13 ديسمبر 2017 05:07 م

وزير الأوقاف : تأهيل أئمة قادرين على حمل الأمانة لاستعادة ريادة مصر في نشر الفكر الإسلامي حول العالم

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 - 11:07 ص

قال الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف إن الوزارة مقبلة على مرحلة هامة في تاريخها تحتاج لصناعة جيل من الأئمة قادر على حمل الأمانة لاستعادة ريادة مصر في نشر الفكر الإسلامي حول العالم وتكوين إمام مستنير ليست لديه انتماءات سياسية أو حزبية.

وأكد وزير الأوقاف ـ خلال حوار أجرته معه صحيفة الوطن وتنشره بعددها الصادر الاثنين 20 / 11 / 2017  ـ أن الوزارة سيطرت على معاقل الإخوان والسلفيين والجمعية الشرعية وأنصار السنة ، وطهرت مكتبات المساجد من كتب وأشرطة الفكر المتطرف ، وتم استبعاد جميع العناصر المنتمية للجماعات المتطرفة داخل الأوقاف ولن يسمح باستغلال جديد للمساجد أو مكاتب التحفيظ.

وأشار الدكتور مختار جمعة الى أن الوزارة تصحح أوراق اختبار 4595 خطيبا بالمكافأة لمواجهة عجز الأئمة ، وقال " نسعى إلى تكوين إمام غير منتم سياسيا وسيطرنا على معاقل الإخوان والسلفيين والجمعية الشرعية وأنصار السنة ، وأدعو أعضاء مجلس النواب الى سرعة إصدار قانون الفتوى وقوائم للواعظات للمشاركة في قضايا المرأة في الإعلام.

وأضاف أن وزارة الأوقاف تتحرك في ملف الواعظات بقوة ووضعت خطة شديدة الإحكام في هذا الشأن ، وأشار الى أن الوزارة تستهدف اعتماد 2000 واعظة في نهاية العام الحالي 2017.

وفيما يتصل بالمؤتمر الدولي الـ 28 للمجلس الأعلى للشئون الاسلامية ، قال وزير الأوقاف إن هذا المؤتمر سيكون بعنوان (صناعة الإرهاب وحتمية المواجهة وآلياتها) ، وأشار الى أنه يأتي وفق خطة وزارة الأوقاف في مواجهة الفكر المتطرف بالحجة والبرهان ودحض شبهات الجماعات المتطرفة للخروج برؤية جمعية في مواجهة تلك الجماعات والحفاظ على أمن الوطن واستقراره.

وأوضح أن هذا المؤتمر له عدة محاور : المحور الأول هو تحديد مفهوم الإرهاب وصناعته ومظاهره وتمويله ، والمحور الثاني حول أسباب صناعة الإرهاب سواء الدينية أو الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية ، والثالث سيكون عن مخاطر الإرهاب ، والمحور الرابع عن حتمية المواجهة وبراءة الأديان من الإرهاب وصانعيه ، والمحور الأخير عن آليات المواجهة.

وكشف وزير الأوقاف أن الوزارة تعمل على تصميم نماذج للمساجد الميسرة ، بحيث يتضمن إنشاؤها ما يتلاءم وحاجات ذوي الاحتياجات الخاصة سواء في دخول المسجد أو الخروج منه أو استخدام دورات مياه وأماكن الوضوء ، وعمل إشارات ضوئية لمتحدي الإعاقة السمعية ، وتعيين نسبة 5% من ذوي الاحتياجات الخاصة في مسابقة الأئمة والعمال.

وأضاف أن الوزارة تعمل أيضا على إعداد خطة لترجمة الخطبة بالمساجد الرئيسية بالقاهرة والمحافظات إلى لغة الإشارة ووضع برامج تثقيف ديني واع لذوي الاحتياجات والقدرات الخاصة وتوجيه المجتمع نحو المعاملة الأمثل والأكثر رقيا معهم ، وأشار الى أنه تم افتتاح أكثر من 200 مسجد خلال النصف الأول من العام الحالي ، وتعمل الوزارة على انشاء 711 مسجدا آخر.

وحول برنامج تجديد الخاطب الديني ، قال وزير الأوقاف " أؤمن بأن التأهيل طريق للنجاح وتحرص وزارة الأوقاف على تطوير الأداء الدعوي والعلمي والمهني للسادة الأئمة وجميع العاملين بالأوقاف بما يعد أقوى برنامج تدريبي في تاريخ العمل الدعوي ، حيث يهدف البرنامج الى إعداد إمام واع يفهم واقعه ومستجدات عصره".

وأضاف " وسيقوم على التدريب في هذا البرنامج أفضل العلماء المتخصصين في علم النفس وعلم الاجتماع وفنون التواصل الإعلامي والجماهيري وعلم الاقتصاد ورجال السياسة وكل ما يلزم لإعداد إمام عصري مستنير قادر على التجديد".

أ ش أ

19 / 11 / 2017

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى