22 أكتوبر 2019 02:15 م

النشرة الاقتصادية من ( 12 - 17 أغسطس )

السبت، 19 أغسطس 2017 - 01:03 م

تخفيض رسوم السفن لجذبها للموانئ المصرية ..  تضاعف عائدات السياحة المصرية 3 مرات .. قرار انشاء الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى ، أبرز ما جاء فى النشرة الاقتصادية خلال هذا الاسبوع

 

نشاط الرئيس السيسي على الصعيد الاقتصادي خلال اسبوع

- الرئيس السيسي يجتمع مع رئيس الهيئة العربية للتصنيع

عقد الرئيس السيسي اجتماعاً في 12 / 8 / 2017 مع الفريق/ عبد العزيز سيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

عرض الفريق سيف خلال الاجتماع تقريراً حول جولته مؤخراً في عدد من الدول الأفريقية شملت كل من نيجيريا والكاميرون وكوت ديفوار، حيث أكد أن المسئولين في الدول الثلاث أبدوا اهتماماً كبيراً بشراء منتجات الهيئة وفتح أطر جديدة للتعاون وتبادل الخبرات معها في عدد من المجالات، وذلك في ضوء ما تمتلكه الهيئة من قدرات وخبرات كبيرة وما تنتجه مصانعها من مُنتجات عسكرية ومدنية عالية الجودة، وأشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع إلى أنه تم الاتفاق على تبادل الزيارات مع تلك الدول لاستكمال التباحث حول سبل تعزيز التعاون معها.

كما استعرض خلال الاجتماع نشاط الهيئة العربية للتصنيع في المجالين العسكري والمدني، موضحاً أن الهيئة تشارك في العديد من المشروعات في المجال المدني، وخاصة مشروعات البنية التحتية، مثل إنشاء محطات تحلية المياه ومشروعات الصرف الصحى وتصنيع معدات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة، فضلاً عن صناعة السيارات للاستخدامات المختلفة وصناعة الأجهزة والمعدات الإلكترونية، وذلك بالإضافة إلى دورها الأساسى في تصنيع المعدات والأجهزة العسكرية.

- ويعقد اجتماعاً مع وزير الاسكان لمتابعة تطورات إنشاء العاصمة والمدن الجديدة

عقد الرئيس السيسي اجتماعاً ضم الدكتور/ مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء/ أمير السيد أحمد مستشار رئاسة الجمهورية للتخطيط العمراني، والسيد/ أحمد عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، والسيد المهندس/ محمد يحيي زكي من شركة دار الهندسة.

تناول الاجتماع آخر التطورات الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث أوضح وزير الإسكان أن الفترة القادمة ستشهد البدء في التسويق للحى السكنى في العاصمة الجديدة أخذاً في الاعتبار ما وصلت إليه معدلات التنفيذ من مستوي متقدم، وذلك تمهيداً لطرح أول وحدات سكنية بالعاصمة الإدارية بعد عيد الأضحى المبارك. كما عرض الوزير التصميمات الخاصة بمنطقة الأعمال المركزية بوسط المدينة التجاري، مؤكداً حرص الوزارة على تنفيذها وفقاً لأعلي المعايير بما يتناسب مع كونها قلب العاصمة الجديدة.

كما تم خلال الاجتماع عرض المخطط العام للمنطقة المركزية للعاصمة الجديدة واستراتيجية تنميتها خلال المرحلة المقبلة، وكذا التصميم الخاص بمنطقة الأعمال المركزية، والذي يشمل توزيع المساحات واستخدامات الأراضي وارتفاعات الأبراج والمباني الادارية والوحدات السكنية بتلك المنطقة.

كما تم خلال الاجتماع أيضاً استعراض الموقف التنفيذي لمدينة العلمين الجديدة، حيث أوضح وزير الإسكان أنه تم البدء في بناء الأبراج السكنية والسياحية وشبكات الطرق والمرافق الخاصة بالمدينة، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تضم المدينة جامعة أهلية تشمل عدداً من الكليات التطبيقية، بالإضافة إلى دار للأوبرا ومكتبة ومتحف، وكذلك فرع لجامعة دولية متخصصة في مجال السياحة.

- و يجتمع مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

اجتمع الرئيس السيسي مع الدكتور/ محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

استعرض الوزير خلال الاجتماع جهود تحسين خدمات الكهرباء للمواطنين سواء للاستهلاك المنزلي أو التجاري أو الصناعي. وأوضح  شاكر أن تلك الجهود ساهمت في تحسن ترتيب مصر في مؤشر الحصول على الكهرباء وفقاً لتقرير البنك الدولي من المركز 144 في عام 2016 إلى المركز 88 خلال العام الجاري.

كما استعرض وزير الكهرباء أيضاً خلال الاجتماع تطورات العمل في عدد من المشروعات القومية الكبرى التي يتم تنفيذها بقطاع الكهرباء، مشيراً إلى أنه سيتم بدء تجارب التشغيل بالمحطات التي تنفذها شركة "سيمنز" في بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة خلال الأشهر الأولى من العام المقبل، كما يتم مراجعة سير أعمال التنفيذ بشكل دوري للتأكد من مطابقتها للجدول الزمنى الذي تم الاتفاق عليه.

وأضاف شاكر أنه فيما يخص مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة، فقد تم التوقيع بالأحرف الأولى على العقود الخاصة بإنشاء المحطة وتشغيلها، مشيراً إلى أن مجلس الدولة يقوم حالياً باستكمال مراجعة كافة العقود.

كما عرض وزير الكهرباء خلال الاجتماع أيضاً آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ عدد من المشروعات الأخرى مثل مشروع محطة انتاج الكهرباء من الفحم النظيف بموقع الحمراوين بقدرة 6000 ميجاوات وباستثمارات تصل إلى 5.5 مليار دولار، ومشروع محطة الضخ والتخزين بمنطقة جبل عتاقة بقدرة 2400 ميجاوات، فضلاً عن عدد من مشروعات الطاقة المتجددة، مشيراً إلى سعى الحكومة إلى زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في الإمداد بالطاقة الكهربائية لتصل إلى 20% من إجمالي قدرات الشبكة القومية بحلول عام 2022، ترتفع إلى ما يزيد عن 37% بحلول عام 2035.

 

نشاط وزارة الاستثمار فى اسبوع 

- وزيرا الاستثمار والتعاون الدولى والآثار ومحافظ الاقصر يبحثان الفرص الاستثمارية بالمحافظة لجذب المزيد من المستثمرين

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، والدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، اجتماعا لبحث الفرص الاستثمارية بمحافظة الأقصر .

وعرض محافظ الاقصر الخطة الاستثمارية المقترحة من المحافظة خلال المرحلة المقبلة، فى مختلف المجالات، حيث أشار إلى المقومات والإمكانيات التي تتمتع بها الاقصر على مستوى البنية الاساسية الجيدة، وفى هذا الإطار، أوضحت نصر، أن الوزارة ستعلن قريبا عن الخريطة الاستثمارية بما تتضمنه من فرص استثمارية شاملة فى كافة المحافظات، بحيث تساهم فى جذب المستثمرين.

وبحث الاجتماع الفرص الاستثمارية فى المحافظة، وإنشاء منطقتين استثماريتين فى الأقصر الأولى منطقة استثمارية شاملة والثانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من المناطق الاثرية الكبيرة فى المحافظة فى جذب المزيد من المستثمرين لإقامة مشروعات جديد فى الاقصر، تساهم فى جذب السياح.

وناقش الاجتماع ترتيبات وضع وزيرة الاستثمار حجر الاساس لإنشاء فرع مركز خدمات الاستثمار فى المحافظة والذى يخدم جنوب الصعيد،  وأوضح محافظ الأقصر، أن المحافظة تعتزم طرح فرص أمام المستثمرين لإقامة عدد من الفنادق الجديدة، إضافة إلى الاستثمار فى الممشى السياحى الجديد.

- نصر تبحث مع شركة صينية​ الاستثمار فى مصر عبر انشاء مصنع لتدوير النفايات

​​​​التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بوفد شركة "تاينانج" الصينية العاملة فى مجال تدوير النفايات، برئاسة هوفر كاى، المدير العام للشركة.

وأوضح مدير عام الشركة، أن شركته ترغب فى الاستثمار فى مصر، فى ظل تحسن بيئة الاستثمار، مشيرا إلى أن الشركة تعد من اقوى الشركات فى العالم فى مجال تدوير النفايات،و تعمل في 20 دولة على مستوى العالم.

وأعرب مدير عام الشركة عن رغبتهم فى انشاء مصنع لتدوير النفايات فى مدينة السادات فى المنوفية، وذكر أن الشركة قامت بعمل دراسة فى المنوفية لمساعدتها على التخلص من النفايات، وتم توقيع مذكرة تفاهم مع محافظة المنوفية بهذا الشأن.

- نصر ومميش يناقشان الخطة الاستثمارية لمجموعة موانئ دبى العالمية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، خلال زيارتها إلى الاسماعيلية.

وعرض مميش الخطة الاستثمارية لمجموعة موانئ دبى العالمية، لتطوير وتنمية استثماراتها فى المنطقة الاقتصادية للقناة، من خلال إنشاء مناطق تكاملة تشمل كافة الخدمات والمناطق السكنية والترفيهية .

 وناقش الجانبان، الترتيبات للقيام بجولة خارجية مشتركة تشمل فيتنام وسنغافورة خلال شهر اغسطس الجارى، لجذب المستثمرين.

- نصر تبحث مع نائبى رئيس البنك الأوروبى لاعادة الإعمار والتنمية ضخ استثمارات فى قطاع النقل وتمويل مشروع مصرف كتشنر

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مع فيليب بنت النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والن بيلوه نائب رئيس البنك، خلال زيارتها إلى العاصمة البريطانية "لندن".

وناقشت نصر مع نائبي رئيس البنك، محفظة التعاون الجارية مع البنك وكذلك المشروعات المستقبلية، حيث تبلغ محفظة التعاون الإجمالية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حوالي 2.6 مليار يورو، تتمثل في ضخ استثمارات فى مشروعات مختلفة من بنية أساسية، ومجالى الطاقة والنقل، ودعم للقطاع الخاص خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الاعمال.

وبحث الاجتماع، امكانية تمويل البنك لمشروع مصرف كتشنر بكفر الشيخ من أجل رفع مستوى معيشة المواطنين والقضاء على الأضرار البيئية الناجمة عن محطة الصرف .

وتطرق الاجتماع إلى ترتيبات إنشاء مجلس استشاري "مجلس الاستثمار الأجنبي في مصر"  ليكون منصة للحوار ما بين الحكومة المصرية وكبرى الشركات الاستثمارية للقضاء على أي خلافات وعقبال تعيق الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر والذي يعد أحد الأعمدة الرئيسية لتوفير فرص العمل، وذلك بالتعاون مع البنك لإنشاء وحدة تسيير المجلس الاستشاري.

 

- نصر تبحث مع البنك الدولى التعاون فى دعم سياسة الاستثمار وضخ استثمارات جديدة فى المناطق الأكثر احتياجا

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالسيد/ اسعد عالم، المدير الاقليمى للبنك الدولى فى مصر .

وناقش الاجتماع، التعاون فى مجال سياسة الاستثمار، ودعم القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، فضلاً عن تعزيز دور البنك فى الجهود المبذولة لتحسين المناخ الجاذب للقطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية، بما يضمن استدامة المسيرة التنموية الوطنية، بالإضافة إلى دعم البنك لمصر من ناحية الحوكمة.

وبحث الجانبان، الترتيبات لزيارة بعثات من البنك الدولى خلال اغسطس الجارى وسبتمبر المقبل، أولها بعثة ستزور مصر خلال الفترة من 20 إلى 24 اغسطس الجارى لبحث اجراءات التوقيع على الشريحة الثالثة بقيمة مليار دولار من التمويل المخصص من البنك لدعم البرنامج الاقتصادى والاجتماعى .

- شركات امريكية عالمية في مجال صناعة الدواء تعلن رغبتها فى زيادة استثماراتها بمصر خلال لقائهم مع د.سحر نصر

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بعدد من الشركات الأمريكية المستثمرة فى مجال الأدوية فى مصر.

وحضر اللقاء كل من فابيو لأندزابال، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لشركة جاكسو، ومحمد قنديل، مدير شركة أبوت الأمريكية، واشرف الخولى، رئيس الجمعية المصرية للابحاث وانتاج الدواء، ومدير العلاقات الحكومية بشركة فايزر الأمريكية، والدكتور رامى قوسة، المدير التنفيذى لشركة أم اس دى الأمريكية، والدكتورة نهى سالم، مدير السياسات والاعلام بالشركة، والدكتور الكسيس، المدير التنفيذى لشركة سانوفى الأمريكية فى مصر، والدكتور سمير خليل، ممثل عن شركة فارما للادوية.

وأوضحت الوزيرة، أن مصر ترحب بالمستثمرين الأمريكيين، وتقوم بحزمة من التشريعات لتحسين بيئة الاعمال والاستثمار، حيث صدق الرئيس/ عبد الفتاح السيسى، على قانون الإستثمار الجديد، ووافق مجلس الوزراء على مشروع اللائحة التنفيذية للقانون وتم إحالته لمجلس الدولة، كما تضمن التشريعات قانون التأجير التمويلى وتعديل قانون الشركات، بالإضافة إلى الاهتمام بألية تسوية المنازعات من حيث تفعيل قرارات لجنة تسوية المنازعات الاستثمارية واعتماد ألية مركز خدمة المستثمرين من خلال تقوية المؤسسات والمجمعات التي تتعامل مع المستثمرين وربطها تكنولوجيا لتسهيل الإجراءات والقضاء على البيروقراطية وتطوير منظومة مجمع الاستثمار.

وأعرب ممثلو شركات الأدوية عن رغبتهم في زيادة استثماراتهم في مصر، مشيدين بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار، مشيرين إلى إن مصر تعد أحسن سوقا يمكن أن يكون مركزا للاستثمار في مجال الأدوية، لما تتمتع به من موقع جغرافي متميز وعدد كبير من السكان.

مصر جذبت نحو 40 مليار دولار عبر الاستثمارات والتحويلات من الخارج منذ تحرير سعر الصرف


صرح وكيل محافظ البنك المركزي ، أن مصر استطاعت أن تجذب نحو 40 مليار دولار عبر الاستثمارات والتحويلات من الخارج منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي.

وأشار إلى أن هذه الأموال تشمل عائدات الصادرات وعمليات بيع الدولار من جانب المستثمرين لشراء الأصول المصرية وعمليات صرف الدولار وتحويلات المصريين في الخارج.


وفي غضون ذلك، قال وزير المالية عمرو الجارحي إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية ارتفعت لتصل إلى 15 مليار دولار منذ التعويم، وفق بيان للوزارة.

وأضاف خلال لقائه مع بعثة من مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي بدأ يُظهر عددا من النتائج الأولية الإيجابية، والتي تتمثل في تحسن الوضع المالي للموازنة العامة للدولة خلال العام المالي 2017/2016، وانخفاض نسبة العجز الأولى إلى 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي نزولا من 3.5% في العام السابق، وارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 4.9% خلال الربع الأخير من 2017/2016. وتأتي زيارة البعثة في إطار عملية المراجعة السنوية لجدارة التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري. وأبقت موديز الشهر الماضي التصنيف الائتماني لمصر عند مستوى مستقر "B3 ".

 

إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية

أعلن وزير التجارة والصناعة طارق قابيل خلال مؤتمر صحفي في 13 / 8 / 2017، إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية، بعد 3 أشهر من إصدار القرار الجمهوري الخاص بالقانون، مايو الماضي. ونشرت الجريدة الرسمية اللائحة التنفيذية للقانون، الذي يعتبر أحد أهم عناصر أجندة الإصلاح التشريعي التي تسعى الحكومة لتنفيذها بالتزامن مع برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وبموجب هذه اللائحة فإن زمن إصدار الترخيص سينخفض من 600 يوم حاليا إلى أقل من 7 أيام للترخيص بالإخطار وأقل من 30 يوما للترخيص المسبق، إضافة إلى تقليص عدد الجهات التي سيتم التعامل معها للحصول على تراخيص التشغيل إلى جهة واحدة بدلا من 11 جهة في القانون القديم، واختصار العمليات الإجرائية الأساسية التي يقوم بها المستثمر (طالب الترخيص) لـ 3 عمليات بدلا من 7 عمليات في السابق، وكذلك اختصار الإجراءات الداخلية بهيئة التنمية الصناعية من 154 إجراء إلى 19 إجراء فقط، وتحويل نظام تنفيذ الإجراءات وعمليات الإصدار من نظام يدوي حاليا إلى نظام مميكن .

 

النقل والمنطقة الاقتصادية تعلنان قرارات جديدة للخطوط الملاحية

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أنه تم اتخاذ قرار تخفيض رسوم السفن لجذبها للموانئ المصرية، مشيرًا إلي أن قناة السويس جاهزة لعبور السفن العملاقة.

وقال "مميش"، خلال المؤتمر الصحفى لإعلان الفاتورة الموحدة بالموانئ بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن هناك تخفيضات للسفن تصل إلي 50%، لافتًا أن التخفيضات تصل إلى 10% للسفن التى تحمل من 200 إلى 500 حاوية، و15% للسفن التى تحمل أقل من 1000 حاوية.

وأضاف، أن هناك تخفيض 20% للسفن التى تحمل أقل من 2000 حاوية، فضًلا عن 25% للسفن التى تحمل أقل من 3000 حاوية، و45% للسفن التى تحمل أقل من 3333 حاوية، وتصل التخفيضات إلى 50% للسفن التى تحمل أكثر من 3333 حاوية.

 

عدد السائحين الوافدين لمصر يرتفع 52.3% خلال النصف الأول من العام الجاري

أعلنت وزارة السياحة عن ارتفاع عدد السائحين الوافدين لمصر 52.3% خلال النصف الأول من العام الجاري ليسجل 3.5 مليون سائح، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشارت الإحصائيات إلى أن إجمالي عدد الليالي السياحية التي قضاها السياح في مصر خلال النصف الأول بلغ نحو 37 مليون ليلة سياحية مقابل نحو 13 مليون ليلة سياحية خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

«بلومبرج»: عائدات السياحة المصرية تضاعفت 3 مرات

قالت وكالة بلومبرج قى تقرير لها اصدرته فى يوم الثلاثاء 15/8 /2017 ، أن عائدات قطاع السياحة المصري زادت بحوالي ثلاثة أضعاف ونمت أيضا تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من العام المالي الماضي 2017/2016، وهو ما يعد إشارة واضحة وصريحة على تعافي الاقتصاد المصري.

تقرير وكالة بلومبرج الأمريكية

 معدل البطالة يتراجع إلى 11.98% في الربع الثاني من 2017



أظهر تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع معدل البطالة إلى 11.98% في الربع الثاني من 2017، مقارنة مع 12.5% في الفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفض عدد العاطلين بنحو 64 ألفا ليصل إجمالي العاطلين إلى 3 ملايين و496 ألف فرد، مع ارتفاع قوة العمل بمقدار 651 ألف مقارنة بالعام الماضي، ليصل إجمالي قوة العمل إلى 29 مليون و183 ألف فرد.وتعد هذه المرة الأولى التي ينخفض فيها معدل البطالة دون 12% منذ عام 2011.

ويعد هذا المعدل أعلى قليلا من المعدل الذي كانت تستهدفه الحكومة بنهاية العام المالي الماضي والذي يتراوح بين 11.7% إلى 11.8%.

 

رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس الأعلى للطاقة

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماع المجلس الأعلى للطاقة بحضور وزراء الإسكان، والكهرباء، والبيئة، والإنتاج الحربي، والبترول، والمالية، والسياحة، والتخطيط، والنقل، حيث تناول الاجتماع بحث عدد من المشروعات الإنتاجية في بعض القطاعات، والتي تسهم في تحقيق أهداف التنمية الصناعية والاقتصادية.

كما تناول الاجتماع الجهود المبذولة لتنويع مصادر الطاقة، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة، إلى جانب خطة الدولة لتطوير قطاعي الكهرباء والطاقة.

من ناحية أخرى، فقد وافق المجلس الأعلى للطاقة على انضمام مصر إلى مبادرة البنك الدولي لمنع التخلص من الغازات المصاحبة لإنتاج الزيت الخام في الحقول، وتمت الإشارة إلى أن ذلك يأتي تأكيداً على التزام مصر بأهداف استراتيجيتها الوطنية للتنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، وكذا تفعيل التزاماتها الدولية المتعلقة بالمناخ والبيئة، لاسيما في ضوء أهمية المبادرة في السعي لإيجاد وسائل غير تقليدية للاستفادة من الغازات المصاحبة لعمليات الإنتاج في الحقول.

 

قرار انشاء الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى


اصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بإنشاء الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى، حيث ينص القرار على أن تتبع الهيئة رئيس مجلس الوزراء، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية العامة ويكون مقرها مدينة سفاجا بمحافظة البحر الاحمر.

كما ينص القرار على أن تؤول إلى الهيئة ملكية الاراضى والمنشآت المملوكة للدولة داخل المناطق المحددة بقرار رئيس الجمهورية رقم 341 لسنة 2017 الصادر بإنشاء المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى دون حاجة لاتخاذ أى تصرف أو إجراء قانونى، كما تؤول اليها جميع الحقوق والالتزامات المترتبة على العقود والتصرفات المتعلقة بتلك الاراضى والمنشآت، وتكون لها الولاية الكاملة على جميع الانشطة الواقعة داخل المنطقة وفقاً لأحكام قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة وتعديلاته، وذلك كله دون المساس بالملكيات القائمة داخل حدود هذه المنطقة.

 

سعر الدولار بنهاية الاسبوع 


17.7129 جنيه للشراء

17.8129 جنيه للبيع

 

سعر الذهب بنهاية الاسبوع 

عيار ١٨ : 546 جنيه

عيار ٢١ : 637 جنيه

عيار ٢٤ : 728 جنيه

الجنيه الذهب : 5096 جنيه


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى