19 أكتوبر 2017 04:18 م

الآثار: 4200 قطعة من مقتنيات توت عنخ آمون في المتحف الكبير..ونقل قناعه الذهبي قبل الافتتاح بشهر

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 - 01:43 م

اجتمع الدكتور خالد العناني وزير الآثار، بمقر المتحف المصري الكبير، بأعضاء مجلس إدارة المتحف لأول مرة بتشكيله الجديد.

وأعرب العناني، خلال الاجتماع، عن كامل ثقته بأن هذا التشكيل سيضيف بشكل كبير للمتحف من خلال الرؤى الخاصة بأعضائه لما لهم من دراية كاملة في عدة مجالات منها الآثار والاستثمار والمالية والسياحة، الأمر الذي من شأنه أن يضيف خبرات أوسع لإنجاز الأعمال بالشكل الأمثل بما يتناسب مع أهمية المتحف كأحد أكبر المشروعات المصرية و طفرة نوعية في مفهوم المتاحف.

واستعرض الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف، خلال الاجتماع، الوضع الحالي للمشروع من الناحية المالية والإنشائية والأثرية، وما آلت إليه كافة الأعمال والاستعدادات نحو افتتاحه الجزئي خلال عام 2018، وتم منافشة كافة السبل و الرؤى الجديدة و التى من شأنها دفع حركة العمل بالمرحلة الحالية بما يضمن الانتهاء منها في الوقت المحدد لها بصفة خاصة وافتتاح المتحف كليا بصفة عامة.

وقام توفيق بإطلاع الحضور على الجهود المبذولة من الناحية الأثرية حيث تم نقل 42 ألف قطعة أثرية للمتحف حتى الآن من بينهم 4200 قطعة للفرعون الذهبي توت عنخ آمون من أصل 5 آلاف قطعة والتي من المقرر نقلها وعرضها بالمتحف، كما تم حتى الآن ترميم حوالي 35 ألف قطعة أثرية وضعت بالمخازن وجاهزة للعرض.

وأكد أن وزير الآثار وجه تعليماته بنقل القناع الذهبي للملك توت عنخ أمون من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف الكبير قبل الافتتاح الجزئي بشهر واحد بما يتيح الفرصة لزوار المتحف بالتحرير رؤية القناع حتى آخر وقت ممكن، أما بالنسبة للقطع الذهبية الكبيرة فسيتم نقلها خلال التسعين يوم التي تسبق افتتاح المتحف الكبير.

وبحث الحضور أيضا خلال الاجتماع فرص الاستثمار المقررة بالمتحف بما لا يتعارض مع كونه مؤسسة ثقافية وتعليمية فالمتحف ملحق به فندق مكون من 30 غرفة، و 10 مطاعم ، 28 محلا تجاريا، وقاعة مؤتمرات تسع لنحو 1000 شخص، ودار مناسبات خارج ساحة المتحف.

وقام توفيق باصطحاب الأعضاء الجدد في جولة تفقدية لمشروع المتحف قبل البدء في الاجتماع لتعريفهم بالمشروع ورؤية الوضع الراهن له على أرض الواقع، وعقب الاجتماع تفقد الحضور معامل الترميم بالمتحف.


أ ش أ 26/9/2017

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى