24 أكتوبر 2017 02:16 ص

وزير الثقافة يلتقي مفتي قيرغيزستان ويلقى محاضرة عن محاربة الإرهاب

الخميس، 28 سبتمبر 2017 - 04:42 م

التقى وزير الثقافة حلمي النمنم، مفتي قيرغيزستان توكتوموشيف ماكساتبيك حاج، حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، خاصة الشئون الثقافية والفكرية ودعم الفكر الوسطي ومحاربة التطرف والإرهاب.

وذكرت وزارة الثقافة - في بيان لها " الخميس" 28 / 9 / 2017 -  أن وزير الثقافة سوف يجرى خلال زيارته الحالية لجمهورية قيرغيزستان، سلسلة من اللقاءات مع كبار المسئولين القيرغيزيين، بهدف زيادة التعاون الثقافي والدولي بين مصر وجمهورية قيرغيزستان.

وزار النمنم جامعة العلوم الإنسانية في بشكيك، يرافقه الدكتور أحمد ممدوح نائب مفتي مصر، والسفير هيثم صلاح سفير مصر بقيرغيزستان، حيث ألقى وزير الثقافة محاضرة عن "تجربة مصر في محاربة التطرف".

كان وزير الثقافة قد وصل إلى قيرغيزستان، أمس، حيث كان في استقباله السفير هيثم صلاح في زيارة تستغرق بضعة أيام، يلتقى خلالها كبار المسئولين والقيادات الثقافية.

ويبحث النمنم خلال الزيارة تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف مجالات الفنون والثقافة وتبادل الخبرات والزيارات بين الفرق الفنية وإقامة المعارض والمهرجانات والأيام الثقافية والفنية المشتركة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار استراتيجية وزارة الثقافة للانفتاح على ثقافات الدول الأخرى والتراث الفكري والحضاري الإنساني، وكذلك الترويج للفنون والمنتجات الثقافية المصرية التي تحظى بتقدير إقليمي وعالمي كبير، خاصة بين الشعوب والدول الإسلامية.

يذكر أن جمهورية قيرغيزستان، إحدى الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى، وتقع في الجزء الشرقي من آسيا الوسطى، عاصمتها بشكيك، واستقلت عن الاتحاد السوفيتي في أواخر 1991.

ويبلغ عدد سكان قيرغيزستان 6 ملايين نسمة؛ 57% منهم قيرغيز، 5.5% منهم أوزبك (أكثرهم في الجنوب)، 9ر0% منهم روسي (أكثرهم في الشمال)، إلى جانب أقلية من التتار.

أ ش أ

 28 / 9 / 2017

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى