أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

26 يونيو 2019 08:24 م

قمة ثلاثية بين الرئيس والرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 - 04:06 م



عقدت الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 القمة الثلاثية الخامسة بين الرئيس  عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس انستسيادس ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن فعاليات القمة بدأت بجلسة مباحثات بين السيد الرئيس والرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفود الدول الثلاث.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم خلال القمة تأكيد أهمية آلية التعاون الثلاثي والإشادة بما تعكسه دورية اجتماعاتها من قوة العلاقات بين الدول الثلاث وحرصها على مواصلة تعزيز أطر التعاون القائمة وتوسيعها لتشمل مجالات جديدة. كما تناولت المباحثات استعراض الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها في إطار الآلية، ومن بينها مركز الإبداع المشترك لتكنولوجيا المعلومات بمدينة برج العرب، والذي قام القادة الثلاثة بافتتاحه عقب جلسة المباحثات بالفيديوكونفرانس. كما تم التأكيد على الآفاق الرحبة المتاحة لتعزيز التعاون بين الدول الثلاث، وأهمية استكشاف الفرص المتوفرة لتعزيز​ العمل المشترك في شتي القطاعات، ، وبما يوفر فرص عمل جديدة للشباب في الدول الثلاث، ويلبي تطلعاتهم نحو المستقبل.

وذكر السفير بسام راضي أن القمة الثلاثية تناولت عدداً من القضايا والملفات الإقليمية والدولية، خاصة في ضوء التوقيت الدقيق والتطورات المتلاحقة والمتشابكة التي تمر بها منطقتا الشرق الأوسط وشرق المتوسط، حيث تم التوافق خلال المباحثات على مواصلة التشاور والتنسيق إزاء مُجمل تلك التطورات، وأكدت الدول الثلاث التزامها بالعمل المشترك على الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، وتحقيق تطلعات شعوبها نحو السلام والاستقرار والتنمية، فضلاً عن تعزيز جهود مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، والتصدي للخطر الذي يمثله على مقدرات شعوب المنطقة والعالم.

وعقب انتهاء أعمال القمة​، تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التعاون السياحي بين الدول الثلاث، كما ​عقد السيد الرئيس والرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني مؤتمراً صحفياً مشتركاً، وفيما يلي نص الكلمة التي ألقاها السيد الرئيس خلال المؤتمر الصحفي.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى