16 أكتوبر 2019 02:13 م

جولة الرئيس السيسي الأفريقية

الإثنين، 14 أغسطس 2017 - 05:21 م

 -  زيارة الرئيس لتنزانيا

-      - وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي في 14 / 8 / 2017  إلى دار السلام في مستهل زيارته لتنزانيا، وكان في استقبال سيادته الرئيس/ جون ماجوفولي رئيس تنزانيا وكبار المسئولين التنزانيين، فضلاً عن السفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى تنزانيا. وقد أقيمت للسيد الرئيس مراسم الاستقبال الرسمي فور وصول سيادته، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف ، تعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي هي الزيارة الأولى لرئيس مصري منذ عام 1968 .

 

-      - اجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس التنزاني، ثم جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، شهدت المباحثات بين الرئيسين تناول عدد من الموضوعات منها جهود تحقيق التنمية في دول حوض النيل، حيث أكد السيد الرئيس أن مصر تدعم أشقائها في دول حوض النيل بالقدرات والخبرات الفنية المصرية لتحقيق التنمية في هذه الدول، مشيراً إلى حرص مصر على تحقيق أكبر استفادة من نهر النيل لجميع دول الحوض، دون الإضرار بمصالح مصر المائية، ومراعاة شواغلها في هذا الشأن، خاصة وأن موضوع مياه النيل يعد مسألة حياة أو موت بالنسبة لمصر.

 

-   عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤتمرًا صحفيا مشتركا مع الرئيس/ جون ماجوفولي بالعاصمة دار السلام أكدا فية على أن مصر وتنزانيا تنظران نحو المستقبل بثقة وتفاؤل لتلبية تطلعات شعبيهما نحو تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.



-         -  زيارة الرئيس لرواندا


- وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي  الثلاثاء 15 اغسطس 2017  إلى رواندا وكان في استقبال الرئيس السيسي، الرئيس الرواندي بول كاجامي، حيث أجريت له مراسم الاستقبال الرسمية، وعزفت الموسيقى السلامين الوطنيين لكل من مصر ورواندا ..ثم استعرض الرئيس حرس الشرف الذي اصطف لتحيته، كما كان في استقباله كبار المسئولين في رواندا والسفير المصري وأعضاء السفارة .

 ثم  توجه الرئيس بعد ذلك لزيارة النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية في رواندا، حيث قام بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري، كما تفقد الرئيس المتحف الملحق بالنصب التذكاري والذي يحوي توثيقاً للمذابح التي جرت في رواندا في تسعينات القرن الماضي  وقام الرئيس كذلك بالتوقيع في سجل الزيارات

- عقد الرئيس السيسي مؤتمراً صحفياً مشترك مع الرئيس الرواندي بول كاجامي أكد فيه على إن مصر ورواندا دولتان أفريقيتان شقيقتان يجمعهما نهر النيل العظيم.. تتشاركان نفس التطلعات وتواجهان تحديات متماثلة، ولديهما من الإمكانيات والإرادة السياسية ما يؤهلهما للتعاون المثمر في تحقيق أهداف التنمية والرخاء الاقتصادي لشعبيهما. وفي هذا الإطار فقد عقدت مع أخي الرئيس كاجامي اليوم جلسة مباحثات مثمرة وبناءة ناقشنا خلالها سبل تعزيز التبادل التجاري .

-عقد الرئيس السيسي مساء اليوم 15/8/2018في مقر الرئاسة الرواندية بالعاصمة كيجالي جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس/ بول كاجامي رئيس رواندا، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين .

 وصرح السفير/ علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس الرواندي رحب في بداية المباحثات بالسيد الرئيس، مشيراً إلى اعتزاز بلاده بهذه الزيارة التي تعد الأولى على المستوى الثنائي، بعد مشاركة السيد الرئيس في يوليو من العام الماضي في القمة الأفريقية التي انعقدت في كيجالي. وأشاد الرئيس/ كاجامي بتميز العلاقات الثنائية بين البلدين، معرباً عن تقديره الكبير لمصر وشعبها وقيادتها، ومشيداً بدورها التاريخي في تقديم الدعم لدول القارة الأفريقية للحصول على الاستقلال .



- أقام الرئيس الرواندي مأدبة العشاء علي شرف الرئيس السيسي في العاصمة الرواندية كيجالي


-  زيارة الرئيس للجابون


وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم 16/8/2017 إلى الجابون في ثالث محطات جولته الإفريقية ومن المقرر أن يجري الرئيس السيسي ، خلال زيارته إلى الجابون مباحثات تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة ما يتعلق بالأمن والسلم بالقارة في ضوء عضوية مصر الحالية بمجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقي .


الرئيس السيسي يختتم جولته الإفريقية اليوم بزيارة تشاد


وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي  17/8/2017إلى تشاد و رحب الرئيس التشادي إدريس ديبي بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي  مشيراً إلى أنها الزيارة الأولى لرئيس مصري لتشاد في تاريخ العلاقات بين البلدين. وأشاد الرئيس ديبي بالجولة التي يقوم بها الرئيس السيسي في عدد من الدول الأفريقية، والتي تؤكد الانتماء الأفريقي لمصر وتوجّه الرئيس نحو استعادة دورها على الساحة الأفريقية".

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى