18 نوفمبر 2017 09:14 م

الرئيس السيسي يفتتح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 - 03:18 م

  

إعــداد .. نــهــى أبــو ريــا

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 11 / 10 / 2017  افتتاح المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الجديدة، وذلك بعد الانتهاء من الحي السكني والبدء في تنفيذ الفيلات، كما انتهت الحكومة من مرافق الخط الحكومي بنسبة ٩٠ ٪‏ ، والتى من المقرر بنهاية عام 2018.. هو الموعد الذي سيشهد المرحلة الأولى لنقل الوزارات إلى مقر العاصمة الجديدة، لحل أزمة التكدس بالقاهرة، وفقا لما أعلنه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، نهاية سبتمبر 2017.

فعاليات الافتتتاح

- بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعدد كبير من الوزراء وكبار رجال الدولة.

- تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مستهل زيارته للعاصمة الإدارية، فندق الماسة الذى افتُتح خلال الأيام الماضية، وذلك بعد مرور قرابة 31 شهرا على إعلان الرئيس السيسي، عن إنشاء العاصمة الجديدة، ويعد أول فندق تنتهى منه الدولة ضمن المشروع الضخم، وتولت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إنشاؤه بمساحة تتجاوز 10 أفدنة، ويحتوى على قاعة مؤتمرات ومسجد ومول تجارى، وتم إنشاؤه وفقا لأحداث التصميمات العالمية، كما يحتوى على بحيرة صناعية ضخمة  ، حيث أكد في كلمته أنه من حق الشعب المصري في ان يحلم ويكون لديه 13 مدينة متطورة بهذا الشكل، مؤكدا وجود أولويات في كافة المجالات وليس لدينا اختيار. وأن مسيرة في مشروعات العاصمة الادارية والمدن الجديدة لم تؤثر على تحرك الحكومة في المشروعات.

 

التخطيط لاستدامة النمو

وأوضح السيسي ان ما نخطط له ليس في العاصمة الادارية فقط ولكن في كل المدن الجديدة، مشيرا الى اننا نسعى لاستدامة النمو الذي يتناسب مع نمو مصر، فبلادنا تنبض بالحياة ويجب مواكبة هذا النمو.

المساحات الخضراء

وأضاف أن المساحات الخضراء بالعاصمة الادارية جاءت في اطار حرصنا على الاستفادة من مياه الصرف وعدم هدرها.

المشروعات بالعاصمة  الادارية الجديدة :

استعرض اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة  المشروعات التي اشرفت عليها الهيئة بالعاصمة الادارية الجديدة

-          الحي الحكومي تبلغ مساحته 133 فدانا بما يعادل 4.8 مليون متر مربع، لافتا الى انه يضم 29 وزارة ومبنى ومجلس النواب ومبنى مجلس الوزراء.

-          يبلغ مساحة مبنى مجلس الوزراء في العاصمة الادارية تبلغ 74 الف متر مربع، حيث يوجد 34 مبنى وزاري بإجمالي 29 وزارة على مساحة مليون و450 ألف متر مربع.

-          الحي السكني : عدد وحدات الاسكان بالحي تقدر بـ23409 وحدة سكنية، مشيرا الى انتهاء تنفيذ المطار بالعاصمة الادارية وجاهز حاليا للاستخدام.

- -     المحور الاخضر طوله 35 كيلو وعرضه نحو 700 متر بإجمالي 25 مليون متر مربع

-        مسجد الفتاح العليم أقيم على مساحة 59 فدانا ، معلنا الانتهاء من تنفيذ 45% من المسجد ، وتم الانتهاء من مسجد "الفتاح العليم" أن مسجد الفتاح العليم المقرر إنشاؤه فى العاصمة الإدارية الجديدة تم تخطيطه على أنه سيكون مسجد للدولة، وهو جامع شامل بكل الاحتياجات سواء الصلاة أو المناسبات أو الجنازات الرسمية وأقيم على 59 فدانًا.

وأضاف الوزير أن مسجد الفتاح العليم فى العاصمة الإدارية يسع 12300 مصلى ويشمل بدروم منفصل ويشمل المصلى اليومى للرجال والنساء ودار تحفيظ القرآن وتعلوه ساحة مكشوف تستخدم أيضا للصلاة.

كما يتكون المسجد من 4 مآذن وأربع قاعات مناسبات وثلاث قاعات للنساء بإجمالى 7 قاعات، إضافة إلى المسار الجنائزى، مشيرًا إلى عملهم فى مساجد الشهداء، وتم التخطيط لتنفيذه ويسعى 2000 مصلى على المحور الأخضر.

-       كاتدرائية "ميلاد المسيح" اللذين تنفذهما الهيئة فى العاصمة الإدارية سيُفتتحان 7 يناير المقبل، مفيدا بأن الكنيسة أكبر فى المساحة وأكثر تميزا فى الشكل المعمارى من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، تبلغ مساحة كنيسة ميلاد المسيح 15 فدانا بما يعادل 63 ألف متر مربع، بمساحة بناء 10 آلاف متر مربع، وتتكون من مبنى الكاتدرائية بسعة 8200 فرد وهو عبارة عن "بادروم" وصحن ومنارة بارتفاع 60 مترا ،  كنيسة الشعب فى العاصمة الإدارية التى يتم تنفيذها هى الأخرىسعتها 1000 فرد، وبها ساحة رئيسية، إضافة إلى مبنى المقر البابوى وصالة استقبال وقاعة اجتماعات ومكاتب إدارية، ووصلت نسبة التنفيذ بها إلى 30 %.

- وألقى أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الادارية الجديدة كلمة أكد فيها ان مشروع العاصمة الادارية الجديدة مشروع عظيم يحتاج إلى تضافر كل أجهزة الدولة لإنجاحه، لافتا الى انه يتمتع بتخطيط ممتاز.

- يوجد طلبات بإنشاء اكثر من 12 جامعة دولية في العاصمة الادارية .

وأشار الى انه تم التواصل مع البنوك للتنسيق من أجل توفير مساحات بمنطقة المال والعمال، مشددا على اننا اتفقنا على البدء فورا في انشاء منطقة المال والأعمال بعد توزيع المساحات .

الطاقة

ألقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء كلمة ذكر فيها :

-          محطات الكهرباء بالعاصمة الادارية الجديدة تعمل بتكنولوجيا حديثة وتستهلك نسبة أقل من الوقود.

-           في خلال 6 سنوات مقدار وفر الوقود يغطي ثمن المحطات بالكامل، مشددا على ان كفاءة المحطات عالية جدا.

-           التكلفة الاستثمارية للمحطة الواحدة تبلغ 2 مليار يورو وهي الاقل في العالم، معلنا ان محطة توليد الكهرباء تعمل بقدرة 4800 ميجا .

المرافق

- كما ألقى الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أكد فيها أن المشروعات تم انجازها في وقت قياسي بطفرة كبيرة في أساليب التشييد والبناء.

وأشار مدبولي الى ان شبكة الطرق القومية اصيبت بحالة من التدهور ولذا وجب وضع رؤية قومية للتعامل مع تلك التحديات، كما كان لدينا فجوة وصلت إلى مليون وحدة سكنية عام 2014، مشيرا الى التحدي الكبير والممثل في الزيادة السكانية بمعدل 2.2 مليون نسمة سنويا.

وأوضح مدبولي انه خلال الـ40 عاما القادمة نحتاج إلى دفع نسبة المعمور المصري من 7% إلى 14%.

وطالب مدبولي بضرورة الاسراع في تنمية المدن القائمة وكذلك الاسراع في انشاء جيل جديد من المدن.

وذكر مدبولي ان حل مشاكل مصر يتطبلب زيادة المعمور لاستيعاب الزيادة السكانية، مشيرا الى بدء مشروع اسكان دار مصر لتوفير متطلبات الاسر المتوسطة.

- كما ألقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري كلمة أعلنت فيها انخفاض معدلات البطالة من 13% الى 9.11% نتيجة للاستثمارات ، وأكدت السعيد ان مصر تستثمر في كل المجالات ، مؤكدة تنوع اقتصادها ، وضرورة ضخ استثمارات كبيرة في كل القطاعات.

وأضافت – خلال استعراض حجم الاستثمارات في المشروعات في الـ3 سنوات الماضية – اننا نعمل على الاستثمار في التعليم والثقافة، معلنة الانتهاء من 1872 مشروع في مجال التعليم.

وأوضحت السعيد انه تم انشاء 24 الف فصل بتكلفة 4.6 مليار جنيه، وتطوير وانشاء 38 كلية ومعهدا.

وأعلنت السعيد توصيل الغاز الطبيعي الى 720 الف وحدة منزلية، لافتة الى تنفيذ 50 مشروعا في قطاع البترول بتكلفة 200 مليار جنيه.

وأشارت الى الانتهاء من 97 مشروع اهمها مدينة الروبيكي .

وأشادت السعيد بحدوث انخفاض في عجز الميزان التجاري بنسبة 21% لأول مرة.

المخطط التفصيلي للعاصمة الإدارية الجديدة

تبلغ مساحة العاصمة الإدارية الجديدة 170 ألف فدان ولديها شبكة طرق 650 كيلو متر وتتمتع بشوارع واسعة ومساحات خضراء، وتشمل 20 حيا سكنيا ويستوعب 6 ونصف مليون نسمة.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

العلاقات المصرية الباكستانية
الخميس، 09 نوفمبر 2017 12:00 ص
الزيارات المتبادلة
الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 12:00 ص
الزيارات المتبادلة
الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى