24 أكتوبر 2017 03:55 ص

ثقافية

مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط (الدورة الـ33)

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 - 12:21 م

تنطلق فعاليات الدورة الـ33 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، خلال الفترة من 7 إلى 12 أكتوبر2017، والتى تحمل اسم الفنان الكبير حسين فهمي، تقديرًا لعطائه الكبير للسينما.

وتقام هذه الدورة تحت شعار (السينما والهجرة غير الشرعية) بمشاركة ٢٥ دولة بـ ٨٠ فيلما  وتستضيف مكتبة الإسكندرية حفلي الافتتاح والختام.

 

ضيف شرف المهرجان

تحل إسبانيا ضيفة الشرف على المهرجان الذي يقام تحت رعاية حلمي النمنم وزير الثقافة، وبرئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة.

المكرمون

ينظم مهرجان الإسكندرية السينمائي، احتفالية خاصة للفنان الكبير حسين فهمي ثالث أيام المهرجان، بحضور عدد كبير من زملائه وأصدقائه من نجوم السينما وصناعها في مصر ودول البحر المتوسط، يتخلل الاحتفال عرض فيلم وثائقي عن مشواره الفني.

ويعقبها ندوة يتحدث «فهمي» عن أبرز المحطات في مسيرته الفنية وخاصة السينمائية، ومن ثم إهدائه «علم الدورة» الذي لا يهدى إلا لكبار النجوم؛ الحائزين على ميدالية المهرجان الذهبية لعروس البحر المتوسط التي تُقدم له في حفل الافتتاح من حلمي النمنم وزير الثقافة والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية ورئيس المهرجان الأمير أباظة.

كما يخصص المهرجان برنامجا لعرض أفلامه «الإخوة الأعداء، والعار، وخللي بالك من زوزو، وانتبهوا أيها السادة»، وتصاحب الأفلام ترجمة إلى الإنجليزية لضيوف المهرجان، ويأتي ذلك في إطار تقدير الجهود التي قدمها حسين فهمي في السينما وترأسه لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال فترة من أزهى عصورها.

تحية لروح أستاذنا الكبير “محفوظ عبد الرحمن” أحد حراس الهوية المصرية

تقرر تكريم اسم الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن، ومنحه الميدالية الذهبية؛ تقديرًا لعطائه الكبير للفن والثقافة، وتتضمن الاحتفالية حفل تكريم وإهداء اسمه الذي ظل لسنوات حتى رحيله رئيسا شرفيا للجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي تنظم المهرجان وعضوا بمجلس إدارتها لسنوات أخرى.

 كما سيتم عرض فيلم «ناصر 56» من تأليف محفوظ وإخراج محمد فاضل، يعقبه ندوة بمشاركة زوجته الفنانة سميرة عبد العزيز والمخرج محمد فاضل والفنانة فردوس عبدالحميد.

كما أعلن  الأمير أباظة، رئيس المهرجان، تكريم الفنانة الإسبانية عايدة فولش بحضورها حفل الختام، ويأتي ذلك في إطار اختيار إسبانيا كضيف شرف للدورة الـ33، حيث سيتم عرض عدد من الأفلام الإسبانية حصريًا لأول مرة من إنتاج 2016 – 2017

 «عايدة فولش» هى ممثلة إسبانية شابة، بدأت رحلتها مع التمثيل كهاوية في المسرح المدرسى، قبل أن تنتقل إلى عالم الاحتراف من خلال التمثيل على خشبة المسرح، إلى أن تم اختيارها لبطولة فيلم «مسافرة شنغهاي»، وانطلقت نجوميتها لتشارك مع كبار المخرجين في أفلام مثل «25 كجم» الذي فازت عنه بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان مالاجا 2009، ومن بين أعمالها «موجة من شنغهاي» و«الاثنين إلى الشمس».

تكريم صفية العمري وخالد يوسف وعصام فريد ونعمة الله حسين بمهرجان الإسكندرية السينمائي


 

يتم تكريم نجوم ورواد السينما المصرية فى حفل افتتاح المهرجان ومن بين المكرمين الفنانة صفية العمري والمخرج خالد يوسف، ومدير التصوير عصام فريد، والناقدة نعمة الله حسين، على أن يتم إصدار كتاب خاص بكل شخصية حول مسيرتها الفنية وأبرز الأعمال السينمائية. 

فيلم الافتتاح


قالت الناقدة ناهد صلاح المدير الفني للمهرجان إن هذه الدورة ستكون حافلة بالأفلام الكبرى التي تتيح الفرصة لاختيارات أوسع في المشاهدة، ومن أبرز هذه الأفلام :

"المهاجر"

وهو فيلم الافتتاح من قسم "السينما والهجرة غير الشرعية" الذي يحمل عنوان هذه الدورة التي تشتبك مع المتغيرات التي تحدث في الواقع وترصدها السينما بحساسية وتقدمها في حالات فنية متعددة، والعمل بطولة وإخراج النجم العالمي تشارلي تشابلن، وقد تم إنتاجه في عام 1917، أي بعد مرور 5 سنوات على عمله في السينما، و استوحاه تشابلن من سفره الأول لأمريكا حينما سافر على ظهر سفينة رخيصة تقل المهاجرين الذين يبحثون عن عمل، وشاركه بطولة هذا الفيلم إدنا بيرفيانس، إريك كامبل، ألبرت أوستن، هنري بيرجمان .


الفيلم اللبناني "اسمعي"
يشارك الفيلم اللبناني "اسمعي" والذي يقدمه المخرج اللبناني الكبير فيليب عرقتنجي صاحب أعمال "البوسطة" و"تحت القصف"، يرصد حالة سينمائية مختلفة عن أفلامه السابقة وانشغاله بالموضوع الأثير لدى السينما اللبنانية وهو موضوع الحرب، حيث يقدم قصة حب لا بداية فيها ولا نهاية تحمل المشاهد على الولوج إلى عالم مختلف يرصد الحب كوسيلة للمقاومة والبقاء في حياة داخل مجتمع مضطرب، وذلك من خلال قصة تجمع بين مهندس الصوت "جود" والممثلة الشابة المتمردة "رنا" التي تتعرض إلى حادث يفقدها الوعي ولكي يستعيدها، يسجل لها رسائل وتسجيلات تتضمن أصواتاً من الحياة


الفيلم الفرنسي "نجمة النهار"

لم تكتفي إدارة مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط بدعوة لفيف من نجوم السينما الإسبانية في التمثيل والإخراج فحسب بل اتجهت بها الدفة إلى فرنسا وباريس عاصمة الفنون في أوروبا لتدعو النجمة الفرنسية بياتريس دال فور اختيار فيلمها نجمة النهار ضمن أفلام المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة .
ويؤكد رئيس المهرجان الأمير أباظة أن بياتريس كانت من أسرع النجمات اللاتي وافقن على حضور المهرجان فور تلقيها دعوة تكريمها دون أسئلة كثيرة نظرا لصيت المهرجان في فرنسا على مستوى السينمائيين وشركات الإنتاج والتوزيع واهتمام المهرجان منذ نشأته بنجمات السينما الفرنسية ونجومها الذين كرموا على مدار دوراته المختلفة .


يمثل الفيلم الفرنسي "نجمة النهار" فرنسا في المسابقة الرسمية من بطولة الفرنسية بياتريس دال وإخراج صوفي بلوندي، ويحكي عن سيرك صغير يصل إلى منطقة ساحلية من بحر الشمال، فالمكان يبدو غريب إلى حد ما والجماهير نادرة جداً، ولكن على الرغم من كل هذا، حياة الفنانين تحركها المشاعر الوليدة تحت خيمة السيرك .

عرض الفيلم البوسني «ليلى»

يشارك الفيلم البوسني «ليلى» في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى رومانسى حول ليلى التي تعيش مع والدها العجوز، إلى أن تلتقي بـ«فيداد» الذي تقع في حبه ويطلب منها الانتقال للعيش معه وترك والدها، وعُرض الفيلم بمهرجان «كان» السينمائي في دورته الأخيرة. والفيلم من بطولة ليلى هادزيتش، وفيداد تيرزيتش، وسلوبودان كاباكوفيتش، وصوره لورينزو فابرو، وكتبه وأخرجه ستيجن بوما، وهو مخرج ألماني يدرس بأكاديمية سراييفو للفيلم، ويعد "ليلى" فيلمه الثاني.

 «شاهين» في المهرجان 

كما سيتم عرض الفيلم الوثائقي «شاهين في السينما الجزائرية» للمخرج سليم عقار، وتم تصوير جزء كبير منه في حياة المخرج الكبير يوسف شاهين، حيث يتضمن حوارا أجراه المخرج مع شاهين خلال إحدى زياراته للجزائر، إضافة إلى مشاهد من أفلام شاهين التي شاركت الجزائر في إنتاجها، ومنها «العصفور» و«عودة الابن الضال»، كما تتحدث بالعمل المخرجة ماريان خوري والمخرج الجزائري أحمد راشدي والناقد الكبير علي أبو شادي.

الندوات

 من المقرر أن تقام ندوة خلال المهرجان، يشارك فيها المخرج سليم عقار، والمخرجة ماريان خوري، والناقد الكبير علي أبو شادي.

 سيتم مناقشة قضية الهجرة ومخاطرها وآثارها على دول شمال وجنوب البحر المتوسط.

كماينظم المهرجان ندوة بعنوان ” المستجدات والتطورات الراهنة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية”، وذلك بالتعاون مع الاتحاد العام للفنانين العرب برئاسة المخرج مسعد فوده وجامعة الدول العربية .
وقال محمد يوسف الشريف أمين عام المهرجان إن الندوة سوف تقام في السابعة مساء الأربعاء 11 أكتوبر الجاري بفندق تيوليب الإسكندرية بمقر المهرجان، وسيكون منسق عام الندوة ومدير الجلسات الوزير المفوض د.مها بخيت مدير إدارة الملكية الفكرية بجامعة الدول العربية .
وتتكون الندوة من ثلاث محاور فالمحور الأول هو “حماية الحقوق المجاورة لفناني الأداء بين التشريع والتطبيق ” ويتحدث فيه الدكتور حسام لطفى استاذ ورئيس قسم القانون المدنى بكلية الحقوق جامعة بنى سويف .
بينما يتناول المحور الثاني “التطورات الراهنة والمستجدات في مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة” ويتحدث فيه منال البغدادى مدير ادارة الدعاوى واعداد المذكرات بوزارة الاعلام الكويتية .
أما المحور الثالث فيتناول “الأهمية الاقتصادية لصناعة الأفلام السينمائية في الدول العربية من خلال الرؤية المستقبلية والتحديات ” ويتحدث فيه الكاتب الكبير فاروق صبرى رئيس غرفة صناعة السينما . .
وتختم الندوة بجلسة مناقشات حول أهمية التوازن بين حماية حقوق المؤلفين والمؤدين للمصنفات الأدبية والفنية وحق المجتمع فى الاستفادة من هذه المصنفات، وكذلك أهمية الوعي بخطورة القرصنة التي تهدد استقرار الاقتصاد العربى والعالمى و تكبد المبدعين والشركات خسائر فادحة وكيف نحمى حقوق المبدعين فى المحيط الرقمى .

يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، قد تأسس في عام 1979، وتنظمه سنويا الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة ومحافظة الإسكندرية، وهو يشمل مسابقتين رسميتين، إحداهما للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، وأخرى للأفلام الروائية والوثائقية القصيرة.



 

حفل افتتاح المهرجان

انطلقت مساء السبت 7 اكتوبر فعاليات الدورة 33 لمهرجان الإسكندرية  انطلقت مساء اليوم فعاليات الدورة 33 لمهرجان الإسكندرية  السينمائي لدول حوض البحر المتوسط وسط حضور عربي ودولي بحضور وزير ثقافة الكاتب  الصحفي حلمي النمنم ومحافظ الإسكندرية محمد سلطان . .

وأكد وزير الثقافة حلمي النمنم, أن المهرجان ينطلق اليوم السبت الموافق 7 أكتوبر,  وفي مثل هذا اليوم نجحت القوات المسلحة المصرية في أن تدمر خط برليف عام 1973, مضيفا  أننا في نفس التوقيت تبعث روح التفاؤل بقرب المصالحة الفلسطينية, مشددا على أننا  بحاجة إلى استعادة روح أكتوبر وروح الولاء والانتماء .

وأشار النمنم – خلال كلمته بحفل افتتاح المهرجان – إلى أننا الأن أمام ثلاث تحديات  أولها مواجهة على الإرهاب والانتصار عليه, وثانيا هي معركة التنمية الإنسانية المستدامة,  ولا نمتلك فيها رفاهية الفشل, أما الثالث يتمثل في بناء الديمقراطية

نتائج مسابقة جائزة ممدوح الليثي

أعلن المهرجان نتائج مسابقة جائزة ممدوح الليثي فاز بالمركز الأول سيناريو فيلم “المستودع”  تأليف محمد فهيم, والمركز الثاني كان من نصيب فيلم “العائدة” تأليف رشا  عبد العزيز, أما المركز الثالث فحصل عليه فيلم “ذات ليلة” تأليف سواء هاشم .

وقال رئيس المهرجان الأمير أباظة, إن المهرجان شكل علامة مهمة اكتسبها من مدينة الإسكندرية  التي تمتلك الحضارة والثقافة, مشيرا إلى أن الدورة الحالية تكرم علامات  في تاريخ السينما المصرية والعربية والعالمية, حيث كرم المهرجان النجم الكبير حسين  فهمي والذي تحمل الدورة اسمه وتسلم علم المهرجان .

وكرم المهرجان المخرج خالد يوسف, والذي قال إن تكريمه في هذا العام يتزامن مع عودته  للسينما بعد غياب لمدة 6 سنوات.. كما   تم  تكريم مدير التصوير عصام فريد والنجمة صفية العمري .

وأعربت الفنانة صفية العمري عن سعادتها بالتكريم من المهرجان وسط تلك الكوكبة الجميلة,  ووجهة الشكر إلى رئيس المهرجان وكل من قام بالإعداد له.  كما كرم المهرجان السينما الفلسطينية والمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي والمخرج التونسي  رفيق بوغضير والمخرج الإسباني  أوسكار بويار .



حفل ختام المهرجان

بدأت فعاليات حفل ختام الدورة الـ33 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بالسلام الجمهوري ثم فقرة غنائية للمطربة رنا سماحة تخللها لقطات مصورة لفعاليات المهرجان وقام بتقديم الحفل الفنانة منال سلامة والفنان كريم كوجاك.

 

وقال الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس المهرجان إن دعم ورعاية وزارة الثقافة وقطاعاتها ووزارة السياحة ومحافظة وأهل الإسكندرية ومكتبتها ونقابة السينمائيين لما استمر المهرجان إلي الآن، وتوجه بالشكر إلي قوات الجيش والشرطة وشهداؤ مصر الذين راحوا ضحية للإرهاب الغاشم.

وقام الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان بتكريم الفنانة الأسبانية عايدة فولش وكذلك الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية والكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية البحرية ومنحهم درع الدورة .

جوائز المهرجان

تم الاعلان عن جوائز المهرجان في مسابقاته المختلفة، حيث أعلنت لجنة التحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط والتي ضمت 16 فيلما، برئاسة المخرج أوسكار ايبار رئيسا، وعضوية الفنانة أمل عرفة، الصحفي والمخرج الوثائقي دومينيك كريستيان، المخرج بانوس كاركاتيفانوس، المخرج مجدي أحمد على، عن جوائز المسابقة:

منحت اللجنة جائزة كمال الملاخ للعمل الأول أو الثاني للمخرجة خولة أسباب بن عمر عن الفيلم المغربى "نور فى الظلام"، بينما حصل الفيلم الفرنسي "نجمة النهار" على جائزة القدس لأفضل إنجاز فني لمدير التصوير "ناتالي ديوران".

وحصدت الفنانة هند صبري على جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة عن الفيلم التونسي "زهرة حلب"، أما جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل فقد ذهبت للفنان "محمد الأحمد" عن الفيلم السورى "رجل وثلاثة أيام".

وحصد خوزيه راموس مؤلف الفيلم الإسباني "في سرية تامة" جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، فيما حصد المخرج رضا باهي جائزة أفضل إخراج عن الفيلم التونسي "زهرة حلب"، أما جائزة أفضل فيلم فذهبت للفيلم الكرواتي "وزارة الحب"، بينما حصل الفيلم الإيطالي"عيد الميلاد الماضي" على جائزة لجنة التحكيم.

 

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى