21 نوفمبر 2019 10:34 م

العلاقات السياسية

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 - 10:26 ص

على المستوى السياسي ترتبط مصر وعمان بعلاقات سياسية قوية بين مصر وجلالة السلطان قابوس، فهناك تشاور وتنسيق مستمر بين البلدين في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، ويقدر المسئولون العمانيون على كافة المستويات الدور الذي تلعبه مصر في حل الصراعات والنزاعات في المنطقة من أجل شعوب المنطقة..

 كما يتم التنسيق بين البلدين في كافة القضايا السياسية المطروحة على المحافل الدولية، وقد قامت مصر بالمبادرة في هذا الشأن في موضوعات مثل مكافحة القرصنة البحرية ورئاسة الناتو، كما تدعم سلطنة عمان الترشيح المصري لعضوية أي مناصب في المنظمات الدولية .

وأن عمق العلاقات في كافة المجالات بين البلدين، كانت دافعا إلى التنسيق بينهما فى المجالات السياسية والاستراتيجية والأمنية. و أن التشاور والتفاهم قائم بين البلدين فى القضايا الإقليمية والدولية.


- في 23/7/2019 بعث السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان برقية إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي تتضمن التهنئة بذكرى ثورة يوليو، وأعرب فيها السلطان قابوس عن خالص تهانيه وصادق تمنياته بوافر الصحة والهناء والعمر المديد، مقرونة بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى أن يوفقه ويحقق المزيد مما يصبو إليه الشعب المصري من التقدم والرقي والنماء.

- في 18/7/2019 أقيمت علي ضفاف نهر النيل الخالد  احتفالية  مصرية عمانية مشتركة  تزامنت مع  أوج فترة احتفاء مصر بعيد ثورة 23 يوليو واحتفالات سلطنة عُمان  بيوم النهضة، وجسدت فعالياتها العلاقات الوثيقة بين الشعبين والبلدين بقيادة الزعيمين الكبيرين  الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان، تم تنظيم الاحتفالية   خلال زيارة الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام في سلطنة عمان للقاهرة  حيث  ترأس وفد السلطنة في اجتماعات مجلس وزراء الإعلام  العرب، حرصت علي حضورها  نخبة من القيادات الاعلامية في البلدين ، من جانبه القي  الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني كلمة قال أكد فيها  ان العلاقات  العمانية المصرية راسخة وتمثل امتدادا لمواقف السلطنة  الثابتة ومبادئها على مر التاريخ ،  مشيرا إلي  أن  مصر هي بلد الحضارة  وقلب العروبة، شهدت  الاحتفالية  نخبة من قيادات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة ، والهيئة الوطنية للإعلام، ورؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف والمجلات، ومجموعة كبيرة من المفكرين وأساتذة الجامعات والأدباء والإعلاميين والفنانين المصريين كما شهدها السفير الدكتور علي بن أحمد العيسائي سفير سلطنة عمان لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، وعلى بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام، والمستشار نصر بن حمود العبري  المستشار الإعلامي للسلطنة بالقاهرة، ووفد من كبار المسئولين بوزارة الإعلام العمانية، وأعضاء البعثة الدبلوماسية بسفارة السلطنة.


- في 23/4/2019 وفي إطار العلاقات العمانية المصرية عقد الطيران العماني مؤتمراً صحفياً  في الاسكندرية  تمهيدا لإطلاق رحلاته الجوية الجديدة ،  وقد افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبيه ألقاها جعفر اللواتي نائب رئيس إقليمي للشرق الاوسط وافريقيا بالطيران العماني، وقد تم الاعلان عن انطلاق الرحلة الافتتاحية المباشرة الأولي من عروس البحر المتوسط " الاسكندرية" الي سلطنة عمان في يوم 30 مايو 2019 في مبادرة  متميزة لتنشيط السياحة بين البلدين، كما تأتي ضمن استراتيجية لتطوير النقل  الجوي بينهما وبداية قوية للتشغيل إلى مختلف النقاط في مصر، التي تعد من أهم الأسواق الجوية في المنطقة، حيث من المقرر تشغيل رحلات جديدة  إلى مطارات القاهرة وأسيوط وسوهاج، لتوفير خيارات اكثر ضمن شبكة الطيران العماني العالمية المطردة النمو وليتسنى لضيوفه في السلطنة زيارة الاسكندرية، ويتم في هذا السياق تنظيم أربع رحلات أسبوعيا إضافة إلى 13 رحلة أسبوعيا بين القاهرة ومسقط .
   
- في 19/2/2019 أدانت سلطنة عُمان بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع بالقرب من الأزهر الشريف بالقاهرة، وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين، وأكد البيان الصادر عن وزارة الخارجية العمانية وقوف وتضامن السلطنة مع الشقيقة مصر ضد كافة أعمال العنف والإرهاب، معربة عن خالص المواساة لذوي الضحايا ولجمهورية مصر العربية حكومة وشعبا، والدعاء للمصابين بالشفاء العاجل. 

-  بعث الرئيس عبد الفتاح السيسى  برقية شكر للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان ردا على برقية التهنئة التى كان قد بعث بها إليه بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية .

-أشادت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب بالعلاقات المصرية العُمانية والتى تنم عن خالص المحبة بين الزعيمين عبد الفتاح السيسي والسلطان قابوس بن سعيد والتى ترجمت إلى خطوات عملية من نمو فى العلاقات الاقتصادية والاستثمارية فى مصر  .

وثمنت اللجنة، فى بيان لها 17/1/2017،  قرار السلطان قابوس بالتوجيه لحكومته بتسهيل العقبات التى تواجه العمالة المصرية فى السلطنة وأمر السلطان بدراسة المشروعات المعروضة من الجانب المصرى لإنشائها بمصر ورصدة 250 مليون دولار للإستثمارات فى مصر معربة عن شكرها للسلطان قابوس بن سعيد لمواقفة النبيلة تجاه مصر وشعبها منذ عام 1970 وحتى اليوم  .

ووهنأت اللجنة السلطان قابوس بحصولة على جائزة الإنسان العربي الدولية لعام 2016 تقديراً لجهوده العظيمة وإسهاماته النبيلة فى مجال حماية ودعم وتعزيز حقوق الإنسان محلياً ودولياً وعربياً

وأشارت اللجنة إلى دور عُمان فى إتباعها السياسة الهادئة والعقلانية والمحايدة للوساطة فى حل القضايا العربية، مطالبة بضرورة تكثيف التعاون والتبادل التجارى بين البلدين  .

7/3/2017ا التقى سامح شكري وزير الخارجية،  يوسف بن علوى وزير خارجية سلطنة عمان، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية الذي عقد بالقاهرة  .

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير العماني أكد خلال اللقاء أن العلاقات المصرية/ العمانية تمثل محور ارتكاز أساسي في المنطقة العربية يستمد قوته من البعد التاريخي وعمق العلاقات الثنائية بين البلدين وتشعبها على مختلف الأصعدة، مشددا في هذا الصدد على دعم سلطنة عمان الكامل لمصر في إطار العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين  .

22/4/2017أجري وزير الخارجية سامح شكري جلسة مشاروات مع السيد يوسف بن علوى وزير خارجية سلطنة عمان وذلك في إطار زيارته للقاهرة حيث تناولت الجلسة مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، واخر المستجدات على الساحة العربية  .

وأكد وزير الخارجية سامح شكري حرص مصر على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب في شتى المجالات وضرورة التصدي للأيديولوجيات المتطرفة المؤسسة للإرهاب والعنف ومروجيها وأهمية العمل على تكثيف التعاون والتنسيق الدولي لتجفيف منابع الدعم للتنظيمات الإرهابية، معربا عن تقدير مصر للجهود التي تقوم بها السلطنة لتقريب وجهات النظر ودعم التسوية السياسية في اليمن ومؤكدا موقف مصر الداعم لوحدة الدولة اليمنية واستقرارها  .

17/5/2017 انعقدت في القاهرة أعمال اللقاءات الثنائية بين الشركات العمانية والمصرية بهدف تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وضم اللقاء 25 شركة مصدرة من كبرى الشركات التجارية بالسلطنة و95 شركة مصرية مستوردة من كبرى الشركات الحكومية والخاصة  .

 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى