14 ديسمبر 2019 02:40 م

اليوم العالمي للسياحة 2016

الأحد، 25 سبتمبر 2016 - 12:00 ص

اختارت منظمة السياحة العالمية الاحتفال بيوم السياحة العالمي لسنة 2016 تحت شعار "السياحة المتاحة للجميع – تعزيز الوصول الشامل إلى السياحة"،وستجري الاحتفالات الرسمية في 27 أيلول/ سبتمبر، في بانكوك، تايلاند .

وتشمل الإحتفالات الرسمية جلسةً حول "السياحة والإعلام" تُعقد في 26 أيلول/ سبتمبر في جامعة شولالونغكورن في بانكوك، بالإضافة إلى مؤتمرٍ لمدة يومٍ كامل في 27 أيلول/ سبتمبر. وسيتم خلاله تبادل الآراء في مجال إمكانية الوصول والسياحة والممارسات الفضلى وسبل التعاون بهدف الدفع بأجندة "السياحة للجميع ".

وقد أشار الأمين العام للأمم المتحدة في رسالته الرسمية إلى أنّه "لكل شخص الحق في الوصول إلى خدمات السياحة والترفيه على قدم المساواة. وله الحق في اختبار التنوّع المذهل الذي يتيحه كوكبنا. ولذلك، إنّه لمن الأهمية القصوى أن تقوم كافة البلدان والمقاصد والجهات المعنية بهذا القطاع بتعزيز مبدأ الإتاحة للجميع سواء على مستوى البيئة المادية أو في أنظمة النقل، والمرافق والخدمات العامة، وقنوات التواصل والإعلام ".

 

فعاليات الاحتفال في مصر

*شهد معبد الكرنك بمحافظة الأقصر، الثلاثاء 27 / 9 / 2016 ، احتفالات المحافظة بيوم السياحة العالمي، بحضور العميد أحمد نسيم، رئيس مجلس مدينة الأقصر وعدد من القيادات الأمنية والعاملين بالسياحة . وكان في استقبال الوفود السياحية فرقة الفنون الشعبية والمزمار البلدي والاحتفالات المتنوعة، وتم استقبال الوفود الزائرة بالزهور والهدايا، كما استقبل مطار الأقصر الدولي والفنادق والمناطق الأثرية والسياحية السائحين بالزهور والورد .

وأعرب السياح عن سعادتهم بزيارة محافظة الأقصر لما لها من مكانة عالمية، كما أنها تتمتع بالأمان والاستقرار.

*دشن قطاع المتاحف على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" (هاشتاج) جديدا بعنوان #Visit_Egypt ، وذلك بالتنسيق بين المكتب الفني لرئاسة قطاع المتاحف وإدارة التنمية الثقافية بوزارة الآثار .

ويأتي "الهاشتاج" ضمن مجهودات قطاع المتاحف لتحقيق التفاعل مع جمهور الزائرين، حيث تم تنفيذ بعض الأطر الخاصة بالتصوير والتي تحمل عناصر مستوحاة من الحضارة المصرية القديمة بالإضافة إلى بعض العبارات القصيرة في حب مصر والحضارة المصرية، بحيث يقوم فريق العمل بتصوير مختلف الزائرين بداخل كل إطار ومشاركة الصور عبر الصفحة الرسمية لوزارة الآثار ، مضافة إلى "الهاشتاج" وسيتم ارسال تلك الصور لأصحابها كي يكون باستطاعتهم مشاركة صورهم مع أصدقائهم وعائلاتهم بمختلف دول العالم.

ويعتمد الاحتفال باليوم العالمي للسياحة على استغلال مواقع التواصل الاجتماعي عبر ترويج بعض الأفكار البسيطة الهادفة لنشر الأفكار الإيجابية لدعوة مختلف الجنسيات لزيارة مصر وللاستمتاع بمواردها الثقافية، فضلا عن تنظيم عدد من الفعاليات التي تنظمها جموع المتاحف المصرية بما يتماشى مع المناسبات المحلية والدولية المختلفة.

وتمتد احتفالية اليوم لتشمل ثلاثة من المتاحف المتميزة ، هم المتحف المصري بالتحرير ، والمتحف القبطي بمنطقة مجمع الأديان ، ومتحف النسيج بشارع المعز لدين الله الفاطمي، حيث سيتم استهداف المارة من المصريين والأجانب، وهو ما يؤكد امتداد الدور الرائد للمتاحف إلى ما يتعدى أسوارها.

* شهدت محافظة المنيا في 28 / 9 / 2016 بعص المظاهر الاحتفالية بهذا اليوم حيث حضر محافظ المنيا الاحتفالية التي أقامتها إدارة السياحة كما قام بتفقد معرض المنيا السياحي بالمسرح المكشوف على كورنيش النيل والذي يحوي منتجات ومشغولات سياحية وصور مضيئة للمعالم الأثرية السياحية التي تشتهر بها المحافظة، كما شملت فعاليات الاحتفالية حفل للفنون الشعبية لفرقة مديرية الثقافة. هذا وقد تضمن برنامج الاحتفالية فتح باب زيارة المناطق الأثرية والسياحية بالمجان أمام الزائرين والتي شملت (منطقة آثار مصر الوسطى ـ الآثار الإسلامية ـ تل العمارنة ـ تونا الجبل والأشمونين ـ بني حسن ـ البهنسا ـ دير السيدة العذراء).


*********************
*احتفل العشرات من السكندريين، الأربعاء 28 / 9 / 2016 ، باليوم العالمي للسياحة، أمام منطقة كوم الشقافة الأثرية، وحملوا لافتات "أهلًا بكم في مصر"، و"السياحة للجميع"، ولافتات بالإنجليزية لتشجيع السياحة.



*احتفلت محافظة أسيوط بيوم السياحة العالمي تحت شعار "السياحة للجميع" بحضور اللواء ماجد عبد الكريم سكرتير عام محافظة أسيوط، ونبيلة علي محمود سكرتير عام مساعد المحافظة، ورمضان عثمان مدير الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بأسيوط، وعثمان الحسيني مدير الهيئة الإقليمية للتنشيط السياحي بأسيوط، وأسامة بشاي مدير إدارة السياحة بالمحافظة، وعدد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي ومسؤولي الآثار والسياحة والإدارات الفندقية بالمحافظة.

وأقامت المحافظة بالتنسيق مع الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي وإدارة السياحة بالمحافظة احتفالية بديوان عام المحافظة تم خلالها توزيع الهدايا العينية والكتيبات والمطويات التي تحتوي على معلومات وصور عن السياحة والمناطق الأثرية بمحافظة أسيوط بلغات مختلفة؛ للتعرف علي المقومات السياحية للمحافظة والترويج لها.

وأكد اللواء ماجد عبد الكريم أهمية السياحة سواء الداخلية أو الخارجية للدخل القومي للبلاد.. موضحا أهمية نشر الوعي السياحي والثقافي بين المواطنين خاصة وأن المحافظة تحتوي على العديد من الأماكن الأثرية والسياحية التي تمثل مختلف الحضارات.

ومن جانبها، أشارت نبيلة علي محمود سكرتير عام مساعد المحافظة إلى ضرورة تكثيف حملات الترويج السياحى الداخلي والخارجي واستغلال إمكانات المحافظة المختلفة ومؤسساتها التربوية والتعليمة فى نشر الوعي الثقافي والمحافظة على الآثار والترويج للسياحة الدينية التي تشتهر بها المحافظة خاصة بعد وضعها على خريطة السياحة العالمية مع الاهتمام بالأديرة والموالد الدينية وتنظيم صور الاحتفال بها بطريقة حضارية وجمالية.

وقال رمضان عثمان مدير الهيئة الإقليمية للتنشيط السياحي بأسيوط إن شعار السياحة للجميع جاء بهدف إتاحة السياحة وتوفير الإمكانيات لذوي الإعاقة حيث تشير التقديرات إلي أن 15% من سكان العالم يعانون مع نوع أو آخر من الإعاقة والهدف الأساسي من الشعار هو أن تكون السياحة متاحة للجميع في قلب ومحور السياسات السياحية واستراتيجيات الأعمال وضرورة الحث علي دعم مبدأ الإتاحة للجميع .

وأضاف أنه تم تخصيص يوم السياحة العالمي ليتم تسليط الضوء على أهمية السياحة والدور الحيوي الذي تقوم به للمساهمة في تكون اقتصاد قومي قوي وتنمية الشعوب وتقاربهم.. مشيرا إلى تنظيم حملة ترويجية وإعلامية في الأماكن والمعارض السياحية في عدد من الدول للدعاية والترويج عن السياحة في مصر.

وأشار إلى الإنجازات التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، والأماكن السياحية التي تمتلكها المحافظة والرحلات النيلية والندوات التثقيفية التي تم تنفيذها فضلا عن توقيع بروتوكول للتعاون بين عدد من الهيئات والمؤسسات منها (جامعة أسيوط والتربية والتعليم والشباب والرياضة ومديرية التضامن الاجتماعي) لاستعادة حركة السياحة الداخلية بالمحافظة.

وقال أسامة بشاي إنه في نهاية الاحتفال تم تكريم بعض رواد السياحة الذين أسهموا في صناعة السياحة بالمحافظة وعدد من المنشآت السياحية المتميزة من فنادق وشركات ، تقديرا لأدائهم المتميز.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى