستعدادات لتنظيم منتدى شباب العالم.

كما تم خلال الاجتماع عرض تقرير حول الخطوات الجاري اتخاذها لإنشاء "الهيئة العامة لتنمية جنوب الصعيد" التي تم الإعلان عنها في إطار التوصيات الصادرة عن المؤتمر الوطني الثالث للشباب الذي عقد بأسوان في يناير الماضي، والتي تهدف إلى توفير فرص عمل لأهالي الصعيد والارتقاء بالخدمات العامة المقدمة لهم والعناية بآثار النوبة.

كما تناول الاجتماع الجهود التي تقوم بها الحكومة لتوفير السلع الغذائية الأساسية في الأسواق بكميات وأسعار مناسبة، والحفاظ على المخزون الاستراتيجي الكافي منها، حيث تم التشديد على ضرورة زيادة المعروض من اللحوم والأضاحي بالأسواق في ضوء اقتراب عيد الأضحى المبارك.

كما عرض وزير التموين خلال الاجتماع التدابير التي تتخذها الوزارة في إطار خطة إعادة هيكلة منظومة دعم الخبز، مؤكداً أن المنظومة الجديدة تهدف إلى تحسين جودة الخبز المنتج وإحكام الرقابة على المخابز وتفادي مشاكل المنظومة القديمة، وذلك مع مراعاة ثبات أسعار الخبز دون تعديل .

 

- و يجتمع مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

عقد الرئيس السيسي اجتماعاً في 1 / 8 / 2017 مع المهندس/ ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ناقش الاجتماع الجهود التي تقوم بها وزارة الاتصالات لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات وإنشاء المناطق التكنولوجية المتخصصة بمختلف المحافظات، حيث عرض الوزير أخر التطورات الخاصة بإنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى نتائج جولته التفقدية بالمنطقة التكنولوجية الجاري إنشاؤها ببرج العرب.

 كما أشار الوزير إلى أن المناطق التكنولوجية التي يتم إقامتها في مدن أسيوط وبرج العرب وبني سويف والسادات ستساهم في توزيع ثمار التنمية على المحافظات المختلفة والتوسع في قطاع تكنولوجيا المعلومات على مستوي الجمهورية، لافتاً إلى أن المناطق التكنولوجية في مدينتي بني سويف والسادات سيتم الانتهاء منها بنهاية هذا العام. 

كما تطرق الوزير خلال الاجتماع إلى نتائج زيارته للعاصمة الفرنسية باريس خلال الشهر الماضي، والتي شهدت التباحث مع قيادات الشركات الفرنسية المتخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل تعزيز الشراكات القائمة بين مصر وتلك الشركات وزيادة استثماراتها في مصر وتطوير التعاون معها في مجال دعم الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، فضلاً عن نقل أحدث التقنيات في مجال إنشاء وإدارة المُدن الذكية وشبكات الاتصالات والشمول الرقمي إلى السوق المصرية.

كما استعرض وزير الاتصالات خلال الاجتماع كذلك الموقف التنفيذي للمبادرة المصرية لتصميم وتصنيع الإلكترونيات، حيث نوه إلى أنه تم بالفعل البدء في إقامة مصانع للإلكترونيات بالمناطق التكنولوجية، وذلك تمهيداً لإنتاج أحدث المنتجات الالكترونية بأيد مصرية وبأسعار تنافسية سعياً لتعزيز القدرات الوطنية في هذا المجال، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء من تصنيع أول هاتف محمول مصري الصنع بنهاية العام الجاري. 

 

رئيس الوزراء يترأس اجتماعا للمجموعة الاقتصادية 


ترأس المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا المجموعة الاقتصادية، وذلك بحضور وزراء الاسكان، والصحة، والاستثمار والتعاون الدولى، والتجارة والصناعة، والمالية، والموارد المائية والرى، وقطاع الاعمال العام، والتخطيط والاصلاح الادارى، والنقل.

وفي بداية الاجتماع، تم التأكيد على توفير كافة التيسيرات للمستثمرين وتحفيزهم بما يسهم في زيادة حجم الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتوفير المزيد من فرص العمل. وفي هذا الصدد وجه رئيس الوزراء بعرض اللائحة التنفيذية لمشروع قانون الاستثمار في صورتها النهائية على اجتماع المجموعة الاقتصادية المقبل، تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء.

وخلال الاجتماع تم استعراض تقريراً حول نشاط عمل الشركة القابضة للرى والصرف التابعة لوزارة الموارد المائية والرى، وموقفها المالي، حيث أشار التقرير إلى وجود تحسن تدريجى فى أداء الشركة وذلك فى ضوء إتباعها لمجموعة من الأساليب التي تضمن الاستفادة من الطاقات المتاحة داخل الشركات التابعة، بما يسهم في زيادة الأعمال المسندة إلى تلك الشركات، كما تضمن التقرير الإشارة إلى خطة التطوير المستقبلية للشركة على مدار الثلاث سنوات القادمة (2017/2020)، والتي تشمل تطوير المعدات من خلال الإحلال والتجديد لها، هذا بالإضافة إلى ما يتعلق بتنمية وتطوير الموارد البشرية بما يخدم ويحقق أهداف الشركة.  

من ناحية أخرى، عرض وزير الصحة تقريراً حول أداء المؤسسة العلاجية بالاسكندرية، والموقف الخاص بالمبانى والمعدات والأجهزة المتوافرة داخلها والمستلزمات الواجب توافرها. وفي هذا الصدد وجه رئيس الوزراء بضرورة ضم المؤسسات العلاجية في مؤسسة علاجية واحدة يكون مقرها القاهرة، على أن يقوم وزير الصحة باتخاذ كافة الإجراءات الإدارية اللازمة في هذا الخصوص، والعرض على مجلس الوزراء في اجتماعه القادم.

كما تناول الإجتماع تقريراً حول إتفاق التجارة الحرة الموقع بين جمهورية مصر العربية وتجمع الميركوسور ( البرازيل – الارجنتين- الاوروجواى – الباراجواى)، حيث تمت الإشارة إلى أن هذا الإتفاق سيسهم في دفع حركة التبادل التجاري بين مصر والدول الأعضاء، كما سيعمل على فتح منافذ جديدة للترويج للمنتجات المصرية بأسعار مناسبة فى القارة اللاتينية.   

 

رئيس الوزراء يشهد توقيع عقود استثمار وتسويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بمقر مجلس الوزراء مراسم توقيع عقود استثمار جديدة وتسويات بمنطقة العين السخنة بالمنطقة الجنوبية لمحور تنمية قناة السويس مع 6 شركات بمساحة 16.200 مليون متر مربع، حيث قام باعتمادها الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ورؤساء مجالس إدارات الشركات الـ 6 في حضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وذلك من أجل تنمية وتطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وحل المشكلات العالقة مع بعض المستثمرين بالمنطقة لإستكمال تنمية المنطقة الجنوبية، وزيادة الاستثمارات الخاصة بهذه الشركات داخل المنطقة.

وأشار الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى إن ما تم اليوم من توقيعات، تمت تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، وتنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بشأن تشجيع الاستثمار بالمنطقة وتسريع وتيرة معدلات تنفيذ المشروعات داخل محور تنمية القناة.

وأكد الفريق مميش أن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس تسير بمسارين متوازيين، المسار الأول يهدف إلى تسوية المشاكل القديمة العالقة مع المستثمرين والمسار الثاني يتمثل في جذب استثمارات جديدة للمنطقة الاقتصادية، معلناً أن هذه التسويات تضمنت تسوية عقود اثنين من المستثمرين المحليين وهما شركة الشرقيون للمشروعات الصناعية بالقطاع التاسع بالمنطقة الجنوبية بالعين السخنة، كمطور صناعي حيث تبدأ المرحلة الأولى لتنمية 2 مليون متر مربع خلال 3 سنوات، وكذلك شركة البحر الأحمر للنحاس "السويدى" بالقطاع الثالث بالمنطقة كمستثمر رئيسي.

وأضاف أن العقود الجديدة تبلغ مساحتها 3.900 مليون متر مربع مع أربع شركات هي السخنة للتكرير والبتروكيماويات بمساحة 2.2 مليون متر مربع في نشاط البتروكيماويات، والمصرية الصينية المشتركة للاستثمار بمساحة 1.25 مليون متر مربع كمطور صناعي، وراية للتصنيع والخدمات اللوجستية بمساحة 100 ألف متر مربع، لنشاط تخزين الفحم، وبورسعيد للصلب بمساحة 38.500 ألف متر مربع لإنشاء محطة محولات كهربائية.

ويشار إلى أن المنطقة الاقتصادية خلال الشهر الماضي قامت بتوقيع عقود 15 مشروع وتسوية الملفات العالقة مع شركة السويس للتنمية الصناعية، ونجحت في  تفعيل اتفاق لتمويل مشروع محطة سونكر للصب السائل بميناء السخنة، باستثمار أجنبى مباشر يبلغ 500 مليون دولار.

وعقب التوقيع أشار أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين، إلى أن العقد الذى تم توقيعه اليوم يتعلق بإقامة محطة محولات كهربائية لمصنع شركة بورسعيد للصلب الذى يتم إقامته بمنطقة قناة السويس، والذى يعد من المصانع الصديقة للبيئة، بتكلفة تبلغ 5.5 مليار جنيه ، يوفر من 5 إلى 6  آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشر، سيتم افتتاحه خلال شهر ديسمبر المقبل، ويتنج 830 الف طن "بليت" و 550 الف طن حديد تسليح.

من جانبه أوضح مدحت خليل، رئيس مجلس ادارة شركة راية القابضة، أن العقد الذى تم توقيعه اليوم يتعلق بإنشاء منطقة تخزين خاصة بالفحم والمواد الاولية بشروط متوافقة مع البيئة، وطبقا للمواصفات العالمية، هذا إلى جانب إنشاء منطقة خاصة بالصناعات الغذائية، وكذا منطقة لتجميع وتصنيع وسائل النقل الخفيف.

 

رئيس الوزراء يلتقي ممثلي مجتمع الأعمال

في مبادرة تعكس حرص الحكومة على تعزيز الشراكة بينها وبين القطاع الخاص، التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بعدد من ممثلي مجتمع الأعمال، وذلك بحضور وزيري التجارة والصناعة، والمالية، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.

وفي مستهل اللقاء أكد رئيس مجلس الوزراء حرص الحكومة على التواصل المستمر مع رجال الأعمال في مختلف القطاعات، وذلك بما يتيح الفرصة لمناقشة تطورات الوضع الاقتصادي، واستعراض خطوات الحكومة لتحقيق الإصلاح الاقتصادي، وتأثيراتها على مناخ الأعمال والاستثمار في مصر.

وقد شهد الاجتماع تبادل الرؤى حول العديد من الموضوعات المرتبطة بالاقتصاد والاستثمار، حيث طرح الحاضرون كافة ملاحظاتهم ورؤيتهم بشأن مختلف جوانب الإصلاح، وما يرونه ضرورياً خلال المرحلة القادمة، فضلاً عن التطرق لبعض ما يواجهونه من مشاكل في قطاع الأعمال ومقترحاتهم لحلها، ومن بينها المشاكل البيروقراطية وبعض إجراءات منح تراخيص الأراضي بغرض الاستثمار.

عدة قرارات اقتصادية فى الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي على مشروع قانون تنظيم المناقصات والمزايدات مع إحالته إلى مجلس النواب، وفقا للبيان الصادر عن المجلس. وأشار المجلس إلى أن القانون ينظم عمليات المناقصات للمشتريات واستئجار المنقولات، ويسهل للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر المشاركة في المناقصات الحكومية. وذكرنا الشهر الماضي أن الحكومة قامت بتعديل القانون بهدف تبسيط الإجراءات الإدارية والتوسع في تطبيق لا مركزية القرار ومساعدة الجهاز الإداري للدولة على اختيار العروض الفائزة بالمشروعات، ويتيح للحكومة التعاقد على شراء السلع الاستراتيجية من خلال البورصات السلعية المتخصصة. ووافق المجلس على قرض بقيمة 290 مليون يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لصالح هيئة السكك الحديدية لشراء ما يقرب من 100 جرار جديد. ومن القرارات الأخرى التي اتخذها المجلس:

 
وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على مشروع قانون بإنشاء وتنظيم هيئة تنمية جنوب صعيد مصر لوضع وتنفيذ ومتابعة خطة للإسراع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية الشاملة لمناطق جنوب صعيد مصر الأكثر احتياجا.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، بحيث تتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها مدينة سفاجا، وتكون لها الولاية الكاملة على جميع الأنشطة الواقعة داخل المنطقة.

 

 نشاط وزارة الاستثمار والتعاون الدولي فى اسبوع

- وزيرتا الاستثمار والتعاون الدولى والهجرة يوقعان بروتوكول لتفعيل آلية الشباك الواحد للمصريين فى الخارج

 وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج، في 30 يوليو 2017م، بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، بروتوكول تعاون بشأن تفعيل آلية الشباك الواحد للمصريين بالخارج بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بحضور السيدة/ مني زوبع القائمة بأعمال رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ونص البروتوكول على تخصيص "نافذة خدمات" بمركز خدمات المستثمرين، لتقديم كافة الخدمات الاستثمارية اللازمة للمصريين المقيمين بالخارج عبر شباك موحد لهم وكذلك نافذة إلكترونية موحدة.

 وأوضحت نصر، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ستقوم بمد وزارة الهجرة بالبيانات والمعلومات اللازمة للترويج للاستثمار بالدولة والفرص الاستثمارية المتاحة والحوافز المرتبطة بها، والتى تتولى مد المصريين بالخارج بها وحثهم على المشاركة والترويج لهذه الفرص خارجيا، على أن تتلقى وزارة الاستثمار من وزارة الهجرة كافة الاستفسارات وبيانات طلبات الاستثمارات المقدمة من المصريين المقيمين بالخارج.

البروتوكول يهدف إلى إنشاء منظومة للعمل المشترك للترويج للاستثمار بالدولة بين المصريين بالخارج، وتعريفهم بمميزات الاستثمار والضمانات والحوافز التى اقرها قانون الاستثمار الجديد، وتعريفهم بأدوات التمويل المتاحة لهم من خلال الاستثمار المباشر وغير المباشر ومن خلال آليات حالية أو جديدة، وإتاحة الفرص الاستثمارية للمصريين المقيمين بالخارج والعمل على الترويج لها فى بلد الإقامة، بهدف فتح آفاق جديدة للاستثمار بالوطن.

 

- وتتفق مع المستثمر الإماراتى محمد العبار على ضخ استثمارات جديدة فى العاصمة الإدارية

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالمستثمر الإماراتى محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة اعمار .

 وأعرب "العبار" عن رغبته فى زيادة استثماراته فى مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة فى ظل قيام الحكومة المصرية بطرح الكثير من المشروعات امام المستثمرين من بينها العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى رغبته فى ضخ استثمارات جديدة فى العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، واقامة عدد من المشروعات الجديدة فى القاهرة وجنوب سيناء.

 وأكد "العبار" حرصة على دعم الاقتصاد المصرى، والمساهمة فى توفير فرص عمل للشباب.

 

- وتفتتح مائدة مستديرة لمناقشة تفعيل شبكة الاستثمار ذو الأثر الاجتماعي في إفريقيا

 افتتحت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى في31 يوليو 2017م،  اجتماع "المصادقة على استراتيجية شبكة تنسيق الاستثمار ذي الأثر الاجتماعي في إفريقيا وتفعيلها"، والذى تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وناقش الإجتماع  المضي قدما في الاستثمار ذي الأثر الاجتماعي والبيئي في أفريقيا من خلال اتفاق بشأن الهيكلية والإجراءات التشغيلية والقانونية والمالية لشبكة التنسيق "Impact@Africa "؛ ودعوة أصحاب المصلحة المهتمين إلى أن يصبحوا أعضاء مؤسسين في الشبكة؛ والحصول على الموافقة على الخطة الاستراتيجية، فضلا عن إدراج الالتزامات الأولية ومساهمات التمويل من الشركات الوطنية العملاقة، وانتخاب مجلس دائم للشبكة، من أجل التنفيذ الناجح لخطة العمل وتنسيق الاستثمار ذي الأثر الاجتماعي في إفريقيا، حيث ستكون الشبكة بمثابة منصة لتعزيز الاستثمار ذي الأثر الاجتماعي والبيئي، الذي يمكن للمستثمرين من خلاله أن يخصصوا رءوس أموال للمشاريع ذات الفوائد الاجتماعية والبيئية، بجانب عائدها المالي.

 

- وتشارك فى الجلسة الافتتاحية لاجتماعات المجموعة الأفريقية ببتسوانا

شاركت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، يوم3 أغسطس 2017م، فى الجلسة الافتتاحية لاجتماعات المجموعة الأفريقية فى العاصمة البوتسوانية " غابرونى" .

و ناقشت الجلسة، تنسيق الدول الأفريقية مواقفها الجماعية إزاء مختلف القضايا والموضوعات المطروحة، امام مؤسسات التمويل الدولية، وتعزيز المصالح الرئيسية للقارة الأفريقية، خاصة فى القضايا الاقتصادية التى تمثل أولوية لها، مثل دفع التحرك الدولى لمكافحة الفقر، ودعم سياسات التمويل التنموى وجهود جذب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز البعد الاجتماعى فى التنمية الاقتصادية.

 وأكدت الوزيرة، أنه تم تنفيذ اصلاحات اقتصادية قوية فى مصر ساهمت فى النهوض بالاقتصاد كما تم اتخاذ خطوات ملموسة لتوفير مناخ جاذب للاستثمار، وهو الأمر الذى حفز القطاع الخاص على توجيه استثماراته إلى مصر، موضحة أن تمكين المرأة والشباب وتحسين مناخ الأعمال وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، وتوفير فرص عمل ومراعاة المناطق الأكثر احتياجاً للتنمية ومحاربة الفساد، هي من اهداف الحكومة الاساسية فى برنامج مصر للاصلاح الاقتصادى.

وأعربت الوزيرة، عن تقديرها لاختيارها رئيسة للتجمع الافريقي الذى يطلق عليه "المجموعة الافريقية" فى العام المقبل، واستضافة مصر لاجتماعاته، مشيرة إلى أنها ستكون فرصة للتعرف على نتائج الاصلاحات الاقتصادية التى قامت بها مصر، والفرص الاستثمارية فى مختلف المجالات

 

احتياطي النقد الأجنبي يقفز إلى 36.04 مليار دولار محققا أعلى مستوى في تاريخه

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري قفزة حادة في الأرقام المبدئية لاحتياطي النقد الأجنبي في يوليو ليسجل 36.036 مليار دولار من 31.305 مليار في نهاية يونيو الماضي، بزيادة 4.731 مليار دولار. وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي إن إجمالي تدفقات النقد الأجنبي الواردة إلى البنك المركزي خلال الشهر الماضي بلغت 7.7 مليار دولار، منها 4 مليارات دولار من الاقتصاد المحلي و3.7 مليار دولار تدفقات من الاستثمار الأجنبي .

 

زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر بنسبة 26 % عن العام الماضى

قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، إن العام المالي 2016 - 2017 شهد ارتفاع المؤشرات الخاصة بالاستثمار، حيث ارتفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلي نحو 6.6 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2016 إلى مارس 2017، من العام المالى 2016- 2017، مقارنة بنحو 5.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام 2015- 2016 بنسبة زيادة بلغت 11.9%، ومن المتوقع أن يبلغ صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر نحو 8.7 مليار دولار خلال العام المالي 2016- 2017، مقارنة بنحو 6.9 مليار دولار خلال العام المالي 2015 -2016 بنسبة زيادة تقدر بنحو 26% ووفق المؤشرات من المتوقع أن تتجاوز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام المالي المقبل 2017- 2018 أكثر من 10 مليارات دولار.

وأوضحت الوزارة فى تقرير صادر عنها، أن الاستثمارات الكلية المُنفذة المتوقعة خلال العام المالي 2016- 2017 بلغت نحو 502 مليار جنيه مقارنة بنحو 392 مليار جنيه بنسبة زيادة بلغت 28%، كما يقدر ارتفاع الاستثمارات الخاصة المتوقعة خلال نفس العام بنسبة 27% ليقدر ان تصل 267 مليار جنيه مقارنة بنحو  210 مليار جنيه خلال العام المالي 2015- 2016.

وأضافت الوزارة، بالنسبة للشركات الجديدة التي تم تأسيسها خلال العام المالي 2016- 2017، فقد بلغ عددها نحو 15200 شركة برؤوس أموال مُصدرة بلغت قيمتها نحو 25.1 مليار جنيه بنسبة زيادة بلغت 110% مقارنة بعدد 7008 شركة برؤوس أموال مُصدرة 11.9 مليار جنيه خلال العام المالي 2011- 2012، وبنسبة زيادة سنوية تقدر بنحو 18.3% خلال السنوات الست الماضية.

وأشارت الوزارة الي أن  الربع الرابع من العام المالي 2016- 2017 شهد ارتفاعا في عدد الشركات التي تم تأسيسها خلاله بنسبة 18% حيث بلغ عدد الشركات التي تم تأسيسها خلال هذا الربع نحو 3566 شركة مقارنة بنحو 3033 شركة خلال نفس الفترة من العام المالي 2015- 2016، مما يعكس تزايد ثقة المستثمرين في رؤية الوزارة الخاصة بتشجيع وتطوير مناخ الاستثمار في مصر، وفى الإجراءات التي يتم اتخاذها للتبسيط والتيسير على المستثمرين كما ارتفع عدد الشركات التي شهدت توسعات وزيادة في رؤوس الأموال المُصدرة لها لتصل الزيادة في رؤوس الأموال المًصدرة إلى 45.6 مليار جنيه في العام المالي 2016/2017 بنسبة زيادة 57% مقارنة بنحو 29.1 مليار جنيه في العام المالي 2011 - 2012، وبنسبة زيادة سنوية بلغت نحو 9.5% خلال السنوات الست الماضية ويدل ارتفاع عدد الشركات التي تشهد توسعات والزيادة في رؤوس أموالها علي ثقة المستثمرين في أن الاقتصاد المصري يمتلك العديد من المزايا والمقومات الإيجابية، وأن المستثمرين المحليين والأجانب على ثقة من تحقيق عوائد إيجابية على استثماراتهم في مصر.

واوضح التقرير أن هذه المؤشرات الإيجابية جاءت نتيجة للتطورات التي شهدها مناخ الاستثمار في مصر حيث تم تطوير الإطار التشريعي الحاكم لمناخ الاستثمار سواء من خلال إصدار تشريعات جديدة أو تعديل التشريعات القائمة، والتي يأتي في مقدمتها تصديق السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي علي  قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 بما يتضمنه من حوافز وتسهيلات للمستثمرين تهدف إلى جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية، وكذلك الانتهاء من اللائحة التنفيذية للقانون والتي من المتوقع صدورها قريباً هذا بالإضافة إلى تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الشركات  رقم 159 لسنة 1981، والذي جاء في إطار اهتمام الدولة بتحسين مركز مصر في التقارير الدولية ذات الارتباط بمناخ الاستثمار، وكذلك موافقة مجلس الوزراء على تعديلات قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 لمواكبة تطورات العملية الاستثمارية عالمياً.

وأشارت التقرير الي انه من ناحية مؤشرات القطاع المالي الغير مصرفي فقد زاد مؤشر البورصة المصرية بحوالي 63% في اول اغسطس مقارنة بالعام السابق مما يعكس ثقة المستثمرين المصرين و الاجانب في اداء الاقتصاد المصري في الفترة الاخيرة.

وذكر التقرير ان قطاع التمويل العقاري نمي بنسبة 95% خلال العام الماضي حيث ضخت شركات التمويل العقاري نحو862 مليون جنية في مايو 2017 و قد ساهم هذا في توفير مسكن ملائم خاصه لمحدودي الدخل و الطبقة المتوسطة بينما حقق نشاط التخصيم نحو 2.8 مليار جنيه حتى نهاية شهر مايو 2017، بمعدل نمو بلغ  نحو 44%مما ساهم في توفير السيولة للشركات و مساعدتها على النمو.

وأوضح التقرير  أنه على صعيد الإجراءات الخاصة بالتيسير علي المستثمرين فإنه يتم العمل على تطوير مركز خدمات المستثمرين، وميكنة جميع الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والعمل على الانتهاء من منظومة التأسيس والدفع الإلكتروني، هذا بالإضافة إلى إصدار البطاقة الضريبية الذكية، وفتح الملف التأميني من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في نفس اليوم، كما تعمل الوزارة على تحقيق الانتشار الجغرافي والتوسع في نشر فروع مركز خدمات المستثمرين في كافة محافظات الجمهورية.

وأشار التقرير الي أنه فى إطار التواصل مع المستثمرين والعمل على تذليل العقبات التي قد تواجههم فقد قامت الوزارة بإطلاق مركز اتصالات الاستثمار للتواصل مع المستثمرين يومياً من خلال الخط الساخن رقم 16035، وذلك حتى يستطيع المستثمر الاستفسار عن كافة الإجراءات المتعلقة بالاستثمار، بالإضافة إلى تقديم أي مقترحات لتطوير عملية الاستثمار أو أي شكاوى يتعرض لها المستثمرين وممثلي الشركات هذا بالإضافة إلى العمل على حل المشكلات التي قد تواجههم من خلال لجان فض المنازعات، والقيام بتشكيل وحدة متابعة وحل مشاكل المستثمرين المحليين والأجانب.

وذكر التقرير أنه في إطار الترويج للاستثمار والفرص الاستثمارية في مصر فإنه سيتم تدشين الخريطة الاستثمارية لمصر على الموقع الالكتروني لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي قريباً عقب الانتهاء من وضع كافة الفرص والمشروعات الاستثمارية عليها كما هدفت الوزارة إلى توقيع اتفاقيات وبروتوكولات تعاون مع العديد من الجهات المعنية بهدف جذب المزيد من الاستثمارات حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ووزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج بروتوكول تعاون بشأن تفعيل آلية الشباك الواحد للمصريين بالخارج بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ونص البروتوكول على تخصيص "نافذة خدمات" بمركز خدمات المستثمرين لتقديم كافة الخدمات الاستثمارية اللازمة للمصريين المقيمين بالخارج عبر شباك موحد لهم وكذلك نافذة إلكترونية موحدة وتوقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات الأجنبية والعربية بهدف تشجيع المستثمرين العرب والأجانب على ضخ استثماراتهم في مصر.

 

المالية تخفض سعر الدولار الجمركي إلى 16.25 جنيه

قررت وزارة المالية تخفيض سعر الدولار الجمركي إلى 16.25 جنيه من 16.5 جنيه لمدة شهر من أول أغسطس، وذلك بعد تثبيته لمدة أربعة أشهر، وفق تصريحات وزير المالية عمرو الجارحي لوكالة رويترز. وقال إن قرار تخفيض سعر الدولار الجمركي جاء "اتساقا مع تحرك سعر العملة نزولا خلال الفترة الماضية"، لافتا أن "الدولار الجمركي يكون عند نحو 90% من سعر العملة في السوق".

 

البورصة وهيئة الرقابة المالية تتجهان لرفع بعض القيود على شهادات الإيداع الدولية

وافق مجلس إدارة البورصة الجديد على مقترح يتيح للمستثمرين المصريين الحصول على عوائد بيع شهادات الإيداع الدولية بالدولار.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية أصدرت قرارا في وقت سابق بإلزام المتعاملين المصريين على شهادات الإيداع بتحويل عوائد بيعها للسوق المصري في حساب العميل بنفس عملة إصدار الورقة المالية.


سعر الدولار بنهاية الاسبوع

متوسط سعر الشراء 17.7685 جنيه

متوسط سعر البيع 17.8679 جنيه

 

سعر الذهب بنهاية الاسبوع

عيار 18 : 538 جنيها

عيار 21 : 628 جنيها

عيار 24 : 710 جنيها

الجنيه الذهب: 5024 جنيها


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى