12 ديسمبر 2017 09:47 م

الاحتفال باليوم العالمي للسياحة لعام 2017

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 - 12:00 ص

يتم الاحتفال باليوم العالمي للسياحة في 27 سبتمبر من كل عام. والغرض من الاحتفال زيادة وعي المجتمع الدولي بأهمية السياحة وقيمتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، كما يهدف الاحتفال إلى التصدي للتحديات العالمية الواردة بالأهداف الإنمائية للألفية وتسليط الضوء على المساهمة التي يمكن أن تقدمها صناعة السياحة لبلوغ هذه الأهداف.

وتم اختيار شعار "السياحة المستدامة - أداة للتنمية" للاحتفال باليوم العالمي للسياحة لعام 2017، حيث سيتم التركيز على السياحة المستدامة كأداةٍ من أجل التنمية. وسيُخصّص هذا اليوم لاستكشاف سبل إسهام السياحة في أهداف التنمية المستدامة.

وتدعو منظمة السياحة العالمية جميع الأطراف المهتمة للمشاركة في الاحتفالات والفعاليات الخاصة المعقودة في يوم 27 سبتمبر من كل عام في دولهم أو أثناء قضاء العطلات.

مواضيع الاحتفال باليوم العالمي للسياحة

ويتم الاحتفال باليوم العالمي للسياحة  خلال فعاليات مناسبة بشأن مواضيع مختارة من قبل منظمة السياحة العالمية التابعة للجمعية العامة، بناء على توصية من المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية.

ويصدر أمين عام منظمة السياحة العالمية رسالة في كل عام بمناسبة الاحتفال كما يرأس الاحتفالات الرسمية.

تأسيس يوم السياحة العالمي

قررت الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية في دورتها الثالثة (توريمولينوس، إسبانيا، سبتمبر 1979) تأسيس يوم السياحة العالمي، إبتداء من سنة 1980. ولقد وقع الاختيار على هذا التاريخ ليتزامن مع حدث بارز في تاريخ السياحة، ألا وهو الذكرى السنوية لاعتماد النظام الأساسي للمنظمة، في 27 سبتمبر، 1970.

حول شعار هذا العام (السياحة المستدامة أداة للتنمية)

يركز احتفال هذا العام على كيفية إسهام السياحة المستدامة في التنمية ، وتعرف السياحة المستدامة بأنها السياحة التي تأخذ في الاعتبار التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية القائمة والمستقبلية فضلا عن أنها تتطرق إلى حاجات الزوار والصناعة والبيئة والمجتمعات المضيفة.

والسياحة المستدامة هي وسيلة إيجابية في القضاء على الفقر وحماية البيئة وتحسين جودة الحياة وبخاصة في البلدان النامية .. ويمكن للسياحة حسنة التصميم والإدارة أن تسهم إسهاما عظيما في الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة (الاقتصادية والاجتماعية والبيئية)، فضلا عن كونها ذات صلات وثيقة مع القطاعات الأخرى التي يمكنها إيجاد الوظائف الملائمة والفرص التجارية..ولذا فإن من المهم لجميع الفاعلين بما في ذلك الشركات العاملة في القطاع أن يكونوا على وعي كامل بالفرص السانحة والمسؤوليات المستتبعة على السواء وأن يعملوا وفق ذلك لتترك أعمالهم أثرا إيجابيا في المجتمع الذي تعمل فيه وأن يضمنوا استدامة أعمالهم.

ويأتي الاحتفال هذا العام متماشيا مع قرار الجمعية العامة (193 / 70) في ديسمبر 2015 التي أعلنت خلالها أن عام 2017 سيكون السنة الدولية لتسخير الساحة المستدامة من أجل التنمية تسليما منها بأهمية السياحة الدولية في إرساء تفاهم أفضل بين الشعوب في كل مكان وإذكاء الوعي بالتراث الثري لمختلف الحضارات وجعل القيم المتأصلة لمختلف الثقافات تحظى بتقدير أفضل، بما يسهم في تعزيز السلام في العالم وتسليما كذلك بالدور الهام للسياحة المستدامة بوصفها وسيلة للنهوض بالتنمية المستدامة وتسريع وتيرتها ولا سيما القضاء على الفقر.

وقال طالب الرفاعي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ، في رسالته بهذه المناسبة ، إن السياحة المستدامة أداة في سبيل تحقيق التنمية .. وأن السياحة اليوم هي ثالث أكبر قطاع تصديري في العالم بعد المواد الكيميائية والوقود .. وتجلب الأمل والازدهار والتفاهم لعدد كبير من الناس وتعزز سبل كسب العيش في جميع أنحاء العالم .

وأضاف الرفاعي ، في العام الفائت وحده شهدت الحدود الدولية عبور 1235 مليون مسافر في سنة واحدة..وبحلول العام 2030 سيرتفع هذا الرقم من 1.2 مليار إلى 1.8 مليار ..متسائلا : كيف يمكننا ونحن نحتفل بيوم السياحة العالمي 2017 تسخير هذه القوة التحويلية العالمية الهائلة للمساهمة في جعل هذا العالم مكاناً أفضل ولتعزيز التنمية المستدامة بجميع ركائزها الخمس؟.

وركائز التنمية الخمس وفقا للأمين العام هي : الاقتصاد لتحقيق النمو الشامل .. الاجتماع لخلق فرص عمل لائقة وتمكين المجتمعات المحلية .. البيئة للحفاظ على البيئة وإثرائها والتصدي لتغير المناخ .. الثقافة لتكريس وصون التنوع والهوية والثقافة الملموسة وغير الملموسة..السلام باعتباره شرطاً أساسياً للإنماء والتقدم.

وذكر الرفاعي : أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت 2017 سنة دولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية ..وهو ما يعد فرصة فريدة لنا جميعاً كي نسعي معاً إلى تعزيز مساهمة قطاعي السفر والسياحة كنشاط بشري ورئيسي في القرن الـ 21 وفي إرساء مستقبل أفضل للإنسان ولكوكب الأرض وللسلام والازدهار".. داعيا المسافرين إلى ضرورة احترام الطبيعة والثقافة والمجتمع الذي سيستضيفهم.

ولقد اكتسبت السياحة طوال العقود الـ 6 الماضية توسعا وتنوعا مطردين، فأصبحت واحدة من أسرع القطاعات الاقتصادية في العالم نموا وأهمية لما لها من منافع تعود على المجتمعات في كل أرجاء العالم ، فقد ارتفع العدد العالمي للوافدين من السياح من 25 مليونا في عام 1950 إلى 1.235 مليار سائح بكافة دول العالم في عام 2016..وتمثل السياحة اليوم 10 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ويستخدم هذا القطاع 1 من كل 10 من العاملين في العالم..وتتوقع منظمة السياحة العالمية زيادة عدد السياح الدوليين الوافدين بمعدل 3.3٪ سنويا بحلول عام 2030 .

احتفالات مصرية

إقامة عدة فعاليات بمحافظات مصر في إطار الاحتفال بيوم السياحة العالمي

قال هشام الدميري رئيس هيئة السياحة ، إنه فى إطار الاحتفال بيوم السياحة العالمي يوم السابع والعشرين من سبتمبر الجاري، ومن منطلق العمل على تثمين الاحتفال بهذا اليوم والحرص على تعظيم مردوده فى ترسيخ صورة ذهنية إيجابية للمقصد المصرى على المستوى الدولى خاصة فى ضوء الزيادة الملحوظة فى الحركة السياحية الوافدة ،وبالتنسيق مع منظمة السياحة العالمية، فسوف تقوم وزارة السياحة بالمشاركة في إقامة عدة فعاليات في محافظات مصر خلال الأسابيع القادمة.

وأضاف الدميري أنه سيتم دعوة شخصيات هامة من عدد من الدول لحضورها، وذلك لجذب أنظار العالم الى المقصد السياحي المصري الفريد، وأبرزها الاحتفال بمرور 200 سنة على اكتشاف معبد أبو سمبل.

27 / 9 / 2017  ( أش أ)

السويس تحتفل بيوم السياحة العالمي بعروض السمسمية

احتفلت محافظة السويس بيوم السياحة العالمي بتقديم عروض فنيه لفرق السمسمية والفنون الشعبية بمتحف السويس القومي.

وحضر الاحتفال محافظ السويس اللواء أحمد حامد ونواب السويس بالبرلمان ورؤساء الأحياء وعدد من المواطنين بالمحافظة.

وقال اللواء أحمد حامد، أن محافظة السويس تاريخها كبير وعظيم ويجب أن نعمل ليعلم الجميع كيف أن السويس بها أماكن جميله وسياحية، مؤكدا أن مسئولي وزارة الثقافة عندما حضروا عددا من الاحتفالات بالمحافظة انبهروا بالإمكانيات الموجودة بالسويس.

وأكد أحمد حامد، قررت أن تقام عروض فنيه في الحدائق والأماكن العامة كل أسبوعين بالتنسيق مع قصر ثقافة السويس .

وأضاف محافظ السويس، انني ادعوا الجميع داخل السويس وخارجها لزيارة متحف السويس حتى يعلم الجميع تاريخ السويس الكبير، وانه تقررأن يستقبل متحف  السويس القومى  بشكل مجانى للمواطنين  خلال احتفالات عيد السويس المقبلة يوم 24 اكتوبر حتى يتعرف المواطنين على تاريخ مدينتهم الباسلة.

27 / 9 / 2017  (اليوم السابع )

" معلومات الوزراء" يحتفل باليوم العالمي للسياحة بهاشتاج #مصر_في_عيوني_جميلة

احتفل مركز معلومات مجلس الوزراء، باليوم العالمى للسياحة اليوم الأربعاء، بهاشتاج " #مصر_في_عيوني_جميلة".

27 / 9 / 2017  (اليوم السابع )

محافظة قنا تحتفل باليوم العالمى للسياحة بمعبد دندرة

شهد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا الاحتفال باليوم العالمى للسياحة بمعبد دندرة تحت شعار "السياحة المستدامة: أداة من أجل التنمية"، وذلك فى إطار توعية المجتمع بأهمية السياحة وقيمتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، بمشاركة عدد من القيادات التنفيذية والأمنية ومسئولى السياحة والآثار والثقافة والشباب والرياضة والتربية والتعليم والتضامن الاجتماعى.

وقال الهجان، إن اليوم العالمى للسياحة هو أهم احتفال بالسياحة حول العالم، حيث احتفل بهذا اليوم للمرة الأولى فى 27 سبتمبر 1980، وقد تم اختيار هذا التاريخ لكى يتزامن مع تاريخ اعتماد النظام الأساسى لمنظمة السياحة العالمية فى 27 سبتمبر 1970.

واستقبل المحافظ بالورود 32 سائحا ألمانيا و12 سائحا فرنسيا، حيث تفقدوا معرض المشغولات اليدوية والحرفية التى تشتهر بها المحافظة، والذى أقامته مديرية التضامن الاجتماعى وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة بالتعاون مع مؤسسة النداء، كما شاهدوا عروض فرقتى قنا للفنون الشعبية وقنا للغناء الشعبى "التحطيب – الحجالة – التنورة – النوبى – مقطوعات موسيقية تراثية" والتى حازت على أعجاب السياح والحضور.

وأضاف الهجان أن محافظة قنا تتمتع بالعديد من المقومات السياحية التى تؤهلها لتحظى بمكانة مرموقة على خريطة السياحة الإقليمية والدولية، لأنها تضم العديد من المواقع الأثرية الفرعونية فى دندرة وقوص وقفط، وأن معبد دندرة يتميز بأنه أحد المعابد المتكاملة الباقية حتى الآن، بالإضافة إلى أنها تضم العديد من المواقع الأثرية الإسلامية أشهرها مسجد العارف بالله سيدى عبدالرحيم القنائى والمسجد العمرى بقوص الذى يحتوى على أحد أقدم ثلاثة منابر فى العالم، بالإضافة إلى قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادى، كما أن قنا تحوى العديد من الآثار القبطية "كدير مارى جرجس بالمحروسة - ومجمع الأديرة بنقادة".

كما تمتلك المحافظة كافة مقومات السياحة الثقافية وسياحة المؤتمرات والسفارى ومزارات صناعة الحرف التراثية، كصناعة الفخار والخزف ونحت الخشب .

وأوضح محافظ قنـا أن المحافظـة تبذل كل ما فى وسعها لتنشيط السياحة على أرضها، حيث تم تخصيـص 5 أفدنة عــلى كورنــيش النيل لإقامة متحف يضم العديد من الآثار لمختلف العصور، كما تم تخصيـص مساحة 5.5 فدان على كورنـيش الـنيـل لإقامة فـنـدق سياحى خمس نجوم، وتم التنسيق مع وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية لإقــامة متحف بمدينة قنا الجديدة دفعًا لعجلة التنمية، وتخصيص مساحة 100000 متر مربع بحاجر طوخ بنقادة لإنشاء مجمع للحرف الفخارية والخزفية، وتم تخصيص مساحة 180000 متر مربع بالمنطقة الصحراوية بنقادة لإقامة منطقة للصناعات الحرفية التراثية.

27 / 9 / 2017 

المصريون والاجانب يحتفلون بيوم السياحة العالمى بالأهرامات

قال الدكتور وائل فتحى، كبير مفتشى آثار الهرم، إن هناك إقبالا من المصريين والأجانب على منطقة الهرم الأثرية، وذلك احتفالا باليوم العالمى للسياحة.

وأوضح كبير مفتشى آثار الهرم، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن معدل الزيارات ثابت منذ فترة طويلة، والكثير من المصريين والأجانب يحرصون على زيارة المعالم الأثرية، لافتا إلى أن هناك مؤشرات إيجابية تدل على ارتفاع الوعى الأثرى لدى الناس.

وأوضح الدكتور وائل فتحى، أن جميع مفتشى الآثار متواجدون بالمنطقة منذ الصباح، لمرافقة الزوار وتقديم الشرح الوافى لهم حول تاريخ المنطقة، وعصر بناة الأهرامات، بالإضافة لتواجد كثيف من قبل رجال الأمن التابعين لوزارة الآثار، وأيضا رجال الشرطة، لمنع حدوث أى تجاوزات.

27 / 9 / 2017

توزيع الهدايا على السائحين فى احتفالية الأقصر بيوم السياحة

احتفلت محافظة الأقصر، صباح الأربعاء 27 / 9 / 2017 ، بيوم السياحة العالمي بصالة الزوار بمعابد الكرنك، بحضور اللواء حاتم زين العابدين سكرتير عام محافظة الأقصر، وطاهر العديسي مدير هيئة تنشيط السياحة، وعدد من قيادات المحافظة والآثار والسياحة.

بدأت فعاليات الاحتفالية بتوافد شباب وأطفال المدارس بالأقصر، وارتداؤهم الزي الفرعوني والجلاليب الصعيدية بتنظيم من حفني بركات وكيل وزارة الشباب والرياضة، ومحمد العدوي مدير فرع ثقافة الأقصر، وقاموا بالانتشار في صالة الزوار من السائحين الأجانب علي الجانبين، وسط حفاوة السياح والتقاطهم الصور السيلفي مع الأطفال، الذين يرتدون الزي المميز الصعيدى والفرعوني المصري.

فيما عزفت فرقة الأقصر للموسيقي الشعبية مقطوعات فنية جذبت أنظار السائحين بأغاني مميزة، "الأقصر بلدنا بلد سياح فيها الأجانب تتفسح"، ومقطوعة "الأقصر يابلدنا فيكي توت عنخ آمون"، واستقبلت قيادات المحافظة لدي دخولهم للمعبد وتوزيع البروشورات والورود والهدايا علي السياح.

ومن جانبه، صرح اللواء حاتم زين العابدين البيه سكرتير عام محافظة الأقصر، أن المحافظة تسعي لمشاركة السائحين في كافة الاحتفالات المميزة، مقدماً التهنئة لقيادات القطاع السياحى، وكافة العاملين بمنظومة وصناعة السياحة بهذا اليوم، متمنياً عودة التدفقات السياحية إلى مصر والأقصر إلى أعلى من معدلاتها، موجها الدعوة لكل السياح من كافة أنحاء العالم لزيارة الأقصر، مؤكدا أن المحافظة آمنة تماما والسياح يتجولون فيها بكل حرية ولا يوجد ما يعكر صفوهم.

وأكد سكرتير محافظة الأقصر لـ"اليوم السابع"، أن الأقصر مستعدة بصورة كبيرة للموسم السياحي الشتوى، موضحاً أنه فى الفترة القادمة سوف تشهد تنظيم الأحداث والمؤتمرات والفعاليات التى تساهم فى تنشيط السياحة، وذلك فى إطار حرص الدولة على دعم القطاع السياحى وتقديم كل الدعم، من أجل عودة حركة السياحة.

جدير بالذكر، أن الاحتفال بيوم السياحة العالمى يوافق يوم 27 سبتمبر من كل عام، ويقام هذه المرة تحت شعار " السياحة المستدامة.. أداة من أجل التنمية".

فيما صرح طاهر العديسي مدير هيئة تنشيط السياحة بالأقصر، أن الهيئة تقوم بدورها في دعم الفعاليات والاحتفاليات السياحية الهامة في مختلف أنحاء الجمهورية، حيث إن فرع الأقصر قام بالتجهيز لليوم العالمي للسياحة بتوزيع بروشورات بمختلف لغات العالم علي السياح، وكذلك الورود والهدايا التي قدمها قيادات المحافظة والأطفال للسائحين .

27 / 9 / 2017  (اليوم السابع)

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى