22 أكتوبر 2017 09:05 ص

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 23 - 29 سبتمبر )

السبت، 30 سبتمبر 2017 - 11:52 ص

إعـــداد .. نهـــى أبــو ريـــا

نشاط الرئيس السيسي على الصعيد الاقتصادي خلال اسبوع

الرئيس يجتمع مع رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمسئولين

عقد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي اجتماعاً يوم 24 / 9 / 2017 ضم رئيس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع، والداخلية، والعدل، والمالية، والتموين، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

تم خلال الاجتماع عرض الموقف بالنسبة للمخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية الأساسية بمختلف محافظات الجمهورية، حيث أكد وزير التموين احتفاظ الوزارة بمخزون مناسب من مختلف السلع الغذائية الأساسية بما يكفي لتلبية احتياجات السوق المصري. كما تم استعراض الموقف التنفيذي من تطبيق منظومة الخبز الجديدة التي تم البدء في تنفيذها نهاية شهر يوليو الماضي. وعرض وزير التموين كذلك تقريراً حول خطة الوزارة لإنشاء عدد من صوامع تخزين الحبوب لاستيعاب الكميات المتاحة سنوياً، بما يساهم في تقليل الفواقد وتوفير النفقات على الدولة.

كما تناول الاجتماع كذلك آخر نتائج لجنة حصر الأراضي والأصول غير المستغلة للدولة بهدف تحقيق الإدارة الرشيدة لممتلكات الدولة، حيث وجه الرئيس السيسي في هذا الصدد بضرورة وضع تصور متكامل حول سبل تعظيم الاستفادة منها واستغلالها بالصورة المثلى، وذلك بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية. ومن ناحية أخرى وجه الرئيس السيسي بوضع خطة لدعم صغار المستثمرين في مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مع دراسة إنشاء كيانات كبرى لرعاية تلك المشروعات.

كما تناول الاجتماع كذلك الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في إطار آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، وذلك في إطار الاستعداد للقمة الثلاثية القادمة المقرر عقدها في نيقوسيا خلال شهر نوفمبر المقبل، حيث وجه السيد الرئيس بأهمية متابعة تنفيذ تلك المشروعات المشتركة والمضي قدماً فيها، وذلك لضمان تحقيق آلية التعاون الثلاثي نتائج ملموسة بما يجعلها نموذجاً يحتذي به للتعاون بين دول البحر المتوسط.  

 

نشاط وزارة الاستثمار فى اسبوع

 

- إطلاق اتوبيس مبادرة "فكرتك شركتك" لدعم الشركات الناشئة وتعزيز بيئة ريادة الأعمال في جميع أنحاء مصر

أعلنت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في 24 سبتمبر 2017م، إطلاق اتوبيس مبادرة "فكرتك شركتك"، بحضور المستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، الدكتور شهاب مرزبان، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال.

وتعد مبادرة "فكرتك شركتك" هي مبادرة مبتكرة لتشجيع المشروعات الناشئة وتعزيز بيئة ريادة الأعمال في مصر، حيث يعتبر برنامج "فكرتك شركتك" أول إطلاقة لبرنامج مصر لريادة الأعمال  بالشراكة مع المجموعة المالية هيرميس والبرنامج الانمائى للأمم المتحدة، وهو برنامج متكامل لتحفيز بيئة ريادة الأعمال في مصر.

وأوضحت الوزيرة، أن منذ اطلاق المبادرة فقد تلقت "فكرتك شركتك" نحو 2100 فكرة حتى الان، معظمها افكار متميزة، مشيرة إلى أن اتوبيس المبادرة سيستمر لمدة فترة امام مقر الوزارة للتعريف بالمبادرة وتلقى المزيد من الافكار وللرد على اى استفسارات، موضحة أن الاتوبيس سيطوف المحافظات لمقابلة رواد الاعمال المشتركين.

وذكر "مرزبان" أن مبادرة فكرتك شركتك تستهدف رواد الأعمال في مختلف أنحاء مصر، ويمكن للفرق التقديم من خلال ملء استمارة تقديم إلكترونية على الرابط التالي www.sherketak.com ، وسيطوف اتوبيس فكرتك شركتك بمحافظات مصر لمقابلة رواد الأعمال المشتركين و منحهم فرصة كاملة للتقديم و لعرض فكرتهم، وسيتم اختيار أفضل المرشحين للمشاركة في برنامج مسرع الأعمال الناشئة "شركتك" وسيحصل المرشحون على تمويل أولي يصل الي 500,000 جنية مصري في مقابل حصة بسيطة من 4 إلى 8 % في الشركة، وسيوفر البرنامج كافة العناصر اللازمة التي يحتاجها أي مشروع ناشئ لينمو ويزدهر ويشمل ذلك الخدمات القانونية، والدعم التجاري، والتدريب والإشراف، وفرصة الوصول لمستثمرين، والمكان، وغير ذلك من ترتيبات.

 

- "تنفيذية تحيا مصر" تضع 5 مجالات كأولوية لدعمهم العام المقبل

عقد اجتماع اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر، بحضور سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ورئيس اللجنة التنفيذية للصندوق، واللواء محمد أمين ابراهيم، أمين صندوق تحيا مصر، والسيد/ محمد عشماوى، المدير التنفيذى للصندوق، والدكتور على جمعة، عضو اللجنة التنفيذية للصندوق، وقد حضر الاجتماع اللواء عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة.

وأكدت الدكتورة سحر نصر على أهمية وضع اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر خطة عمل للعام المقبل، وتحديد مجالات أولويات الصندوق، وفى هذا الأطار، اتفقت اللجنة على 5 مجالات هم تطوير العشوائيات وعلاج فيروس سى وحضانات الأطفال وتمكين المرأة وتشغيل الشباب، مع عمل أولوية لذوي الاحتياجات الخاصة والشباب والمرأة فى كل مجال.

وناقش الاجتماع، موقف التسكين الخاص بحى الأسمرات 1 و2، والموقف التنفيذى للأسمرات 3.

 

- توقيع 8 اتفاقيات للتعاون الاقتصادى مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 121.6 مليون دولار

وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والسيدة/ شيرى كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مصر، 8 اتفاقيات للتعاون الاقتصادى بين البلدين، بقيمة 121.6 مليون دولار، فى قطاعات الاستثمار والتعليم والصحة والزراعة والمياه .

واشارت الوزيرة، إلى أن هذه الاتفاقيات تأتى نتاج لقاء الرئيس/ عبد الفتاح السيسى، مع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، فى نيويورك، منذ ايام قليلة، وما تم الاتفاق عليه حول التعاون الاقتصادى بين البلدين، موضحة أن هذا التوقيع تأكيد على العلاقة الاستراتيجية والقوية بين مصر وامريكا، مؤكدة على أن هذه الاتفاقيات مبنية على أولويات الشعب المصرى واحتياجاته ووفق البرنامج الاقتصادى لمصر، ودعم أكثر للمحافظات الأكثر احتياجا، والتمكين الاقتصادى للشباب والمرأة.

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة حريصة على التواصل مع الفئات الأكثر احتياجا فى المحافظات خاصة فى الصعيد.

وأوضحت الوزيرة، أن الاتفاقيات الجديدة الموقعة هى اتفاقية منحة المساعـدة بشأن تحسين النتائج الصحية، بقيمة 6 مليون دولار، لصالح وزارة الصحة والسكان، على أن يصل إجمالى مساهمة الجانب الأمريكى إلى 29 مليون دولار، مع تاريخ انتهاء الاتفاقية فى 2022، حيث تهدف الاتفاقية إلى تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الحالي لجعله أكثر فعالية واستدامة من خلال تحسين جودة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية المدعمة، واتفاقية منحة دعم الحلول المتكاملة للمياه بقيمة 50.8 مليون دولار، لصالح وزارة الإسكان والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، حيث تهدف الاتفاقية إلى زيادة توافر المياه الصالحة للشرب وتحسين جودتها، فضلاً عن تحسين خدمات الصرف الصحي خاصة في المناطق الريفية، وذلك عن طريق إنشاء محطات للمياه، وتحسين سبل الاختبار والمعالجة، واستبدال خطوط الأنابيب القديمة التالفة، وبناء أنظمة جمع مياه الصرف الصحي.

- نصر ومنظمة العمل الدولية يوقعان بروتوكول تعاون لتوفير مليون فرصة عمل للشباب خلال الـ3 سنوات المقبلة

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مع السيد/ بيتر فان غوى، مدير مكتب منظمة العمل الدولية فى مصر، بروتوكول تعاون بشأن برنامج تشغيل الشباب فى مصر، فى ختام المؤتمر رفيع المستوى عن الشباب والتشغيل فى شمال إفريقيا، بمدينة "جنيف" السويسرية، بحضور السيد/ جاي ريدر، مدير عام منظمة العمل الدولية.

 وأوضحت الوزيرة، أن البروتوكول يستهدف توفير مليون فرصة عمل خلال السنوات الثلاث المقبلة، ورفع المهارات الفنية للالتحاق بالقطاعات المولدة لفرص العمل، وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص عمل فى المحافظات الأكثر احتياجا.

 

- المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا يوافق علي منح بنك مصر خط ائتمان بقيمة ٥٠ مليون دولار قابلة للتجديد

صرحت  الدكتورة سحر نصر،  وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الوزارة  قد بدأت مفاوضات مع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، بهدف دعم المستثمرين المصريين المهتمين بالسوق الأفريقي، عن طريق توجيه حزمة من برامج التمويل التي تلبي احتياجاتهم وتتوافق والطبيعة  الخاصة السوق الأفريقي.

 وأوضحت الوزيرة والتي تتولي محافظ مصر لدي المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، أن المصرف اتخذ في اجتماع مجلس إدارته بالخرطوم قرارا بمنح بنك مصر خط ائتمان بشروط ميسرة لمساندة المستثمر المصري علي النفاذ للسوق الأفريقي، مع الاستفادة من شبكة اتصالات البنك في دول العمليات لتعريف المستثمر المصري بهذه الأسواق.

وأشارت  الوزيرة إلي أن هذا الخط يستهدف عدد من القطاعات الواعدة في السوق الأفريقي والتي تصنف بالسلع الضرورية للمواطن الأفريقي وعلي رأسها الأدوية، والأسمدة، والمواد الغذائية، والمعدات الكهربائية والمواد البترولية المصنعة.

وذكرت الوزيرة أن خط التمويل يتمثل في منح المبلغ المتفق عليه لبنك مصر ليقوم بدوره بالتمويل من حصيلته لعمليات تصدير السلع ذات المنشأ العربي بمكون لا يقل عن ٣٠ %.

- اللجنة المشتركة المصرية الأرمينية

شاركت مصر بوفد رفيع المستوى فى اجتماعات الدورة الخامسة للجنة المشتركة المصرية الأرمينية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني على مستوى الخبراء في العاصمة الأرمينية يريفان.

وقد ضم الوفد المصرى، ممثلون عن وزارات الاستثمار والتعاون الدولى والخارجية والتجارة والصناعة والثقافة والاتصالات والزراعة والشباب والصحة والسكان، اضافة إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكدت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن هذه اللجنة نواة طيبة لمزيد من التعاون المثمر بين الجانبين، حيث لم تنعقد منذ عام 2005 اي منذ نحو 12 عاما، معربة عن تطلعها أن تحقق طفرة كبيرة في تاريخ العلاقات الوثيقة والتاريخية والاقتصادية المصرية الأرمينية التي تمتد منذ عشرينات القرن الماضي و حتى الآن.

وأوضحت الوزيرة، أن الجانب المصري يأمل في أن تكون أعمال هذه الدورة هي ركيزة التعاون بين البلدين، وأن يتم تفعيل دور مجلس الأعمال المصري الأرميني، مشيرة إلى العلاقات التاريخية القديمة التي ربطت بين مصر وأرمينيا والامتزاج الحضاري والإنساني بينهما ولاشك أن وجود جالية أرمينية كبيرة وفاعلة على مر العصور في مصر لأكبر دليل على ذلك، حيث ساهمت هذه الجالية في مختلف نواحي الحياة المصرية وخاصةً في ضوء عزوف الأرمن على الانخراط في المهن التقليدية مثل الزراعة والوظائف الحكومية وتفوقهم في المجال التجارية و الصناعية وفى مجالات الفن المختلفة.

وقد تم خلال هذه الدورة مناقشة التعاون في مجالات الاستثمار والطاقة والكهرباء، والتجارة والصناعة، والسياحة، والبيئة، والثقافة، والشباب، والتعليم العالي، والصحة، وكذا صناعات الدواء والأمصال واللقاحات، والمنتجات الزراعية والصناعات الغذائية وصناعة البرمجيات والاتصالات.

وفى ختام فعاليات اللجنة المشتركة وقعت الوزيرة، 7 اتفاقات مع الجانب الارميني، هم بروتوكول اللجنة المشتركة، ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الاستثمار بين البلدين، ومذكرة تفاهم بين دار الكتب والوثائق القومية المصرية والارشيف القومى فى ارمينيا، ومذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الشباب، وبرنامج تنفيذى للتعاون فى مجال الثقافة بين البلدين حتى 2020، واتفاق تعاون بين مكتبة الاسكندرية، والمكتب الوطنية فى ارمينيا، واتفاق للتعاون الاكاديمى بين جامعة القاهرة، وجامعة يريفان.

 

مؤسسة التمويل الدولية تضخ ١٥٠ مليون دولار استثمارات جديدة فى مصر

صرحت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ومحافظ مصر لدى البنك الدولى، أن المجلس التنفيذى لمؤسسة التمويل الدولية - الذراع المعنية  بالقطاع الخاص فى مجموعة البنك الدولى- وافق على المشاركة باستثمارات جديدة مباشرة قيمتها ١٥٠ مليون دولار فى قطاع الزراعة بمصر وذلك كاستثمارات للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وبما يهدف لتطوير قطاع التغذية باستخدام أحدث النظم التكنولوچية فى التصنيع، وكذلك توفير فرص عمل جديدة خاصةً بين الشباب.

وأوضحت الوزيرة، أن قرار المجلس التنفيذى جاء بعد يوم واحد فقط من الاجتماع المهم والإيجابى الذى عقده السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى مع الدكتور چيم كيم، رئيس مجموعة البنك الدولى يوم  21  / 9 / 2017 فى ختام مشاركة سيادته فى اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، وما تم الاتفاق عليه خلال اللقاء من تكثيف التعاون خلال الفترة المقبلة بين مصر وكافة أجهزة البنك، بما فى ذلك مؤسسة التمويل الدولية، وذلك فى مختلف القطاعات الاقتصادية باعتبار البنك شريكاً تنموياً إستراتيچياً لمصر، فى عملية التحول الاقتصادى والاجتماعى، وهو ما أكد عليه رئيس البنك ووعد بتلبيته بشكل فورى، اضافة إلى تنفيذ برامج التعاون مع مصر وتطوير أطر التشاور والتنسيق بين الجانبين، خاصةً وأن البنك الدولى ينظر لمصر كنموذج ناجح فى تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة، ويدعم مصر فى مسيرتها التنموية.

 

اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية في 25 / 9 / 2017 بحضور وزراء: الاستثمار والتعاون الدولي، والمالية، وقطاع الأعمال العام، والتموين والتجارة الداخلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، والنقل.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض تقرير حول التجارة الخارجية متضمناً حركة الصادرات والواردات بين مصر ومختلف دول العالم، في إطار خطة الدولة لتخفيف الاعتماد على الاستيراد بصورة كبيرة وتوفير العملة الصعبة.

كما تناول الاجتماع خطوات تنفيذ برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة بالبورصة، والذي يهدف إلى توفير عائد مادي لهذه الشركات، بما يسهم في تطوير أداءها وتنشيط استثماراتها، إلى جانب تنشيط البورصة المصرية، حيث وجه رئيس الوزراء بمراجعة المقترحات الواردة من مختلف الوزارات وفقاً للضوابط والملاحظات التي أثيرت خلال الاجتماع.

  وبحثت اللجنة الوزارية الاقتصادية عدداً من المقترحات الخاصة بتطوير عملية صناعة السكر لتلبية احتياجات السوق المحلية، حيث تمت الإشارة إلى الاستمرار في منع استيراد السكر الأبيض، ووجه رئيس الوزراء بمعاودة طرح الموضوع على اجتماع اللجنة القادم في ضوء الملاحظات التي تمت إثارتها.

وناقشت اللجنة كذلك سبل النهوض بمنظومة نقل السلع الأساسية والاستراتيجية داخل مصر، بهدف زيادة كفاءتها وتسهيل عملية نقل هذه السلع داخل الجمهورية بما في ذلك إمكانية استخدام وسائل متنوعة في النقل وضمان التطوير المستمر لها، وقد وجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة تضم وزراء النقل، والتموين، وقطاع الأعمال، والمالية، لبحث البدائل المطروحة لتطوير هذه المنظومة.

 

رئيس الوزراء يلتقي المبعوث التجارى للحكومة البريطانية


التقي المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، في 25 / 9 / 2017 بالسير جيفرى دونالدسون، المبعوث التجارى للحكومة البريطانية الذى زار القاهرة علي رأس وفد يضم  رؤساء ومديري سبعة من كبريات الشركات البريطانية، وقد حضر اللقاء كل من وزيرا الإسكان والمرافق والتجمعات العمرانية، والإستثمار والتعاون الدولي، وسفير بريطانيا بالقاهرة.

وفى مستهل اللقاء، أشاد المسئول البريطاني بخطوات الإصلاح الاقتصادي التي تقوم بها الحكومة، معرباً عن تقديره للقرارات الجريئة التي تم اتخاذها في هذا المجال بما في ذلك التطوير الشامل لمناخ الإستثمار في مصر سواء من حيث التشريعات والحوافز المقدمة أو الإصلاحات في السياسات المالية والنقدية وعلي رأسها تحرير سعر الصرف، موضحاً أن بلاده لديها اهتمام خاص بالإستثمار في مصر وأنهم يرون أن هناك فرصا حقيقية لزيادة الإستثمارات البريطانية في مصر وتنويعها في عدة مجالات في ضوء الفرص المتاحة التي تم تناولها خلال لقاءات الوفد مع عدد من المسئولين.

وأشار المسئول البريطاني إلي أنه يقوم بحملات ترويجية لمصر في عدد من المدن البريطانية ويعمل علي تنظيم زيارات متبادلة لرجال الأعمال من البلدين لدفع التعاون الثنائي والتعريف بالتطورات الاقتصادية الإيجابية التي تحققها مصر.

وقد قام الوفد البريطاني بعرض موجز ما لديه من أفكار ومشروعات وما تم بشأنها من خطوات للتنفيذ والاتصالات الجارية مع المسئولين المصريين مؤكدا تطلعه للعمل في السوق المصرية.

ومن جانبه، رحب رئيس الوزراء بزيادة الإستثمارات البريطانية في مصر وما طرحه أعضاء الوفد من رغبة في المساهمة في قطاعات متنوعة من بينها مشروعات البنية التحتية، خدمات السياحة العلاجية، التعليم المتخصص، تحلية المياه، وإدارة المشروعات، ومواد البناء، ومشروعات النقل وخطوط المترو وصيانة القطارات، ومشروعات متنوعة في منطقة قناة السويس، فضلاً عن المساهمة في الخدمات والمشروعات في كل من العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة.

 

صندوق النقد الدولي يشيد بسياسات البنك المركزي المصري للسيطرة على التضخم


ذكر صندوق النقد الدولي أن سياسة رفع أسعار الفائدة التي يتبعها البنك المركزي المصري مناسبة للسيطرة على معدلات التضخم، وقال إن نتائج تلك التدابير ستحتاج لبعض الوقت للظهور.

وأكد الصندوق أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة المصرية منذ نوفمبر الماضي يهدف إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي، الأمر الذي سيدعم إصلاحات هيكلية تستهدف خلق فرص عمل.

وأضاف أن برنامج الإصلاح الذي تنتهجه الحكومة من إصلاحات شملت إعادة هيكلة منظومة دعم الطاقة، وضبط الأجور، وإقرار ضريبة القيمة المضافة، وقانون الاستثمار الجديد، هو برنامج محلي مصحوب بمساعدة من صندوق النقد الدولي.

وأوضح الصندوق أن كل مراجعة تضع في الاعتبار آخر التطورات الاقتصادية ورؤية لسير الاتفاق والبرنامج خلال المدى المتوسط، مشيرا إلى أن صرف كل شريحة يتم بعد إتمام المراجعات النصف سنوية.

 

وزير الاتصالات يطلق رسميا خدمات الجيل الرابع للمحمول


أطلق وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي رسميا، الخميس 28 سبتمبر خدمات الجيل الرابع للمحمول. وقال الوزير، في كلمته خلال حفل الإطلاق، إنه تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس عبد الفتاح السيسي أعرب خلاله الرئيس عن امتنانه بإطلاق تلك الخدمات.

 

مصر تتصدر قائمة دول أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط بمؤشر جلوبال سيرفيسيز لوكيشن لعام 2017


تصدرت مصر قائمة دول أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط بمؤشر جلوبال سيرفيسيز لوكيشن لعام 2017، الخاص بمؤسسة أيه .تي .كيرنى والذي يقيس قدرة الدول على تقديم خدمات التعهيد بفاعلية وكفاءة مما يساعد الشركات على اتخاذ قرارات بالاستثمار خارج حدود الدولة الأم للشركة.

وتحسن ترتيب مصر بالمؤشر هذا العام ليرتفع مركزين لتحتل المركز الـ 14عالميا. ووفقا للتقرير، تصدرت مصر قائمة المؤشر عالميا من حيث الجاذبية المالية. وأرجع التقرير تحسن مركز مصر بالمؤشر إلى قرار المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر الماضي وما تبعه من تراجع قيمة الجنيه ومساهمة ذلك في دعم تنافسية مصر.

وأشار التقرير إلى أن الجامعات المصرية يتخرج منها سنويا 500 ألف طالب منهم 10% متخصص بمجالات تكنولوجيا المعلومات والمجالات الأخرى المرتبطة بخدمات التعهيد ومجال نظم الإدارة، وهو ما يجعل مصر واحدة من أكثر الدول الموفرة للعمالة المؤهلة.

 

"معلومات الوزراء" ينفى زيادة أسعار الوقود خلال العام المالي الحالي


نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ما تردد في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن اعتزام الحكومة إقرار زيادة جديدة في أسعار الوقود والمواد البترولية خلال العام الحالي وذلك عقب تحذير تقرير صندوق النقد الدولي الحكومة المصرية من مخاطر تأجيل إقرار الزيادة حتى العام المالي المقبل.

وذكر المركز - في تقرير توضيح الحقائق الصادر " الخميس " 28 / 9 / 2017 -  أنه قام بالتواصل مع وزارة المالية، التي نفت تلك الأنباء تماماً، مؤكدةً أن أسعار الوقود كما هي لم تتغير، وأنه لن تكون هناك أي زيادات جديدة في أسعار الوقود والبنزين خلال العام المالي الجاري خلال (2017-2018).

وأوضحت الوزارة أسعار المواد البترولية كالتالي: ‏بنزين (80) يباع بـــ 365 قرشا/لتر, وبنزين (92) يباع بــ500 قرش/لتر, وبنزين (95) يباع بــ 660 قرشا/لتر, وسعر السولار (365) قرشا/لتر, بينما يبلغ ‏سعر أسطوانة البوتوجاز (30)جنيها.

 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى