22 أكتوبر 2019 04:26 م

النشرة الاقتصادية الاسبوعية ( من 14 – 21 أكتوبر )

السبت، 21 أكتوبر 2017 - 02:22 م

إعــداد .. نهـــى أبــو ريــا

نشاط الرئيس على الصعيد الاقتصادي خلال اسبوع

 

- الرئيس يعقد اجتماعاً مع عدد من الوزراء وكبار المسئولين لمتابعة زيارته للعاصمة الإدارية الجديدة

عقد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي في 14 / 10 / 2017 اجتماعاً ضم كلاً من وزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والري والموارد المائية، بالإضافة إلى السيد اللواء رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

جاء الاجتماع في إطار متابعة زيارة الرئيس السيسي للعاصمة الإدارية الجديدة يوم الأربعاء الماضي، ولاسيما بالنسبة لتزويدها بالمرافق اللازمة من مياه شرب وصرف صحي وكهرباء وغاز بشكل مستدام، حيث عرض الوزراء والمسئولون الحاضرون خلال الاجتماع الخطوات الجاري تنفيذها على هذا الصعيد، فضلاً عن التنسيق القائم بين الوزارات والجهات المعنية سعياً لتحقيق هذا الغرض.

وقد اطمأن الرئيس خلال الاجتماع على سير العمل في توصيل شبكات المرافق المختلفة إلى العاصمة الإدارية، واتساق تلك الجهود مع البرامج الزمنية المحددة للانتهاء من الإنشاءات المختلفة هناك. كما أكد سيادته في هذا الإطار ضرورة مواصلة التنسيق بين الجهات المعنية والعمل على تكامل الجهود المبذولة لتوصيل المرافق بشكل مستدام إلى العاصمة الجديدة، وذلك وفقاً لأحدث التقنيات والمعايير الدولية، وبما يضمن أن تكون العاصمة الجديدة مدينة حديثة وذكية.

كما تم خلال الاجتماع أيضاً استعراض الموقف التنفيذي بالنسبة للإنشاءات الجارية بالمدن الجديدة الأخرى بمختلف أنحاء الجمهورية، حيث أكد الرئيس في هذا الصدد أهمية مراعاة توصيل تلك المدن بشبكة الطرق القومية وتوفير مواصلات النقل الجماعي لساكنيها، بالإضافة إلى توفير المساحات الخضراء والمناطق الخدمية والترفيهية والمرافق المختلفة وفقاً لأعلي المستويات، بما يساهم في توفر حياة كريمة لسكان تلك المدن.  

 

- الرئيس يشارك فى حفل خريجى المبادرة الرئاسية لرواد تكنولوجيا المستقبل


شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم 15 / 10 / 2017 في حفل خريجي المبادرة الرئاسية "رواد تكنولوجيا المستقبل"، والتي تم إطلاقها كمنصة للتعليم التفاعلي بهدف تأهيل الشباب وتدريبهم على أحدث التقنيات في التخصصات التكنولوجية الحديثة. 

حفل خريجى المبادرة الرئاسية لرواد تكنولوجيا المستقبل

 

- الرئيس يجتمع مع رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة


عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي في 17 / 10 / 2017 اجتماعا مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة.

استعرض مميش التطورات الخاصة بتطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث قدم تقريراً حول قيام الهيئة الاقتصادية لمنطقة القناة وشركة موانئ دبي العالمية بتوقيع عقد شراكة لتطوير وتنمية منطقة العين السخنة، موضحاً أن الشراكة بين الجانبين تنص على تنمية مساحة 95 كيلومتر مربع بمنطقة العين السخنة، لتشمل منطقة صناعية بمساحة تقريبية 75 كيلومتر مربع، ومنطقة سكنية بمساحة 20 كيلومتر مربع تستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة، بالإضافة إلى تطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كيلو متر مربع، وبحيث يتم ربط هذه المنطقة من خلال السكك الحديدية بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة، لتسهيل عملية انتقال الأفراد والبضائع، وإتاحة فرص عمل مباشرة تقدر بنحو 500 ألف فرصة عمل داخل المنطقة الاقتصادية.

 كما استعرض مميش أعمال تطوير ميناء غرب بورسعيد، مشيراً إلى أنه جاري حالياً تعزيز التعاون بين الميناء وشركة موانئ دبي العالمية لتنفيذ أعمال تطوير الميناء وتشغيل خطوط ملاحية جديدة فيه، فضلاً عن التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع بعض الشركات الألمانية في مجالات الصناعات الثقيلة والخفيفة والتصنيع المشترك للسفن.

وأشاد الرئيس بالجهود التي تقوم بها هيئة قناة السويس والهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، مُرحباً بتعزيز التعاون مع مجموعة موانئ دبي العالمية، والشركات الألمانية وغيرها من الشركات العالمية.

ووجه بمواصلة العمل على تشجيع الاستثمار في منطقة قناة السويس من خلال تبني سياسات تسهم في تذليل الصعوبات أمام المستثمرين، فضلاً عن مواصلة المشروعات المختلفة التي تقوم الهيئة بتنفيذها، بما يساعد على توفير مزيد من فرص العمل، وتلبية احتياجات المجتمع المصري.

ووجه الرئيس كذلك بإنشاء شركة لتموين وخدمات السفن يكون مقرها بورسعيد، بالمشاركة بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس والهيئة العامة للبترول وغرفة الملاحة ببورسعيد والقطاع الخاص، كخطوة أولى في مجال تموين السفن في مدن القناة.

 كما استعرض مميش خلال الاجتماع أيضاً سير العمل في هيئة قناة السويس، حيث أوضح أن حركة الملاحة بالقناة سجلت خلال الأيام القليلة الماضية رقماً قياسياً في أعداد وحمولات السفن العابرة، وذلك بعبور 146 سفينة من الاتجاهين، كما بلغت العائدات 459.7 مليون دولار في سبتمبر 2017، مقارنة بـ 416.6 مليون دولار في سبتمبر 2016، بنسبة زيادة 10.4%.

 كما أشار مميش إلى نجاح عملية تركيب الجزء الغربي للكوبري العائم الذي يصل بين مدينة الإسماعيلية والجزيرة التي تتوسط قناة السويس والقناة الجديدة، ضمن مخطط الهيئة لبناء خمسة كباري عائمة على القناة على غرار كوبري النصر العائم بمحافظة بورسعيد، الذي تم افتتاحه في ديسمبر الماضي.

 

نشاط وزارة الاستثمار والتعاون الدولي خلال اسبوع 

- نصر تتسلم رئاسة التجمع الافريقى لعام 2018 خلال اجتماعات البنك الدولى


تسلمت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، رئاسة التجمع الافريقي "المجموعة الافريقية" لعام 2018، وذلك على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماعات السنوية للبنك الدولى فى العاصمة الأمريكية "واشنطن"، حيث من المنتظر أن تستضيف مصر "التجمع الافريقي" العام المقبل.

وأكدت الوزيرة، والتى شاركت فى الاجتماع الوزارى للمجموعة بصفتها النائب الأول للرئيس، أن مصر ستبذل كل الجهود لتعزيز المصالح وأولويات التنمية الأفريقية خلال توليها رئاسة التجمع الأفريقى 2018، وجعله أقرب أكثر من أى وقت إلى أولويات البنك الدولي، مشيرة إلى أنها ستركز على الشباب والاستثمار في البنية الاساسية والاستثمار في رأس المال البشري كأساسيات للتقدم، ولضمان مستقبل أفضل لأفريقيا، وسيتم التنسيق مع مجموعة البنك الدولي في هذه المجالات وغيرها من المجالات ذات الأولوية في القارة الأفريقية.

 

- نصر تبحث مع رئيس مؤسسة التمويل الدولية زيادة دعم القطاع الخاص وبرنامج مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال


التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بالسيد/ فيليب لو هورو رئيس مؤسسة التمويل الدولية، الذراع المعنية بالقطاع الخاص فى مجموعة البنك الدولى ، وذلك على هامش ترأس الوزيرة وفد مصر فى الاجتماعات السنوية للبنك الدولى بواشنطن .

واعربت الوزيرة، عن تقديرها لموافقة  المجلس التنفيذى لمؤسسة التمويل الدولية، على المشاركة باستثمارات جديدة مباشرة قيمتها 150 مليون دولار فى قطاع الزراعة بمصر، وذلك كاستثمارات للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وبما يهدف لتطوير قطاع التغذية باستخدام أحدث النظم التكنولوجية فى التصنيع، وكذلك توفير فرص عمل جديدة خاصةً بين الشباب.

 وبحث الجانبان، دعم مؤسسة التمويل الدولية، لبرنامج مصر لريادة الأعمال، ومبادرة "فكرتك شركتك" لدعم الشركات الناشئة، حيث اشاد "لو هورو" بالمبادرة، ودورها فى دعم افكار ومشروعات الشباب، مؤكدا حرص مؤسسته على دعم هذه المبادرة وريادة الأعمال.

 وأعربت الوزيرة، عن تطلعها أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من التعاون بين مصر ومؤسسة التمويل الدولية فى زيادة الدعم للقطاع الخاص.

 

- نصر تبحث مع رئيس البنك الاسلامى للتنمية استراتيجية تعاون جديدة حتى 2020 بقيمة 3 مليارات دولار


التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالدكتور بندر الحجار، رئيس البنك الإسلامى للتنمية، وذلك على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماعات السنوية للبنك الدولى بالعاصمة الإمريكية "واشنطن" .

وبحث الجانبان، اجراءات تأسيس البنك، مكتب له فى القاهرة، وزيادة دعم البنك لعدد من المشروعات المقبلة فى مصر، ودعم مشروعات ريادة الأعمال والمشاريع الابتكارية من خلال الاستثمار في برنامج مصر لريادة الأعمال إلى جانب تشجيع برامج دعم القدرات في مصر، وتوسع البنك في تقديم خدمات تأمين وضمان الاستمارات الأجنبية وتشجيع تدفقها الى السوق المصرية عن طريق المؤسسة الاسلامية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.

ودعت الوزيرة، رئيس البنك الاسلامى للتنمية، للمشاركة فى مؤتمر "الاستثمار من أجل تنمية مستدامة..افريقيا 2017" والذى سيعقد تحت رعاية السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى، خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2017، وتنظمه الوزارة والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، بمدينة شرم الشيخ، وفى هذا الأطار، أكد "بندر" اعتزامه المشاركة فى المؤتمر.

وأوضح رئيس البنك، أن البنك بصدد إعداد استراتيجية تعاون جديدة مع مصر بإجمالي تمويل 3 مليارات دولار لثلاث سنوات خلال الفترة من 2018 إلى 2020.

 

- نصر تبحث مع أمين عام إدارة التنمية الدولية البريطانية الاسراع فى الحصول على 150 مليون دولار لدعم برنامج الاصلاح الاقتصادى والاجتماعى


التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالسيد/ داير، امين عام إدارة  التنمية الدولية البريطانية، وذلك على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماعات السنوية للبنك الدولى بواشنطن .

وبحث الجانبان، تفعيل إعلان النوايا الموقع بين الحكومتين المصرية والانجليزية  فى 8 مارس 2017 والذى ينص على اعتزام المملكة المتحدة تقديم 150 مليون دولار لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعى، اضافة إلى 18 مليون دولار لدعم شبكة الامان الاجتماعى.

وأعربت الوزيرة عن تطلع الحكومة لزيادة الاستثمارات البريطانية، مشيرة إلى وجود فرص واعدة للاستثمار في المشروعات القومية مثل العاصمة الإدارية الجديدة،  وتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس .

 

- نصر تشارك في اجتماع المحافظين الأفارقة مع رئيس البنك الدولى


شاركت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى فى اجتماع محافظين الدول الأفارقة بالبنك الدولى، مع الدكتور جيم كيم، رئيس مجموعة البنك الدولى، على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماعات السنوية للبنك بالعاصمة الأمريكية "واشنطن" .

 وأكدت الوزيرة، أنها بصفتها رئيسة التجمع الافريقى المقبل، فإنها تؤكد تطلعها للعمل مع رئيس مجموعة البنك الدولي، بشأن الحفاظ على جدول أعمال التنمية الأفريقي ليكون ضمن أولويات مجموعة البنك الدولي، مشيرة إلى أنها ستعمل على 3 ملفات وهى تعزيز الاستثمارات فى القارة الافريقية فى اطار ما تملكه من مقومات جاذبة للاستثمار، والتمكين الاقتصادى لشباب القارة، والحوكمة من أجل مساعدة المؤسسات الحكومية فى دول القارة على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

 ودعت الوزيرة، رئيس البنك إلى تحقيق اكبر قدر من التمويل لقارة افريقيا من أجل المساعدة فى تحقيق اهداف التنمية، خاصة على مستوى التنمية الزراعية.

 

- نصر تبحث مع الصندوق السعودى للتنمية الاسراع فى حصول مصر على باقى الشرائح مشروع تنمية سيناء


التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالسيد/ يوسف البسام، نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودى للتنمية، وذلك على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماعات السنوية للبنك الدولى بواشنطن .

وأكدت الوزيرة، تطلع مصر الدائم لتنمية علاقاتها مع الصندوق في ضوء العلاقات التاريخية الممتدة بين الطرفين، حيث تبلغ محفظة التعاون الجارية نحو 2.5 مليار دولار تشمل 23 مشروعا جاريا.

وبحث الجانبان، الاسراع فى حصول مصر على باقى شرائح تمويل مشروعات التنمية في شبه جزيرة سيناء، في إطار برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز، بإجمالي تمويل 1.5 مليار دولار، وذلك فى اطار تخطى عدد من المشاريع نسبة التنفيذ المطلوبة.

 وناقش الجانبان، دعم الصندوق لبرنامج مصر لريادة الأعمال ومبادرة "فكرتك شركتك" لدعم الشركات الناشئة، حيث يساهم الصندوق في البرنامج من خلال شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال.

 

- نصر تشارك في جلسة حول " الاقتصاد المصرى..الاصلاح والنمو"


شاركت  سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، فى جلسة حول " الاقتصاد المصرى..الاصلاح والنمو" والذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالتنسيق مع مجلس الاعمال المصرى الامريكى والمجموعة المالية "هيرميس" خلال زيارتها إلى نيويورك، وشارك فيها السيد/ جيمس هاوس، نائب رئيس شركة اباتشى فى منطقة الشرق الأوسط، بحضور المهندس طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الامريكية فى القاهرة، والدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، والسيد/ محمد فريد، رئيس البورصة، والدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشارى الوزيرة للشؤون الاقتصادية، والسيدة/ نهال حلمى، مستشارة الوزيرة للشؤون الاقتصادية.

واشادت الوزيرة، بالدور الذى تقوم به غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصرى الأمريكى فى دعم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر والولايات المتحدة.

واعربت الوزيرة، عن تطلعها لزيادة الاستثمارات الأمريكية فى مصر .

وعقب ذلك، عقدت الوزيرة، لقاء بمجموعة من كبرى مؤسسات الاستثمار العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية والتى تتجاوز أصولها تحت الإدارة 600 مليار دولار .

والتقت الوزيرة، بممثلين عن كل من “Alliance Bernsten ”، و"Oppenheimer Funds " و"Perry Creek Capital " و"”337 Frontier ، و"Briarwood Chase Management "، و"Times Square Management "، و"Deltec Asset Management " و"Mutima ".

 

- وزيرا الكهرباء والاستثمار والتعاون الدولى يفتتحان المنتدى الإستثمارى لدول الإتحاد من أجل المتوسط فى مجال الطاقة المتجددة

 

افتتح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الأربعاء 18 أكتوبر 2017م، المنتدى الاستثماري لدول الاتحاد من أجل المتوسط في مجال الطاقة المتجددة،  بحضور السيد/ خورخى سيجورو سانتشيز، وزير الدولة البرتغالي للطاقة، والسيد/ فتح الله السجلماسي، أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط.

 وحضر المنتدي ممثلين حكوميين رفيعي المستوى وغيرهم من الشركاء في التنمية، ومستثمرين من القطاع الخاص ومؤسسات مالية دولية وحالات استثمارية ناجحة بهدف التعرف على فرص الأعمال المتاحة وإقامة الشبكات، ويساهم المنتدى في إطلاق فرص في مجال الطاقة المتجددة في المنطقة الأورومتوسطية وتعزيز دور القطاع الخاص في التعاون الإقليمي الأوروبي المتوسطي في مجال الانتقال المتكامل للطاقة.

- نصر تبحث مع سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة زيادة الاستثمارات واطار التعاون حتى 2020

 

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بالسيد/ إيفان سوركوش، سفير الاتحاد الاوروبي لدى القاهرة، والبعثة التنظيمية للمفوضية الاوروبية، في اطار برنامج الدعم الموحد وبحث اعداد الأولويات للتعاون مع الاتحاد الاوروبي .

وأشارت الوزيرة إلى أن برنامج الحكومة الاقتصادى والاجتماعى يهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادى وزيادة مستوى معيشة المواطنين خصوصا الفئات الأكثر احتياجا، وأن نجاح مصر اقتصاديا، سيكون له تأثير مهم على استقرار الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط وخاصة أوروبا.

وناقش الجانبان، محفظة التعاون الاقتصادي الحالية بين مصر والاتحاد الاوروبي في اطار برنامج الدعم الموحد خلال الفترة من 2017 إلى 2020، الذي يمثل التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

وبحث الجانبان، تفعيل لاتفاقيات جديدة واسس الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، وترتيبات الزيارة المرتقبة للمفوض الاوروبي السيد/ يوهانس هان، خلال اكتوبر الجاري والتي من المقرر ان يتم خلالها التوقيع على عدة اتفاقيات مع شركات التنمية.

 

رئيس الوزراء يعقد اجتماعا بشأن مقترحات تحسين مناخ الاعمال

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً في 15 / 10 / 2017 حضره  وزراء الخارجية، والقوى العاملة، والتجارة والصناعة، والتخطيط، وشئون مجلس النواب، وذلك لمناقشة بعض المقترحات التى تأتى فى إطار اهتمام الحكومة المستمر بتحسين مستوى مناخ الاعمال فى مصر والعمل على تطوير الاداء الاقتصادى لمختلف القطاعات .

تناول الاجتماع سبل دعم التعاون والتنسيق مع المؤسسات الدولية بما فى ذلك منظمة العمل الدولية ودعوة بعثة من المنظمة لزيارة مصر لبحث مجالات التعاون الممكنة، كما تطرق الاجتماع ايضا إلى برنامج العمل الافضل للشركات الذى اشتركت فيه مصر والذى يهدف الى مساعدة الشركات على تطوير اعمالها والارتقاء بمستوى ادائها .

 

توقيع ثلاثة اتفاقيات لشراء الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية


شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء في 17 / 10 / 2017 مراسم توقيع ثلاثة اتفاقيات لشراء الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية قدرة 150 ميجاوات مع تحالف شركات (TBEA,SWICORP,ACCIONA ) وذلك في منطقة بنبان شمال مدينة أسوان ضمن برنامج تعريفة التغذية بالمرحلة الثانية، وذلك بحضورالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمهندس جمال عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ويأتى توقيع الاتفاقيات فى إطار جهود الحكومة لتفعيل برنامج تعريفة التغذية الذى تم اعتماده لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حتى 50 ميجاوات كجزء من برنامج أكبر لدعم الطاقة المتجددة، كما تأتى هذه الجهود سعياً للإستفادة من التقنيات الحديثة فى إنتاج الطاقة لتلبية الإحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية.

ومن المتوقع أن تساهم المحطات الثلاث التى تم توقيع الاتفاق بشأنها اليوم والمزمع انشاؤها بمدينة بنبان بأسوان في تقليل انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون بحوالي 195 ألف طن سنوياً وتوفير الطاقة الكهربائية لحوالي 100 ألف منزل، وذلك عند الانتهاء من عمليات البناء المتوقعة في الربع الأخير من العام 2018 وهي أيضاً سوف تساهم في تخفيض المخاطر وخلق فرص عمل من خلال الاقتصاد الأخضر وتحسين الموازين التجارية، التى يمكن أن تتصاحب مع توليد المزيد من الطاقة من مصادرها الجديدة والمتجددة.

وجدير بالذكر أنه تم تأسيس الوحدة المركزية لمشروعات تعريفة التغذية لتسهيل التعامل مع المستثمرين، وقد تم تأهيل عدد 136 تحالف وشركة فى المرحلة الأولى والتى تستهدف إضافة 4300 ميجاوات من الطاقات الشمسية والرياح باستثمارات تبلغ 6 مليار دولار.

وأشار وزير الكهرباء إلى أنه تم حتى الآن تأكيد مشاركة 36 تحالف بإجمالى قدرة تصل إلى حوالى 1605 ميجاوات ضمن المرحلة الثانية من برنامج تعريقة التغذية، وتم بالفعل توقيع عدد 25 إتفافية لشراء الطاقة بإجمالى قدرات تبلغ حوالى 1200 ميجاوات.

​"الزراعة" تنجح في رفع الحظر على الصادرات الزراعية المصرية بالبحرين والكويت

أعلن الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  نجاح المفاوضات المصرية في الغاء الحظر على الصادرات الزراعية المصرية من الفلفل والخس والجوافة والبصل بدولتي الكويت والبحرين.

 وأشار وزير الزراعة إلى ان الوفد المصري المكلف  من وزارة الزراعة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عقد عدد من اللقاءات والمفاوضات بدولتي الكويت والبحرين وتم خلالها عرض النظام المصري الجديد والخاص باشتراط وجود شهادة متبقيات المبيدات للحاصلات الزراعية التي يتم تصديرها ونظم المتابعة والمراقبة بالمزارع والاسواق.

 وأوضح البنا ان الوفد المصري بحث مع وزير الأشغال والبلديات البحريني، ووكيل وزارة الزراعة بالبحرين،  الاجراءات التي يجرى تطبيقها في مصر حاليا، حيث تم الموافقة على إلغاء الحظر على الحاصلات الزراعية.

 وأشار وزير الزراعة إلى أنه تم أيضا عقد لقاءات موسعة مع  هيئه سلامه الغذاء الكويتية  وتم الاتفاق على السماح للصادرات الزراعية المصرية من الخس،  الجوافة، البصل،  والفلفل، لمدة ثلاث شهور،  بعد ارفاق شهادة زراعية وشهادة فحص متبقيات المبيدات مع الشحنات المصدرة.

 وقال البنا أنه سيتم التنسيق مع وزير التجارة بدولة الكويت خلال الأسبوع المقبل حتى يتم رفع الحظر بشكل نهائي على الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية  .

 

محافظ البنك المركزي : الرئيس عبد الفتاح السيسي يدعم تعديل قانون البنوك 


قال طارق عامر محافظ البنك المركزي في حواره مع جريدة الشروق أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يدعم تعديل قانون البنوك وقال عامر إن التعديلات ستساهم في رفع معدل توظيف الودائع إلى القروض التي تبلغ حاليا 40%. وأضاف أن القانون سيساهم في زيادة تنافسية البنوك، مشيرا إلى أن المركزي اطلع على تجارب دول كبرى في الخارج للاستفادة منها في صياغة التعديلات. وتمنح التعديلات الجديدة للبنك المركزي صلاحيات المحاسبة والرقابة، كما تغير مفهوم مجالس إدارة البنوك عبر خلق قيادات قادرة على الإصلاح ومواجهة التحديات.

ودافع عامر عن زيادة أسعار الفائدة، التي يرى أنها السبب في تدفق مليارات الدولارات إلى السوق المصرية. وقال إنه لم يكن هناك وسيلة أخرى في المرحلة الماضية لجذب الدولارات إلا بالاعتماد على الأسواق الخارجية من خلال أدوات تمويلية مختلفة، ووضع سعر فائدة جاذب للاستثمار في تلك الأدوات. وقال إن عوائد الاستثمار في أدوات الدين الحكومية تقل عن الاستثمار المباشر في قطاعات اقتصادية كثيرة، مشيرا إلى أن بعض الشركات الكبرى العاملة في مصر حققت عائدا على استثماراتها وصل إلى 60%.

 وبلغت حصيلة التدفقات النقدية نحو 80 مليار دولار، منها 35 مليار دولار من المصريين في الداخل، و18 مليار من الاستثمار في أدوات الدين الحكومية، و7 مليارات قيمة طرح سندات دولارية في الخارج، و18 مليار دولار استثمارات في البورصة.

ولا يخشى عامر من زيادة الديون الخارجية والتي من المقرر أن تسدد منها مصر نحو 12.9 مليار دولار العام المالي المقبل، مشيرا إلى أن الإمارات والسعودية أبدتا موافقتهما على تأجيل تحصيل ودائعهما بالبنك المركزي. وقال إن الصين وافقت على تجديد اتفاق مبادلة العملة بما يعادل 2.7 مليار دولار.

وذكر عامر أن المركزي سيسدد 3.7 مليار دولار لبنك الاستيراد والتصدير الأفريقي في ديسمبر المقبل. وقال إن الأموال التي حصلت عليها مصر من الخارج ضخت بعد ذلك في مشروعات تنموية.

وفي غضون ذلك، اختارت مجلة جلوبال ماركتس طارق عامر كأفضل محافظ بنك مركزي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في عددها الصادر بمناسبة انعقاد اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين.

 

ارتفاع حصيلة الضرائب المحصلة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي إلى 88.6 مليار جنيه

صرح نائب وزير المالية أن حصيلة الضرائب المحصلة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي ارتفعت إلى 88.6 مليار جنيه مقارنة بـ 57 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي .

وقال إن هذه الحصيلة تفوق المستهدف في الموازنة العامة بنسبة 1%. وأضاف أيضا أن ضريبة الدخل المحصلة خلال الربع الأول من العام المالي سجلت 21.76 مليار جنيه بزيادة 36%، بينما حققت الضرائب المحصلة من الجهات السيادية (قناة السويس والبنك المركزي والهيئة العامة للبترول) 16 مليار جنيه في الربع الأول مقابل 13 مليارا خلال الفترة المماثلة العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الضرائب العقارية إلى 804 مليون جنيه مقابل 469 مليون خلال الربع الأول من العام المالي الماضي بزيادة نسبتها 172%. (وضعت جريدة الأهرام بالخطأ قيمة الضرائب العقارية بالمليار). وسجلت ضريبة القيمة المضافة 50.7 مليار جنيه مقابل 28.3 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الماضي بزيادة 3% على الربط المستهدف بموازنة العام المالي الحالي.

 

بلومبرج: 2018 عاما حافلا بالطروحات في البورصة المصرية

قالت وكالة بلومبرج إنه من المتوقع أن تكون البورصة المصرية مركزا للطروحات العامة الأولية بمنطقة الشرق الأوسط خلال العام المقبل. وأوضحت أن هناك ما لا يقل عن ست شركات تعتزم طرح أسهمها بالبورصة خلال 2018، وهو ما يزيد عن متوسط ثلاث شركات سنويا خلال الثلاث سنوات الماضية، وبالمقارنة بعدم وجود أية طروحات خلال الفترة ما بين 2011 و2014.

ومن بين تلك الشركات شركة "بي بي إي بارتنرز" التي تنوي طرح أسهمها خلال الربع الأول من 2018، وقال حازم بركات رئيس مجلس إداراتها إن مصر أصبحت على الخريطة الاستثمارية وإنها تجذب أنظار المستثمرين، ولهذا السبب فإن الوقت مناسب لطرح أسهم الشركة. ومن الشركات التي تنوي طرح أسهمها للاكتتاب العام المقبل بنك القاهرة وشركة إنبي المملوكتين للدولة، وشركة مصر إيطاليا جروب. وأعلنت شركة ابن سينا فارما، الشهر الماضي، عزمها طرح أسهمها في البورصة أيضا بنهاية عام 2017 أو مطلع العام المقبل، ومن المقرر أن تتولى بلتون دور المنسق الدولي ومسؤول تغطية الإكتتاب. 

 

13 شركة مصرية ناشئة ضمن أقوى 100 شركة ناشئة عربية

تم اختيار 13 شركة مصرية ناشئة ضمن أقوى 100 شركة ناشئة عربية وفقا لقائمة مجلة فوربس ميدل إيست لعام 2017.

وجاءت شركة فيزيتا في المركز الأول بين الشركات المصرية والمركز الخامس في القائمة العربية. وتعد فيزيتا منصة رعاية طبية إلكترونية للأطباء والمرضى. وجاءت شركة إنستابج (Instabug )، في المركز الثاني بين الشركات المصرية وفي المركز الـ 40 عربيا، وهو موقع إلكتروني لتحديد الأعطال المفاجئة في البرامج الحاسوبية. واحتلت شركة ادفعلي المركز الثالث في القائمة المصرية والمركز الثالث والأربعون عربيا، وهي عبارة عن موقع إلكتروني لتسهيل طلب السلع الأمريكية وشحنها.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى