19 يوليو 2019 12:42 م

زيارة الرئيس السيسى لفرنسا

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 - 11:48 ص

الاثنين 23 أكتوبر 2017


وصل الرئيس/ عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم إلى باريس في مستهل زيارته الرسمية لفرنسا،وكانت مقاتلات فرنسية ومصرية من طراز "رافال" قد رافقت الطائرة الرئاسية المصرية بعد دخولها المجال الجوي الفرنسي ترحيبا بزيارة الرئيس السيسي لفرنسا ،و استقبل الرئيس السيسي لدى وصوله إلى مطار (أورلي) الدولي وزير الدولة الفرنسي لأوروبا والشؤون الخارجية جون باتيست لوموان .


 وقد بدأ الرئيس السيسى نشاطه بالعاصمة الفرنسية باستقبال السيد/ ايريك ترابييه الرئيس التنفيذي لشركة "داسو" للصناعات الجوية المُصنعة لطائرات الرافال الحربية. 




أشاد الرئيس خلال اللقاء بالتعاون الوثيق القائم مع الشركة الفرنسية، معرباً عن تطلع مصر لمواصلة هذا التعاون والعمل على تطويره خلال الفترة القادمة ،مؤكداً على كفاءة مقاتلة "الرافال" في ضوء ما تتميز به من قدرة على المناورة وتنفيذ المهام الحربية بدقة عالية، بما يساهم في تعزيز قدرات مصر الدفاعية ويُمكّنها من الحفاظ على أمنها القومي. 


توجه الرئيس السيسي مساء اليوم إلى مقر وزارة الجيوش الفرنسية (وزارة الدفاع) فى باريس، حيث كانت في استقبال سيادته السيدة/ فلورانس بارلي وزيرة الجيوش الفرنسية، عقد الرئيس السيسى جلسة مباحثات مع الوزيرة الفرنسية، شهد اللقاء تباحثاً حول سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وخاصةً في ضوء التحديات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، والجهود التي تبذلها مصر لمكافحة الإرهاب، كما تم بحث الجهود التي تُبذل في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث تم التأكيد على ضرورة مواجهة هذه الظاهرة باستراتيجية متكاملة تعالج أسبابها الجذرية ومن بينها إنهاء الصراعات السياسية في الشرق الأوسط وافريقيا، فضلاً عن إيجاد حلول للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية. وعلى صعيد القضايا الإقليمية، تم تبادل وجهات النظر إزاء آخر المستجدات على صعيد الأوضاع الميدانية في ليبيا وسوريا والعراق.

وقد أقامت الوزيرة الفرنسية عقب انتهاء المباحثات مأدبة عشاء على شرف السيد الرئيس بمقر وزارة الجيوش الفرنسية. كما وقع السيد الرئيس على كتاب الشرف الخاص بالوزارة الفرنسية


أجرى الرئيس السيسي لقاء مع قناة فرانس 24 أكد فيه أن مصر تحترم مواطنيها وتكفل حقوقهم.


أجرى الرئيس السيسي حواراً أجراه مع صحيفة (لوفيجارو) الفرنسية أكد فيه على أن العلاقات بين مصر وفرنسا قديمة وعميقة وإزدادت قوة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية ، ووصف فرنسا ب`”الشريك الأساسي والمميز لمصر” ، وتوقع أن تشهد السنوات القادمة مزيدا من آفاق التعاون والتشاور غير المسبوق بين البلدين”.

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017


استهل الرئيس/ عبد الفتاح السيسي نشاطه فى اليوم الثاني لزيارته  لباريس باستقبال السيد/ هيرفي جيلو الرئيس التنفيذي لشركة "نافال" للصناعات العسكرية البحرية ، أعرب الرئيس خلال اللقاء عن اعتزاز مصر بالتعاون القائم مع الشركة الفرنسية، مشيراً إلى أن البحرية المصرية باتت ثاني أكبر مستخدم للقطع العسكرية التي تنتجها شركة "نافال" بعد البحرية الفرنسية، وذلك عقب التعاقد على عدد من القطع البحرية من انتاج الشركة. 


استقبل الرئيس السيسي صباح اليوم ايضا السيد/ جييوم بيبى رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية حيث تم  استعراض الجهود التي تبذلها مصر من أجل تطوير منظومة السكك الحديدية، والخطط التى وضعتها وزارة النقل من أجل الارتقاء بنظم الإشارات والتشغيل، وتحسين القدرات البشرية والالكترونية للهيئة القومية للسكك الحديدية. 

انطلاق أعمال القمة المصرية الفرنسية بقصر الإليزيه


بدأت بقصر الإليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس أعمال القمة المصرية الفرنسية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية وعسكرية في قصر “الإنفاليد” وزيارة متاحف ونصب تذكارية تتعلق بالتاريخ العسكري الفرنسي فضلاً عن مستشفى ودار للمتقاعدين من قدامى المحاربين وبه أيضا متحف الجيش الفرنسي ومتحف التاريخ المعاصر بجانب موقع لدفن بعض أبطال الحرب في فرنسا وأبرزهم نابايون بونابرت.


جلسة مباحثات ثنائية بين السيسي وماكرون بـ”الإليزيه”



عقدت جلسة مباحثات ثنائية،تطرقت المباحثات لعدد من الموضوعات الثنائية بين البلدين، حيث استعرض الرئيس  السيسي الخطوات المتخذة على صعيد الإصلاح الاقتصادي، وما توفره المشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها من فرص استثمارية فى العديد من المجالات.كما تناولت المباحثات عدداً من مجالات التعاون المشترك، حيث اتفق الرئيسان على إعلان عام 2019 عاما للثقافة والسياحة المصرية الفرنسية ليعكس عمق الروابط الثقافية والحضارية المشتركة بين البلدين ،كما تم استعراض آخر المستجدات على صعيد عدد من الأزمات الاقليمية فى منطقة الشرق الأوسط، ولاسيما فى ليبيا وسوريا، حيث اتفق الرئيسان على تكثيف التشاور والتنسيق المشترك إزاء سبل التوصل إلى تسويات سياسية لتلك الأزمات ، ما أكد الرئيسان على ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولى للتصدي بحزم للإرهاب وتمويله

عقد مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس السيسي و الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بقصر الإليزيه



أشاد الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون خلال المؤتمر الصحفى بينه وبين الرئيس السيسى بالرئيس السيسى على  المثابرة فى الازمات التى شهدتها المنطقة ،وانه قد تم تبادل  الاراء لتعزيز الشراكة بين البلدين وانه يجب ان يكون هناك التزام معنوى وليس عسكريا فقط لمكافحة الارهاب، واكد  ماكرون ان فرنسا عازمة على مساندة مصر لمواجهة تحديات فى مجال الطاقة والمساندة الاجتماعية وان القوات المسلحة المصرية قامت بالتصدى للارهاب بالمنطقة وان فرنسا ومصر بحاجة لمشروعات مشتركة فى مواجهة الارهاب .

ومن جانبه ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة بالمؤتمر الصحفي ( نص الكلمة )

زيارة الرئيس مقر وزارة أوروبا والشئون الخارجية الفرنسية



قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة مقر وزارة أوروبا والشئون الخارجية الفرنسية، حيث كان فى استقباله الوزير/ جان أيف لودريان،شهد اللقاء تباحثاً حول عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة مكافحة الإرهاب، حيث أعرب الرئيس عن تقديره للبيان الذى أصدرته وزارة الخارجية الفرنسية في أعقاب حادثة الواحات الأخيرة . وأكد  الرئيس على ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولى من أجل التصدي بفعالية للأطراف الداعمة للإرهاب. كما نوه سيادته إلى رؤية مصر لسبل مكافحة الهجرة غير الشرعية والقائمة على ضرورة معالجة أسبابها الجذرية ومن بينها استمرار الصراعات السياسية، فضلاً عن تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية. 

جلسة مباحثات موسعة بين الرئيس  السيسي و رئيس الوزراء الفرنسى 


قام  الرئيس السيسى بزيارة بمقر رئاسة الحكومة الفرنسية، حيث كان فى استقباله رئيس الوزراء إدوارد فيليب. وقد عقد الجانبان جلسة مباحثات موسعة ضمت عدداً من الوزراء وكبار المسئولين فى الجانبين ،شهدت المباحثات استعراضاً لمجمل العلاقات الثنائية المشتركة، حيث أكد رئيس الوزراء الفرنسى حرص بلاده على دعم الجهود المصرية فى سعيها لتحقيق التنمية الاقتصادية، مشيراً إلى ما تقدمه وكالة التنمية الفرنسية من مساعدات فى هذا الصدد ، فضلاً عن اهتمام الشركات الفرنسية بتوسيع نشاطاتها خاصة فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها فى مصر وعلى رأسها مشروع تنمية محور قناة السويس. 

يوم الأربعاء 25 أكتوبر 

لقاء الرئيس السيسي وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي 

التقى الرئيس السيسي بباريس برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي وإقامة مشروعات جديدة بحضور رؤساء 25 شركة فرنسية تناول اللقاء بحث اقامة مشروعات استثمارية في مجالات الطاقة والاتصالات والمواصلات والمدن المستدامة وتوقيع أربع خطابات نوايا الأول في مجال عربات الطعام المتنقلة لدعم ريادة الشباب المصري وتمويل دراسة حول النقل الحضري في مدينة المنصورة ، توقيع خطاب نوايا بين الشركة الوطنية للسكك الحديدية (اس ان سي اف) في فرنسا ونظيرتها المصرية وآخر بشأن عقد بين الهيئة المستقلة للنقل في باريس (ار اي تي بي) والهيئة الوطنية للإنفاق حول انشاء خط للمترو.

استقبال الرئيس سكرتير عام منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية

تناول اللقاء بحث عدد من مشروعات التعاون المشتركة، ومن بينها المشروع القائم بين المنظمة والهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس لدعم تطوير المنطقة الاقتصادية للقناة من الناحيتين المؤسسية والتخطيطية،كما تم استعراض التقدم الكبير الذى حققته مصر فى مجال تمكين المرأة وتقلدها للمراكز القيادية فى أجهزة الدولة، وذلك فى إطار الاهتمام بالمرأة كفاعل رئيسى فى دفع عملية التنمية الشاملة بالمجتمع.

لقاء وزير التجارة والصناعة اتحاد ارباب الاعمال الفرنسى “ميداف”


ترأس وزير التجارة والصناعة  الاجتماع الموسع الذى عقده وزراء التجارة والصناعة والمالية والتخطيط مع اعضاء اتحاد ارباب الاعمال الفرنسى (ميداف) حيث تم استعراض  جهود الإصلاح الاقتصادي والتشريعات و جهود الوزارة تضمنت أيضاً إعداد خريطة صناعية استثمارية تتضمن جميع فرص الاستثمار الصناعي بالمحافظات المصرية المختلفة .

وزير التجارة والصناعة  يترأس اجتماع مجلس الأعمال المصرى الفرنسي 



أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة المصرية على جذب المزيد من الإستثمارات الفرنسية الى السوق المصرى للاستفادة من فرص الإستثمار المتاحة وموقع مصر المتميز كمحور استراتيجى لانطلاق منتجات الشركات الفرنسية الى أسواق الدول العربية والأفريقية . ومن جانبه أكد ريجيس مونفرون رئيس الجانب الفرنسى حرص المجلس على تعريف الشركات الفرنسية بكافة الفرص الإستثمارية المتاحة خاصة فى ظل التطورات والمؤشرات الإيجابية التى يحققها الإقتصاد المصرى رغم كل التحديات التى تمر بها معظم الأسواق العالمية.

لقاء الرئيس رئيس مجلس النواب الفرنسى وعدداً من نواب المجلس


قام  الرئيس السيسي بزيارة مقر الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب)، حيث كان فى استقباله رئيس المجلس/ فرانسوا دوروجى ، وعقب استعراض حرس الشرف في ساحة المجلس، تم عقد جلسة مباحثات موسعة ضمت عدداً من النواب، منهم رئيس جمعية الصداقة البرلمانية مع مصر فى المجلس والنائبة الممثلة للفرنسيين المقيمين فى مصر ، تم  استعراض خلال اللقاء مُجمل التطورات السياسية والاقتصادية على الساحة الداخلية ، كما تم خلال الاجتماع استعراض عدد من الموضوعات الإقليمية، حيث تباحث الجانبان حول سبل تعزيز جهود المجتمع الدولى في مجال مكافحة الإرهاب بجانب تباحث عدد من الأزمات التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط ولا سيما آخر تطورات القضية الفلسطينية  فضلآ عن الموقف في ليبيا وسوريا.

لقاء الرئيس  برئيس مجلس الشيوخ الفرنسي
التقى الرئيس السيسي برئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه،وتناولت المباحثات بين الجانبين والتي امتدت علي مأدبة عشاء عمل، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وخاصة العلاقات البرلمانية و تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط و جهود الحكومة المصرية لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي و التشريعي و الاداري.

الخميس 26 أكتوبر 2017


استقبال الرئيس السيسي لوزير الداخلية الفرنسى
استقبل الرئيس السيسي صباح اليوم السيد/ جيرارد كولوم وزير الداخلية الفرنسي ، حيث تم تباحث تباحثاً حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى المجال الأمنى، بالإضافة إلى بحث آخر مستجدات الوضع فى كل من ليبيا وسوريا، كما تم استعراض الرؤية المصرية بشأن استراتيجية مكافحة الإرهاب، والتى لا تقتصر على الوسائل العسكرية والأمنية فقط بل تمتد لتشمل الجوانب الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والتصدى لمحاولات ضرب الوحدة الوطنية ، وتم التأكيد على ضرورة استمرار التنسيق والتعاون المشترك خاصة فى مجال ضبط الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

قائمة الوثاق التعاقدية التى تم التوقيع عليها خلال زيارة الرئيس السيسي لفرنسا


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى