16 ديسمبر 2017 03:31 ص

كلمة الرئيس السيسي خلال احتفال "التعداد السكاني2017"

الأحد، 01 أكتوبر 2017 - 12:58 م



قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الحكومة والمجتمع في حاجة إلى إلقاء الضوء أكثرعلى ما تم طرحه من أرقام بالتعداد السكاني في مصر.

وضرب الرئيس مثالًا، أشار إليه اللواء أبو بكر، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وهو عدد النساء المتزوجات في سن الثانية عشر وهو عدد ليس بسيط".

وأضاف الرئيس خلال احتفالية الجهاز المركزي للمحاسبات بأحدث تعداد سكاني في مصر "البنات القاصرات يجب الحفاظ عليهن من ظاهرة الزواج المبكر"، وتساءل الرئيس "كيف نحمل بنت في الـ 12 من عمرها مسئولية زواج وبيت، انتبهوا لأولادكم وبناتكم لأنني يؤلمني ذلك ويؤلم أي إنسان لديه ضمير".

وتابع الرئيس قائلا :"بنتكلم إذا كنا عايزين كمجتمع وليس كحكومة الاستفادة من البيانات التى أصبحت موجودة معنا ومتاحة، هذه مبادرة تتطلب مننا جهدا.. أنا بتكلم على بنت عندها 12 سنة وفوجئت أن في منهم أرامل ومطلقات.. قد أيه إحنا قاسيين على أهلنا وأولادنا، وعشان كده أنا مكنش ممكن أمشي من غير ما أقول إن إحنا عندنا ثروة كبيرة جدا".

وأشار الرئيس إلى أن التعداد تكلف مبلغا كبيرا وجهدا كبيرا على مدى أربع سنوات أو أكثر، وأنا على علم إن اللواء أبو بكر من قبل الوظيفة وهو رجل دءوب ونشط ودقيق، ولكى نصل إلى هذه البيانات تم عمل جهد ضخم وتكلفة مالية ضخمة اتصرفت لكى نستفيد منها كمجتمع في إصلاح ذاته وفي الوقوف على سوءاته ونجابهها.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الإعلام له دور كبير للغاية مع منظمات المجتمع المدني ومع الحكومة.

وضرب الرئيس مثالا آخر، وهو أن هناك 10 ملايين وحدة سكنية غير مشغولة تفرج عن الكثير من الشباب الذين يريدون الزواج وتحل مشاكل آخرين ليس لديهم مسكن مناسب.
وأشار إلى أن البيانات التى ظهرت أمامنا يمكن عمل أفكار ومبادرات منها تحل الكثير من مسائلنا.

وتابع الرئيس أن " ما يقرب من 70 إلى 80 ألف مسكن أو وحدة منشأة لابد من إزالتها" قالا :" أنا متأكد أن ما تقوم به الحكومة حاليا في إنهاء 180 ألف وحدة سكنية والتى من المفترض الانتهاء منها في 30 يونيو 2018 ستحل هذه المسألة بشكل أو بآخر".

وأشار الرئيس إلى أن هناك بيانات كثيرة نحن في الحاجة إلى الوقوف أمامها بالدراسة والأفكار والمبادرات لايجاد حلول لها أو الاستفادة منها.

ووجه الرئيس الشكر والتقدير لكل العاملين في الجهاز وعلى رأسهم اللواء أبو بكر الجندي، كما رحب الرئيس بالضيوف المتواجدين من الدول العربية ومن المنظمات الدولية المعنية بالتعداد والسكان.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي: "أسجل بكل التقدير والاحترام هذا الجهد العظيم والرائع الذى قام به الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء".



اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى