23 يناير 2020 03:26 م

استقبالات الرئيس عام 2017

زيارة رئيس زامبيا لمصر

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 - 04:35 م

14 نوفمبر 2017

وصل إلى القاهرة بعد ظهر اليوم إدجار شاجوا لونجو رئيس جمهورية زامبيا على رأس وفد فى زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام

استقبل الرئيس/ عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية رئيس جمهورية زامبيا ، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف، وعزف السلامين الوطنيين.  

عقد الرئيس السيسى جلسة مباحثات مع الرئيس الزامبي رحب خلالها بزيارته لمصر، مشيداً بما يربط البلدين من علاقات متميزة على مختلف المستويات. كما أكد سيادته اهتمام مصر بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع زامبيا، وأعرب السيد الرئيس عن استعداد مصر لزيادة دعمها الفني لزامبيا، ولاسيما ما تقدمه لقطاع الخدمات الطبية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والتي تقوم في الوقت الراهن ببعض التجهيزات في المستشفى التعليمي بالعاصمة لوساكا.

أعرب الرئيس/ إدجار لونجو من جانبه عن سعادته بالقيام بزيارته الأولي لمصر ، مؤكداً ما يجمع بين البلدين من تعاون بناء وعلاقات تاريخية، ومشيداً بدور مصر الهام في أفريقيا، وتوجهها نحو الانفتاح على دول القارة بشكل فعّال مؤخراً واستعادة مكانتها الرائدة بها. ورحب الرئيس الزامبي بتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل على تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية، مشيداً في هذا الصدد بعمل العديد من الشركات المصرية في زامبيا في مجالات الكهرباء والاتصالات والإنشاءات. كما عبر رئيس زامبيا عن تقدير بلاده لما تقدمه مصر من دعم فني في مجالات متعددة بما يعكس عمق العلاقات بين البلدين.

تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات تنموية متعددة بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين، وخاصةً في القطاع الزراعي، فضلاً عن تطوير التعاون في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب.

وقد شهد الرئيسان عقب انتهاء المباحثات مراسم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم بين البلدين للتعاون في مجالات الشباب والرياضة، والصحة والدواء، والسياحة. وعقد الرئيسان عقب ذلك مؤتمراً صحفياً مشتركاً .


15 نوفمبر 2017

قام الرئيس الزامبي إدجار شاجوا لونجو اليوم بزيارة لمقر الهيئة العربية للتصنيع وأجرى الرئيس الزامبى مباحثات مع رئيس الهيئة الفريق عبدالعزيز سيف الدين ، تناولت سبل تبادل الخبرات وإمكانية التعاون المشترك ، كما تناولت المباحثات العديد من الملفات والموضوعات ذات الإهتمام المشترك خاصة في مجالات نقل وتبادل الخبرات التنموية في العديد من المجالات العسكرية والمدنية ودعم الإستفادة من الإمكانيات المتطورة بالهيئة العربية للتصنيع وأطر التعاون في كافة المجالات بين الهيئة ودولة زامبيا.

استقبل الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، إدجار لونجو، رئيس جمهورية زامبيا، تفقد الفريق مميش والرئيس الزامبى مشروع الاستزراع السمكى التابع لهيئة قناة السويس بمنطقة القنطرة شرق والمقام على مساحة 7500 فدان، عقب ذلك اصطحب الفريق مميش الرئيس الزامبى للقيام بجولة بحرية فى قناة السويس، لمتابعة حركة عبور السفن بالقناة والاطلاع على نظام الملاحة بعد حفر القناة الجديدة 

16 نوفمبر 2017

قام الرئيس “ادجار لونجو” رئيس زامبيا اليوم بزيارة منطقة أهرامات الجيزة وذلك على هامش تواجده بمصر في زيارة رسمية لبحث سبل التعاون بين البلدين.

حرص الرئيس الزامبي على زيارة الهرم الأكبر ومنطقة البانوراما وأبو الهول والتقاط الصور التذكارية بالمنطقة حيث أبدى إعجابه بالحضارة المصرية كما حرص على شراء بعض الهدايا التذكارية من منطقة البانوراما لتخليد زيارته الأولى للأهرامات.

تفقد إدغار لونجو رئيس جمهورية زامبيا والوفد المرافق، المنطقة الصناعية" بى أى باركس " بمدينة العاشر من رمضان، بحضور الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، والدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى.
  
غادر رئيس زامبيا مطار القاهرة عائدا الى بلاده.


نص كلمة الرئيس السيسى خلال المؤتمر الصحفي المشترك

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى