18 يوليو 2019 11:38 ص

زيارة الرئيس السيسي لقبرص نوفمبر 2017

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 - 12:32 م

الاثنين 20 نوفمبر 2017

وصل الرئيس السيسي صباح اليوم إلى قبرص في زيارة رسمية هي الأولى، حيث أقيمت لسيادته مراسم الاستقبال الرسمية بالقصر الجمهوري بنيقوسيا واستعرض الرئيس السيسي ومضيفه القبرصي حرس الشرف، بينما عزف السلام الوطني للبلدين

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي إكليلا من الزهور يحمل علم مصر أمام النصب التذكاري للرئيس القبرصي الأسبق مكاريوس الثالث والذى يتواجد داخل القصر الجمهوري بنيقوسيا .


عقد الرئيسان بالعاصمة القبرصية نيقوسيا جلسة مباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وعدداً من القضايا وركزت المباحثات على عددٍ من القضايا  الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك
.


وفي ختام المباحثات منح الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس الرئيس عبدالفتاح السيسي قلادة مكاريوس الثالث أرفع وسام في قبرص يمنح لرؤساء الدول. كما منح الرئيس السيسي نظيره القبرصي قلادة النيل .


شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين ،وقد وقع سامح شكري وزير الخارجية مذكرة تفاهم مع الجانب القبرصي في مجال الصحة كما تم توقيع مذكرة تعاون مشترك في مجال التعاون الأمني،كما وقع الدكتور ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مذكرة تفاهم مشترك مع الجانب القبرصي في مجال الأعمال والاتصالات .

وعقب ذلك عقد الرئيسان مؤتمراً صحفياً مشتركاً وألقى الرئيس السيسى كلمة خلاله أكد فيه على أن العلاقات بين مصر وقبرص تاريخية وقائمة على روابط ممتدة من الصداقة بين القيادات وشعبي البلدين على مدار التاريخ .. مثمنا الجهود القبرصية الدائمة لدعم مصر .


 

 شهد الرئيس السيسي جلسة خاصة عقدها البرلمان القبرصي  بحضور الرئيس نيكوس أنستاسيادس ألقى فيها الرئيس السيسي كلمة أكد فيها دعمه موقف قبرص السلمي من أجل إعادة توحيد الجزيرة ، متطلعاً إلى تعزيز العلاقات مع قبرص في كافة المجالات وخاصة البرلمانية ومواصلة التنسيق معها لتعزيز الاستقرار في المنطقة .


شهد الرئيس السيسي افتتاح أعمال المنتدى المصري القبرصي ، وألقى كلمة أمام المنتدى بحضور الرئيس القبرصي ونخبة من رجال الأعمال المصريين والقبارصة أعرب فيها عن أمله أن يحقق منتدى الأعمال نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مؤكدا اتخاذ الحكومة المصرية إجراءات فعالة لتوفير البيئة المواتية للاستثمار عن طريق تطوير البنية التشريعية وإزالة كافة العقبات البيروقراطية التي تجابه المستثمرين. من جانبه أكد رئيس قبرص نيكوس أنستاسيادس، على أن التعاون الاقتصادي يشكل ركيزة العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وقبرص ، منوهاً بـأن مصر وقبرص ترتبطان بنحو 38 اتفاقية للتعاون تغطي مجالات عديدة من بينها السياحة والتعليم ومنع الإزدواج الضريبي والصحة .

الثلاثاء 21 نوفمبر  2017

بدأت صباح اليوم فى نيقوسيا اجتماعات القمة الثلاثية بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس ورئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس . 

          

 

التقى  الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، على هامش أعمال القمة الثلاثية الخامسة بين مصر وقبرص واليونان. شهد اللقاء الإشادة بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات بين مصر واليونان مؤخراً، خاصةً منذ إطلاق آلية التعاون الثلاثي، كما نوه السيد الرئيس ورئيس الوزراء اليوناني إلى إعلان عام ٢٠١٨ عاماً للصداقة المصرية اليونانية.كما تناول اللقاء مستجدات الأوضاع في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط، وسبل التصدي للإرهاب وجهود تسوية الأزمات القائمة بالمنطقة، وتوافقت وجهات نظر الدولتين حول الموضوعات المطروحة، وأكد الرئيس السيسي استمرار مصر في جهودها للدفع نحو التوصل لحلول سياسية للأزمات بالمنطقة .

 

توقيع اتفاقيات تعاون بين مصر وقبرص واليونان في مجال السياحة 


 

 

وقعت مصر وقبرص واليونان في نيقوسيا ، اتفاقيات تعاون في مجال السياحة، وذلك بحضور رؤساء الدول الثلاث الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس اناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس . 


 

 

عقب ذلك عقد الرئيس السيسى والرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني مؤتمراً صحفياً وألقى الرئيس السيسى كلمة أعرب من خلالها  عن خالص تقديره لرئيس قبرص لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة منذ وصوله إلى العاصمة القبرصية . كما  أكد الرئيس استمرار مصر في جهودها للدفع نحو التوصل لحلول سياسية للأزمات بالمنطقة، في إطار موقف مصر الثابت بدعم سيادة الدول على أراضيها وترسيخ مؤسساتها الوطنية لتكون قادرة على ملء الفراغ الذي ينتشر فيه الإرهاب، وبهدف استعادة الاستقرار في المنطقة وتوفير الأمن لشعوبها .

  

 


كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين دول مصر وقبرص واليونان

 

 عاد الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى أرض الوطن بعد زيارته إلى قبرص ، والتى استمرت لمدة يومين، أجرى خلالها مباحثات مع نظيره القبرصى نيكوس أنستاسيادس، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى كافة المجالات وتطورات قضايا الشرق الأوسط .

  

أبعاد استراتيجية واقتصادية .. في زيارة الرئيس السيسي لقبرص

نتائج مهمة أمنياً واقتصادياً وسياسياً لزيارة الرئيس إلى قبرص

القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان حجر أساس للاستقرار

معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى