18 نوفمبر 2017 09:26 م

توافد كبريات الشركات العالمية للإستثمار فى مصر(3-3)

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 - 02:04 م

د. أحمد أبوالحسن زرد

تتسم البيئة الإقتصادية المصرية بالعديد من المزايا والمقومات الجاذبة للاستثمار ، ويأتى فى مقدمتها سوق  استهلاكية كبيرة قوامها 100 مليون نسمة ، إلى جانب العناصر الأخرى ذات الصلة بالموقع الجغرافى والإستراتيجى  بالإضافة الى التشريعات الهادفة الى تهيئة المناخ المناسب للإستثمار ، وفى طليعتها قانون الإستثمار ولائحته التنفيذية ، وقانون تيسير إجراءات تراخيص المنشآت الصناعية والتى تتضمن العديد من التسهيلات ومنها اختصار زمن إصدار التراخيص الصناعية من 600 يوم حاليا إلى أقل من 7 أيام ، وتقدم – أى التشريعات - عددا من الإعفاءات والخصومات ، وتضمن للمستثمر الحق فى تحويل ارباح شركته إلى الخارج دون قيود وبالعملة الأجنبية ، وغير ذلك من المزايا والتسهيلات  .   

يدعم ذلك تطبيق حزمة من الإصلاحات الإقتصادية التى صاحبت تحرير سعر الصرف ، والتى استهدفت تحفيز وتنشيط الإقتصاد وتعزيز مناخ الأعمال ، الى جانب عدد من المؤشرات الدالة على تعافى الإقتصاد وحيويته ومنها زيادة الإحتياطى النقدى من العملات الأجنبية ( إلى 36.535 مليار دولار،  في نهاية سبتمبر 2017 ) ، وارتفاع معدل النمو (4.9%) ، وانخفاض عجز الموازنة الكلي في النصف الأول من السنة المالية 2017 إلى 5.4% من إجمالي الناتج المحلي من 6.4% في الفترة نفسها من السنة السابقة ، وتوفر العمالة الماهرة والرخيصة فضلا عن عدم التأثر بخفض دعم الوقود ذلك أن تكلفة الطاقة في مصر تظل هى الأقل من بين الدول المجاورة .

تسابق على الإستثمار فى مصر  ...نماذج مختارة :

لكل ما تقدم وغيره ، فإن توافد الشركات ورجال الأعمال للإستثمار فى مصر أو توسيع ما هو قائم من مشروعات أمر لا تخطئه العين . ومن أبرز الأمثلة والنماذج نذكر ما يلى :  الإعلان عن إنشاء شركة تنمية رئيسية مشتركة بين الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس ومجموعة موانئ دبي العالمية لتقوم بتنفيذ مشروعات في منطقة قناة السويس (9/8/2017 ) ، وتوقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، والجمعية الكورية العربية للتبادل الثقافى والاقتصادي، لتنفيذ مشروع مدينة زراعية متكاملة، على مساحة 300 ألف فدان جنوب شرق منخفض القطارة ، تتضمن مشروعات زراعية وأخرى مرتبطة بها بمحفظة مالية تبلغ 10 مليارات دولار ، وقيام وفد مصرى بزيارة فيتنام وسنغافورة للترويج للإستثمار فى المنطقة الإقتصادية لقناة السويس ( 22 أغسطس 2017 ) . وإعلان شركة المملكة القابضة بالتعاون مع إحدى الشركات الوطنية الكبرى عن ضخ استثمارات جديدة تتجاوز قيمتها 800 مليون دولار في مشروعات متنوعة فندقية وعقارية وسياحية ، كما تعتزم شركة المملكة القابضة ضخ استثمارات في صندوق إيجيبت فينشرز للاستثمار في الشركات الناشئة، الذي تسعى وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لإطلاقه قريبا، كما تسعى كي بي دبليو للاستثمار" لإنشاء مصنع لإنتاج مصابيح الليد في مصر .

وتتسابق 40 شركة عالمية لإنشاء أكبر مجمع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ودخول الغاز الطبيعى لمدينة أسوان سواء لتشغيل مصنع كيما، وللمنازل والأنشطة التجارية، وإنشاء محطة الطاقة الشمسية لأول مرة أعلى مبنى ديوان عام المحافظة بقدرة 100 ك .

وتتجه هيئة ميناء الإسكندرية لتوقيع اتفاق مع شركة تشاينا هاربور الصينية لإنشاء محطة متعددة الأغراض بالميناء بنهاية العام الجارى ( التكلفة الإجمالية للمشروع تقترب من 100 مليون دولار ) .

 كما تم التعاقد فى (6 أغسطس 2017 ) مع مستثمر سعودي لإقامة مزرعة سمكية بمدينة النجيلة بمرسى مطروح ، ضمن مشروع تنمية غرب مصر باستثمارات تقدر بنحو مليارى جنيه ، كما أبدت شركات خليجية أخرى رغبتها فى تنفيذ مشروعات بذات المنطقة على مساحة 50 كيلو مترا  تضم ميناءين ومنطقة سكنية وترفيهية ، ووقعت شركتا سيمنس" و"بورسعيد للصلب" اتفاقا لإنشاء محطة محولات كهرباء بـ 300 مليون جنيه .

شركات عالمية كبرى تستثمر فى قطاع النفط والغاز  :

تشهد الفترة الراهنة قيام شركات عالمية كبرى للبحث والتنقيب عن الثروة المعدنية عموما والبترول والنفط على وجه الخصوص ، وخير مثال على ذلك اكتشاف حقل ظهر فى 30 أغسطس 2015 من خلال شركة اينى الإيطالية ، وهو من أكبر إكتشافات الغاز فى العالم باستثمارات تقدر بنحو 3.3 مليارات دولار ( يوليو 2017 ) . واكتشاف حقل نورس فى شمال شرق الدلتا .

ومن المفيد الإشارة فى هذا الصدد إلى أن أكثر من 100 شركة دولية تعمل فى قطاع النفط والغاز إضافة الى توقيع 76 اتفاقية مع الشركاء الأجانب منذ عام 2013 ، وحتى ( يوليو 2017 ) . فى ذات الوقت أرتفعت استثمارات شركات البترول الأجنبية الى 8.1 مليار دولار فى العام المالى 2016/2017 بعد أن كانت 6.6 مليارات دولار فى العام السابق ( تصريح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية ، 9 أغسطس 2017 ) .وسط توقعات بوصولها الى 10 مليارات دولار خلال العام المالى 2017/2018 .

تزايد الإقبال على الإستثمار فى المشروعات العملاقة ...العاصمة الإدارية نموذجاً :

من اللافت أن الشركات العالمية ورجال الأعمال باتوا يتوافدون على الإستثمار فى المشروعات القومية العملاقة خاصة فى العاصمة الإدارية الجديدة حيث تتنوع فرص الإستثمار بها ، وفى مقدمة هذه الفرص إنشاء الجامعات الدولية ومنها:  الجامعة الكندية، والمجرية، ومصر الدولية، والبريطانية، والأمريكية، والسويدية، والأوروبية وكانت باكورة ذلك وضع حجر الأساس ( 26 اكتوبر 2017 ) لجامعة العاصمة الدولية التى ستقام على مساحة 300 ألف متر، وتشتمل على 14 كلية في كافة التخصصات العلمية، وتسعى الجامعة لتطبيق أحدث المناهج بالشراكة مع جامعة أوكرانيا التي تم التعاون معها في مجال هندسة الطاقة النووية وتكنولوجيا المعلومات.

كما يتزايد الإقبال على الإستثمار فى المجالات الاخرى بالعاصمة الإدارية الجديدة مثال ذلك توقيع  الحكومة ( 15 أغسطس 2017 ) اتفاقا مع أفيك الصينية لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي بين العاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة إجمالية مليار و255 مليون دولار ، كما بحث وفدان استثماريان فرنسي وروماني ( نوفمبر 2017 ) الفرص الاستثمارية بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة ، ووقعت ( 12 أكتوبر 2017 ) شركة تشاينا ستيت كونستراكشون الصينية عقدا مع وزارة الإسكان لتنفيذ مشروع مركز الأعمال بالعاصمة الجديدة .  كما تسعى أربع جامعات خاصة لإنشاء أفرع بالعاصمة الإدارية باستثمارات 5 مليارات جنيه ، كما ترغب شركة إعمار الإماراتية في إقامة مشروع استثماري كبير في العاصمة الإدارية الجديدة .

خاتمة :

لاشك أن قيام عدد من المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولى والبنك الدولى والبنك الأوروبى وغيرها من المؤسسات وصناديق التنمية الدولية بتقديم القروض الميسرة يعد بذاته شهادة ثقة فى الإقتصاد المصرى ، كما أن تقديم الدعم والتمويل لعدد من المشروعات وخاصة للمحافظات المصرية الأكثر احتياجا كل ذلك من شأنه ان يعزز من قوة ومتانة الإقتصاد الوطنى ، وبالتالى يعد دافعا ومحفزا لرجال الاعمال والشركات الكبرى لدخول السوق المصرية التى تتعدد وتتنوع وتتجدد فيها الفرص الإستثمارية.

- مصر ...دولة جاذبة للاستثمار .... المقومات والمزايا والفرص ( 1- 3 )

- مصر ...دولة جاذبة للاستثمار .... المقومات والمزايا والفرص ( 2- 3 ) 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

العلاقات المصرية الباكستانية
الخميس، 09 نوفمبر 2017 12:00 ص
الزيارات المتبادلة
الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 12:00 ص
الزيارات المتبادلة
الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى