23 مارس 2019 09:21 م

العلاقات السياسية بين مصر وباكستان

الأحد، 12 نوفمبر 2017 - 10:24 ص

تعد مصر أول دولة في الشرق الأوسط تفتح فيها باكستان سفارة بعد حصولها على الاستقلال مباشرة ،  تم تعيين أول سفير باكستاني في مصر في 30 يونيو 1948 .

- شهدت العلاقات تطوراً سريعاً ففي نوفمبر 1948 قام رئيس الوزراء الباكستاني _ آنذاك – بزيارة مصر في طريق عودته من مؤتمر الكومنولث في لندن وناقش مع قادة مصر الموقف الدولي وشئون العالم الإسلامي . وقد توثقت العلاقات بين البلدين بعد توقيع اتفاق صداقة بين مصر وباكستان في عام 1951 .

- مع قيام ثورة يوليو 1952 ، ساندت باكستان الثورة وأيدت سعيها للحصول على الاستقلال . وكان لمصر دور بارز في وقف الحرب الهندية – الباكستانية في عام 1965 حيث أرسل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في 8 سبتمبر من نفس العام طلباً لحكومتي البلدين بوقف فوري لإطلاق النار ، وأعرب عن استعداده لبذل المساعي الحميدة لدي الحكومتين .


- أعربت مصر عن قلقها العميق بصدد الحرب الهندية – الباكستانية عام 1971 ، وأبدت خوفها من المخاطر التي قد تهدد وحدة باكستان ، حيث انفصلت باكستان الشرقية ( بنجلادش ) عن دولة باكستان .

- وقفت باكستان إلى جانب مصر في حرب أكتوبر 1973 حيث قامت بإيواء بعض السفن الحربية المصرية ، وقام الرئيس السادات بزيارة باكستان في عام 1974 حيث لعب دوراً رئيسياً في إجراء المصالحة بين باكستان وبنجلاديش .


- كان لباكستان دور بارز في دعم الموقف المصري بخصوص عودة مصر لمنظمة المؤتمر الإسلامي وذلك من خلال مؤتمر القمة الذي عقد في الرباط عام 1984 .

- لمصر وباكستان باع كبير في التعاون المشترك  فى مجال مكافحة الأرهاب سواء على المستوى الدولى او المستوى الاقليمى. وهناك قنوات اتصال بين الأجهزة الأمنية فى مصر وباكستان للتنسيق فى هذا المجال ففى بداية مارس 2010 قام وفد مصرى عالى المستوى بزيارة باكستان لاقامة برامج تعاون جديدة بين الجانبين فى مجال مكافحة الأرهاب.
  

قدمت مصر لباكستان بعد فيضانات 2010 حمولة 5 طائرات نقل عسكرية تحمل أغية وأدوية و خيام قيمتها 1,5 مليون دولار ،وتوفير طائرة نقل عسكرية لمدة عشر أيام لمساعدة سلاح الجو الباكستاني ،كما قدمت الشركات المصرية العاملة في باكستان مساعدات بلغت قيمتها 3 مليون دولار بالإضافة إلى تقديم إتحاد الأطباء العرب مساعدة إنسانية عاجلة بقيمة مائة ألف دولار وقام بإنشاء مستشفى في منطقة البنجاب وتشغيله لمدة عام .

كانت مصر من أوائل دول العالم، وأول دولة عربية وإسلامية، ترسل مساعدات إلى باكستان لمساعدة المهجرين نتيجة العمليات العسكرية في شمال غرب باكستان، حيث أرسلت مصر طائرتي شحن في 20/5 وفي 21/5/2009 بهما مساعدات إنسانية، ثم أرسل الهلال الأحمر المصري شحنة من الأدوية (1.5 طن) لصالح الهلال الأحمر الباكستاني في نوفمبر 2009 (وقد تم تغطية المناسبات الثلاث تغطية إعلامية واسعة في باكستان).

إنضمت مصر على مجموعة أصدقاء باكستان الديموقراطية ( FODP) في أغسطس 2010 و حرص على المشاركة في إجتماعات المجموعة في الإجتماع الثالث في بروكسل يومي 14-15 أكتوبر 2010 .



اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى