22 أكتوبر 2019 04:24 م

الاسبوع الثاني من أغسطس ( من 5 - 11 أغسطس)

السبت، 12 أغسطس 2017 - 01:42 م

إعــداد .. نهـــى أبــو ريــا

نستعرض هذا الاسبوع من خلال نشرتنا الاقتصادية ، تصديق الرئيس السيسي على قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، كما وافق الرئيس السيسي على إنشاء شركة تنمية رئيسية مشتركة بين الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس ومجموعة موانئ دبي العالمية لتقوم بتنفيذ مشروعات في منطقة قناة السويس .

كما شهد هذا الاسبوع وتحديدا فى الخامس من أغسطس .. حلول الذكرى الثانية لافتتاح قناة السويس الجديدة

 

نشاط الرئيس السيسي على الصعيد الاقتصادي خلال اسبوع

- الرئيس يعقد اجتماعاً مع رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزى وعدد من الوزراء

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعاً ضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والصحة، والعدل، والطيران المدني، والمالية، والتموين، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

تناول الاجتماع عدداً من الموضوعات منها جهود الحكومة في تطوير منظومة الرعاية الصحية وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، حيث أكد الرئيس أهمية مواصلة جهود تطوير ورفع كفاءة المستشفيات والمراكز الطبية القائمة، وإنشاء مستشفيات جديدة بمختلف أنحاء الجمهورية.

كما تطرق الاجتماع إلى متابعة الموقف الاقتصادي وتطورات سعر الصرف حيث استعرض السيد محافظ البنك المركزى الانعكاسات الإيجابية لارتفاع الاحتياطي النقدى الأجنبي لدى البنك المركزى ليحقق أفضل مستويات له منذ 7 سنوات، مؤكداً أنه سيساهم في دعم ثقة الاستثمار الأجنبى فى الاقتصاد المصرى وبرنامج النمو الاقتصادى المستدام، وسيساعد فى رفع تصنيف مصر الائتمانى من قبل مؤسسات التقييم الدولية إلى جانب زيادة الإقبال الدولى على أذون وسندات الخزانة.

 كما استعرض وزير المالية انخفاض عجز الموازنة العامة إلى نحو 9.5% خلال 11 شهر الأولى من العام المالى 2016-2017، مقارنة بنحو 11.5% خلال ذات الفترة من العام المالى السابق له، وذلك فى ضوء تنامى الإيرادات وتنوعها لتحقق معدل نمو أكبر، مع ترشيد الانفاق الحكومى وانخفاض عجز الميزان التجارى وتحسن أداء الاستثمارات الحكومية.

 

- ويعقد اجتماعاً مع رئيس الوزراء والسيد وزير المالية

عقد الرئيس السيسي اجتماعاً ضم المهندس/ شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والسيد/ عمرو الجارحى وزير المالية، والسيد/ أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية.

عرض وزير المالية تقريراً حول التقديرات المبدئية للأداء المالي لعام 2016-2017، تضمن أهم المؤشرات المالية وأداء الموازنة العامة للدولة خلال ذلك العام، حيث أوضح أن العجز الكلى للموازنة بلغ 10.9% من الناتج المحلى الإجمالى مقارنة بنسبة 12.5% خلال العام المالى السابق، كما بلغ العجز الأولى للموازنة 1.8% بقيمة 63 مليار جنيه، مقارنة بنسبة 3.5% بقيمة 96 مليار جنيه خلال العام المالى السابق. وأشار التقرير إلى أن معدل النمو السنوي للإيرادات وصل إلى 28% من الناتج المحلى الإجمالى، بزيادة أكبر من معدل النمو السنوي للمصروفات والذى وصل إلى 22% من الناتج المحلى الإجمالى، وذلك رغم ارتفاع حجم الاستثمارات الحكومية في البنية الأساسية والمشروعات القومية بنسبة 33%، وزيادة مخصصات فوائد خدمة الدين بنحو 28%، وكذلك ارتفاع مخصصات برامج الحماية الاجتماعية، مثل برنامجى تكافل وكرامة لتصل إلى 5.2 مليار جنيه، مقابل 1.7 مليار جنيه خلال العام المالى السابق، ودعم السلع التموينية لتصل إلى 47.5 مليار جنيه، مقابل 44 مليار جنيه خلال العام المالى السابق.

كما أوضح وزير المالية أن العام المالى 2016-2017 قد شهد زيادة معدلات الاستثمار الأجنبي، وتحسن الميزان التجاري بصفة عامة، خاصة بالنسبة للسلع غير البترولية، وذلك في ظل برنامج النمو الاقتصادي المستدام الجاري تنفيذه، كما شهد أيضاً زيادة في معدلات الإنتاج، وفي الطلبات الجديدة على السلع التي تنتجها شركات القطاع الخاص لتصل إلى مستويات غير مسبوقة، بالإضافة إلى تزايد طلبات التصدير، وهو ما يعكس تحسن قدرة الاقتصاد المصري على الإنتاج والمنافسة عالمياً.

وشهد العام المالي 2016-2017 كذلك زيادة كبيرة في تدفقات شراء الأجانب لأذونات وسندات الخزانة، حيث وصلت إلى 13 مليار دولار نهاية شهر يونيو، مقابل مليار دولار فقط في بداية السنة. وأوضح السيد الوزير أن جميع تلك المؤشرات والتقديرات تعكس استعادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، والذي أصبح على الطريق الصريح.  

- ويجتمع مع رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التخطيط ونائبيها

اجتمع الرئيس السيسي مع المهندس/ شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة/ هالة السعيد وزيرة التخطيط، وذلك بحضور الدكتورة/ نهال المغربل نائبة وزيرة التخطيط للمتابعة، والدكتور/ صالح عبد الرحمن نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري.

عرضت السعيد خلال الاجتماع المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الأولية للعام المالي 2016 – 2017، حيث أشارت إلى ارتفاع معدل النمو الاقتصادي خلال الربع الأخير من عام 2016/2017 إلى 4.9%، ليصل بذلك معدل النمو الاقتصادي السنوي الإجمالي إلى 4.1% وهو ما يفوق المعدل المتوقع. كما أوضحت السيدة الوزيرة أن معدل نمو الناتج المحلى الاجمالي الحقيقي للقطاعات المختلفة قد ارتفع هذا العام لأول مرة منذ عام 2007، وذلك بالإضافة إلى زيادة الصادرات السلعية بنسبة 10%، وانخفاض الواردات بنسبة 14%، إلى جانب انخفاض عجز الميزان التجاري بنسبة 26%، وتراجع معدلات البطالة خلال الربع الثالث من العام المالي من 12.7% إلى 12% بما يعكس زيادة في فرص العمل المتاحة نتيجة المشروعات القومية الجاري تنفيذها في مختلف انحاء الجمهورية .

- و يعقد اجتماعاً مع الفريق مهاب مميش ورئيس مجموعة موانئ دبى العالمية

عقد الرئيس السيسي اجتماعاً ضم الفريق/ مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، والسيد/ سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ دبي العالمية ورئيسها التنفيذي.

استعرض رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ دبي العالمية خلال الاجتماع نشاط المجموعة في مصر، والتي تدير ميناء السخنة، ضمن 78 ميناء بحرى وبرى تتولى إدارتهم في 40 دولة في مختلف انحاء العالم، حيث أكد حرص الشركة على تنفيذ خطة استثمارية متكاملة في مصر تضم عدداً من المشروعات التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأعرب رئيس مجموعة دبى العالمية عن تطلع المجموعة لتعزيز نشاطها في مصر، وتطوير وتنمية استثماراتها في المنطقة الاقتصادية من خلال إنشاء منطقة صناعية ولوجستية وتجارية متكاملة تشمل كافة الخدمات والمناطق السكنية والترفيهية، وذلك في ضوء ما لمسوه من توجهات إيجابية للحكومة المصرية.

كما أعرب الرئيس خلال اللقاء عن تقدير مصر الكبير لدولة الإمارات الشقيقة وقياداتها، مشيداً بمواقفهم الداعمة لإرادة الشعب المصري. ورحب الرئيس بتعزيز التعاون مع مجموعة موانئ دبي العالمية، وقيام المجموعة بتوسيع نشاطها في مصر، خاصة في ظل دورها الهام في دعم حركة التجارة الدولية وتطوير صناعة الموانئ العالمية.

ووافق الرئيس على إنشاء شركة تنمية رئيسية مشتركة بين الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس ومجموعة موانئ دبي العالمية لتقوم بتنفيذ مشروعات في منطقة قناة السويس، مؤكداً أن الحكومة المصرية ستقدم كافة أوجه الدعم اللازم من أجل بدء تنفيذ المشروعات في أسرع وقت.

- و يصدق على قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، الذي طال انتظاره منذ بدء إعداده في أكتوبر 2015. وينص القانون على تقليص دور الدولة ليقتصر على كونها منظما للسوق، مع السماح لشركات القطاع الخاص بالمتاجرة المباشرة في الغاز الطبيعي باستخدام البنية التحتية لخطوط الأنابيب والشبكة.

ويتم بمقتضى القانون إنشاء جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، وهو هيئة عامة مستقلة، يهدف إلى تنظيم ومراقبة كل ما يتعلق بأنشطة الغاز المحددة بهذا القانون، ويعمل على ضمان إتاحة شبكات وتسهيلات الغاز للغير بناء على اقتراح من مشغليها وضمان جودة الخدمات، إلى جانب جذب وتشجيع الاستثمارات في مجال أنشطة سوق الغاز وتهيئة المناخ المناسب لتحقيق حرية المنافسة.

وتتضمن مهام الجهاز الجديد وضع خطة لتحرير سوق الغاز يتم تنفيذها تدريجيا على مراحل، وتحديد المدة الزمنية لكل مرحلة والإجراءات اللازمة لتنفيذها. ويتيح القانون للقطاع الخاص المشاركة في تنظيم سوق الغاز من خلال 5 كيانات، هي مشغل منظومة نقل الغاز، ومشغل منظومة توزيع الغاز، ومشغل تسهيلات تخزين الغاز، وشاحن الغاز، ومورد الغاز. وينص القانون على سماح مشغلي ومالكي منظومة توزيع وتخزين الغاز للغير باستخدام المنظومة، مقابل تعريفة يقرها الجهاز، وطبقا للقواعد التي يعتمدها جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز في هذا الشأن.

 

نشاط وزارة الاستثمار والتعاون الدولي فى اسبوع 

- نصر تبحث مع محافظ جنوب سيناء الفرص الاستثمارية بالمحافظة

التقت الدكتورة سحر نصر، وزير الاستثمار والتعاون الدولى، باللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وناقش الجانبان، الفرص الاستثمارية بالمحافظة، والمخططات الاستثمارية لها حتى عام 2030 واستغلال المساحات الشاسعة التى تحتاج إلى مشروعات استثمارية والمقترحات والمخططات لمشروعات متعددة منها مطار رأس سدر وتطوير مطار شرم الشيخ الدولى وتطوير مطار طابا، وتطوير ميناء طور سيناء وإنشاء مارينا عالمية لليخوت بشرم الشيخ.

وتم خلال اللقاء بحث معدل تنفيذ المشروعات التنموية بالمحافظة ضمن مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، والممول من عدد من الصناديق العربية، حيث تبلغ قيمة مشروعات جنوب سيناء نحو 947 مليون دولار، تتمثل فى إنشاء 7 تجمعات بدوية و7 تجمعات زراعية، وجامعة الطور و5 محطات تحلية للمياه، وتطوير طريق عيون موسى - شرم الشيخ، وتطوير ميناء الصيد البحرى بالطور.

وطرح محافظ جنوب سيناء، مخطط تطوير المساحة الواقعة بين طور سيناء وشرم الشيخ ونويبع وطابا كإستثمار سياحي عالمي، وإقامة منطقة حرة بميناء نويبع وتطويره وتحويله إلى ميناء متعدد الإنشطة، واقامة منطقة استثمارية بأبو زنيمة، واستثمار المنطقة الواقعة على جانبي الطريق الأوسط وإقامة مدينة تسوق عالمية بشرم الشيخ.

- نصر تزور مرسى مطروح لاستعراض مشروع تنمية غرب مصر

قامت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بزيارة إلى محافظة مرسي مطروح السبت 5 اغسطس 2017م ،لاستعراض مشروع تنمية غرب مصر، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في البدء الفوري في استكمال الدراسات التنفيذية للمشروع ووضعه حيز التنفيذ.


أجندة الزيارة ..

- التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق العمرانية ، بالسيد/ محمد الدهان، رئيس شركة اعمار مصر، ممثل المستثمر الإماراتى محمد العبار فى مصر، فى مدينة العلمين.

وناقش الجانبان، التنسيق بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى وشركة اعمار، فى اطار رغبة "العبار" فى الاستثمار فى مدينة العلمين الجديدة، كما تم بحث التعاون بين الوزارتين فى دعم مشروع الإسكان الاجتماعى فى مطروح والاماكن التى تم تطهيرها من الالغام فى الساحل الشمالى الغربى بالتنسيق مع المركز الوطنى لإزالة الالغام، التابع لوزارة الاستثمار والتعاون الدولى.

ونقل "الدهان" رغبة محمد العبار فى اقامة مشروع استثمارى كبير فى العلمين فى ظل رغبته فى زيادة استثمارته فى مصر خلال الفترة المقبلة، فى عدد من المشروعات فى العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، واقامة عدد من المشروعات الجديدة فى القاهرة وجنوب سيناء، فى اطار حرصه على دعم الاقتصاد المصرى والمساهمة فى توفير فرص عمل للشباب.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، استعداد وزارة الإسكان إلى تخصيص ارض مناسبة للمستثمر الإماراتى محمد العبار فى   المدينة عن طريق الشراكة مع الحكومة، على أن تكون المساحة مناسبة من أجل انجاز المشروع فى اسرع وقت .

- قامت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح وعدد من المستثمرين بجولة تفقدية  لبحث  فرص الاستثمار​​ الواعدة علي ارض محافظة مطروح في مقدمتها مشروع تنمية غرب مصر.

وبحثت الوزيرة مع محافظ مطروح الفرص الاستثمارية لدى المحافظة، من حيث إنشاء منطقة استثمارية بمنطقة مرسى جرجوب - مركز النجيلة - غرب مدينة مرسى مطروح ضمن مشروع تطوير غرب مصر، والذي يتضمن إنشاء مركز اقتصادي وسياحي عالمي، وتجمعات عمرانية، ومركز استشفاء، ومنطقة لوجيستية، وإقامة ميناء تجاري بمنطقة جرجوب بمركز النجيلة غرب مدينة مرسى مطروح بنحو 75 كم، ويهدف المشروع لتوفير مئات الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وشهدت الجولة زيارة مناطق قرية ابو المرقيق بالمربع الذهبي، والذي يعد من اكثر المناطق تميزا علي ساحل البحر المتوسط ومن  اكبر المناطق  الترفيهية السياحة لاقامة  المشروعات علي غرار مدينة ديزني لاند العالمية بمصر بتكلفة 2.5 مليار دولار، وايضاً منطقة قرية  سيدي شبب بالضبعة،  لبحث فرص  الاستثمار السياحية والعقارية لمشروعات كبري تهدف للمساهمة في التنمية السياحية واتاحة المزيد من فرص العمل.


- وزيرا الاستثمار والتعاون الدولى والكهرباء يوقعان بروتوكول تعاون لتطهير ارض " محطة الضبعة النووية" من الالغام

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى في 6 اغسطس 2017م، بروتوكول تعاون مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء بروتوكول تعاون تطهير أحد الأراضي المخصصة لمحطة الضبعة النووية بالساحل الشمالي الغربي بقيمة 2 مليون جنيه، بحضور اللواء علاء ابو زيد، محافظ مطروح، كما وقعت الوزيرة مع  السيدة/ جانيت هاكمان، المدير التنفيذى للبنك للأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط والممثل المقيم الجديد بالقاهرة، اتفاقا لتوفير منحة دعم فنى لمساعدة الشركة القابضة لكهرباء مصر في تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS ) بقيمة 1.9 مليون دولار، بحضور وزير الكهرباء.

وأكدت الوزيرة، أن بروتوكول التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة هو لتطهير أحد الأراضي المخصصة لمحطة الضبعة النووية بالساحل الشمالي الغربي والتي تبلغ مساحتها ٤٫٥٣٣ هكتارًا٫ آي حوالي ١١ ألف فدان، وذلك بناءًا على توجيهاتالرئيس/ عبد الفتاح السيسى، بالاسراع من تطهير الساحل الشمالي الغربي من ألغام ومخلفات حروب للبدء في تنفيذ مشروعات قومية هامة تساهم فى الارتقاء بجودة معيشة المصريين، وتوفير فرص عمل للشباب.

- نصر تتفق مع الأمير الوليد بن طلال على ضخ استثمارات جديدة في مصر تتجاوز 800 مليون دولار

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بصاحب السمو الملكى الأمير الوليد بن طلال، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الوليد للانسانية، بحضور السيد/ هشام طلعت مصطفى، رئيس مجموعة طلعت مصطفى، وذلك بمدينة شرم الشيخ.

واتفق الجانبان، على زيادة استثمارات الأمير الوليد بن طلال فى مصر، حيث قرر التوسع فى منتجع فورسيزون بشرم الشيخ، ليكون أكبر منتجع فى العالم والاستثمار فى انشاء فندقين  جديدين بالعلمين ومدينتي، ومن المنتظر أن تتجاوز حجم هذه الاستثمارات الجديدة نحو 800 مليون دولار بالاشتراك مع مجموعة طلعت مصطفى، والتى بلغت استثمارتها فى منتجعات فورسيزون شرم الشيخ ونايل بلازا والإسكندرية  ومشروع مدينتى ومشروع العلمين نحو 1.8 مليار دولار.

وناقش الجانبان، مجالات الإستثمار والمناخ الإستثماري في مصر، وأشاد الأمير الوليد بن طلال، بالسيد الرئيس/ عبدالفتاح السيسي لجهوده الكبيرة في النهوض بالاقتصاد المصري، موضحا أنه لديه استثمارات في مصر تضم قطاعات كثيرة منها القطاع الفندقي الذي يضم إمتلاك وتشغيل ٤٠ فندق ومنتجع قائم و ١٨ فندق ومنتجع تحت التطوير، وفي القطاع المصرفي عن طريق سيتي غروب Citigroup ، وفي القطاع الإعلامي عن طريق مجموعة روتانا الإعلامية، وفي قطاع الطيران عن طريق طيران ناس الذي يصل إلى ٧ محطات ومدن في مصر.

 

الخامس من أغسطس .. الذكرى الثانية لافتتاح قناة السويس الجديدة

تحتفل مصر والمصريين هذا العام بالذكرى الثانية لافتتاح قناة السويس الجديدة .. المشروع الذي تضافرت فيه جهود المصريين معلنين " تحدي التحدي " من أجل تحقيق حلم جديد ونجاح جديد نحو مصر المستقبل .


الذكرى الثانية لافتتاح قناة السويس الجديدة

رئيس الوزراء يصدر قرارا بتعيين محمد فريد صالح رئيسا للبورصة لمدة 4 سنوات


اصدر المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم  1759 لسنة 2017 بتعيين السيد/ محمد فريد محمد صالح، رئيسا للبورصة، لمدة 4 سنوات، خلفا للدكتور محمد عمران، الذى انتهت مدة ولايته .

ودعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، السيد/ محمد فريد، وأعضاء مجلس إدارة البورصة الجديد المنتخب، إلى ضرورة مواصلة العمل على تطوير البورصة، بما يساهم فى تحسين مستوى الاقتصاد المصرى، مشيرة إلى أن الوزارة تولى اهتماما بتطوير البورصة المصرية وتحديث منظومتها فى اطار برنامج الاصلاح الاقتصادى، وأن يتبنى مجلس الإدارة الجديد صياغة منظومة متطورة لسوق المال المصرى تؤهله لكى يضطلع بدوره كمركز مالى اقليمي، مع تعزيز مركز مصر المالى ليصبح الخيار المثالى كمحطة إقليمية رائدة للشركات والمؤسسات المالية العالمية، مع ضرورة توسيع قاعدة المتعاملين و التعاملات بالبورصة المصرية و تشجيع الاستثمارات طويلة الأجل و تدعيم أسس الافصاح و الشفافية بسوق المال المصرى استنادا على معايير الحوكمة .

رئيس الوزراء يصدر قرارا بتعيين مني زوبع رئيسا تنفيذيا للهيئة العامة للاستثمار


اصدر المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 1767 لسنة 2017م، بتعيين السيدة/ منى زوبع، رئيسا تنفيذيا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمستشار محمد عبد الوهاب، نائبا للرئيس التنفيذي للهيئة، وذلك بناء علي ترشيح الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي .

توقيع ثلاثة اتفاقيات لشراء الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية

شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، في  7 / 8 / 2017 مراسم توقيع ثلاثة اتفاقيات لشراء الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية قدرة 120 ميجاوات ببرنامج تعريفة التغذية بمنطقة بنبان-محافظة أسوان، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمهندس جمال عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والسيد محمد بن عبدالله أبو نيان رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور .

واشار رئيس الوزراء إلى أن الاتفاقيات تأتى فى إطار جهود الحكومة لتفعيل برنامج تعريفة التغذية الذى تم اعتماده لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حتى 50 ميجاوات كجزء من برنامج أكبر لدعم الطاقة المتجددة .

من جانبه، اوضح وزير الكهرباء أن ما تم توقيعه من اتفاقيات لشراء الطاقة بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة أكوا باور يهدف إلى المشاركة في تطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل ثلاثة مشروعات محطات شمسية كهروضوئية بقدرة 120 ميجاوات، وذلك في منطقة بنبان شمال مدينة أسوان ضمن برنامج تعريفة التغذية بالمرحلة الثانية .

كما اشار إلى أنه من المتوقع أن تساهم المحطات الثلاث المزمع انشاؤها بمنطقة بنبان بأسوان في تقليل انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون بحوالي 156 ألف طن سنوياً وتوفير الطاقة الكهربائية لحوالي 80 ألف منزل، وذلك عند الانتهاء من عمليات إنشاء المحطات المتوقعة في الربع الأخير من العام 2018 .

المجموعة الاقتصادية توافق على اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد

وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية على اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد بمقر مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وحضور محافظ البنك المركزي، ووزراء: الإسكان،الاستثمار والتعاون الدولي، التجارة والصناعة، المالية، قطاع الأعمال العام،والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. 

 

مصر ثاني أسرع المقاصد السياحية نموا على مستوى العالم

قال تقرير صادر عن منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، والذي نشرته صحيفة التليجراف ،أن مصر ثاني أسرع المقاصد السياحية نموا حول العالم خلال العام الجاري 2017. وأوضح التقرير أن وجود مصر في مركز متقدم ضمن قائمة ضمت عشر دول يشير إلى "قدرتها على الارتداد سريعا واستعادة مكانتها السياحية بعد عدد من الهجمات الإرهابية". ويتوقع التقرير أن تستقبل مصر نحو 8 ملايين سائح خلال العام الجاري .

 

المالية تطرح سندات خزانة بقيمة 1.7 مليار جنيه

طرحت وزارة المالية الاثنين 7/ 8/ 2017 سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 1.750 مليار جنيه ، وذكرت المالية – عبر موقعها الإلكتروني  – أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات بمليار جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 16.813 %، فيما بلغ أعلى سعر 17.05%, وأقل سعر 16.75%.

وأشارت إلى أنه تم طرح سندات خزانة أجل 7 سنوات بقيمة 750 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة 16.75%.

 

سعر الدولار بنهاية الاسبوع 

سجلت العملة الأمريكية ثباتا عند سعر ختام تعاملات "نهاية الأسبوع المصرفى"، وبلغ سعر الدولار، 17.75 جنيه للشراء، و 17.85 جنيه للبيع

 

سعر الذهب بنهاية الاسبوع 

عيار 24              719 جنيه

عيار 21              629 جنيه

عيار 18              539 جنيه

الجنيه الذهب         5032 جنيه


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى