أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

21 سبتمبر 2019 07:21 ص

النشرة الاقتصادية الاسبوعية من ( 18 – 24 نوفمبر )

السبت، 25 نوفمبر 2017 - 02:40 م

إعـــداد .. نهـــى أبـــو ريـــا

" بركة غليون " تحدي جديد للإرادة المصرية ..زيارة ناجحة للرئيس السيسي لقبرص .. الإبقاء
على أسعار الفائدة دون تغيير .. البورصة تنتعش وتربح 11.9 مليار جنيه .. هذا أبرز ما نستعرضه فى النشرة الاقتصادية خلال اسبوع

نشاط الرئيس السيسي على الصعيد الاقتصادي خلال اسبوع

- الرئيس يفتتح مشروع " بركة غليون " أكبر مزرعة للاستزراع السمكي بالشرق الأوسط

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 18 / 11 / 2017 مشروع " بركة غليون " بمحافظة كفر الشيخ ، وهى المزرعة الأكبر فى الاستزراع السمكى بالشرق الأوسط، والتى تضم عدة مصانع بالإضافة لمفرخ للأسماك والجمبرى، ووحدات زراعة مكثفة، وذلك تحت إشراف الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية.

ويعد هذا المشروع تحدي جديد للإرادة المصرية ، حيث تحولت منطقة " بركة غليون " من أحد المناطق العشوائية بمحافظة كفر الشيخ لمنطقة استثمارية عملاقة .

للإطلاع على مزيد من المعلومات من المشروع انقر الرابط التالي :

" بركة غليون " .. أكبر مزرعة للاستزراع السمكي بالشرق الأوسط

- زيارة ناجحة للرئيس السيسي إلى قبرص .. وتوقيع اتفاقيات

قام الرئيس السيسي بزيارة رسمية ناجحة إلى قبرص هي الأولى ، استمرت لمدة يومين، وشارك خلالها في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان .

* شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين ،وقد وقع سامح شكري وزير الخارجية مذكرة تفاهم مع الجانب القبرصي في مجال الصحة كما تم توقيع مذكرة تعاون مشترك في مجال التعاون الأمني،كما وقع الدكتور ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مذكرة تفاهم مشترك مع الجانب القبرصي في مجال الأعمال والاتصالات .

* وقعت مصر وقبرص واليونان في نيقوسيا ، اتفاقيات تعاون في مجال السياحة، وذلك بحضور رؤساء الدول الثلاث الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس اناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس .          

* شهد الرئيس السيسي افتتاح أعمال المنتدى المصري القبرصي ، وألقى كلمة أمام المنتدى بحضور الرئيس القبرصي ونخبة من رجال الأعمال المصريين والقبارصة أعرب فيها عن أمله أن يحقق منتدى الأعمال نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مؤكدا اتخاذ الحكومة المصرية إجراءات فعالة لتوفير البيئة المواتية للاستثمار عن طريق تطوير البنية التشريعية وإزالة كافة العقبات البيروقراطية التي تجابه المستثمرين. من جانبه أكد رئيس قبرص نيكوس أنستاسيادس، على أن التعاون الاقتصادي يشكل ركيزة العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وقبرص ، منوهاً بـأن مصر وقبرص ترتبطان بنحو 38 اتفاقية للتعاون تغطي مجالات عديدة من بينها السياحة والتعليم ومنع الإزدواج الضريبي والصحة .

تقارير اعدتها الهيئة العامة للاستعلامات عن زيارة الرئيس إلى قبرص :

1 - فى قراءة تحليلية اعدتها الهيئة العامة للاستعلامات : نتائج مهمة أمنياً واقتصادياً وسياسياً لزيارة الرئيس إلى قبرص

2 - في تقرير للهيئة العامة للاستعلامات : أبعاد استراتيجية واقتصادية .. في زيارة الرئيس السيسي لقبرص

 

- الرئيس يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة "شنايدر إليكتريك" العالمية

استقبل الرئيس/ عبد الفتاح السيسي في 23 / 11 / 2017 السيد/ جون باسكال رئيس مجلس إدارة شركة "شنايدر إليكتريك" العالمية وعدد من قيادات الشركة، وذلك بحضور الدكتور/ محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسيد/محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية.

تم خلال اللقاء استعراض نشاط الشركة في مصر في مجالات الطاقة، خاصة المتجددة، والبنية التحتية ومراكز وشبكات المعلومات، حيث رحب الرئيس بتكثيف التعاون مع الشركة في مجالات نشاطها المختلفة، وذلك في ضوء توجه الحكومة نحو تنفيذ مشروعات كبرى ذات فرص استثمارية ضخمة، فضلاً عما يمثله السوق المصري كأحد أكبر الأسواق في الشرق الأوسط وما يتوفر فيه من أيدي عاملة مدربة، وكذلك ارتباط مصر باتفاقيات للتجارة الحرة مع مختلف الدول العربية والأفريقية والتي تساعد على نفاذ المنتجات المصنعة في مصر إلى أسواق تلك الدول.

كما أوضح الرئيس أن الدولة تقوم بتشييد 12 مدينة جديدة على مستوى الجمهورية من ضمنها العاصمة الإدارية بهدف تكوين جيل جديد من المدن العصرية الحديثة التي تتم بمشاركة كوادر من المتخصصين المصريين على مستوى علمي وفنى عالٍ، وهو الأمر الذى يتيح فرصاً استثمارية كبيرة خاصة على ضوء ما تم إعداده من إطار تشريعي متكامل للاستثمار. كما أكد السيد الرئيس الأهمية التي توليها مصر لنقل التكنولوجيا عن طريق توطين الصناعات مع تقديم الدولة لكافة التسهيلات لتحقيق ذلك الهدف.

كما  أكد رئيس مجلس إدارة شركة "شنايدر إليكتريك" حرص الشركة على مضاعفة استثماراتها في مصر في ظل ما تتيحه المشروعات الجاري تنفيذها من فرص واعدة، مشيداً بالإنجازات التي تحققت خلال فترة زمنية قياسية في مختلف المشروعات الاقتصادية بمصر، والتي تمثل حالياً ثالث أكبر الأسواق العالمية بالنسبة لشركة "شنايدر" بعد كل من الولايات المتحدة والصين.

 

كما أكد السيد "باسكال" حرص الشركة أيضاً على تعظيم دورها ومسئولياتها المجتمعية في توصيل الكهرباء للمناطق النائية باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية والمساعدة في عملية التنمية بمصر، ودعم أهداف الحكومة لتعزيز النمو الاقتصادي وبناء القدرات البشرية وتوفير فرص العمل، وكذلك المساهمة في إنشاء مراكز متخصصة للتدريب.

كما شهد اللقاء استعراض عدد من مشروعات التعاون المقترح تنفيذها خاصة في مجالات الطاقة المتجددة وخطط الشركة لتنمية أعمالها في مصر خلال الفترة المقبلة، حيث شدد الرئيس السيسي على أن هناك عدداً من المعايير الرئيسية التي تتمسك بها الدولة في تنفيذ المشروعات الكبرى، وهي ضغط التكلفة المادية وتوفير التسهيلات الائتمانية وسرعة التنفيذ، وأن تقدم الشركة عروضاً تنافسية وتراعى المساهمة والمساعدة في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر حالياً.

 

نشاط وزارة الاستثمار والتعاون الدولي فى اسبوع

- نصر تتفق مع وزير ريادة الاعمال الروماني على زيادة حجم استثمارات بلاده فى مصر

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بالسيد/ اري إيلان لوفور، وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الاعمال الروماني، والذى يزور مصر حاليا تلبية لدعوة من الوزيرة، لبحث زيادة التعاون بين البلدين .

ورحبت الوزيرة، بالوزير الروماني في زيارته إلى مصر، مؤكدة أن الحكومة المصرية تعمل على تقديم كافة التسهيلات لضمان ضخ القطاع الخاص استثمارات جديدة في مصر، معربة عن تطلعها لزيادة الاستثمارات الرومانية في مصر من أجل أن تصل إلى المستوى المأمول بين البلدين.

وأكدت الوزيرة، اهتمام مصر بإقامة علاقات قوية وفعالة مع الجانب الروماني، وبحث إمكانية إقامة عدد من المشروعات الرومانية فى نطاق مشروع تنمية محور قناة السويس، والمجالات الأخرى التي تتمتع فيها رومانيا بميزة نسبية مثل النقل (السكك الحديدية ومشروع الأتوبيس النهري) والطاقة.

وناقش الجانبان، تفعيل 4 مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين خلال اجتماعات الدورة الثانية للجنة المشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني والتي عقدت في بوخارست في شهر يوليو الماضي، في مجالات الاستثمار، المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الزراعة، الري، النقل.

وأوضح الوزير الروماني، أنه جاء الى مصر على راس وفد من رجال الأعمال الرومانيين لعقد منتدى أعمال و استثمار مصري روماني والذى سيتم عقده غدا الاثنين، على هامش زيارته للتعرف على الفرص الاستثمارية بالاقتصاد المصري والحوافز والضمانات التي يقدمها قانون الاستثمار الجديد والإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال، مؤكدا أن مصر تعتبر من أهم شركاء رومانيا في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأشار الوزير الروماني إلى رغبته في زيادة التعاون بين البلدين في مشروعات ريادة الاعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة المتجددة والسياحة، وتفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين، مؤكدا أن عدد من الشركات الرومانية تعتزم زيادة استثماراتها في مصر، كما أن هناك شركات رومانية ترغب في الاستثمار فيها .

-  نصر توقع اتفاقيتين مع الصندوق الكويتي للتنمية لدعم مشروعات بشمال سيناء بقيمة مليار جنيه

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في 19 نوفمبر 2017م، اتفاقيتين مع السيد/ عبد الوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية  العربية، لدعم مشروعات بشمال سيناء، بقيمة اجمالية 17.5 مليون دينار كويتي ما يوازى نحو مليار جنيه، وذلك على هامش زيارتها الرسمية إلى دولة الكويت.

 وأوضحت الوزيرة، أن الاتفاق الاول، هو تمويل مشروع توصيل شبكات وروافع مياه الشرب بمدينة العريش بقيمة 12.5 مليون دينار كويتي، في إطار برنامج الحكومة المصرية لتنمية شبه جزيرة سيناء.

 وذكرت الوزيرة، أن المشروع يهدف إلى تطوير البنية الأساسية لمنظومة مياه الشرب بمدينة العريش لتتواكب مع التزايد السكاني بالمدينة حتى عام 2037 مما يساهم في رفع مستوى التنمية المستدامة بالقطاعات المختلفة للمدينة سواء السكنية أو السياحية أو غيرها، ويأتي هذا التمويل في إطار البرنامج التمويلي  الذى يساهم به الصندوق الكويتي الذى يبلغ قيمتها الإجمالية نحو 900 مليون دولار على مدار ثلاث سنوات لتمويل مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

 وأشارت الوزيرة، إلى أن الاتفاق الثاني هو ملحق لاتفاقية تمويل مشروع  استصلاح 400 الف فدان بشمال سيناء  بقيمة 5 مليون دينار كويتي، ويستهدف المشروع احداث اثر تنموي واجتماعي مستدام في مصر بصفة عامة وشمال سيناء بصفة خاصة، حيث يأتي ضمن برنامج الحكومة لتنمية سيناء وسيترتب علي توفير فرص العمل لشباب الخريجين، وإتاحة الفرصة لإنشاء مجتمع سكنى بالمنطقة لرفع المستوى الحضاري وتنمية البيئة السيناوية والمجتمعية عن طريق زيادة الرقعة الزراعية، فضلا عن مساعدة المزارعين بتحسين حالة الصرف بأراضيهم وتسهيل نقل محاصيلهم الى الأسواق وتسهيل مرور الأسمدة والمبيدات وزيادة الثروة الحيوانية، علاوة على توفير .

-  نصر تفتتح مؤتمر اتحاد البورصات الأفريقية الـ21 بحضور نائب رئيس البنك الدولي ورؤساء بورصات 27 دولة

افتتحت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في الاثنين 20 نوفمبر 2017م، مؤتمر اتحاد البورصات الأفريقية الـ 21، بحضور الدكتور محمود محى الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، والسيد/ فيكتور هاريسون، مفوض الشئون الاقتصادية للاتحاد الإفريقي، والسيد/ محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، والدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، ورؤساء بورصات 27 دولة.

وأكدت الوزيرة، أن هذا المؤتمر يعزز التعاون بين مصر والدول الافريقية، مشيرة إلى أن السيد رئيس الوزراء يرسل تحياته لكافة الحضور في المؤتمر ويرحب بجميع المشاركين، موضحة أن القارة الأفريقية تملك إمكانيات هائلة وأنه من المتوقع أن تتلقى القارة الأفريقية نحو 60 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة العام المالي الجاري، مؤكدة أهمية الدخول في شراكات مع القطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية من أجل تحقيق التنمية وضخ استثمارات في مجال البنية الاساسية.

وذكرت الوزيرة، أنه وفقا لتقرير التنافسية العالمية وتقرير البنك الدولي بشأن تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، فأن بعض المناطق الأفريقية قد شهدت تطورات ملحوظة في مناخ أعمالها أكثر من أي منطقة في العالم، بالإضافة إلى توقعات نمو أسرع في الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن الوقت حان لكي تتحرك الاقتصادات الأفريقية للحاق بالاقتصادات التي حققت قفزات بارزة في العقود الأخيرة، وهذا عن طريق التركيز على الإصلاحات الحقيقية في مناخ الاستثمار.

وفى نهاية المؤتمر، كرم مؤتمر اتحاد البورصات الافريقية الـ21، الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، لحصوله على جائزة أكثر الشخصيات تأثيرًا وإنجازاً على مستوى أسواق المال في القارة، وشهدت الوزيرة، توقيع مذكرة تفاهم بين البورصة المصرية وبورصة زامبيا، لتعزيز التعاون بينهما.

ويناقش المؤتمر عددا من الموضوعات المرتبطة بصناعة أسواق المال في القارة الأفريقية، منها سبل تحسين السيولة بأسواق الأفريقية وآخر مستجدات التكنولوجيا المالية والتطبيقات المرتبطة بأسواق المال، وآليات تعزيز ممارسات الحوكمة ودور الأسواق المالية في مجال الاستدامة.

- وزيرا الاستثمار والتعاون الدولي والتعليم العالي يوقعان بروتوكول تعاون لتفعيل مبادرة "فكرتك شركتك" بين طلاب الجامعات المصرية

وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بروتوكول تعاون لتفعيل مبادرة "فكرتك شركتك" بين طلاب الجامعات المصرية.

 ونص البروتوكول على إعداد برنامج لدعم الشركات الناشئة في مختلف القطاعات بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات، وخلق آثار اجتماعية وبيئية تخدم أهداف التنمية المستدامة، بما يحقق عائد استثماري من خلال الشراكة مع المؤسسات التمويلية الدولية، وقيام وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بالتواصل مع أصحاب المشاريع والجهات الحكومية التي توفر الاستشارات والموارد المتنوعة والخدمات للشركات الناشئة، وتقديم دورات تدريبية وندوات وورش العمل في مختلف المجالات، على أن تقوم وزارة التعليم العالي بالعمل على الترويج لمبادرة فكرتك شركتك لدى طلاب مرحلة التعليم العالي، وتعريفهم بمميزاتها؛ لحثهم على المشاركة في المبادرة، والاستفادة منها لتنمية مهاراتهم.

 واتفق الجانبان على تشكيل لجنة تنسيقية تضم ممثلين عن كل طرف، تكون مهمتها الإشراف العام على الأنشطة المشتركة، ووضع خطة عمل وتقديم المقترحات اللازمة؛ لتنفيذ أهداف البروتوكول.

وذكرت الوزيرة، أن مبادرة فكرتك شركتك تقوم بدعم الشباب وتدخل معهم كشريك، مشيرة إلى أن الشباب لن ينجحوا في ريادة الاعمال دون التكامل والتنسيق بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والتعليم العالي.

 وأوضحت الوزيرة، أن هذه المبادرة هي شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، مشيرة إلى أن دور وزارة الاستثمار والتعاون الدولي اتاحة للشركات الناشئة مناخ مناسب للاستثمار وتوفير فرص عمل للشباب، وخلق مناخ لتنفيذ افكارهم من خلال دعمهم فنيا وماليا بنسبة قد تصل إلى 100 %.

 وأكدت الوزيرة، أن منذ الاعلان عن مبادرة فكرتك شركتك وهناك الكثير من مؤسسات التمويل الدولية حريصة على دعم المبادرة من خلال المنح، مشيرة إلى أن هذه المبادرة ستقوم بالدعم الفني لطلاب الجامعات.

 وأضافت الوزيرة، أن البروتوكول الموقع يأتي في إطار تحقيق التعاون والتكامل بين كافة مؤسسات الدولة؛ لدعم خطة الاقتصاد الوطني، وتوفير آلية للترويج للمبادرات القومية الداعمة للاقتصاد.

-  نصر تضع حجر الاساس لتوسيع المنطقة الحرة وإنشاء فرع مركز خدمات المستثمرين بالاسماعيلية

قامت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، في الثلاثاء 21 نوفمبر 2017م، بوضع حجر الاساس لتوسيع المنطقة الحرة (المرحلة الثالثة) وانشاء فرع مركز خدمات المستثمرين بمحافظة الإسماعيلية.

واستهلت الوزيرة زيارتها إلى الاسماعيلية، بتفقدها للمبنى الإدارى للمنطقة الحرة العامة، واتفقت الوزيرة ومحافظ الاسماعيلية، على خطة عمل لجدب استثمارات إلى المحافظة خلال المرحلة المقبلة، من خلال انشاء منطقة استثمارية جديدة بالمحافظة، فى اطار تفعيل قانون الاستثمار الجديد.

واستمعت الوزيرة لعرض من السيد/ السيد سليم، رئيس الادارة المركزية المنطقة الحرة العامة بالاسماعيلية، عن المنطقة الحرة والتى تبلغ مساحتها الإجمالية 677 فدان مقسمة على مرحلتين، الأولى 110.4 فدان وعليها مشروعات قائمة، ومرحلة ثانية على مساحة 35 فدان تم الانتهاء من ترفيقها، وتبلغ عدد المشرعات المقامة بالمنطقة 98 مشروع، بإجمالى رؤوس أموال 683.5 مليون دولار، وتبلغ إجمالى التكاليف الاستثمارية 1.2 مليار دولار، وتبلغ إجمالى فرص العمل التى توفرها مشروعات المنطقة الحرة 17392 فرصة عمل، موضحا أن من أهم الأنشطة تصنيع الملابس الجاهزة والجلود وتصنيع الكيماويات، والخدمات البترولية، وتخزين البضائع وإعادة تصديرها لخارج البلاد.

وقامت الوزيرة، بوضع حجر أساس مركز خدمات المستثمرين بمحافظة الإسماعيلية، بحضور محافظ الاسماعيلية والسيدة/ منى زوبع، كما قامت بوضع حجر اساس لتوسيع المنطقة الحرة (المرحلة الثالثة) بالمحافظة على مساحة 212 فدان.

وذكرت الوزيرة، أنه سيتم تجهيز فرع مركز خدمات المستثمرين بالاسماعيلية، وامداده بكافة المستلزمات والامكانيات التى تسهل على المستثمرين، من أجل انهاء اجراءات التأسيس فى اسرع وقت.

وأكدت الوزيرة، أن هذا الفرع ضمن عدة مراكز سيتم إنشاءها من أجل التسهيل على المستثمرين، موضحة أن المركز سيقدم خدمات عديدة من حيث تأسيس الشركات وتعديل العقود، مؤكدة أن هذا يدخل فى إطار تحسين بيئة الاعمال.

وأوضحت الوزيرة، أن هذا الفرع سيقوم على خدمة 5428 شركة حالية، وخدمة المحافظات القريبة من الاسماعيلية مثل بورسعيد والسويس وشمال سيناء.

- نصر توقع مع الوكالة الفرنسية للتنمية اتفاق منحة دعم فنى لصالح قطاع النقل

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الأربعاء 22 نوفمبر 2017م، والسيدة/ ستيفانى لافرنكى، مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة، والسيد/ جان جاك هلين، المدير التنفيذى لمؤسسة التعاون الفرنسية من أجل تطوير وتحسين النقل الحضرى فى الدول النامية، اتفاق للتعاون الفنى فى مجال النقل الحضرى، من خلال منحة شراكة FEXTE لتقديم دعم فنى لصالح وزارة النقل بقيمة 500 الف يورو، بحضور الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، وذلك على هامش منتدى النقل الحضرى الثانى، الذى يقعد فى اطار اسبوع من التعاون الفرنسى المصرى "نحو مدن مستدامة" .

وأوضحت الوزيرة، أن الاتفاق يهدف إلى تحسين نظام إصدار التذاكر، والمساعدة في دعم الاستفادة التجارية من محطات المترو والترام، والسكك الحديدية في القاهرة والإسكندرية، ودعم إدارة التشغيل والصيانة لتخفيض التكاليف التشغيلية مع التركيز على منظومة المترو في القاهرة والترام في الإسكندرية، وتحسين التكامل المادي بين وسائل النقل المختلفة عن طريق العمل في محطتين رئيسيتين تبادليتين في الخط الثالث، فضلا عن المساعدة في تعزيز قدرات هيئة تنظيم النقل في القاهرة الكبرى ومنظومة النقل العام في القاهرة والاسكندرية.

وذكرت الوزيرة، أنه سيتم وضع خطة عمل لتحسين تصميم محطات مترو القاهرة وترام الرمل بالإسكندرية، ومراجعة ودعم التصميم المهنى لمحطتين رئيستين تبادليتين على الخط الثالث للمترو، وتصميم وتنفيذ برنامج تدريبى لرفع كفاءة العاملين فى صيانة مترو القاهرة، ودعم الأداء المهنى لهيئة تنظيم النقل فى القاهرة الكبرى وتطوير مواردها البشرية، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق يعكس العلاقات الاقتصادية والتنموية القوية بين مصر وفرنسا.

 

رئيس الوزراء في حوار مفتوح مع مستثمري قطاع السياحة

في إطار حرص الحكومة على التواصل مع مستثمرين قطاع السياحة للاستماع إلى مقترحاتهم وأفكارهم وتبادل الرؤى حول كيفية النهوض به، عقد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء في 21 / 11 / 2017 حواراً مفتوحاً بعدد من المستثمرين في هذا القطاع، بحضور وزيري السياحة والآثار.

وخلال الاجتماع تم تناول عدد من الموضوعات المرتبطة بمجال الاستثمار السياحي، حيث قام وزير الآثار بعرض عدد من الأفكار والمقترحات الخاصة بتحقيق الاستفادة القصوى من بعض المقاصد الأثرية من خلال تطويرها واستغلالها في مشروعات سياحية وثقافية متنوعة، مع دراسة إمكانية دخول القطاع الخاص كشريك في خطة التطوير، بما يضمن الحفاظ على الأصول السياحية وتشغيلها بشكل اقتصادي، وذلك على النحو الذي يحقق الاستغلال الأمثل للإمكانيات السياحية والثقافية وتوسيع وتنويع المقاصد السياحية في مختلف أنحاء الجمهورية.

كما بحث الاجتماع التنسيق المشترك مع وزارة السياحة من أجل التسويق لمدينة شرم الشيخ وعدد من المقاصد السياحية، بما في ذلك المقترحات الخاصة بإقامة أنشطة وفعاليات سياحية خلال الفترة المقبلة.

رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة العليا لشئون المشاركة مع القطاع الخاص

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماع اللجنة العليا لشئون المشاركة مع القطاع الخاص، بحضور وزراء الإسكان، والاستثمار والتعاون الدولي، والمالية، والتخطيط، والنقل.

 وتمت الموافقة خلال الاجتماع على إنشاء أول ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر، على مساحة تقدر بنحو 400 فداناً تشمل الميناء وكافة اللوجستيات الخاصة به، بتكلفة استثمارية متوقعة تبلغ حوالي 2 مليار جنيه، والذي من المنتظر أن يخدم المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر وجنوب مصر. كما تمت الموافقة على إنشاء وصلة سكك حديد المناشي ـ 6 أكتوبر بطول 60 كم، لخدمة مشروع الميناء الجاف، وذلك على النحو الذي يساهم في زيادة حركة تداول الحاويات بميناء أكتوبر، وتعظيم النقل من خلال شبكة السكك الحديدية لتخفيف العبء على الطرق.

المركزي يستهدف خفض معدل التضخم إلى 13 في المائة منتصف 2018


أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي أن إجراءات خفض التضخم تسير وفق معدلاتها المستهدفة، متوقعا أن ينخفض مستوى التضخم إلى 13% منتصف عام 2018، لافتا إلى أن معدل التضخم سيبدأ في التراجع بنسب ملحوظة بداية 2018 .

في الوقت ذاته أعلن عامر - في تصريحات للصحفيين على هامش أعمال المؤتمر السنوي لاتحاد المصارف العربية الذي انطلق " الخميس " 23 / 11 / 2017 - بالعاصمة اللبنانية بيروت بحضور رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريرى - أنه تجرى حاليا دراسة بين البنك المركزي ووزارة المالية والمجلس الأعلى للمدفوعات لإصدار"كارت" ذكى لجميع أنواع الدعم المقدمة من الحكومة.

وقال إن كافة المؤشرات تؤكد أن هناك تحسنا في ميزان المدفوعات، وعن سوق الصرف قال عامر إن الأسعار متروكة للعرض والطلب ولا أحد يستطيع استغلالها في التربح، مشيرا إلى أن الاحتياطي النقدي الحالي لدى البنك المركزي يعد أعلى من المعدلات العالمية.

وعن تغييرات سعر صرف الدولار خلال الأيام القليلة الماضية، قال محافظ البنك المركزي إن تحركات الدولار ترجع إلى التدفقات اليومية للبنوك سواء كانت كبيرة أو صغيرة، مشددا على أن سعر الدولار يخضع لقوى العرض والطلب.

وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي إن مصر سددت 150 مليار دولار استحقاقات دون تأثر الاحتياطي النقد، لافتا إلى أن مصر تلقت 80 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر العام الماضي من خلال تنازلات نقدية عن الدولار وتحويلات لمصريين عاملين بالخارج واستثمارات أجنبية.


البنك المركزي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

أبقى البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية بلا تغيير في ختام اجتماع لجنته للسياسة النقدية .

وقرر البنك إبقاء سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة بلا تغيير عند 18.75 بالمئة وسعر الفائدة على القروض لليلة واحدة عند 19.75 بالمئة.

أرجع البنك أسباب قيام اللجنة في اجتماعها بتثبيت أسعار الفائدة، إلى تراجع المعدل السنوي للتضخم العام والأساسي للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر الماضي، ليسجل 30.8 % و30.5 % بعد أن سجل معدل قدره 33 % و35.3 % في يوليو الماضي على الترتيب، ويرجع ذلك إلى انخفاض المعدلات الشهرية للتضخم العام في الفترة الأخير، لتسجل معدل قدره 1.1 % وهو أقل من متوسط قدره 1.6 % في ذات الفترة من عام 2016.

وأضاف، في بيان، أن معظم التضخم الشهري في أكتوبر الماضي، يرجع إلى ارتفاع أسعار خدمات التعليم، مع بداية العام الدراسي، وبالتالي سجل المعدل الشهري للتضخم الأساسي 0.7 % في أكتوبر الماضي مقابل متوسط قدره 0.3 % في أغسطس وسبتمبر.

وأوضح في ذات الوقت استمر تراجع معدل تضخم السلع الغذائية، مدعوما بانخفاض أسعار السلع الغذائية الأساسية للشهر الثاني على التوالي، في حين ظلت أسعار السلع الاستهلاكية في معظمها دون تغيير.

وأشار المركزي إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي استمر في الارتفاع للربع الثالث على التوالي ليسجل 5%، في الربع الرابع من العام المالي 2016/2017 ومتوسط قدره 6ر4% في النصف الأول من عام 2016/2017 ،وهو أعلى معدل له منذ عام 2009/2010.

وقد تزامن ذلك مع استمرار انخفاض معدل البطالة إلى 11.9 % في الربع الأول من عام 2017/2018، مسجلا أدنى معدل له منذ عام 2011/2012.

وذكر أن البيانات الأولية تشير إلى استمرار النشاط الاقتصادي في التحسن، كما استمر التحسن في هيكل النمو الاقتصادي ليتسم بالمزيد من الاستدامة حيث انخفضت مساهمة الاستهلاك وارتفعت مساهمة صافي الصادرات.

وأضاف استمر معدل نمو الاستثمار الخاص، في الارتفاع في عام 2016/2017 للعالم الثالث على التوالي، في حين استمر الاستثمار العام في النمو بمعدلات قوية، وقد سجلت قطاعات التجارة، والأنشطة العقارية، والتشييد والبناء، والسياحة، أكبر مساهمة في النمو الاقتصادي.

ونوه المركزي إلى استمرار التقييد النقدي، وهو الأمر الضروري لتحقيق معدلات التضخم المستهدفة، وقد دعم ذلك كل من الارتفاعات السابقة لأسعار العائد الأساسية ،لدى البنك المركزي المصري بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الجنيه المصري، أمام عملات الشركاء التجاريين مؤخرا.

ولفت إلى أن النظرة المستقبلية للتضخم ظلت متسقة مع تحقيق المعدلات المستهدفة وهي 13% (+/-3%) في الربع الرابع من عام 2018، ومعدلات أحادية بعد ذلك، وبالتالي قررت لجنة السياسة النقدية أن المستويات الحالية لأسعار الفائدة ظلت مناسبة.

وزير التنمية المحلية: خريطة الاستثمار الصناعي تضم 4136 فرصة استثمارية حقيقية في 8 قطاعات


أكد وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف أن السوق المصرية واعدة في ظل الرؤية التي تتبناها القيادة السياسية بشأن التنمية المحلية والاقتصادية في البلاد خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى أن مصر تسعى لخلق سوق استثماري محلي منافس للسوق للعالمي لجذب المستثمرين من مختلف الدول.

وقال وزير التنمية المحلية - في تصريح صحفي له " الخميس " 23 / 11 / 2017 -  إن الدولة تبذل كافة الجهود لتنمية الصعيد، وفي هذا الإطار أيضا تم الإعلان عن خريطة الاستثمار الصناعي في مصر، التي تأتي بمثابة دليل توجيهي للمستثمرين في الداخل والخارج للتعرف على فرص الاستثمار ومقوماتها حسب توزيعها الجغرافي.

وأوضح الوزير أن خريطة الاستثمار الصناعي تضم 4136 فرصة استثمارية حقيقية في 8 قطاعات، وتهدف إلى ربط ما يُسمى سلاسل التوريد المحلية للصناعات القائمة، من خلال تحديد الصناعات المغذية والتكميلية المطلوبة لتعميق القطاعات الصناعية بما يسهم في سد الفجوات السوقية.

وأشار إلى أن برنامج التنمية المحلية بمحافظتي سوهاج وقنا يعد نقطة ارتكاز مهمة لتحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة في كل محافظات الصعيد؛ حيث يتضمن البرنامج رفع كفاءة 6 مناطق صناعية بالمحافظتين، بواقع 4 مناطق بسوهاج ومنطقتين بقنا.

وأضاف أن البرنامج يستهدف رفع كفاءة الوحدات المحلية بالمحافظتين؛ لتقديم الخدمات الأساسية في إطار من اللامركزية، وجارٍ اعتماد دليل التشغيل وتشكيل فريق فني ووحدات تنفيذ محلية وفريق دعم بالمحافظتين، فضلا عن تشكيل المجلس الاقتصادي على مستوى المحافظتين ومنتديات للتنمية الاقتصادية بالمراكز، لافتا إلى أن حجم القطاع الصناعي يبلغ 8.2 مليار جنيه في سوهاج، وقنا 68 مليار جنيه.

توقيع اتفاق مع الإمارات لإنشاء شركة "التحدي المصرية الإماراتية" للأعمال البحرية

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، عن توقيع اتفاق شراكة مع الجانب الإماراتي - خلال زيارته لها الأسبوع الماضي - لإنشاء شركة مساهمة مصرية باسم شركة "التحدي المصرية الإماراتية" للأعمال البحرية والتكريك، بهدف التكامل في مجال خبرات التكريك والردم والأعمال البحرية التي تخدم مختلف قطاعات الطاقة والتجارة البحرية والتطوير الحضري والسياحة والبيئة.

وقال مميش في بيان صحفي يوم الثلاثاء 21نوفمبر2017  ، إنه بموجب الاتفاق تكون الشركة مملوكة بنسبة 51% لشركة القناة لأعمال الموانئ والمشروعات الكبرى وهي إحدى الشركات العريقة التابعة لهيئة قناة السويس ، ونسبة 49% لشركة الجرافات البحرية الإماراتية وهي واحدة من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مشروعات التكريك وحفر القنوات والممرات المائية والموانئ وتعميقها ومختلف أعمال الإنشاءات البحرية وهي الشركة التي قادت تحالف الشركات العالمية أثناء مشروع قناة السويس الجديدة بكفاءة عالية ويمتد تاريخها لما يقرب من أربعة عقود في مجال التجريف والأعمال البحرية لتصبح من أهم الشركات العالمية في هذا المجال.

وأضاف أن الشركة الجديدة ستقوم بأعمال تطوير وتطهير وإنشاء الموانئ المصرية وتوفير فرص عمل جديدة للشباب المصري..مضيفا أن هذه الشراكة هى إحدى نتائج التعاون المستمر بين مصر والإمارات وستكون داعمة للتنمية الاقتصادية ونموذجا لتبادل الخبرات والمعرفة بين الطرفين بما يحقق المصلحة المشتركة.


صندوق النقد الدولي:مصر حققت استقرارا ماليا ملفتا ، وعزت مناخ الاستثمار بها

اعلن جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا فى صندوق النقد الدولي أن مصر من الدول التى حققت استقرارا ماليا ملفتا وعززت مناخ الاستثمار بها.

وأشاد أزعور فى كلمة له خلال أعمال المؤتمر المصرفى العربى السنوى الثالث والعشرين الذي انطلق  " الخميس " 23 / 11 / 2017 - بالعاصمة اللبنانية بيروت تحت عنوان/ توأمة الأعمار والتنمية ...معا لمواجهة التحديات الاقتصادية / ببرامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر.

وقال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا في صندوق النقد الدولي إن اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط تسعى للتكيف مع تراجع أسعار النفط المنخفضة.

وتوقع أزعور ـ في كلمته أمام فعاليات المؤتمر المصرفي العربي الذي يعقده اتحاد المصارف العربية في بيروت ـ ارتفاع معدلات نمو الدول المستوردة للنفط إلى 4.3 في المائة هذا العام.

وطرح عدة نقاط قال إنها خارطة طريق للتنمية وإنها تضم عدة نقاط ، الأولى تركز على ضرورة الاستقرار المالي ، وهذا نجده واضحا في بعض البلدان منها مصر ، والثانية تركز على ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا التي تعد مدخلا للنمو الاقتصادي.

وأكد أزعور على ضرورة الاهتمام بالتعليم واعتبره مفتاحا مهما للتنمية وخلق أجيال متعلمة ، وتابع من أنه النقاط المهمة أيضا بناء الثقة في الحكومة وتعزيز مناخ الأعمال.


البورصة تنتعش وتربح 11.9 مليار جنيه ومؤشرها يقترب من أعلى مستوى في تاريخه


انتعشت تعاملات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات " الخميس " 23 / 11 / 2017 - نهاية تداولات الأسبوع - وسط عودة شرائية للمؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والأجنبية على الأسهم الكبرى والقيادية خاصة في قطاعات الصناعة والعقارات وبعض اسهم المضاربات بدعم من التفاؤل بأداء الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة والقرارات الإيجابية التي تتخذها الحكومة خاصة فيما يتعلق بإجراءات الإصلاح الاقتصادي.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 11.9  مليار جنيه ليصل إلى 789.6  مليار جنيه، بعد تداولات نشطة بلغت 2.8 مليار جنيه.

واقترب مؤشر البورصة المصرية الرئيسي/ايجي اكس 30/ من أعلى مستوى له في تاريخه ليصل إلى 14106.17 نقطة، كما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /ايجي اكس 70/ بنسبة 1.47 في المائة لينهي التعاملات عند مستوى 772.59 نقطة.

وامتدت المكاسب القوية إلى مؤشر /ايجي اكس 100/ الأوسع نطاقا ليربح 2.72 في المائة منهيا تعاملات الأسبوع عند مستوى 1786.11 نقطة.


مصلحة الضرائب تصدر قرارا جديدا يُخضع 6 أنواع من المحال التجارية للقيمة المضافة

خضعت 6 أنواع من المحال التجارية لضريبة القيمة المضافة، وفقا لقرار جديد أصدره رئيس مصلحة الضرائب عماد سامي.

وتضمنت الـ 6 أنواع التي نص عليها القرار، المحال داخل المولات التجارية، والمساحات المؤجرة داخل طرقات المولات التجارية، والمحال التجارية داخل الفنادق أو الموتيلات أو القرى السياحية، والمحال التجارية داخل الأندية، والمحال التجارية داخل المصانع، والأماكن المؤجرة لاستخدامها كمراكز تعليمية أو صحية. ويبلغ معدل ضريبة القيمة المضافة 14%.

مصر وتوجو وكوت ديفوار يقودون التقدم في التنمية البشرية بأفريقيا

مصر وتوجو وكوت ديفوار يقودون التقدم في التنمية البشرية بأفريقيا خلال السنوات الخمس الماضية، وفقا لمؤشر مؤسسة مو إبراهيم للحوكمة الأفريقية خلال عام 2017. وحققت مصر أداء طيبا أيضا في المؤشر من حيث فرص الاقتصاد المستدام.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى