18 نوفمبر 2017 12:23 م

الأداء الرئاسي خلال شهرأكتوبر 2017

الخميس، 02 نوفمبر 2017 - 12:17 م

لقاءات متعددة واجتماعات متواصلة و زيارات ميدانية متنوعة ... هكذا كانت أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال شهر أكتوبر 2017، والذي واصل خلاله رئيس الجمهورية اجتماعاته وتكليفاته للمسئوليين الحكوميين والتنفيذيين والتي تصب كلها في صالح المواطن المصري، إما بالبحث عن السبل الملائمة للتخفيف عن كاهل المواطن البسيط وأعبائه المتعددة أو لمواصلة الحديث ولرسم مستقبل التنمية لهذا الوطن. وبالإضافة لذلك كانت بوابة القاهرة دائماً مفتوحة لاستقبال قادة ومسئولين من دول مختلفة للتعرف عن المواقف المصرية في القضايا المختلفة .

  كما جاءت زيارة فرنسا – الثالثة للرئيس السيسي والأولى في عهد الرئيس ماكرون- لتبرهن على قوة السياسة الخارجية المصرية في عهد الرئيس السيسي، وتعكس حرص البلدين على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما في المجالات كافة وتكثيف التنسيق والتشاور لمكافحة الإرهاب وحل الأزمات في منطقة الشرق الأوسط .

أولاً: اجتماعات رئيس الجمهورية مع مسئولين تنفيذيين

-وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بأهمية تسريع وتيرة ما يتم بذله من جهود لتطوير منظومة الرعاية الصحية والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، و ذلك خلال اجتماعه بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء و عدد من الوزراء فى الأول من أكتوبر لمناقشة منظومة التأمين الصحي الجديدة، وناقش الاجتماع المشروع المطروح لتطوير منظومة الرعاية والتأمين الصحي، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الدولة لتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين .

-شدد الرئيس السيسي على ضرورة إجراء متابعة دورية للاستعدادات اللازمة لموسم السيول، وتكثيف الجهود لإنهاء مشروعات السدود والمخرات خاصة في المحافظات والمناطق المهددة، والتنسيق بين الأجهزة المعنية بالدولة لضمان التعامل مع الأزمات والطوارئ في أسرع وقت ممكن، و ذلك خلال اجتماعه بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتورمحمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى فى الأول من أكتوبر، و خلال الاجتماع عرض الوزير محمد عبد العاطى الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها في هذا الإطار .

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي  الاجتماع الثاني للمجلس القومي للمدفوعات بحضور رئيس مجلس الوزراء، و عدد من الوزراء و المسئولين فى الدولة و ذلك فى الثالث من أكتوبر، واستعرض  محافظ البنك المركزى خلال الاجتماع الهيكل المحدث للمجلس القومي للمدفوعات واللجان المنبثقة عن الأمانة الفنية للمجلس، و تطرق الاجتماع كذلك إلى سبل تطوير الشبكة المالية للحكومة المصرية، وقد صدر عن اجتماع المجلس عدة قرارات منها :

-  مد العمل بقرار خفض المصاريف الخاصة بخدمات الدفع من خلال الهاتف المحمول بنسبة 50% لمدة ستة أشهر أخرى تنتهى في يونيو 2018 .

- تعزيز مبادرة البنك المركزى بإنشاء نظم بطاقات دفع ذات علامة تجارية وطنية وتمكين حامليها من استخدامها في الحصول على الخدمات المالية المختلفة لإدماجهم في النظام المالى .

- أكد الرئيس السيسي أهمية الاستمرار في العمل الدؤوب من أجل الانتهاء من تنفيذ المشروعات القومية الجاري تنفيذها بمختلف القطاعات، فضلاً عن الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة، جاء ذلك خلال اجتماعه برئيس مجلس الوزراء و عدد من الوزراء و كبار المسئولين فى الثامن من أكتوبر، و ناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات، منها أخر المستجدات على صعيد مراجعة موقف الأراضي والأصول غير المستغلة التابعة للدولة، كما تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية الجاري تنفيذها بمختلف القطاعات .

وجه الرئيس السيسي بمواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، وخاصة من حيث العمل على خفض معدلات العجز والدين في الموازنة العامة، من خلال زيادة معدلات النمو وترشيد الانفاق وزيادة الإيرادات من موارد متعددة، جاء ذلك خلال اجتماعه بشريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعمرو الجارحي وزير المالية فى العاشر من أكتوبر، و خلال الاجتماع استعرض الوزير تطورات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والنمو المستدام، خاصة فيما يتعلق بالخطوات الجاري اتخاذها لخفض عجز الموازنة .

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة مواصلة التنسيق بين الجهات المعنية والعمل على تكامل الجهود المبذولة لتوصيل المرافق بشكل مستدام إلى العاصمة الجديدة، وذلك وفقاً لأحدث التقنيات والمعايير الدولية، وبما يضمن أن تكون العاصمة الجديدة مدينة حديثة وذكية، جاء ذلك خلال اجتماعه بعدد من الوزراء وكبار المسئولين فى الرابع عشر من أكتوبر في إطار متابعة زيارة السيد الرئيس للعاصمة الإدارية ، و تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي بالنسبة للإنشاءات الجارية بالمدن الجديدة الأخرى بمختلف أنحاء الجمهورية .

أشاد الرئيس السيسي بالدور البطولي الذي تقوم به القوات المسلحة والشرطة في حماية أمن الوطن والمواطنين وتطهير سيناء من الجماعات الإرهابية، جاء ذلك خلال اجتماعه برئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار المسئولين فى السادس عشر من أكتوبر، كما ناقش الاجتماع الاستعدادات النهائية لاحتفالية تدشين مدينة العلمين الجديدة، والتي تواكب ذكرى مرور 75 عاماً على معركة العلمين، وقد وجه الرئيس في هذا الصدد بأهمية الالتزام بالجدول الزمني المقرر لتنفيذ المشروع، وفقاً لأفضل المعايير العالمية في البناء والتشييد .

-   أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ضرورة مواصلة الجهود من أجل النهوض بمنظومة التعليم العام والفني وتطويرها بشكل شامل خلال المرحلة المقبلة بما يضمن إعداد التلاميذ بشكل لائق وتأهيلهم في مختلف نواحي الحياة، جاء ذلك خلال اجتماعه بالدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني فى الثامن عشرمن أكتوبر، و خلال الاجتماع عرض الوزير رؤيته لتطوير منظومة التعليم بشكل شامل لجعلها تعتمد على الأساليب الحديثة والمبتكرة وفقاً لما وصلت إليه المعايير الدولية في هذا المجال .

-  شدد الرئيس على ضرورة عدم السماح بتحقيق أهداف الإرهاب في التأثير على الروح المعنوية للشعب المصري، و ذلك خلال اجتماعه بالفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، والسيد مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، و خالد فوزي رئيس المخابرات العامة، وعدد من قيادات ومسئولي وزارتي الدفاع والداخلية فى الثانى و العشرين من أكتوبر، و خلال الاجتماع  استمع  الرئيس إلى تقارير مفصلة بشأن الاشتباكات التي جرت بين قوات الأمن وعدد من العناصر الإرهابية، وأسفرت عن استشهاد عدد من رجال الشرطة ومقتل عدد من الإرهابيين

-   وفي إطار متابعة التطورات الأمنية في البلاد وجهود ملاحقة الجماعات الإرهابية، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي باستمرار تحلي جميع الأجهزة المعنية بأعلى درجات الاستعداد لمواجهة الجماعات الإرهابية وملاحقتها، بالنظر إلى التحديات الأمنية في المنطقة ومخاطر الإرهاب المتزايدة ، و ذلك خلال اجتماعه بالفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، والسيد مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، والسيد خالد فوزي رئيس المخابرات العامة فى الثامن و العشرين من أكتوبر .

-   أكد الرئيس السيسي أهمية الاستمرار في تطوير منظومة تأمين المطارات المصرية وتأهيل الكوادر العاملة وفقاً لأحدث التقنيات في هذا المجال، جاء ذلك خلال اجتماعه بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والسيد شريف فتحي وزير الطيران المدني فى الثلاثين من أكتوبر، و خلال الاجتماع استعرض الوزير الموقف المالي الحالي للشركة القابضة لمصر للطيران، فضلاً عن الخطط المستقبلية لتطويرها، كما تم استعراض الخطط الحالية لتطوير المطارات بمختلف أنحاء الجمهورية .

ثانياً: الجولات الميدانية

 زيارة الرئيس لقبر الجندي المجهول ومسجد جمال عبد الناصر في إطار احتفالات ذكرى حرب أكتوبر المجيدة

   قام الرئيس عبد الفتاح السيس فى الرابع من أكتوبر بزيارة قبر الجندي المجهول، و ذلك في إطار الاحتفالات بالذكرى الرابعة والأربعين لحرب أكتوبر المجيدة، حيث وضع سيادته إكليلاً من الزهور وقرأ الفاتحة ترحماً على شهداء مصر الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن. وعقب ذلك قام الرئيس بوضع إكليل من الزهور على قبور الرؤساء الراحلين محمد أنور السادات، و جمال عبد الناصر وقرأ الفاتحة ترحماً على أروحهم وصافح عائلاتهم .

الرئيس يقوم بزيارة لعدد من مشروعات الطرق الجديدة

    في إطار متابعة جهود تطوير قطاع الطرق والكبارى، باعتباره قطاعاً محورياً يؤثر بشكل مباشر على مستوى حياة المواطنين، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة تفقدية لعدد من مشروعات الطرق الجديدة فى السابع من أكتوبر، شملت طريق شبرا/ بنها الحر، ومحور روض الفرج، ومنطقة بوابات طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي، مروراً بطريق الضبعة. وقد أشاد الرئيس خلال الزيارة بجهود القائمين على تنفيذ تلك المشروعات في إطار البرنامج الزمنى المحدد، مؤكدا أهمية مواصلة العمل على تطوير شبكة الطرق لتسهيل حركة وانتقال المواطنين .

الرئيس يشهد الندوة التثقيفية السادسة والعشرين للقوات المسلحة و يكرم المنتخب الوطنى لكرة القدم

   افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مركز المنارة للمؤتمرات والمعارض الدولية بمنطقة التجمع الخامس و ذلك فى  التاسع من أكتوبر، و استمع الرئيس عقب ذلك إلى شرح تفصيلي حول تصميم المركز، ثم قام بجولة تفقدية بقاعات المركز. وتوجه الرئيس عقب مراسم الافتتاح إلى القاعة الرئيسية لمركز المؤتمرات الجديد، حيث شارك في فعاليات الندوة التثقيفية السادسة والعشرين التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة تحت عنوان "أكتوبر أنشودة النصر". وقد بدأت فعاليات الندوة بتكريم المنتخب الوطني لكرة القدم بعد نجاحه في التأهل إلى نهائيات كأس العالم .

الرئيس يقوم بزيارة العاصمة الإدارية الجديدة

   قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة العاصمة الإدارية الجديدة احتفالاً بتدشين المرحلة الأولى منها و ذلك فى الحادى عشر من أكتوبر، حيث توجه الرئيس إلى مقر فندق الماسة الجديد ، وقد تفقد الرئيس السيسي الفندق بما يشمله من مباني وقاعات وإمكانات. و أكد الرئيس خلال اللقاء أهمية أن تمثل العاصمة الجديدة جيلاً جديداً من المدن المصرية توفر جودة حياة مرتفعة لساكنيها وفقاً لأعلي المعايير وأحدث التقنيات، مشيراً إلى أن العاصمة ستحقق استدامة النمو السكاني المخطط بما يحد من النمو العشوائي وما يستتبعه من مشكلات متعددة، كما أشاد الرئيس بوتيرة العمل السريعة التي يشهدها تنفيذ العاصمة الإدارية .

الرئيس يشارك فى حفل خريجى المبادرة الرئاسية لرواد تكنولوجيا المستقبل

  و فى الخامس عشر من أكتوبر، شارك الرئيس السيسي في حفل خريجي المبادرة الرئاسية "رواد تكنولوجيا المستقبل"، والتي تم إطلاقها كمنصة للتعليم التفاعلي بهدف تأهيل الشباب وتدريبهم على أحدث التقنيات في التخصصات التكنولوجية الحديثة، و تفقد الرئيس قبيل بدء الاحتفال معرضاً لمشروعات طلاب المدارس المتدربين في إطار المبادرة، حيث استمع إلى شرحهم لابتكاراتهم واختراعاتهم في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

ثم شاهد الرئيس بثاً حياً عن طريق الفيديو كونفرانس من المنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة، حيث تم الإعلان عن افتتاح مجمع الإبداع بالمنطقة .

و وجه السيد الرئيس في ختام اللقاء رسالة إلى الإعلام، مؤكداً ضرورة تسليط الضوء على قصص النجاح التي تعطى الأمل والثقة وتساعد على تخطى الظروف التي تمر بها مصر .


الرئيس يحضر فعليات الاحتفال بيوم القوات البحرية بالاسكندرية

  حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي فعاليات الاحتفال بيوم القوات البحرية الذي أقيم بمدينة الأسكندرية فى التاسع عشر من أكتوبر، وقد استمع الرئيس في بداية الاحتفال إلى كلمة السيد قائد القوات البحرية التي استعرض فيها الجهود التي بذلتها القوات البحرية على مدار السنوات الماضية من أجل تطوير قاعدة الاسكندرية البحرية، و سلّم الرئيس خلال الاحتفال قادة الوحدات البحرية الجديدة المصاحف والإعلام إيذاناً بدخول تلك الوحدات الخدمة. كما قام الرئيس السيسي برفع العلم على قاعدة الاسكندرية البحرية بعد تطويرها ورفع كفاءتها بشكل شامل، متفقدا الوحدات البحرية الجديدة التي إنضمت مؤخراً إلى القوات البحرية المصرية .

الرئيس يشهد المناورة البحرية "ذات الصواري 2017" من علي متن حاملة المروحيات فى عرض البحر

   في إطار الاحتفال بيوم القوات البحرية بالاسكندرية، شاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي المناورة التكتيكية للقوات البحرية "ذات الصواري "2017" من على متن حاملة المروحيات "أنور السادات" وهي فى عرض البحر ، و ذلك فى التاسع عشر من أكتوبر، وقد قام السيد الرئيس بجولة تفقدية بحاملة المروحيات، حيث تفقد سيادته الأدوار المختلفة وتعرف على القدرات القتالية المتعددة للحاملة، كما استمع سيادته إلى شرح تفصيلي لغرفة العمليات .   

وقد أشاد الرئيس خلال زيارته لحاملة المروحيات "أنور السادات" بعرض البحر، بما شاهده من تدريب راقي وجاهزية عالية لدي رجال القوات البحرية ، مؤكداً أهمية مواصلة العمل على التحلي باأقصي درجات التيقظ والاستعداد فى ضوء التحديات الإقليمية المتعددة التي تواجه مصر والأمة العربية فى الوقت الراهن

الرئيس يُشارك في إحياء ذكرى مرور 75 عاماً على معركة العلمين

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في إحياء ذكرى مرور ٧٥ عاماً على معركة العلمين فى الحادى و العشرين من أكتوبر، وذلك بحضور بيتر كوسجروف الحاكم العام لاستراليا، وعدد من وزراء وممثلي ١٤ دولة، بالإضافة إلى عدد من الوزراء و كبار المسئولين .

و أشار الرئيس السيسي خلال كلمته التى ألقاها بهذه المناسبة إلى أن ذكرى آلاف الضحايا الذين لقوا حتفهم في معركة العلمين، تدفعنا لتجديد العهد على الحفاظ على السلام، ولبذل مزيد من الجهد لإرساء السلام وخاصة في منطقة الشرق الأوسط، التي تواجه أزمات خطيرة تهدد كيان الدولة الوطنية ذاته. وقد توجه الرئيس بعد ذلك بصحبة ضيوف مصر لزيارة متحف العلمين العسكري بعد تطويره .

الرئيس يشهد إجراءات تفتيش حرب للفرقة 19 مشاة بالسويس

  شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي إجراءات تفتيش حرب ورفع الكفاءة القتالية للفرقة 19 مشاة بالجيش الثالث الميداني بالسويس فى التاسع و العشرين من أكتوبر، وقد استمع الرئيس في البداية لشرح تفصيلي من قائد الفرقة 19 مشاة تضمن عرضاً تنظيمياً للكفاءة القتالية وتجهيزات الفرقة ومنظومتها القتالية وما تشمله من أسلحة وعتاد عسكري حديث .

  كما شاهد الرئيس فيلماً تسجيلياً حول التطور التاريخي للفرقة 19 مشاة ودورها في منظومة القوات المسلحة، ثم قام سيادته برفقة الفريق أول صدقي صبحي بتفقد اصطفاف وتجهيزات الفرقة 19 مشاة ومعرض الأسلحة والمعدات الحديثة المنضمة للفرقة .

ثالثاً: كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي

كلمة الرئيس المسجلة خلال اجتماع حكومة الوفاق الوطنى الفلسطينية بغزة

    توجه الرئيس السيسي فى هذه المناسبة بالتحية الصادقة للشعب الفلسطيني بكافة فصائله وأطيافه وأكد  فى كلمته بهذه المناسبة على :

-أن مصر كانت دوما الداعم الرئيسي لتحقيق المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني، و أن القضية الفلسطينية في مقدمة أولويات مصر .

- هناك فرصة سانحة لتحقيق السلام في المنطقة شريطة تضافر جهود كافة الأطراف، و يجب أن يتعاون الجميع لتأكيد صدق توجهات الشعب الفلسطيني نحو تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة واستعادة حقوقه المشروعة .

- مصر كانت ولاتزال وستظل عاقدة العزم على تحقيق نقلة نوعية في مسيرة الشعب الفلسطيني نحو المستقبل الأفضل .

كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة

   توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتهنئة للشعب المصري بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، كما وجه تحيه تقدير واعتزاز لكل شهداء مصر الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم وقدموا دماءهم حفاظاً على مقدرات ومكتسبات هذه البلد العظيم، جاء ذلك خلال ترأسه اجتماعاً للمجلس الأعلى للقوات المسلحة فى الرابع من أكتوبر، حيث أكد الرئيس فى كلمته التى ألقاها بهذه المناسبة أن المعركة التي نخوضها اليوم لا تقل شراسة عما واجهه الآباء والأجداد على مدار التاريخ و هو ما يلزمنا أن نكون جميعاً على قلب رجل واحد حول الوطن، مستلهمين من روح أكتوبر ما يدفعنا نحو تحقيق المزيد من الانتصارات، و تحقيق الازدهار والتنمية. ومن ناحية أخرى استعرض اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة آخر المستجدات على صعيد تطور الأوضاع الأمنية الداخلية .

الرئيس يتوجه بالتهنئة للشعب المصرى على تأهل المنتخب لنهائيات كأس العالم

   توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بخالص التهنئة للشعب المصري على الإنجاز الذى حققه المنتخب الوطني لكرة القدم بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم و ذلك فى الثامن من أكتوبر. و أعرب الرئيس في هذه المناسبة عن خالص سعادته بما قدمه لاعبو المنتخب وجهازهم الفني من أداء مشرف على مدار مباريات التصفيات، وإسعاد الشعب المصري العظيم .

رابعاً: استقبالات الرئيس لمسئولين أجانب

- تسلّم الرئيس عبد الفتاح السيسي أوراق اعتماد ستة عشر سفيراً جديداً لتايلاند ، الإكوادور، كازاخستان، الأرجنتين، فرنسا، سويسرا، النيجر، غانا، كرواتيا، السويد، أيرلندا، إيطاليا، كندا، جواتيمالا، جمهورية القمر المتحدة، تركمانستان و ذلك فى الثانى من أكتوبر، وقد رحب الرئيس بالسفراء الجُدد، وتمني لهم التوفيق في مهامهم بالقاهرة، مؤكداً حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم في المجالات كافة .

- أوضح الرئيس السيسي الأهمية الكبيرة التي توليها مصر لتعزيز قيم المحبة وقبول الأخر والتعايش بين الديانات المختلفة، مشيرا إلى ما تتخذه مصر من خطوات لترسيخ مبادئ المواطنة والمساواة ونشر التسامح، جاء ذلك خلال استقباله بطريرك الروم الأرثوذوكس بالأسكندرية وسائر أفريقيا فى الثالث من أكتوبر. من جانبه، أعرب البطريرك ثيودوروس الثاني عن تقديره الكبير لمصر وشعبها وقيادتها، كما ثمن البطريرك ثيودوروس الثاني قوة النسيج الوطني المصري وحرص الدولة على تعزيز قيم المواطنة والانتماء الوطني بين كافة أبناء الشعب دون تمييز .

-   أشاد الرئيس السيسي بعلاقات التعاون القوية والوثيقة مع ألمانيا، معرباً عن الحرص على مواصلة تعزيز تلك العلاقات على مختلف الأصعدة،  جاء ذلك خلال استقباله الدكتور جيرهارد مولر وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني فى العاشر من أكتوبر، من جانبه وجه وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني التهنئة للرئيس على وصول المنتخب المصري لكرة القدم لنهائيات كأس العالم. كما أكد اهتمام بلاده بتطوير الشراكة مع مصر، خاصة في ظل دورها المحوري ومكانتها الإقليمية . و تناول اللقاء بحث عدد من مجالات التعاون الثنائى بين البلدين، خاصة سبل تطوير التعاون في مجال التعليم والتدريب الفني والمهنى .

-   أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على استمرار التواصل مع كافة أطياف المجتمع الأمريكي لتطوير وتعزيز المواقف المشتركة حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه المنطقة، جاء ذلك خلال استقباله رونالد لاودر رئيس الكونجرس اليهودي العالمي فى السابع عشر من أكتوبر. من جانبه، أشاد لاودر بقوة العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين مصر والولايات المتحدة في جميع المجالات، معربا عن تقديره للجهود المصرية في مختلف الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط. كما تطرق اللقاء إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط .

-   أشاد الرئيس السيسي بما يربط بين مصر و البرتغال من علاقات قوية ومتميزة على مختلف الأصعدة، معرباً عن حرص مصر على تطوير التعاون المشترك مع البرتغال، جاء ذلك خلال استقباله جراسا فونسيكا وزيرة الدولة للتحديث الإداري البرتغالية فى الثامن عشر من أكتوبر. من جانبها، أكدت وزيرة الدولة البرتغالية تطلع بلادها لتعزيز علاقاتها بمصر في جميع المجالات، وذلك في ضوء ما يربطهما من علاقات صداقة وثيقة وممتدة، مشيرة إلى حرص بلادها على استمرار تطوير التعاون والتنسيق مع مصر بما يُحقق مصالحهما المشتركة .

-  أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي قوة العلاقات التاريخية بين مصر والهند، مشيراً إلى حرص مصرعلى مواصلة تعزيزها، جاء ذلك خلال استقباله إيم جيه أكبر وزير الدولة للشئون الخارجية الهندي فى الحادى و العشرين من أكتوبر، كما أعرب الرئيس عن تطلعه لزيارة رئيس الوزراء الهندي لمصر، مشيراً إلى أهمية الإعداد الجيد للجنة المشتركة بهدف تفعيل التعاون بين البلدين في شتى المجالات. من جانبه، قام الوزير الهندي بتسليم الرئيس رسالة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، تضمنت الإشادة بقوة ومتانة العلاقات المصرية الهندية، كما أعرب الوزير الهندي عن تقدير بلاده لما اتسمت به العلاقات بين مصر والهند على مدار التاريخ من صداقة وتفاهم مشترك .

-   أشار الرئيس السيسي إلى أهمية العمل على تفعيل أطر التعاون القائمة بين مصر وأستراليا في مختلف المجالات، ولاسيما على الصعيدين التجاري والاستثماري،  مشيدا بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين، جاء ذلك خلال استقباله بيتر كوسجروف الحاكم العام لكومنولث أستراليا فى الثانى و العشرين من أكتوبر. من جانبه، أكد الحاكم العام الأسترالي قوة العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة، معرباً عن حرص بلاده على تطوير التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات، و مشيدا بما حققته مصر خلال السنوات الماضية من نتائج على صعيد الإصلاح الاقتصادي ومكافحة الإرهاب والتطرف ونشر قيم الاعتدال والتسامح والمواطنة .

-   أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على موقف مصر الداعم بشكل كامل لوحدة العراق وسلامته الإقليمية، معرباً عن تطلع مصر للعمل على الارتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين في شتي المجالات، جاء ذلك خلال استقباله الدكتور حيدر العبادي رئيس وزراء جمهورية العراق فى الثانى و العشرين من أكتوبر. من جانبه، أعرب الكتور حيدر العبادي عن خالص تعازي العراق في ضحايا العملية الإرهابية التي وقعت بمنطقة الواحات، مؤكداً ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية من أجل اجتثاث الإرهاب من جذوره. كما أعرب رئيس الوزراء العراقي عن شكره وتقديره لمواقف مصر الداعمة لبلاده، مؤكداً أهمية دورها باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالوطن العربي .

-   أشار الرئيس السيسي إلى الأهمية الخاصة التي توليها مصر لعلاقاتها بالاتحاد الأوروبي في ضوء ما يربطهما من تعاون وثيق في إطار اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية، و ذلك خلال استقباله يوهانس هان المفوض الأوروبي لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد الأوروبي فى الثلاثين من أكتوبر، و خلال الاجتماع أعرب الرئيس عن ضرورة زيادة التنسيق والتشاور بين الجانبين إزاء الملفات الإقليمية. ومن جانبه، أكد المفوض الأوروبي اعتزاز الاتحاد الأوروبي بالشراكة التي تربطه بمصر وحرصه على الارتقاء بأطر التعاون القائمة معها باعتبارها من أهم دول الجوار .

خامساً: الزيارات الخارجية : زيارة فرنسا

   قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة رسمية إلى العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من الثالث والعشرين وحتى السادس والعشرين من أكتوبر، التقى خلالها بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكون، و عدد من كبارالمسئولين الفرنسين، وكذا رؤساء أكبر الشركات الفرنسية .

    أشاد الرئيس السيسي بالتعاون الوثيق القائم مع شركة "داسو" الفرنسية للصناعات الجوية المُصنعة لطائرات الرافال الحربية ، معرباً عن تطلع مصر لمواصلة هذا التعاون والعمل على تطويره خلال الفترة القادمة، جاء ذلك خلال استقباله ايريك ترابييه الرئيس التنفيذي للشركة فى الثالث و العشرين من أكتوبر، و خلال اللقاء أعرب الرئيس التنفيذي لشركة "داسو" عن اعتزاز الشركة بالتعاون القائم مع مصر، وحرصها على تطوير هذا التعاون والارتقاء به إلى آفاق أرحب .

   أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن اعتزاز مصر بالتعاون القائم مع شركة "نافال" للصناعات العسكرية البحرية، مشيراً إلى أن البحرية المصرية باتت ثاني أكبر مستخدم للقطع العسكرية التي تنتجها شركة "نافال" بعد البحرية الفرنسية، وذلك خلال استقباله هيرفي جيلو الرئيس التنفيذي للشركة فى الرابع والعشرين من أكتوبر. و خلال اللقاء أكد  جيلو حرص الشركة على تطوير تعاونها مع مصر، باعتبارها أحد أهم شركائها على مستوي العالم. كما أشاد الرئيس التنفيذى لشركة "نافال" بالأداء رفيع المستوى لرجال القوات البحرية المصرية .

    أشاد الرئيس السيسي بالتعاون المثمر القائم بين مصر و فرنسا في المجال العسكري، معرباً عن تطلعه إلى تطوير هذا التعاون خلال الفترة المقبلة و ذلك  خلال استقباله فلورانس بارلي وزيرة الجيوش الفرنسية فى الثالث و العشرين من أكتوبر، و أكد السيسي خلال اللقاء على أهمية زيادة التنسيق وتبادل الرؤى إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك. من جانبها، أشادت الوزيرة الفرنسية بالجهود التي تقوم بها مصر على صعيد التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة فضلاً عن جهودها فى مكافحة الإرهاب، مؤكدةً وقوف بلادها إلى جانب مصر في حربها ضد الإرهاب وحرصها على التنسيق والتشاور المكثف معها إزاء مختلف التحديات التي تُهدد المصالح المشتركة للبلدين .

 الرئيس يعقد جلسة مباحثات مع الرئيس الفرنسى

    أشاد الرئيس السيسي بما تشهده العلاقات الثنائية من تطور ونمو فى المجالات المختلفة بين مصر و فرنسا، مؤكداً حرصه على دفع التعاون الثنائى بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، و ذلك خلال لقائه بالرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى الرابع و العشرين من أكتوبر، و خلال اللقاء استعرض الرئيس الخطوات المتخذة على صعيد الإصلاح الاقتصادي، وما توفره المشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها من فرص استثمارية فى العديد من المجالات. من جانبه، أكد الرئيس "ماكرون" خلال المباحثات ترحيب فرنسا بزيارة الرئيس السيسي، مثمناً الشراكة الاستراتيجية الهامة التى تجمع البلدين، ومشيداً بالتعاون الوثيق القائم بينهما خلال الفترة الماضية، والعمل على تعزيزه فى مختلف المجالات .

   وعقب انتهاء اللقاء، شهد الرئيس والرئيس ماكرون مراسم التوقيع على إعلان مشترك لتعزيز التعاون الثقافي والتعليمي والفرانكفوني والجامعي والعلمى والفنى. كما وقع الجانبان على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وإعلانات النوايا، بقيمة تبلغ حوالي 400 مليون يورو، فى مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة والبنية الأساسية والحماية الاجتماعية والنقل بمختلف فروعه، البحرية والبرية ومترو الأنفاق، فضلاً عن  التدريب وبناء القدرات .

    وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي، قال الرئيس السيسي، إنه بحث عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مع الرئيس إيمانويل ماكرون، وعلى رأسها قضايا مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والأزمة الليبية والسورية، مشيرا إلى أنه اتفق مع الرئيس الفرنسي على تكثيف التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والعسكرية .

   أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تثمين مصر للعلاقات التاريخية التى تربط بين مصر و فرنسا، مؤكداً الحرص على الاستمرار فى تطوير التعاون المتميز القائم بينهما بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، جاء ذلك خلال لقائه رئيس الوزراء إدوارد فيليب فى  الرابع و العشرين من أكتوبر، من جانبه، أكد رئيس الوزراء الفرنسى حرص بلاده على دعم الجهود المصرية فى سعيها لتحقيق التنمية الاقتصادية، مشيراً إلى ما تقدمه وكالة التنمية الفرنسية من مساعدات فى هذا الصدد .

   أكد الرئيس السيسي الأهمية الخاصة التى توليها مصر لتطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع كل الدول الصديقة وعلى رأسها فرنسا، موضحاً حرص مصر على الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي والاستثماري مع فرنسا، و ذلك خلال لقائه وزير الاقتصاد والمالية برونو لومير فى الخامس و العشرين من أكتوبر، و خلال اللقاء أكد الوزير الفرنسى حرصه على تنفيذ توجيهات الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الهامة التى تجمع البلدين والارتقاء بها إلى آفاق أرحب .

     أشاد الرئيس بمستوى التعاون القائم بين مصر و منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مشيرا إلى حرص الحكومة المصرية على الاستفادة من السياسات والخبرات المتراكمة لدى المنظمة،  جاء ذلك خلال استقباله أنجل جوريا سكرتير عام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فى الخامس و العشرين من أكتوبر، من جانبه، أشاد سكرتير عام المنظمة بالتعاون الكامل الذى تلقاه من الحكومة المصرية. واستعرض السيد "جوريا" البرامج التى تقوم المنظمة بتنفيذها مع مختلف الوزارات والمؤسسات المصرية المعنية .

    و خلال زيارة الرئيس لمقر الجمعية الوطنية الفرنسية فى الخامس و العشرين من أكتوبر،  أشاد السيسي بالنمو المتواصل الذي تشهده العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، مؤكداً أهمية مواصلة العمل على تطويرها، فضلًا عن تعزيز التعاون بين مجلس النواب المصري والجمعية الوطنية الفرنسية. و من جانبه، رحب رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية بزيارة الرئيس لباريس، مشيراً إلى أنها تمثل خطوة إضافية فى سبيل ترسيخ علاقات الشراكة بين البلدين. وذكر السيد "دوروجى" أن بلاده تثمن عالياً الدور المصري الداعم لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط .

  أوضح الرئيس السيسي حرصه على الالتقاء بأعضاء البرلمان الفرنسى بغرفتيه (مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية)، مشيراً إلى اهتمامه بدفع العلاقات البرلمانية بين البلدين فى ظل دورها الهام فى الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، و ذلك خلال لقائه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه فى الخامس و العشرين من أكتوبر. من جانبه، أعرب رئيس مجلس الشيوخ عن سعادته بالالتقاء مجدداً بالرئيس عقب زيارته للقاهرة العام الماضى، مشيراً إلى إعجابه بما تحقق حتى الآن فى مصر من إنجازات على مختلف الأصعدة، و منوهاً إلى أن بلاده تثمن عالياً الدور المحورى لمصر فى تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة .

  أكد الرئيس السيسي الأهمية التى توليها مصر لتنويع مصادرها من الطاقة لتلبية الاحتياجات المحلية المتنامية وتوفير الطاقة اللازمة للصناعة، جاء ذلك خلال استقباله السيد جون بيرنار ليفي رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء فرنسا العاملة فى مجالات الطاقة فى السادس و العشرين من أكتوبر. وأعرب الرئيس خلال اللقاء عن تطلعه لزيادة استثمارات الشركة فى مصر، وتطوير نشاطها فى مجالات الطاقة المختلفة. من جانبه، أكد السيد ليفى حرص شركته على تكثيف نشاطها فى مصر خلال الفترة المقبلة، و استعرض خلال اللقاء المشروعات التى تعكف الشركة فى الوقت الحالى على تنفيذها فى مصر .

   أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية تعزيز التشاور والتعاون المشترك بين البلدين، لا سيما فى ظل الظروف والتحديات التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط، و ذلك خلال استقباله جيرارد كولوم وزير الداخلية الفرنسي فى السادس و العشرين من أكتوبر، و خلال اللقاء أكد الرئيس عزم مصر على المضى قدماً فى التصدى للإرهاب، مشيراً إلى الجهود التى تتم فى هذا الصدد على المستويات المختلفة. من جانبه، أشاد السيد "كولوم" بالعلاقات بين البلدين، مشيراً إلى دور مصر فى إرساء دعائم الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، ومؤكداً حرص بلاده على الوقوف بجانب مصر وتقديم كل سبل الدعم لها فى حربها ضد الارهاب .

 وفي حوار خص به فرانس24، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الإرهاب  لا يضرب مصر فقط، ولكنه يهدد منطقة الشرق الأوسط كلها وأوروبا، مطالبا دول العالم بتكثيف جهودها في مواجهته... لأنه التحدي الكبير. وأكد السيسي أن النجاح المحقق في العراق وسوريا سيترتب عليه انتقال ولو لبعض العناصر من داعش إلى ليبيا ومصر وسيناء وغرب أفريقيا .

 

إعداد: ولاء مؤنس عبد الفتاح

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

العلاقات المصرية الباكستانية
الخميس، 09 نوفمبر 2017 12:00 ص
الزيارات المتبادلة
الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 12:00 ص
الزيارات المتبادلة
الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى